أسرار المشاريع الناجحة

أسرار المشاريع الناجحة.. ما الطريق إلى القمة؟

يعني الحديث عن أسرار المشاريع الناجحة، ضمنيًا، وجود أشياء مشتركة بين الشركات الناجحة، وهذا صحيح تمامًا، فالشركات التي وصلت إلى القمة مثل Apple وFacebook وMicrosoft وUber لم تفعل ذلك بالصدفة، ولم تصل إلى هذا النجاح بضربة حظ، وإنما هناك عدد كبير من الأشياء المشتركة حول كل الناجحين في العالم سواءً كانوا أفرادًا أو مؤسسات.

وسوف نحاول من خلال بسط طائفة من أسرار المشاريع الناجحة بيان ما تفعله هذه الشركات الناشئة الناجحة بشكل مختلف عن آلاف الشركات الناشئة الأخرى في جميع أنحاء العالم التي تفشل كل شهر تقريبًا.

يمكن تنفيذ هذه الأسرار من قِبل أي شركة ناشئة أو صغيرة في جميع أنحاء العالم، فالطرق التي سنذكرها تم اختبارها بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا: طرق النمو السريع للمشروعات

أسرار المشاريع الناجحة

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من أسرار المشاريع الناجحة، وذلك على النحو التالي..

  • جعل الناس سعداء

تركز الأعمال الناجحة دائمًا على العملاء وتلبية احتياجاتهم -هذا أحد أهم أسرار المشاريع الناجحة- فعندما يكون العملاء سعداء سيعودون للحصول على المزيد من خدماتك وحتى يوصون عائلاتهم وأصدقائهم بفعل الشيء نفسه.

لذلك كشركة ناشئة يكون عملاؤك الأوائل مهمين للغاية لنجاحك. وتأكد من أنك تقدم لهم أفضل ما لديك؛ حتى يتم دفعهم للمجيء مرة أخرى وعلى الدوام، وأيضًا إحالة الآخرين لاستخدام خدمتك/ منتجك.

  • الحصول على عملاء مجانيين

يُعد الحصول على مبيعات متكررة والإحالات المجانية أحد الأسباب التي تجعل قاعدة عملاء الشركات الناجحة تتوسع بشكل كبير، ومن ثم فذلك أحد أسرار المشاريع الناجحة.

يعود كل هذا إلى جودة منتجك/ خدماتك، وكيف تلبي احتياجات عملائك. لا يعد الدفع مقابل المزيد من عملائك أمرًا مستدامًا، وإذا كان عملك لا يقوم بعمليات بيع متكررة فأنت بحاجة إلى إعادة هندسة الطريقة التي تخدم بها عملاءك.

اقرأ أيضًا: 6 طرق لتحويل فكرة المشروع الريادي إلى مشروع ناجح

  • الوضوح في رؤية المنتج واستراتيجيته

تتحرك القوارب بشكل أسرع عندما يجدف الجميع في نفس الاتجاه. تتأكد الشركات الناشئة الناجحة دائمًا من أن كل فرد في الفريق لديه صورة واضحة عن وجهة الشركة.

عندما يكون هناك تغيير في الاستراتيجية يجب أن يكون جميع أعضاء الفريق على دراية ومستعدين لاتخاذ هذا الاتجاه.

غالبًا ما يؤدي عدم الوضوح فيما يتعلق برؤية الشركة واستراتيجيتها إلى إدارة غير دقيقة. هذا النوع من الإدارة غير مستدام وغالبًا ما يؤدي إلى عدم الكفاءة بين فريقك.

  • البدء بمنتج واحد ثم التنوع

تقدم معظم الشركات الناجحة دائمًا منتجًا واحدًا كاملًا في البداية، وذاك سر خفي من أسرار المشاريع الناجحة، ولكن بمجرد اختيار هذا المنتج ونجاحه، يقومون دائمًا بالتنويع من خلال بناء منتجات أخرى مرتبطة دائمًا بمنتجهم الأساسي.

على سبيل المثال:، بدأت Microsoft مع Windows وتم دمجها لاحقًا في منتجات أخرى مثل Microsoft Office؛ لتحسين تجربة المستخدم أثناء استخدام Windows.

أسرار المشاريع الناجحة

اقرأ أيضًا: استراتيجية عرض المشروع في 5 دقائق

  • فكرة فريدة أو استراتيجية قوية

تمتلك معظم الشركات الناشئة الناجحة دائمًا أفكارًا فريدة أو استراتيجية تنفيذ فريدة. وبعض المحظوظين يمتلكون كلا الأمرين.

لا تتوقع أن تبدأ شركة توصيل طعام تستخدم نفس الأساليب التي يستخدمها أمثال Uber Food على سبيل المثال،  ستكون بالتأكيد عاطلًا عن العمل قبل أن تلاحظ؛ وذلك لأن هذه الشركات تتمتع باقتصاديات كبرى، ولديها أيضًا فريق أكبر وأكثر تنظيمًا منك.

لذلك بصفتك صاحب شركة ناشئة أو صغيرة فأنت بحاجة إلى التأكد من أن لديك فكرة فريدة عن استراتيجية تنفيذ فريدة من نوعها. هذه هي الطريقة التي ستفوز بها على منافسيك، وهي أحد أسرار المشاريع الناجحة.

  • الانتباه للتفاصيل الصغيرة

تقوم الشركات الناجحة دائمًا بتحليل نقدي لكيفية تصرف عملائها أثناء استخدام منتجاتهم أو منتجات منافسيهم. على سبيل المثال:  إذا كنت تمتلك موقعًا على الويب فستحتاج إلى الاهتمام عن كثب ببيانات تحليلات google وتسأل نفسك: لماذا يتصرف العملاء بطريقة معينة أثناء تواجدهم على موقع الويب الخاص بك.

قد تدرك أن بعض الصفحات ستحصل على مشاهدات أكثر من غيرها؛ لذلك تحتاج دائمًا إلى تحليل سبب مثل هذه السيناريوهات ثم إجراء التغييرات بناءً على هذا التحليل.

هذا ينطبق على أي شكل من أشكال الأعمال حتى كان متجر بيع بالتجزئة. إن النظر عن كثب إلى سلوك عملائك سيكون له تأثير كبير في الكثير من القرارات التي ستتخذها فيما يتعلق بتنمية عملك.

اقرأ أيضًا:

الأخطاء الشائعة عند عرض المشروع على المستثمرين

المعايير الذهبية لاختيار أسماء المشاريع الناجحة

كيف تستمتع بنجاح مشروعك؟

استراتيجيات فعالة.. كيف تجد شريكًا لمشروعك؟

أسس بقاء المشاريع الناجحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

اختيار اسم المشروع

اختيار اسم المشروع.. نصائح وإرشادات

تنبع أهمية اختيار اسم المشروع من كون الأسماء تمثّل قوة رمزية معينة؛ كما أنها تشير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.