عشر خطوات تنقذ شركتك من الكساد

ما لا يعرفه رواد الأعمال عن تسويق المحتوى

تُعد كتابة المحتوى من أهم الركائز التي يعتمد عليها المسوقون في تسويق منتجاتهم وخدماتهم. وحتى يكون المحتوى ذا جدوى وتأثير، علينا التعرف على فن كتابة المحتوى والأساليب المختلفة التي تمكننا من تحقيق أهدافنا منه. وهناك ثلاث طرق لإتقان فن كتابة المحتوى تشمل:

1. Corporate Stuff
يتناول هذا النوع خدمات أو منتجات الشركة ومختلف عروضها. وفي الغالب، لا يكون جذابًا أو مفيدًا للقارئ، ولا يهتم به في الغالب؛ لذا يجب علينا التقليل من هذا النوع من المحتوى، إذا أردنا تقديم قيمة حقيقية للقارئ، أو أردنا تعلم إتقان فن كتابة المحتوى.

2. Content Stuff
يتيح هذا النوع، التفاعل مع القراء والمتابعين، فعلى سبيل المثال عندما تسأل المتابعين أين قضوا عطلة نهاية الأسبوع، سيتفاعلون معك، ولكن هذا النوع لا يخدم أهداف الشركة ولا يقدم قيمة للعملاء ، بل يساعد فقط على خلق نوع من التفاعل.

3. Customer Stuff
يمثل هذا النوع أهمهم؛ إذ يساعدك على ثقل مهاراتك لإتقان فن كتابة المحتوى، ويهتم بالمشكلات التي تواجه العملاء، وإيجاد حلول لها، وإعطائهم نصائح مختلفة عن استخدام منتج ما وهكذا. ويمثل هذا النوع أهمية للعملاء الحاليين والمحتملين، ويقدم لهم قيمة حقيقية؛ لذا يجب التركيز على هذا النوع من المحتوى.

المحتوى الجيد
ولكي تقدم محتوى جيدًا، يجب معرفة الخطوات أو المراحل التي يمر بها الشخص قبل أن يقرر الشراء؛ لأن كل مرحلة منها سيختلف فيها المحتوى عن غيرها، كما أن لكل مرحلة محتواها الخاص.

1. Awareness Stage
في هذه المرحلة، يقوم الشخص بعمل بحث؛ لتحديد المشكلة التي تواجهه.
2. Consideration Stage
وهنا يكون الشخص قد أدرك المشكلة التي تواجهه، ثم يبدأ بالبحث عن الطرق والحلول المختلفة لحلها.
3. Decision Stage
في هذه المرحلة، يتخذ الشخص القرار بالشراء بناءً على الحلول المختلفة المتاحة أمامه.

نصائح هامة
فيما يلي أهم النصائح التي تساعدك على إتقان فن كتابة المحتوى :

1- اتبع أسلوب الـ Storytelling ( السرد القصصي)؛ لأنه سهل التذكر، كما يساعدك على توصيل فكرتك للقراء بسهولة.
2- لإتقان فن كتابة المحتوى، يجب إتقان فن كتابة العناوين؛ لأن لها تأثيرًا قويًا على جذب القراء، كما أن البعض يكتفون بقراءة العناوين فقط، كفكرة عامة عن الموضوع.
3- ينبغي تبسيط المعلومة قدر الإمكان؛ حتى تكون سهلة الفهم للقراء .
4- احرص على استخدام نفس اللغة التي يستخدمها القراء والمتابعون؛ لأن فن اختيار اللغة أحد الأساليب القوية التي تساعدك على إتقانك فن كتابة المحتوى. وتستطيع تحديد اللغة التي تتحدث بها عن طريق متابعة تعليقات القراء والمتابعين.
5- قسِّم محتواك إلى فقرات ونقاط؛ حتى يسهل على القارئ متابعة القراءة وفهم المحتوى .

الخاتمة :
هذه المقالة لا تتضمن كل ما يتعلق بالمحتوى وأساليب إتقانه؛ لأن إتقان فن كتابة المحتوى ليس بالأمر السهل الذي يمكن تحصيله من مقالة أو عدة مقالات؛ لأنه علم واسع، يحتاج وقتًا لإتقانه وتعلم مهاراته وأساليبه المختلفة، ولكن المقالة تمثل بداية جيدة تستطيع من خلالها فهم أنواع المحتوى المختلفة، وكذلك فهم المراحل التي يمر بها أي شخص حتى يتخذ قرار الشراء.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تسويق “قدر ظروفك”

تختلف احتياجات السوق، تبعًا لاختلاف احتياجات الزبائن؛ إذ يتطلب الأمر- في ظل الأزمات الاقتصادية- حلولًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *