الحقيل

“الحقيل” يُثمن موافقة مجلس الوزراء على نظام التسجيل العيني

رفع الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل؛ معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – يحفظهما الله -، على صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام التسجيل العيني للعقار.

وأوضح معاليه أن صدور النظام يأتي امتدادًا للاهتمام والدعم الذين يحظى بهما القطاع العقاري في المملكة؛ بهدف زيادة موثوقية التملك، وتعزيز دقة المعلومات عن العقار، وحفظ حقوق المتعاملين في القطاع بما يحقق مستهدفات برامج رؤية المملكة 2030 في التحول الرقمي، وتنمية الثروة العقارية، وتعزيز الجاذبية الاستثمارية في القطاع العقاري.

وأكد معاليه أن دور نظام التسجيل العيني للعقار توحيد الإشراف على التسجيل العيني لدى جهة واحدة بكل يسر وسهولة، وفقًا لأفضل الممارسات العالمية المتبعة، وضمان صحة معلومات وبيانات جميع أنواع العقارات، وبناء سجل عقاري شامل لجميع التصرفات اللاحقة للتسجيل العيني في السجل العقاري الموحد.

ويتضمن نظام التسجيل العيني للعقار سجلًا عقاريًا يكفل تبليغ المُلاك الجدد للعقار عن كافة التغييرات التي تطرأ على وصف العقار؛ كالبناء أو الإضافات أو التعديلات، ويكتسب التسجيل العيني الحجية المطلقة بعد عام من تاريخ نشر قوائم الملاك، بالإضافة إلى إنشاء سجل مرتبط بسجلات العقارات الموصوفة على الخارطة.

يُذكر أن نظام التسجيل العيني للعقار امتداداً للإستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري وركائزها الاستراتيجية ومن بينها ركيزة فاعلية السوق، والتي حددت تسجيل الأراضي والممتلكات كإحدى الأولويات؛ وذلك من خلال بناء سجل عقاري للأراضي والممتلكات، وإعطائها حجية مطلقة غير قابلة للطعن.

اقرأ أيضًا:

الرئيس التنفيذي لتطبيق المطار: رعاية الأندية الجماهيرية طريقنا لتحقيق الريادة

صندوق النقد: الاقتصاد السعودي سيسجل نموًا يصل إلى 7.6% في 2022

منشآت تختتم جولة باص الأفكار بمشاركة 43 ألف مستفيد ومستفيدة

مركز دعم المنشآت الافتراضي يناقش «مستقبل الصناعات الوطنية»

المركز الوطني للمسؤولية الاجتماعية يقدم دورة تدريبية حول «الاستثمار»

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

بنك التنمية الاجتماعية

بنك التنمية الاجتماعية يوقع اتفاقية مع إحدى شركات stc لتمويل المنشآت الصغيرة

وقع بنك التنمية الاجتماعية اتفاقية اتفاقية تعاون مع شركة “قنوات” إحدى الشركات التابعة لـمجموعة الاتصالات السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.