السياحة الصيفية في المملكة

السياحة الصيفية في المملكة.. وجهات ومعالم

السياحة الصيفية في المملكة خير شاهد على التنوع الذي تشهده السعودية، من جهة المعالم والوجهات، فالأمر لا يقتصر على نوع معين من السياحة، ولا على موسم معين، وإنما يمكنك أن تجد مكانًا/ وجهة مناسبة في أي موسم أتيت فيه إلى المملكة، بالإضافة إلى ذلك فمهما كان غرضك: سياحة دينية أو ثقافية أو علاجية فستكون في المملكة أيضًا مكانًا مناسبًا.

وتسعى السعودية إلى الوصول للسياحة المستدامة وعدم الاقتصار على السياحة الدينية وإنما دمج السياحة الصيفية في المملكة وغيرها، صحيح أن للسياحة الدينية قدرًا وافرًا من الأهمية لكننا سنظلم معالم المملكة الثرية إن قصرناها على المعالم الدينية فحسب، فلدى السعودية من المعالم والآثار ما يؤهلها لتكون وجهة عالمية سياحية، ذات تنوع وثراء جغرافي وتاريخي عزّ أن تجده في أي بلد آخر.

السياحة الصيفية في المملكة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض وجهات السياحة الصيفية في المملكة، وذلك على النحو التالي..

  • أملج

تشتهر مدينة أملج، بصفتها أحد معالم السياحة الصيفية في المملكة، بالعديد من الأودية المتناثرة حولها، مثل: وادي مرخ، وحائل، والبديع، والمخمصن وسمنة؛ والذي يتمتع بوفرة المياه الجوفية، والآبار؛ لري المزارع التي تشتهر بزراعة فاكهة المانجو، وأشجار النخيل.

ويعد منتزه شاطئ أملج من أشهر المنتزهات ويشتهر بالمرفأ الإسلامي، ويجذب إليه السياح من كل مكان، وهو من أكثر شواطئ أملج ازدحامًا، فرغم أنه يوجد به عدد قليل من السكان إلا أنه يزدحم بالصيادين، ويوجد به عدد كبير من القوارب، بالإضافة إلى منتزه الشاطئ الذي يتميز بجماله وروعته وتوشحه بالغطاء النباتي.

بالإضافة إلى منتزه الدقم العام، أحد وجهات منتزه شاطئ أملج، الذي يقع في الشمال الغربي من مدينة أملج، ويتميز بوجود شاطئ رائع يعرف باسم شاطئ أملج، ويتمتع بالمسطحات الخضراء من كل اتجاه، الذي يعطيه منظرًا خلابًا ورائعًا، بالإضافة إلى المرافق الخدمية الأخرى.

أما جزر الفوايدة فتقع شمال المحافظة، وتتكون من خمس جزر أكبرها جزيرة أطوال، وتتبعها جزر: أم الملك، وأم جلوف، والمنقلب، وفيها طيور بأنواعها المختلفة منها النوارس؛ وذلك لأنّ هذه الجزر تتوفر فيها أعشاش للطيور المستقرة والمهاجرة.

وتعد السياحة في أملج واحدة من تلك التجارب التي لا يمكن نسيانها؛ لما تتيحه من مغامرات، ورؤية الأماكن الطبيعية الخلابة، التي يندر أن يكون لها مثيل في العالم، وبالتالي إذا كنت قررت السياحة الصيفية في المملكة فلا يجب أن تسقط أملج من حساباتك.

السياحة الصيفية في المملكة

اقرأ أيضًا: الهيئة السعودية للسياحة.. الجهود والأدوار

  • الأحساء

تزخر الأحساء بالعديد من المميزات التي لا تجعلها أحد أهم معالم السياحة الصيفية في المملكة فحسب، بل رائدة في عدد من المجالات؛ حيث لا يمكن إغفال ريادتها في زراعة النخيل.

يُمكننا أن نُطلق على الأحساء لقب “واحة النخيل العربية”، فهي تحتضن ما يزيد على 3 ملايين نخلة، تجعلها مصدرًا مؤثرًا في صناعة التمور.

وتتفرد الأحساء أيضًا فيما يتعلق بالسياحة التراثية، ولا يمكنك مقاومة عبق الأصالة بمجرد وصولك إليها؛ ومن ثم هي وجهة مهمة من وجهات السياحة الصيفية في المملكة.

يُعد المتحف التراثي في الأحساء من معالمها الأثرية الرائعة، فإذا كنت ترغب في معرفة تاريخ الأحساء ونشأتها فستجد ما تريد بزيارتك للمتحف.

أما قرية التراث فهي عبارة عن منتجع سياحي ريفي، فبيوتها بسيطة بُنيت بأدوات وأحجار تقليدية قديمة، وأجواؤها كلاسيكية.

وبالإضافة إلى ذلك يحكي قصر صاهود تاريخ المملكة، وتشير بعض المصادر التاريخية إلى أن بناء القصر يرجع إلى أواخر القرن السابع الهجري، وأن أول من سكنه هم “بنو خالد” الذين سكنوا مدينة “المبرز” وجعلوها عاصمة للأحساء.

وبُني القصر كقلعة حربية؛ للدفاع عن مدينة المبرز من غارات الأعداء، بينما تعود تسمية القصر بهذا الاسم إلى مدفع قوي كان يُسمى “صاهود” بالقلعة، وسُمي بهذا الاسم لمناعته وقوته.

تتميز الأحساء، كونها أحد معالم السياحة الصيفية في المملكة، باحتضان عدد من العيون؛ من أجملها عين الجوهرية، وتقع بالقرب من قرية البطالية، وتروي مياهها قسمًا من بساتين تلك الناحية، وملامحها عريقة وقديمة قِدم التاريخ، وماؤها في غاية الصفاء، وهي تُنسب إلى رجل يدعى “جوهر”.

السياحة الصيفية في المملكة

اقرأ أيضًا: الحج والعمرة: إتاحة تأديةَ “العمرة” للقادمين بكل أنواع التأشيرات

  • جدة

تضم جدة العديد من المقاصد السياحية التي تجعلها أحد أهم معالم السياحة الصيفية في المملكة، وقد اكتسبت جدة أهميتها السياحية من كونها ثاني أكبر المدن السعودية، والتي تقع على ساحل البحر الأحمر بعد مدينة الرياض.

وتتمتع جدة، علاوة على ذلك، بموقع مثالي؛ حيث تقع غرب المملكة، وتتبع إداريًا مكة المُكرّمة، وهي بوابة العبور إليها لأداء فرائض ورحلات الحج والعمرة، فهي محطة أساسية للحجاج بلا شك.

لا تعتمد جدة في جاذبيتها على شواطئها فقط، بل تحتضن أنواعًا مختلفة من السياحة تجذب مختلف الفئات التي تبحث عن قضاء عطلات مميزة. ومن ثم فإن الحديث عن السياحة الصيفية في المملكة لا يستقيم من دون التطرق إلى جدة ومعالمها.

ويُفضّل السياح المحليون والأجانب التوجه إلى جدة في حالة رغبتهم في قضاء عطلة شاطئية ترفيهية -أليست واحدة من أهم وجهات السياحة الصيفية في المملكة؟!- إذ تزخر المدينة بعدد من أفضل شواطئ المملكة وأنقاها وتمتلئ بمنتجعات شاطئية راقية، توفر الرياضات المائية الممتعة للزوار.

وتتميز جدة بناطحات السحاب العملاقة، وبها أيضًا مدن الملاهي والمُنتزهات الترفيهية وأفضل مراكز التسوق؛ التي تناسب جميع الأسواق.

وقد أخذت نصيبها من السياحة التراثية والتاريخية؛ إذ تضم عددًا من المتاحف التراثية والفنية، التي لا يمكن أن تراها في مكان آخر، فتجد على أرض جدة كل ما قد ترغب في رؤيته؛ من شواطئ ومنتزهات، ومساجد ومعالم تاريخية، ومراكز تسوق كبرى مميزة وفريدة.

اقرأ أيضًا:

أشهر القلاع في المملكة.. آثار تروي التاريخ

“جائزة المملكة الفوتوغرافية” وتعزيز الإبداع والتبادل الثقافي

هيئة الأزياء.. الأهداف والرؤى الاستراتيجية

سمو ولي العهد: “ذا لاين” في نيوم تعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية

المملكة تحتل المركز الأول في بطولة “دوري الأساطير”

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاستراتيجية الوطنية للألعاب

الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية وتحقيق مستهدفات رؤية 2030

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ ولي العهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.