السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة

السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة.. نظرة على السوق

تساعدنا معرفة السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة في تحديد توجهات السوق، ومن ثم تحديد الفرص التجارية التي يمكن أن تدر ربحًا لا بأس به، كما أن معرفة كهذه تعني أو تتضمن حصرًا دراسة توجهات المستهلكين أنفسهم، وإلا فكيف تعرف السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة من دون دراسة أنماط وشرائح العملاء هناك، وتوجهاتهم الاستهلاكية؟!

ولا شك أن هناك توقع بانتعاش قوي في الاستهلاك في المملكة؛ إذ إن شهية المستهلكين في المملكة العربية السعودية تتحسن؛ وذلك بدافع من كون الشباب هم الشريحة المهيمنة.

اقرأ أيضًا: تسويق المنتج.. الأهمية والمهام

السلوك الاستهلاكي

ويتبنى تجار التجزئة تحولًا في سلوك الاستهلاك، وهو الانتقال من المفاهيم التقليدية داخل المتجر إلى التسوق عبر القنوات عبر الإنترنت. ونظرًا لأن مبيعات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تمثل أقل من 3% من إجمالي مبيعات التجزئة فإن سوق الأدوات الإلكترونية لديها إمكانات صعودية هائلة، بدعم من اللاعبين الإقليميين والدوليين.

ووفقًا لمسح تم إجراؤه خلال الأسبوع الأول من أبريل 2020 في المملكة العربية السعودية -لمعرفة السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة- استحوذت البقالة والأطعمة والمشروبات على أعلى حصة من عمليات الشراء عبر الإنترنت، بنسبة 55 % من المستجيبين.

وقد سببت جائحة COVID-19 تحولات في سلوك المستهلك عبر العديد من القطاعات. ويعتقد حوالي 22% من المشاركين -باستطلاع آخر أُجري في المملكة العربية السعودية- أن قطاع الأغذية والمشروبات قد استفاد من تفشي المرض.

اقرأ أيضًا: التسويق الإبداعي.. تعريفه وأهميته

السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة

ويحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة، وذلك على النحو التالي..

  • الهواتف المحمولة

تعد الهواتف المحمولة واحدة من السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة؛ إذ إن السعودية تتمتع بوجود شبابي قوي؛ حيث تقل أعمار نصفهم عن 30 عامًا في عام 2018.

وبفضل هذه التركيبة السكانية الشابة أصبح المستهلكون السعوديون مرتبطين رقميًا بارتفاع معدل انتشار الإنترنت والهاتف المحمول؛ حيث تتمتع ما يقرب من 90% من الأسر بإمكانية الوصول إلى الإنترنت.

إلى جانب ذلك يمتلك أربعة من كل خمسة أشخاص في المملكة العربية السعودية هاتفًا ذكيًا، وهو ما يقرب من ضعف المتوسط الدولي، وفقًا لهيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (CITC)؛ لذلك كانت الهواتف المحمولة من ضمن السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة.

ونظرًا لأن المستهلكين السعوديين يستخدمون الإنترنت لمدة ست ساعات على الأقل يوميًا فإن الشركات تتطلع بنشاط إلى التوسع عبر الإنترنت والاتصال عبر جميع القنوات؛ من أجل إطلاق المرحلة التالية من النمو في سوق التجزئة.

اقرأ أيضًا: التسويق الافتراضي.. الدليل الكامل

  • مبيعات التجارة الإلكترونية

أدى الشباب المتمرسون من الناحية التكنولوجية، فضلًا عن زيادة انتشار النطاق العريض والهواتف الذكية، إلى التحول نحو الشراء عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

ووفقًا لـ Euromonitor كان من المتوقع أن ينمو سوق التجزئة في المملكة العربية السعودية بنحو 20% بحلول عام 2022.

بينما من المتوقع أن تزيد قيمة التجارة الإلكترونية أكثر من الضعف من 2.385 مليون دولار أمريكي في عام 2018 إلى 5.104 مليون دولار أمريكي في عام 2022.

اقرأ أيضًا: أنواع التسويق.. طرق الوصول للمستهلك

بدافع من الراحة والتنوع الأوسع في التسوق عبر الإنترنت أصبح المستهلكون السعوديون مرتاحين بشكل متزايد للتجارة الإلكترونية. وفي المتوسط يتسوق ثلاثة من كل خمسة مستهلكين سعوديين عبر الإنترنت مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر، وينفقون ما معدله 4000 ريال سعودي (1100 دولار أمريكي) سنويًا؛ لذلك أدرجنا مبيعات التجارة الإلكترونية ضمن السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة.

ويميل المتسوقون الأصغر سنًا إلى الشراء عبر الإنترنت في كثير من الأحيان؛ حيث كان أكثر من ربع المشترين عبر الإنترنت أقل من 30 عامًا ويتسوقون عبر الإنترنت مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين، وفقًا لاستطلاع أجرته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتعد الأجهزة الإلكترونية والأدوات الاستهلاكية السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة والتي يتم شراؤها عبر الإنترنت، تليها الملابس والأحذية؛ حيث شكلت كلتا الفئتين ما يقرب من خمسي مبيعات الدولة عبر الإنترنت في عام 2018.

اقرأ أيضًا:

ما هي إيجابيات الحصول على شهادة التسويق الرقمي؟

التسويق للمشاريع الرمضانية.. استراتيجيات مفيدة

الأمانة في التعامل مع العملاء.. مكاسب متعددة

معوقات نجاح التسويق الرقمي.. 3 تحديات أساسية

ثقة العميل.. طوق نجاة في عالم محموم المنافسة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تقنع العميل بفكرتك

كيف تقنع العميل بفكرتك؟

جوهر التسويق كله، نظريةً وممارسة، يكمن في هذا السؤال: كيف تقنع العميل بفكرتك؟ إذ كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.