التصرف بذكاء عند فشل المشاريع

التصرف بذكاء عند فشل المشاريع.. واجبات ما بعد الانهيار

لو أنك رائد أعمال حقًا فسيكون التصرف بذكاء عند فشل المشاريع عمل محتّم؛ لعدة أسباب، أولها أنه لا يجب لمثلك أن يكف عن طموحه، ولا أن يصده الفشل عن متابعة تحقيق أهدافه، وتلك نقطة أساسية.

وثانيها أن معدل فشل الشركات الناشئة مرتفع نسبيًا، خاصة بالنسبة لرواد الأعمال الجدد؛ فما يقارب 50% من جميع الشركات الصغيرة تفشل في غضون السنوات الأربع الأولى.

بل إن التصرف بذكاء عند فشل المشاريع محتّم أيضًا حتى إذا بدأت بفكرة رائعة، وكان لديك فريق متخصص لجعل هذه الفكرة حقيقة واقعة، وتمكنت من التخطيط لمعظم الحالات الطارئة، فإن العوامل الخارجية الخارجة عن إرادتك ونقص الخبرة الشاملة يمكن أن تؤدي إلى انهيار عملك وفشله، ومن ثم ستكون مجبرًا على التصرف بذكاء عند فشل المشاريع.

اقرأ أيضًا: الاستغلال الفكري للموظفين.. استراتيجية الاستثمار في المواهب!

التصرف بذكاء عند فشل المشاريع

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الطرق الحكيمة التي تساعد في التصرف بذكاء عند فشل المشاريع، وذلك على النحو التالي..

  • تحليل الفشل

من المنطقي أن يبدأ التصرف بذكاء عند فشل المشاريع بمحاولة فهم الأسباب التي أدت إلى ذلك، وبالتالي ستيعين عليك قضاء بعض الوقت في الاطلاع على تاريخ نشاطك التجاري، حتى لو كان قصيرًا، ومعرفة ما إذا كان بإمكانك التعرف على الأسباب الرئيسية للفشل.

ناهيك عن كونك ستكون مجبرًا على مراجعة القرارات التي اتخذتها فيما مضى، وأدت إلى الفشل. وكلما فهمت أسباب فشلك بشكل أفضل زادت احتمالية منع تكرار مثل هذه الأمور في المستقبل.

اقرأ أيضًا: نجاح المرأة العاملة.. ممارسات فعالة وطرق مجرّبة

  • إعادة تقييم الأوضاع

لكن التصرف بذكاء عند فشل المشاريع لا يقتصر على تحليل أسباب الفشل فحسب، وإنما ستكون مطالبًا بإعادة تقييم كل الأوضاع المتعلقة بمشروعك؛ ومن ثم يجب أن تسأل نفسك: لماذا فشلت؟ وكيف تشعر حيال ذلك؟ وماذا يجب أن تفعل بعد ذلك؟

لاحظ أنك لا تستقصي أسباب فشل مشروعك فحسب وإنما تستقصي شعورك تجاه الفشل ذاته. ومن شأن هذه الأسئلة أن تضع يدك على الكثير من الفرص فيما بعد، فإذا كان أداء شركتك، على سبيل المثال، ضعيفًا بشكل كبير، فهذه فرصة رائعة للنظر في الداخل والسؤال عن سبب حدوث ذلك. أما إذا كان فشلك بسبب عدم قيامك بالعمل اللازم فيجب أن تسأل عن مدى اهتمامك حقًا بما تفعله.

التصرف بذكاء عند فشل المشاريع

  • التحليل النقدي وتنظيم الشؤون المالية

أيضًا التفكير في المسائل المالية من ضمن عوامل التصرف بذكاء عند فشل المشاريع؛ إذ يتوجب عليك التأكد من ترتيب أموالك الشخصية؛ فلن تتمكن بعد الآن من الاعتماد على عملك كمصدر أساسي للدخل.

أما إذا كان لديك مبلغ كبير من مدخراتك الشخصية مقيدًا في النشاط التجاري فقد تفقده في حال فشل هذا النشاط.

المهم أن تدرك أن التصرف بذكاء عند فشل المشاريع يدفعك حتمًا إلى إعادة تقييم أمورك المالية، وبالتالي سيكون عليك قضاء بعض الوقت في تحليل نفقاتك واكتشاف مصدر جديد للإيرادات إذا كنت قد قررت المضي قُدمًا بالفعل.

اقرأ أيضًا: 25 وظيفة تناسب العمل من المنزل

  • الخروج من القوقعة والتواصل مع الآخرين

إذا أردت التصرف بذكاء عند فشل المشاريع فإن عليك أن تخرج من قوقعتك الخاصة، وأن تكثف التواصل مع محيط من رواد الأعمال، سواء كان ذلك يعني حضور المزيد من الفعاليات، أو التواصل مع المزيد من رواد الأعمال على وسائل التواصل الاجتماعي، أو مجرد تقديم نفسك لأصحاب الأعمال.

عليك أن تشارك تجاربك وأن تسأل الناس عن تجاربهم؛ فستحصل على بعض وجهات النظر الجديدة وتكوين جهات اتصال جديدة على طول الطريق.

من الناحية المثالية ستتعلم طرقًا جديدة للتعامل مع المشكلات التي واجهتها بصفتك صاحب عمل، وستحصل على بعض الدعم والتعاطف في الوقت نفسه؛ لذا كان التواصل البناء إحدى دلائل التصرف بذكاء عند فشل المشاريع.

التصرف بذكاء عند فشل المشاريع

  • التقاط الأنفاس

يُعد فقدان نشاط تجاري أمرًا صعبًا، ولكنه يمثل أيضًا فرصة مهمة للاسترخاء، وقضاء بعض الوقت في فعل ما تريد القيام به.

إذا أردت أن تعرف كيفية التصرف بذكاء عند فشل المشاريع فخذ قسطًا من الراحة، واقض بعض الوقت في الهوايات والمشاريع الشخصية المحببة إليك؛ إذ سيعمل هذا على تخليصك من التوتر، وتصفية ذهنك بما يكفي للتوصل إلى بعض الأفكار الجديدة، وإعداد نفسك للقيام بأي مشروع تخطط له بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب لنجاح الأثرياء في العالم.. عادات مُلهمة للنجاح

  • الخطوة الجديدة

ولا يكتمل الحديث عن التصرف بذكاء عند فشل المشاريع إلا بالتطرق إلى الخطوة الجديدة التي عليك اتخاذها بعدما فشل مشروعك السابق؛ فإذا كنت ترغب في أن تكون رائد أعمال لا يمكن أو يجب أن يمنعك فشل عمل واحد من متابعة أحلامك. ابدأ في تتبع أفكار عملك الوليدة ورسم الأفكار الواعدة بخطط عمل نموذجية.

اقرأ أيضًا:

نصائح مؤسس هوتميل لرواد الأعمال.. إرشادات تضعك على الطريق الصحيح

نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح

هل يمكن الحفاظ على الوظيفة مع تأسيس مشروع؟

أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير.. كنوز ريادية

3 استراتيجيات يجب عليك تطبيقها كرائد أعمال في عام 2022

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التخطيط لمشروع صغير

التخطيط لمشروع صغير.. طرق وخطوات

التخطيط لمشروع صغير هو نقطة البداية، صحيح أن الخطط تتغير باستمرار ولن يكون صحيحًا لو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.