التسويق أم إدارة الأعمال

التسويق أم إدارة الأعمال؟

لا يعني طرح السؤال التسويق أم إدارة الأعمال؟ نوعًا من المفاضلة بينهما، أو أنهما مجالين مختلفين تمامًا، بل بالعكس، ما طرحنا هذا السؤال إلا من أجل التقارب الكبير بين هذين التخصصين.

وعلى أي حال، يمكن القول: توفر درجة إدارة الأعمال نظرة عامة واسعة على موضوعات الأعمال لمتابعة أي عدد من وظائف قيادة الأعمال، بينما تركز درجة التسويق على الجانب التسويقي لإدارة الأعمال.

وفيما يلي بسط أكبر لحدود العلاقة بين هذين المجالين، كي تكون قادرًا في النهاية على تحديد أيهما أنسب لك: التسويق أم إدارة الأعمال؟

التسويق أم إدارة الأعمال؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن السؤال المطروح هنا: التسويق أم إدارة الأعمال؟ عبر بيان بعض الاختلافات بينهما، وذلك على النحو التالي..

  • الشمول

تعد إدارة الأعمال هي الأكثر شمولاً، مع التركيز على بناء مجموعة من المهارات المهنية التي سيتمكن الدارسون من استخدامها طوال حياتهم المهنية في مجموعة متنوعة من الصناعات والمواقف. تشمل المجالات الرئيسية للدراسة إدارة المشاريع والتفكير النقدي والقيادة.

تتيح إدارة الأعمال تعلم المهارات التي ستسمح لهم بما يلي:

  • تقييم بيئة الأعمال التي تعمل فيها الشركة.
  • إجراء تحليل تنافسي.
  • تحليل الوضع المالي للشركة.
  • ضع خطط عمل استراتيجية.

نظرًا للتركيز الأوسع لشهادة إدارة الأعمال العامة، يتمتع الخريجون بالمعرفة العملية لدخول مجموعة متنوعة من بيئات العمل.

ومع ذلك، غالبًا ما تسمح شهادات إدارة الأعمال للطلاب أيضًا باختيار التخصص، مما يمنحهم رؤى إضافية في مجال معين من الأعمال، ويحتمل أن يكون لديهم ميزة تنافسية بناءً على أهدافهم المهنية. تشمل التخصصات النموذجية التمويل والتسويق وريادة الأعمال وإدارة المشاريع. إذًا الشمول هو أحد المعايير التي يمكن من خلالها تحديد أيهما أنسب لك: التسويق أم إدارة الأعمال؟

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروعك الريادي؟

  • التركيز والتخصص الشديد

نظرًا لأنه غالبًا ما يتم تصنيفها داخل قسم الأعمال في الكليات، فإن فهم كيفية اختلاف درجة في التسويق عن درجة إدارة الأعمال – أي القول التسويق أم إدارة الأعمال؟ – يمكن أن يكون مربكًا.

تركز درجة التسويق بشكل أساسي على مجال واحد من دراسة الأعمال طوال فترة الدورة التدريبية، مما يسمح للطلاب الذين يعرفون مجالًا معينًا يرغبون في دخول الفرصة لصقل المهارات التي تهمهم.

بالإضافة إلى تعلم بعض موضوعات الأعمال الأساسية مثل المحاسبة والاقتصاد والإدارة، فإن درجة التسويق ستوسع فهم الطالب لكيفية سد الفجوة بين الأعمال التجارية وعملائها المحتملين. بالإضافة إلى التركيز فقط على العمليات الداخلية للأعمال التجارية، تهدف درجة التسويق إلى تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للمساعدة في بناء العلاقات مع العملاء والحفاظ عليها.

التسويق أم إدارة الأعمال

اقرأ أيضًا: كيف أبدأ مشروعًا جديدًا؟.. فرصة الانطلاق الأولى

  • التداخل

إذا كنت تقول أيهما أهم التسويق أم إدارة الأعمال؟ فلك أن تعلم أن ثمة تداخل شديد بينهما، خاصة فيما يتعلق بالفصول الدراسية التي ستلتحق بها وأنواع الوظائف المرتبطة بكل منها والعمل الذي ستؤديه في النهاية كلها أمور تستحق الدراسة.

ضع في اعتبارك أنه بينما نحاول إجراء المقارنة: التسويق أم إدارة الأعمال، لا يزال هناك تداخل كبير بين الاثنين، ولا يوجد دائمًا خط فاصل واضح في الممارسة العملية. على سبيل المثال، يمكن لشخص حاصل على درجة في إدارة الأعمال العثور على عمل في دور متعلق بالتسويق، ويمكن لشخص حاصل على درجة في التسويق أن يجد نفسه بالتأكيد في منصب إداري.

تُعد إدارة الأعمال أساسًا لبناء حياتك المهنية عليه – وليس مسارًا محددًا مسبقًا مع مساحة صغيرة للتعديل. مع تقدمك في حياتك المهنية، لديك أيضًا القدرة على استكمال خبرتك؛ من خلال التدريب على التطوير المهني أو حتى الحصول على درجة الدراسات العليا، مثل ماجستير إدارة الأعمال.

اقرأ أيضًا: تخزين البيانات.. طُرق مهمة لحفظ الملفات

  • النمو الوظيفي

لا أحد يريد الخوض في مجال بدون فرص عمل لائقة. لحسن الحظ، يتمتع كل من التسويق وإدارة الأعمال بنظرة إيجابية للنمو الوظيفي.

أفاد مكتب إحصاءات العمل (BLS) أنه من المتوقع أن تنمو الوظائف الإدارية في التوظيف بنسبة خمسة بالمائة من 2019 إلى 2029 – وهو معدل أسرع من المتوسط الوطني والذي سينتج عنه 505000 وظيفة جديدة متوقعة. من المتوقع أن تشهد معدل نمو أسرع، مع توقع نمو وظائف محللي أبحاث السوق بنسبة 18 في المائة حتى عام 2029.

قد تكون مهتمًا أيضًا بمعرفة الراتب المحتمل لهذه الحقول. مرة أخرى، هناك أخبار سارة: حصل محللو أبحاث السوق على راتب سنوي متوسط قدره 65،810 دولارًا في عام 2020، وفقًا لـ BLS.1 بالنظر إلى وظائف تسويقية أكثر تقدمًا، تفيد BLS أن متوسط الراتب السنوي لعام 2020 لمديري التسويق والعروض الترويجية هو 141،490.1 دولارًا.

حصلت المهن الإدارية بشكل عام على أعلى متوسط رواتب سنوية لجميع المجموعات المهنية في عام 2019 عند 109،760 دولارًا. هناك بعض الاختلاف في الأجور اعتمادًا على الصناعة التي يعمل فيها المدير. على سبيل المثال، حصل مديرو المبيعات على راتب سنوي متوسط قدره 132،290 دولارًا بينما حصل المديرون الإداريون على متوسط الراتب السنوي البالغ 98890 دولارًا أمريكيًا في السنة.

اقرأ أيضًا:

ما هي عناصر ريادة الأعمال؟

10 مصطلحات ريادية يجب أن تعرفها

كيف تدخل عالم ريادة الأعمال؟.. استراتيجية البدء الأولى

أفكار مضللة عن ريادة الأعمال.. قطع طريق النجاح

العمل الحر وفرص تنمية الشباب

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التعامل الصحيح مع العملاء.. الطريق لعلاقة مستدامة

التعامل الصحيح مع العملاء.. الطريق لعلاقة مستدامة

أهم أصول شركتك هو عملاؤها، ومن ثم عليك معرفة طرق التعامل الصحيح مع العملاء؛ فبدونهم …