إدارة المشاريع الناشئة

إدارة المشاريع الناشئة.. الفرص والتحديات

تنطوي إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة على مخاطرة كبرى؛ فالفشل فيها وأد للفكرة، وموت للحلم، ولعل هذا الذي دفع بن هورويتز؛ المؤسِّس المشارك لشركة أندريسين هورويتز، وأحد الرياديِّين الأكثر احترامًا وخبرةً في وادي السيليكون، إلى تأليف كتاب بعنوان: «الأمور الصعبة في إدارة المشاريع الناشئة»؛ وذلك كي يعين رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة على تخطي الصعوبات الجمة التي تعترض طريقهم.

إن النجاح في إدارة المشاريع الناشئة يتطلب عملًا من نوع خاص، لكن الذي يُصعّب مهمة كهذه هو أن رائد الأعمال هنا أو صاحب هذا المشروع أو ذاك غالبًا ما يجد نفسه مضطرًا لتجربة كل شيء من البداية، فلا مرشد له ولا هادٍ، وحدها التجربة تهديه.

ومن هنا بالذات تأتي أهمية كتاب “أندريسين هورويتز” نظرًا لكونه رائد أعمال في الأساس، وعانى الكثير من المعوقات والمشكلات، ومن ثم وضع هذا الكتاب ليكون معينًا لأصحاب المشروعات الناشئة أو الذين يريدون خوض غمار ريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: “فن الحرب”.. استراتيجية إدارة الموارد البشرية

مشكلات من نوع خاص

وإذا كانت الشركات الناشئة تبدأ من الصفر، ونظرًا لكونها مبدأ جديدًا كذلك، فإن المشكلات التي نواجهها فيها هي مشكلات من نوع خاص، وأشار “أندريسين هورويتز” إلى طائفة من هذه المشكلات، مثل: إقالة صديق مخلص أو تخفيض درجته الوظيفية، الاستحواذ على شركات الأصدقاء، أو توظيف أشخاص منها، بالإضافة إلى كيفيَّة التعامل مع حالتك النفسيَّة عندما تكونُ الشركة كلُّها معتمدةً عليك، وهذا غالبًا ما يحدث، لا سيما في المراحل الأولى من عمر المؤسسة.

وثمة مشكلة من نوع خاص ربما تواجه مدراء الشركات الناشئة، وهي تلك المتعلقة بكون الأذكياء موظفين سيئين، وكل هذه المشكلات تُعتبر تحديًا من نوع جديد موضوع أمام رائد الأعمال، يتعين عليه الخروج منه بسلام أو بأقل الخسائر على الأقل.

اقرأ أيضًا: استدامة المشاريع الصغيرة.. نمط اقتصادي بديل

أسباب فشل الشركات الناشئة

ليس المهم تأسيس شركة ناشئة وإنما أن تنجح هذه الشركة وأن يُكتب لها النجاح، وسنحاول فيما يلي الإشارة إلى أشهر الأسباب التي تدفع هذه الشركات إلى الفشل، ومن هذه الأسباب ما يلي:

 

1- عدم الإيمان بجدوى المشروع

قد تكون فكرة المشروع مجنونة أو طائشة من وجهة نظر الكثيرين، سوى أن حماس صاحب هذه الفكرة، أو مبدعها هو العامل الوحيد لنجاحها.

 

2- لا يقدم المشروع حلًا

إذا لم يكن للمشروع جدوى، أي إذا لم يحل المشروع مشكلة ما فالمؤكد أنه لن ينجح.

 

3- إهمال التخطيط

ربما تكون بارعًا في التفكير وقادرًا على صنع الأفكار الإبداعية، لكن ليس هذا كل شيء، بل ينبغي عليك أن تعرف آخر خطوة قبل أن تخطو الخطوة الأخيرة. بل إنه مما بات معروفًا أن التخطيط وريادة الأعمال وجهان لعملة واحدة.

إدارة المشاريع الناشئة

4- عدم اختيار التوقيت المناسب

يتعين على رائد الأعمال، إن هو أراد النجاح، أن يختار التوقيت الصحيح لدخول السوق؛ فالتلكؤ في إطلاق المشروع والتسرع فيه كلاهما خطأ، وإنما يجب عليك أن تتحين الفرصة المناسبة للنفاذ إلى السوق، وجذب العملاء.

 

5- تقديم الربح على كسب العميل

لا يجب أن يكون الربح على رأس أولويات رائد الأعمال، فأمر كهذا لن يدوم، ناهيك عن أن الربح المتحصل عليه من وراء ذلك ليس كثيرًا، بل إن الأجدى من ذلك والأكثر نفعًا هو أن يكون كسب العملاء والعمل على استدامتهم هو الهدف الأول.

اقرأ أيضًا:
تعريف الاستثمار وسبل الثراء المشروع

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مفهوم الإدارة

مفهوم الإدارة والتطبيقات العملية

في الغالب، يتم استخدام مفهوم الإدارة بالكثير من المعاني المختلفة، فتارة يُشار إليها بصفتها عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.