أسبوع الصناعة

الخريف في افتتاح أسبوع الصناعة: أدعو رواد الأعمال للاستفادة من مبادرات “صنع في السعودية” و”توطين الصناعة”

افتتح الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف؛ معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية، متذ قليل فعاليات أسبوع الصناعة الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” بحضور عدد كبير من المسؤولين والخبراء ورجال الصناعة والمستثمرين ورواد الأعمال بالمملكة بهدف تعزيز الصناعة والاستثمار في هذا القطاع واستعراض الفرص المتاحة للاستثمار .

ودعا وزير الصناعة رواد الأعمال لقطف ثمرة دعم المملكة للصناعة والمبادرات الكثيرة التي تقدمها الحكومة ممثلة في وزارة الصناعة مؤكدًا أن وجود العلامة التجارية “صنع في السعودية” يساعد رواد الأعمال والصناعات التي تخرج من الشركات المتوسطة والصغيرة في الوصول للأسواق العالمية ورفع تنافسيتها بين المنتجات العالمية، فهو يعطي ثقة وقوة للمنتج في ظل المنافسة العالمية الصعبة من الشركات الكبرى.

وأضاف -في حديثه منذ قليل في افتتاح أسبوع الصناعة الذي تنظمه هيئة منشآت- أن: برنامج “صنع في السعودية يمثل فرصة ذهبية لنا جميعا كمواطنين للمشاركة في تحقيق رؤية 2030 ، من خلال تفضيل المنتج المحلي وتبني برنامج “صنع في السعودية”، مشيرا إلى أن البرنامج يهدف إلى خلق قاعدة صناعية قوية وتوفير منتجات وفرص استثمارية ووظيفية، وفرص في الصادرات، وتقوية موقع المملكة من حيث رفع قدرات الصناعة الوطنية، ورفع الميزان التجاري وغيرها من مكاسب، حيث نستهدف أن يكون كل ما نستهلكه داخل المملكة هو صنع في السعودية”.

وأوضح الخريف في افتتاح أسبوع الصناعة، أن البرنامج ركز في البداية على خلق صورة أو نموذج موحد للمنتج السعودي وتصور لهذا المنتج بحيث تتوفر فيه الجودة والوفرة والقدرة على المنافسة، ونهدف من خلال البرنامج توحيد علامة تجارية للمنتجات السعودية مدعمة بخلفية أو تصور ذهني قوي يدعم هذه العلامة فتستفيد من هذه العلامة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الوصول إلى العالم، لأن في البداية يكون من الصعب على الشركات الصغيرة التصدير في ظل المنافسة العالمية، لكن وجودها مع علامة وطنية معروفة تساعدها في الدخول للأسواق والمنافسة وأن تقطع مسافة بسرعة أكثر من أن تكون بمفرها.

وأشار إلى أن هدفنا دعم الصناعة داخل المملكة من خلال تعزيز ثقافة تفضيل المنتج المحلي، وهذا الأمر لم يكن في السابق، فنحن نمارس عملياتنا الشرائية اليومية دون أن نعرف هل هذا المنتج سعودي أم لا؟ فنهدف إلأى خلق هذا الحس لدى المواطن السعودي والمقيم، لأن يعطوا أفضلية للمنتج السعودي، ورغم أننا بدأنا بالقدرات الصناعية والتصدير إلا أننا وجدنا أنه من المهم أن يساهم البرنامج في إيصال المنتج لنوافذ البيع.

وأكد أن الفرص التي يقدمها قطاع الصناعة لرواد الأعمال هي فرص مباشرة وكبيرة مشيرًا إلى أن مفهوم الصناعة تغير كثيرًا مع التقدم التقني الذي حدث في السنوات الأخيرة من حيث حجم المصانع، فلم يكن أحد يتصور أن مصانع صغيرة يمكن أن تنافس المصانع الكبيرة.

وأوضح الخريف في افتتاح أسبوع الصناعة أن الصناعة بطبيعتها قطاع كبير وواسع ومليء بالمشاكل والتحديات، وأنصح رواد الأعمال أن يتخصصوا في قطاع معين، لأنه من الصعب تلبية احتياجات قطاع كبير، فلو ستعمل في قطاع الطباعة عليك التركيز على قطع الغيار أو الصيانة أو صناعة الأجهزة، مع ضرورة القرب من المصنعين وفهم احتياجاتهم والتحديات التي تواجههم، ما يساعدك كرائد أعمال في الوصول لأفكار مبتكرة تخدم قطاع الصناعة.

يذكر أن أسبوع الصناعة هو أسبوع ينظم ضمن سلسلة من الأسابيع التي تنظمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” ممثلة بمراكز دعم المنشآت، للتركيز على قطاعات الأعمال في المملكة، ونهدف من خلال أسبوع الصناعة إلى التعريف بالفرص الاستثمارية والمبادرات الحكومية التي تخدم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وسيشهد هذا الأسبوع دعوة منظومة وزارة الصناعة والثروة المعدنية والمنشآت العاملة في هذا القطاع لعرض تجاربهم الناجحة ومسيرتهم في التغلب على التحديات التي واجهتهم.

اقرأ أيضًا من رواد الأعمال:

وزير الصناعة والثروة المعدنية يلتقي رواد الأعمال في “مجلس دعم المنشآت” بالرياض

مركز دلني للأعمال يوضح مزايا نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد

غرفة الرياض تنظّم ملتقى توظيف القطاع الصحي وخدمات العملاء مراكز الاتصال

غرفة الشرقية تعرّف بنظام المنافسة وأهدافه ومحظوراته

مركز ذكاء يدعو إلى التسجيل في مسرعة المشاريع الجامعية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

هيئة الزكاة والضريبة تقدم ورشة بعنوان «الفسح الجمركي خلال ساعتين»

تقيم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الاثنين 26 سبتمبر الجاري، ورشة عمل افتراضية بعنوان «الفسح الجمركي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.