أمن الحوسبة السحابية

أمن الحوسبة السحابية.. إجراءات مُحكمة

مع عصر جديد من الاستهلاك الرقمي تحتاج المؤسسات إلى أمن الحوسبة السحابية؛ نظرً لأنها تتجه نحو استراتيجية التحول الرقمي الخاصة بها ودمج الأدوات والخدمات المستندة إلى السحابة كجزء من بنيتها التحتية، وبينما تتبنى الشركات كل المفاهيم التكنولوجية الحديثة لتحسين نهجها التشغيلي تظهر تحديات جديدة عند موازنة مستويات الإنتاجية والأمن.

وفي حين أن التقنيات التكنولوجية الحديثة تُساعد جميع المؤسسات في تطوير قدراتها فإن الانتقال في المقام الأول إلى البيئات المستندة إلى السحابة يُمكن أن يكون له آثار عديدة إذا لم يتم بشكل آمن، بالإضافة إلى ذلك يتطلب تحقيق التوازن الصحيح فهمًا لكيفية استفادة المؤسسات الحديثة من استخدام تقنيات السحابة المترابطة أثناء نشر أفضل ممارسات الأمان السحابية.

أمن الحوسبة السحابية

في المؤسسات الحديثة كان هناك انتقال متزايد إلى البيئات القائمة على السحابة ونماذج الحوسبة، ويمكن أن تجلب الطبيعة الديناميكية لإدارة البنية التحتية عددًا من التحديات للمؤسسات.

اقرأ أيضًا: كيف أثرت التكنولوجيا في الشركات؟.. عالم متطور بامتياز

ومع استمرار الشركات في الترحيل إلى السحابة أصبح فهم متطلبات أمن الحوسبة السحابية للحفاظ على البيانات أمرًا بالغ الأهمية، بشكل افتراضي يتبع معظم موفري الخدمات السحابية أفضل ممارسات الأمان ويتخذون خطوات نشطة لحماية سلامة خوادمهم.

تعزيز أمن الحوسبة السحابية

ويتناول موقع “رواد الأعمال” في السطور التالية أمن الحوسبة السحابية.

أمن الحوسبة السحابية

التهديدات الأمنية أكثر تقدمًا

مع استمرار تطور المشهد الرقمي أصبحت التهديدات الأمنية أكثر تقدمًا؛ حيث تستهدف بشكل صريح مزودي الحوسبة السحابية بسبب افتقار المؤسسة للرؤية في الوصول إلى البيانات وحركتها، وبدون اتخاذ خطوات نشطة لتحسين أمن الحوسبة السحابية الخاصة بهم ستواجه المؤسسات مخاطر كبيرة تتعلق بالحوكمة والامتثال عند إدارة معلومات العميل، بغض النظر عن مكان تخزينها.

ونتيجة لذلك يجب أن يكون أمان السحابة موضوعًا مهمًا للمناقشة بغض النظر عن حجم مؤسستك أو شركتك الخاصة؛ حيث تدعم البنية التحتية السحابية جميع جوانب الحوسبة الحديثة تقريبًا في جميع الصناعات وعبر قطاعات متعددة، وبغض النظر عما إذا كانت مؤسستك تعمل في بيئة سحابية عامة أو خاصة أو مختلطة فإن حلول الأمان السحابية وأفضل الممارسات ضرورية لضمان استمرارية الأعمال.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن أفضل التقنيات الحديثة.. كيف تكون الاستفادة؟

التعامل مع أمن الحوسبة السحابية

بطبيعة الحال تختلف طريقة التعامل مع أمن الحوسبة السحابية باختلاف كل مؤسسة ويمكن أن تعتمد على عدة متغيرات، ومع ذلك وضع المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) قائمة بأفضل الممارسات التي يمكن اتباعها لإنشاء إطار عمل آمن ومستدام للحوسبة السحابية.

يمكن أن تؤدي البنى التحتية السحابية الخاطئة إلى العديد من الثغرات الأمنية التي تزيد بشكل كبير من سطح هجوم المؤسسة.

لذلك هناك تقنية ناشئة في أمان السحابة تدعم تنفيذ إطار عمل الأمن السيبراني الخاص بـ NIST وهي إدارة وضع أمان السحابة (CSPM)؛ لمعالجة عيب شائع في العديد من بيئات السحابة وهو التكوينات الخاطئة.

لماذا الأمان مهم في الحوسبة السحابية؟

مع استمرار ترحيل المزيد من أعباء العمل والبيانات من بيئات الحوسبة التقليدية إلى السحابة أصبح الأمان أكثر أهمية، ويُعتبر أمان السحابة أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص؛ لأن المهاجمين السيبرانيين طوروا استراتيجيات الهجوم الخاصة بهم لاستهداف السحابة على وجه التحديد، مستغلين الارتباك ونقص التدريب عندما يتعلق الأمر بحماية الأصول المستندة إلى السحابة.

في الآونة الأخيرة نجحت العديد من الهجمات البارزة في استهداف موفري الخدمات السحابية بشكل مباشر، في عام 2012 اخترق المتسللون خدمة مزود التخزين السحابي Dropbox وحصلوا على وصول غير مصرح به إلى أنظمتها، لكن الشركة وعملاءها لم يعرفوا بالهجوم إلا بعد أربع سنوات.

واضطرت الشركة في النهاية إلى فرض إعادة تعيين ضخمة لجميع حسابات مستخدميها، وتستمر هذه الأنواع من الهجمات في الازدياد بوتيرة متكررة، وهو ما يوضح سبب ضرورة أن تولي كل مؤسسة اهتمامًا وثيقًا لأمن أصولها المستندة إلى السحابة.

اقرأ أيضًا:

أهم ما يجب أن تعرفه عن تكنولوجيا المعلومات.. أساسيات لتحسين حياتنا

تأثير الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال.. كيف يكون؟

كيف تؤسس تطبيقًا ناجحًا؟.. خطوات مُهمة للبدء

5 معلومات عن الأمن السيبراني.. استراتيجيات مهمة لحماية الأنظمة

تكنولوجيا مهمة لنجاح مشروعك من المنزل.. أدوات تُعزز الإنتاجية

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تكنولوجيا الشبكات

مفهوم تكنولوجيا الشبكات.. التقنية الأكثر استخدامًا

ازداد  البحث بشكلٍ كبير مؤخرًا عن مفهوم تكنولوجيا الشبكات، خاصة أنه من أهم التقنيات في …