التسويق الشبكي

التسويق الشبكي.. محاولة للفهم

التسويق الشبكي هو نموذج أعمال يعتمد على المبيعات الشخصية من قبل ممثلين مستقلين، وغالبًا ما يعملون من المنزل. قد تتطلب منك أعمال هذا النوع من التسويق بناء شبكة من شركاء الأعمال أو مندوبي المبيعات للمساعدة في توليد العملاء المتوقعين وإغلاق المبيعات.

هناك العديد من عمليات التسويق الشبكي ذات السمعة الطيبة، ولكن بعضها تم استنكاره باعتباره مخططات هرمية. قد يركز الأخير على المبيعات للمستهلكين بدرجة أقل من التركيز على تجنيد مندوبي المبيعات الذين قد يُطلب منهم الدفع مقدمًا مقابل مجموعات بداية باهظة الثمن.

كيف يعمل التسويق الشبكي؟

ويوضح «رواد الأعمال» طريقة عمل التسويق الشبكي، وذلك على النحو التالي..

يُعرف التسويق الشبكي بمجموعة متنوعة من الأسماء، بما في ذلك التسويق متعدد المستويات (MLM)، والتسويق الخلوي، والتسويق التابع، والتسويق المباشر للمستهلكين، والتسويق بالإحالة، أو امتياز الأعمال التجارية من المنزل.

يعتمد هذا النوع من نموذج التسويق على المبيعات الفردية من قبل الممثلين الفرديين. قد يعمل هذا الفرد من المنزل وسيكون لديه شبكة كبيرة من شركاء الأعمال ومندوبي المبيعات من أجل نمو الأعمال التجارية. يمكن أن يكون هذا التسويق من فئتين؛ برنامج أحادي المستوى أو برنامج متعدد المستويات.

في برنامج أحادي المستوى، يتعين عليك بيع المنتجات أو الخدمات، بينما في برنامج متعدد المستويات، يتعين عليك بيع المنتجات وتجنيد مندوبي مبيعات آخرين.

غالبًا ما تنشئ الشركات التي تتبع نموذج التسويق الشبكي طبقات من مندوبي المبيعات – أي يتم تشجيع مندوبي المبيعات على توظيف شبكاتهم الخاصة من مندوبي المبيعات. يربح منشئو الطبقة الجديدة (أو “upline”) عمولة على مبيعاتهم الخاصة وعلى المبيعات التي يقوم بها الأشخاص في الطبقة التي أنشأوها (“downline”). بمرور الوقت، يمكن لطبقة جديدة أن تظهر طبقة أخرى، والتي تساهم بمزيد من العمولة للشخص في الطبقة العليا وكذلك الطبقة الوسطى.

وبالتالي، فإن أرباح مندوبي المبيعات تعتمد على التوظيف وكذلك على مبيعات المنتجات. أولئك الذين دخلوا مبكرًا والذين هم في المستوى الأعلى يحققون أقصى استفادة.

التسويق الشبكي

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟

أنواع التسويق الشبكي:

بناءً على طريقة التسويق، يمكن تصنيف التسويق الشبكي إلى الفئات الثلاث التالية:

  • التسويق المباشر

التسويق المباشر هو نوع نظام التسويق أحادي المستوى. في هذا النظام، سيسجل الأفراد أنفسهم لبيع خدماتهم ومنتجاتهم للعملاء. لذلك لا داعي لتجنيد أي موزعين في التسويق المباشر. يربح الفرد ربحًا من المبيعات المباشرة التي يقوم بها.

  • التسويق بالعمولة

أصبح التسويق بالعمولة رائجًا للغاية في الوقت الحاضر. إنها طريقة الشراكة بين المبدعين الرقميين والعلامات التجارية الترويجية التي يقوم من خلالها المبدعون بالترويج لهذه العلامات التجارية على منصات الوسائط الاجتماعية أو المدونات الخاصة بهم.

يتلقى هؤلاء المبدعون أرباحهم بناءً على المبيعات من خلال الروابط الخاصة بهم. يمكن لمنشئي المحتوى بسهولة إضافة إخلاء بسيط حول المنتجات في منشوراتهم أو مدوناتهم أو مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

التسويق الشبكي

  • التسويق متعدد المستويات

كونه تسويقًا شبكيًا قائمًا على التوزيع، فإنه يشمل كلاً من المبيعات المباشرة والموزعين. غالبًا ما يتم الخلط بين التسويق متعدد المستويات والمخططات الهرمية، ونتيجة لذلك، غالبًا ما يتلقون انطباعات خاطئة. ومع ذلك، يميل التسويق متعدد المستويات إلى بيع تلك المنتجات التي يجب على الموزعين تصديقها، في حين أن المخطط الهرمي يتطلب من الناس الاستثمار في الوعد الخادع بالربح.

اقرأ أيضًا: تسويق المحتوى الرقمي.. استراتيجية النجاح الأولى

مزايا وعيوب التسويق الشبكي

هناك بعض الوصمة المرتبطة بأعمال التسويق الشبكي، خاصةً تلك ذات المستويات المتعددة، والتي يمكن وصفها بأنها مخططات هرمية – أي أن مندوبي المبيعات في الطبقة العليا يمكنهم جني مبالغ هائلة من المال على العمولات من المستويات التي تليها. سيكسب الأشخاص في الطبقات الدنيا أقل بكثير. تجني الشركة المال عن طريق بيع مجموعات المبتدئين باهظة الثمن للمجندين الجدد.

تتمثل جاذبية التسويق الشبكي في أن الفرد الذي يتمتع بقدر كبير من الطاقة ومهارات البيع الجيدة يمكنه إنشاء عمل تجاري مربح باستثمار متواضع.

من القواعد الأساسية الجيدة، وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية (FTC)، أن العملية التي تضمن التعويض الذي يعتمد على المبيعات الفعلية للعملاء الحقيقيين تميل إلى أن تكون أكثر شهرة من المخططات متعددة المستويات، حيث يكسب الناس الأموال على أساس عدد الموزعين الذين يقومون بتجنيدهم.

اقرأ أيضًا:

نجاح التسويق الرقمي.. ما هي أسراره؟

مستقبل التسويق.. من الأتمتة إلى التنبؤ بنية العملاء

الإبداع في ترويج صورة الشركات.. طرق وخطوات

التسويق الصوتي.. اتجاه جديد متصاعد

لماذا نحتاج إلى التسويق الإلكتروني؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أصول التسويق

مستقبل التسويق.. من الأتمتة إلى التنبؤ بنية العملاء

يتأثر مستقبل التسويق بالعديد من التطورات الجارية، خاصة أن التحركات الكبرى لشركات التكنولوجيا تقود الموجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.