تأسيس المطاعم

تأسيس المطاعم.. لماذا يجذب رواد الأعمال؟

تأسيس المطاعم فكرة صائبة للغاية لكن بشرط توافر العديد من الظروف والاشتراطات مثل الخبرة في المجال، ووجود خطة عمل دقيقة، والحصول على التمويل، والقدرة على الإبداع في قائمة الطعام.

وبلغ حجم سوق الخدمات الغذائية العالمية 2.386.0 مليار دولار أمريكي في عام 2020. ومن المتوقع أن ينمو السوق من 2.525.4 مليار دولار أمريكي في عام 2021 إلى 5.027.9 مليار دولار أمريكي في عام 2028 بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 10.34% خلال الفترة من 2021 إلى 2028.

هذا فقط أحد الجوانب التي تدفع رواد الأعمال إلى تأسيس المطاعم بشكل مضطرد، والحق أن هذا المجال من أكثر المجالات -مضافًا إليها بالطبع امتيازات المطاعم والمقاهي- التي تشهد إطلاق مشروعات جديدة بوتيرة متصاعدة.

اقرأ أيضًا: مشروع بيع الأجهزة المنزلية.. حقائق وإحصائيات

لماذا تأسيس المطاعم؟

يحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن هذا السؤال على النحو التالي..

  • الوعي الصحي

شهدت صناعة الصحة واللياقة البدنية طفرة في السنوات الأخيرة، خاصة أن الجمهور أصبح أكثر وعيًا بحقيقة أن أكثر من اثنين من كل ثلاثة بالغين يعانون من زيادة الوزن في الولايات المتحدة.

وقد أدى ذلك إلى توفر حاجة قوية بين الأمريكيين لخيارات غذائية صحية، وتتولى الشركات الغذائية الناشئة زمام الأمور. ومن ثم فإن رواد الأعمال الذين يفكرون في تأسيس المطاعم يضعون هذه الحقائق نصب أعينهم.

وتساعد شركات إعداد الوجبات، مثل FlexProMeals، العملاء في إعداد خطة نظام غذائي ثم إرسال وجبات معدة مسبقًا وفقًا لاحتياجاتهم. هذه طريقة مناسبة لتناول الطعام الصحي وتحسين نمط الحياة.

ويتجه المزيد من المستهلكين الآن إلى خبراء تحضير الوجبات لإخبارهم بالضبط ماذا يأكلون؟ ومتى؟

اقرأ أيضًا: مميزات المشاريع السياحية.. توفير الفرص وتعظيم الطلب الإجمالي

  • ارتفاع الطلب

لا شك أن ارتفاع الطلب أحد الدوافع التي تحفز رواد الأعمال إلى تأسيس المطاعم، لا سيما أن الطعام سلعة لا يمكن الاستغناء عنها؛ فالناس لن يكفوا عن الأكل والشرب، خاصة إذا علمت أن معدلات استهلاك الوجبات السريعة لدى جيل الألفية أعلى بكثير منها لدى الفئات العمرية الأخرى.

وطالما أن هناك طلبًا مرتفعًا على منتجات المطاعم فلا شك أنك ستكون بعيدًا عن المغامرة برأس مالك إلى حد كبير، سوى أن هذا مرتهن بالجهد المبذول والتسويق لمشروعك.

  • هوامش ربح مرتفعة

المؤكد أن الحصول على الربح أحد الأهداف الأساسية لأي رائد أعمال أو صاحب مشروع، قد نجادل في أن هذا الربح ليس هو الأولوية الأولى لدى البعض لكنه سيظل هدفًا أساسيًا موجودًا لا يمكن الحيدة عنه.

ومهما كان ترتيب أولوياتك، ومهما كانت أهدافك، فإن إحدى مميزات تأسيس المطاعم هي الحصول على هامش ربح مرتفع، ومن هنا لا يجب عليك إغفال إطلاق مشاريع في هذا القطاع، خاصة إذا كنت ساعيًا إلى تعظيم الربح ومراكمة الثروة.

وإذا كان الربح عاليًا فإن مميزات تأسيس المطاعم ستكون أكثر بكثير، فكونك تحصل على هامش ربح مرتفع معناه أنك ستحيا حياة مرفهة وسعيدة، وربما تحصل على قدر كبير من الحرية لفعل كل ما تريده وتطمح إليه.

اقرأ أيضًا: مميزات متجر بيع الخضراوات الطازجة.. فرص وتحديات

  • سهولة الحصول على التمويل

عادة ما يُعد الحصول على التمويل أمرًا صعبًا، وليس من اليسير إقناع ممول أو جهة ما بدفع أمواله في هذا المشروع أو ذلك، إلا أن تمويل المطاعم عادة ما يكون سهلًا؛ خاصة أن البنوك على وجه التحديد تعرف ما الذي يعنيه تأسيس مطاعم جديدة.

ناهيك عن إدراكها بأن هذا المجال مضمون الأرباح إلى حد كبير؛ لذا لا تعارض كثيرًا في تقديم المال اللازم لطالبي التمويل.

  • تجربة أشياء مختلفة

اعتمادًا على نوع المطعم الذي تمتلكه تستطيع تجربة استخدام مهاراتك في الطهي بشكل مختلف. ويمكنك تجربة أنماط الطهي باستخدام مكونات مختلفة لصنع نفس الطعام العادي. إنه تحدٍ إبداعي ولكنه عملي في ذات الوقت، هذا أحد الأسباب الخفية التي تدفع رواد الأعمال إلى تأسيس المطاعم.

يمكنك تقديم أي شيء غير تقليدي مثل السلطة باستخدام الخس والتنوب العضوي أو سلطة اللحم البقري المبشور مع صلصة محلية الصنع طالما أنها تجعل عميلك يشعر بالاختلاف. ويعد اختبار مهاراتك في الطهي تجربة ممتعة حقًا.

  • تكوين العلاقات

إذا كان مطعمك يقدم شيئًا فريدًا للناس فمن المؤكد أنهم سيأتون إليك. ونظرًا لأنك ستقوم ببناء اسم لنفسك بصفتك مالك مطعم فسوف تتمكن من التعرف على أشخاص جدد كل يوم. ربما يكون هذا هو الشيء الأكثر متعة إذا كنت اجتماعيًا.

وتستطيع تكوين صداقة مع الأشخاص الأكثر إثارة للاهتمام. وإذا كنت متواجدًا في وجهة سياحية فقد ينتهي بك الأمر إلى أن تصبح مشهورًا بين السياح الأجانب؛ وهو الأمر الذي قد يفتح لك أبوابًا واسعة من الفرص فيما بعد.

اقرأ أيضًا:

بيع الفاكهة الاستوائية.. مزايا لا تخطر على البال

صفات مشروع المقهى الناجح.. استراتيجيات تضعك على طريق المنافسة

مشروع تطبيق إلكتروني للسفر.. ما هي مميزاته؟

أسرار نجاح المتاجر الإلكترونية.. 6 ضمانات أساسية

مشاريع ناجحة لرواد الأعمال.. مزايا وربح مضمون

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع بيع الأجهزة المنزلية

مشروع بيع الأجهزة المنزلية.. حقائق وإحصائيات

يُعتبر مشروع بيع الأجهزة المنزلية من المشاريع ذات الربح المرتفع، والتي تنطوي على معدل طلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.