أشهر القلاع في المملكة

أشهر القلاع في المملكة.. آثار تروي التاريخ

ليس الهدف من رصد أشهر القلاع في المملكة تاريخيًا، أي أننا لن نعود إلى الحقبة التاريخية لكل قلعة من القلاع، كما لن نبين في الغالب أسباب بنائها، وبالطبع لن ننخرط في أشكال وأنماط هذه القلاع ومدى الحاجة إليها قديمًا، إنما هدفنا هنا سياحي وثقافي في المقام الأول.

زإننا نعمد؛ من خلال الإشارة إلى أشهر القلاع في المملكة، إلى بيان بعض معالم المملكة، وآثارها وتاريخها العريق؛ كيما يكون ذلك بمثابة الدليل للسائح والمسترشد.

أشهر القلاع في المملكة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض أشهر القلاع في المملكة، وذلك على النحو التالي..

  • قلعة تاروت

قلعة ساحلية أثرية من أشهر القلاع في المملكة، تقع وسط جزيرة تاروت التابعة لمحافظة القطيف شرق المملكة، على تل مرتفع، وعُثر فيها على آثار قديمة لها دلالات تاريخية؛ من ضمنها تمثال الملكة السومرية “عشتار”، وآخرها مدفع حربي قديم.

ويرجح أن تاريخ بناء القلعة يعود إلى القرن السادس عشر الميلادي بين عامي 1521-1515م، وأنها تعود إلى زمن وجود البرتغاليين في منطقة الخليج التي حكموها حتى عام 1650م؛ أي ما يقارب 150 عامًا.

ويُعتقد أن هؤلاء البرتغاليون بنوا هذه القلعة -التي هي من أشهر القلاع في المملكة- بهدف الاستيلاء على مضيق هرمز وقتها؛ ولهذا السبب كانت تُسمى أحيانًا “القلعة البرتغالية”.

اقرأ أيضًا: “جائزة المملكة الفوتوغرافية” وتعزيز الإبداع والتبادل الثقافي

  • قلعة الأزلم

أو قلعة الأزنم، إنها من أشهر القلاع في المملكة وتُعد الأقدم في محافظة ضباء بمنطقة تبوك شمال السعودية.

يعود إنشاؤها إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وقد تم تجديدها عدة مرات لتصبح من أهم المعالم السياحية التي يقصدها الباحثون عن التراث والتاريخ.

ولعبت دورًا مهمًا في حماية المنطقة، فقد كانت محطة لاستراحة المسافرين والحجاج والتزود بالمياه. وفي القرن الرابع عشر للميلاد، وتحديدًا من عام 1303 إلى 1340 للميلاد، أمر السلطان المملوكي “ناصر الدين محمد بن قلاوون” ببناء هذه القلعة في خضم اهتمامه بأمر الحجاج القادمين من مصر عبر ميناء الدهو الواقع اليوم في مدينة ضباء.

  • قلعة المعظم

هي قلعة تاريخية تعد من آثار العصور الإسلامية المتأخرة، ومن أشهر القلاع في المملكة، وتقع جنوب شرق مدينة تبوك بمركز المعظم.

أُنشئت سنة 1031 هـ الموافقة لسنة 1622م في عهد السلطان العثماني عثمان الثاني؛ وتعد من أكبر القلاع التي كانت تُستخدم لمراقبة الحجيج وحمايتهم، وتشمل: برّكة المعظم ومحطة سكة الحديد، ويوجد على واجهة هذه القلعة أربعة نقوش تأسيسية لبنائها.

وبُنيت هذه القلعة لحماية برّكة المعظم (التي بنيت قبلها في العصر الأيوبي) من المفسدين، ولتكون واحة إمداد في الطريق البري بين تبوك ومدينة العلا. تم تسمية القلعة “قلعة المعظم” نسبة للمكان الذي تقع فيه، وهذا المكان كان يسمى قديمًا “الحاكة” ثم تحولت إلى اسم الملك المعظم الأيوبي ابن أخ صلاح الدين؛ فهو أول من بنى البركة المشهورة.

اقرأ أيضًا: هيئة الأزياء.. الأهداف والرؤى الاستراتيجية

  • قلعة زعبل

قلعة حربية من أشهر القلاع في المملكة، يصل عمرها لأكثر مِن 400 عام، وتقع على رأس جبل شمال مدينة سكاكا في منطقة الجوف (ذات الحضارة والتاريخ الطويل فهي تكثر بها الأماكن الأثرية والتاريخية).

وهي عبارة عن حصن محاط بسور مِن الحجر والطين، وفي زواياها توجد أربعة أبراج أسطوانية الشكل مُرتفعة عن الأرض بحوالي خمسة أمتار، داخلها غرفتان فقط، ومدخل رئيسي واحد يقع في الجهة الجنوبية الشرقية، بالإضافة لخزان مربع الشكل طول ضلعه 1.60م، وبعمق متر محفور في الأرض لحفظ الماء، ولكي تصل إلى البرج فلا بد أن تسلك طريقًا واحدًا مصنوعًا من الحجارة المتعرجة. والقلعة لها أهمية تاريخية وأثرية وتراثية كبيرة.

  • قلعة شنقل

سميت قلعة شنقل بهذا الاسم لأنها تُفتح وتُغلق في الليل فقط. واستُخدمت لتكون حصنًا يمنع وصول الأعداء وتحمي الحدود وتدافع عن عاصمة القبيلة (أرضها) بقوة السلاح، وحسب ما أكدته المصادر المعنية فإن قلعة الشنقل تنتمي إلى قبيلة بدارة؛ حيث بناها الشيخ راجح بن منفور البدري.

اقرأ أيضًا: سمو ولي العهد: “ذا لاين” في نيوم تعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية

  • قلعة مارد

تقع القلعة، التي هي واحدة من أشهر القلاع في المملكة، في دومة الجندل بشمال المملكة العربية السعودية، وتم بناؤها في وقت ما قبل عام 270 بعد الميلاد.

وقد سيطرت القلعة على مدينة أدوماتو القديمة وهي من أهم المعالم الأثرية في المنطقة. بُنيت من الحجارة فوق تل يبلغ ارتفاعه 600 م يطل على بلدة دومة الجندل. لها شكل بيضاوي وتتكون من سور به فتحات للمراقبة، كما أن بها أربعة أبراج يبلغ ارتفاع بعضها 12 مترًا وبئرين عميقين.

ويتكون المبنى الرئيسي للقلعة من طابقين وعدد من الغرف كانت تُستخدم للأمن والقصف والمراقبة.

اقرأ أيضًا:

المملكة تحتل المركز الأول في بطولة “دوري الأساطير”

سيكويا 2023.. عروس الدفع الرباعي من تويوتا

وزارة الرياضة السعودية.. أبرز الخدمات

برامج تنمية رأس المال البشري السياحي.. بناء الكفاءات وتعزيز قيم الضيافة

بوليفارد الرياض.. المناطق والفعاليات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

السياحة الصيفية في المملكة

السياحة الصيفية في المملكة.. وجهات ومعالم

السياحة الصيفية في المملكة خير شاهد على التنوع الذي تشهده السعودية، من جهة المعالم والوجهات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.