الملكية الفكرية

الهيئة السعودية للملكية الفكرية تُطلق حملة “تملّك فكرتك”

أطلقت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، حملة “تملّك فكرتك”، التي تهدف لتوعية المجتمع السعودي بالفرق بين الفكرة المجرّدة وبين حق الملكية الفكرية.

وأوضحت هيئة الملكية الفكرية، أن الأفكار لوحدها لا يمكن حمايتها، فهي شيء غير ملموس لا يمكن إضافة الحماية القانونية عليها، مؤكدةَ أن التحدي الحقيقي يكمن فيما يتم إضافته للفكرة من جهد أو تعبير؛ ليجعل منها شيئًا جديدًا وملموسًا له وجود حقيقي.

وأشارت الملكية الفكرية إلى كيفية تحويل الفكرة إلى حق ملكية فكرية؛ حيث يتم ذلك بإضافة عمل على الفكرة ليجعلها تكتسب مظهرًا خارجيًا، وتكون منتجًا واقعيًا، فعلى سبيل المثال لا الحصر براءة الاختراع تمنح الحماية القانونية على منتج تقني جديد أو طريقة تصنيعه.

وبخصوص حقوق المؤلف، فهي تحمي الإبداعات الفكرية للمؤلفين، سواءً كان منتجًا مرئيًا أو مسموعًا، مثل القصائد أو الكتب أو الصور وغيرها من المصنفات، أما العلامة التجارية تحافظ على الهوية وتعطي لها قيمة، مثل الشعارات والرموز والنصوص، أما النموذج الصناعي يحمي الشكل الخارجي للمنتج مثل الحقائب وعبوة العطور.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة السعودية للمقاولين

الهيئة السعودية للمقاولين تقدم دورة بعنوان «المحاسبة في شركات المقاولات»

تعقد الهيئة السعودية للمقاولين، خلال الفترة من 14 إلى 16 أغسطس الجاري، دورة تدريبية افتراضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.