أهم ما يميز الابتكار

أهم ما يميز الابتكار.. رؤى ثاقبة

إذا كنت تتطلع إلى تنفيذ أفكار جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة فلزامًا عليك أن تعرف أهم ما يميز الابتكار، ولا ينبغي أن تتوقف عن تحليل الجوانب المركزية للابتكار قبل بدء أي مشروع؛ فمن شأن ذلك أن يضمن لك النجاح والتميز، والعثور على موطئ قدم في السوق.

وبما أنك تتطلع إلى الابتكار في عملك فلتعلم أن الأمر يتطلب تنفيذ أفكار جديدة في منتجات أو عمليات أو تنظيم أو تسويق الشركات الصغيرة والمتوسطة التفاني والجهد، ليس هذا أهم ما يميز الابتكار فحسب وإنما هو معيار النجاح وشرطه.

ما أهم ما يميز الابتكار؟

ويوضح «رواد الأعمال» أهم ما يميز الابتكار، وذلك على النحو التالي..

  • أشكال جديدة من التنظيم والعمليات

لا يتعلق الأمر فقط بتطبيق تقنيات جديدة أو إطلاق منتجات؛ إذ لا يشير المفهوم الواسع للابتكار إلى التغيير في المنتج أو التكنولوجيا فحسب، بل أيضًا إلى أشكال جديدة من التنظيم أو التسويق أو العمليات.

وبالتالي قد لا يكون الابتكار مرئيًا للعملاء،  ومن ثم فإن أهم ما يميز الابتكار كونه عملية شاملة ذات أثر بعيد، حتى وإن لم يكن من السهل ملاحظة هذا الأثر لأيٍ كان.

اقرأ أيضًا: مفهوم الإبداع.. كيف يؤثر في حياة الإنسان؟

  • محض ضرورة استثمارية

الابتكار ضرورة في الاستثمار، وعلى الرغم من أنه يمكن الابتكار بموارد شحيحة (حلم الفكرة العظيمة التي تحدث ثورة في السوق دون جهد!) فمن الضروري عادةً تكريس الوقت والمال للبحث عن التطبيقات الجديدة وتنفيذها.

يمكن أن يكون ذلك الابتكار: اقتناء آلات أو معدات أو مواد أو خدمات مثل التصميم أو المشورة أو ساعات العمل المخصصة للمشروع. كما قال رجل الأعمال سانتياغو سيري في أحد مؤتمرات TED: “لم تكن هناك صيغة سرية. (الابتكار) إنه جهد ومثابرة”، وذاك الأمر واحد من أهم ما يميز الابتكار.

  • عدم اليقين

في جميع الابتكارات هناك جزء كبير من عدم اليقين، على سبيل المثال: نتائج عملية البحث والتطوير لا يمكن التنبؤ بها بسهولة. عندما تشرع الشركة في البحث عن الابتكارات فليس لديها يقين بشأن الوقت الذي سوف تستغرقه للوصول إلى نتيجة مقبولة، ومقدار الموارد التي ستحتاج إلى تخصيصها وحتى درجة قبول الاقتراح في السوق. ولكن مع المخاطرة هناك أيضًا المكافأة المحتملة!

  • التغيير هو الدافع

الثقافة المبتكرة هي التي تدفع التغيير. فموقف وسلوك مجموعة العمل هو المحرك الحقيقي للابتكار. وبالتالي من الضروري رعاية الإبداع وتشجيع العمل الجماعي وتقدير استكشاف وجهود موظفيك.

يوضح الخبير كين روبنسون: “لقيادة ثقافة الابتكار من المهم إدراك أن التفكير الإبداعي الحقيقي ليس منعزلًا، ومن المرجح أن يأتي هذا الابتكار من تعاون الأشخاص الذين يعملون كفريق”.

أهم ما يميز الابتكار

اقرأ أيضًا: هيئة تنمية الصادرات السعودية.. الانطلاق بالمنتج المحلي إلى العالمية

  • تطوير المعارف الموجودة

لعل أهم ما يميز الابتكار كونه يتضمن معرفة جديدة أو مجموعة جديدة من المعارف الموجودة. لا توجد فكرة جديدة تمامًا ولكنها تستند إلى المعرفة أو الابتكارات أو الأفكار السابقة، والتي قد تأتي من مناطق مختلفة.

يمكن أن تساعد المراقبة والاستكشاف والتحليل وتنفيذ تقنيات توليد الأفكار في بدء عملية الابتكار بالشركات الصغيرة والمتوسطة الخاصة بك.

  • الابتكار يحتاج إلى عملية إبداعية

يجب أن تكون هناك عملية قائمة لمساعدتك في وضع القيود الحالية؛ حتى تستطيع الاستفادة من الأصول التي لديك بالفعل.

وبدون هذه العملية ستقيد نفسك من خلال وضع القيود اليومية لنشاطك التجاري في المساحة التي تحاول الابتكار فيها. ومن المحتمل أن تفوتك فرصة الابتكار التي تختبئ على مرأى من الجميع.

اقرأ أيضًا: كيفية ابتكار الأفكار الجديدة

  • الابتكار استراتيجية وليست مشروعًا

ومن أهم ما يميز الابتكار أنه كممارسة يوفر استقرارًا طويل الأمد وصحة للمنظمات. تمامًا مثل التمرين؛ فأنت تتمرن لأنك تشعر بالرضا الآن لكن أكبر فائدة تأتي في شكل صحة طويلة المدى.

بالتأكيد يشعرك الابتكار بالرضا على المدى القصير، ولكن عندما تقوم بالعمل لدمجه كاستراتيجية مستمرة فإنك تصنع مستقبلًا أكثر استدامة لشركتك.

  • القابلية للتجربة والملاحظة

من أهم ما يميز الابتكار كونه قابلًا للتجريب؛ فقبل الالتزام بابتكارك يريد المستخدمون إلقاء نظرة مختصرة على ما يمكن أن يفعله ابتكارك ويريدون اختباره؛ إذ يريد كل متبنٍ للفكرة أن يرى بنفسه ماذا وكيف يمكن أن تكون الحياة عندما يتبنون فكرتك/ منتجك.

وإمكانية الملاحظة من ضمن فوائد أو نتائج استخدام الابتكار؛ حيث تمتد الملاحظة إلى ما هو أبعد من جعل المستخدمين السابقين يستخدمون ابتكارًا في ضوء المستخدمين اللاحقين؛ يجب على المتبنين المحتملين للفكرة أن يكتشفوا بوضوح فوائد تبني الابتكار واستخدامه.

اقرأ أيضًا:

متطلبات الإبداع.. ما هي؟

تطوير الأفكار التقليدية.. هل من سبيل للإبداع؟

جفاف الأفكار.. ما السبيل لتجنب الانهيار؟

ريادة الأعمال الاجتماعية.. الابتكار وتقدم المجتمعات

الهيئة السعودية للملكية الفكرية.. الرؤى والأهداف

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تحفيز الإبداع والابتكار

تحفيز الإبداع والابتكار.. طرق الريادة

حتمي أن نتحدث عن طرق وآليات تحفيز الإبداع والابتكار خاصة أن الذهاب إلى العمل، بالنسبة …