الفرانشايز

الخطوات السبع الأساسية للحصول علي الفرنشايز

إذا كنت تقرأ هذه المقالة، فمن المحتمل أنك تريد أن تكون رئيساً لنفسك وتستكشف الخيارات المتاحة لشراء الفرنشايز. إنها فكرة جيدة، ولكن هناك العديد من النقاط  التي ينبغي عليك أن تنظر إليها بعين الاعتبار، فكثير من الناس يعتقدون أنه لامتلاك فرنشايز  ما عليك إلا أن تبحث عن قائمة الفرنشايز المتاحة، وتعرف كم يتكلف كل منها، ثم تتخذ قرارك أي واحد تشتريه. في الحقيقة، إنها عملية أكثر تعقيداً من ذلك.

في دنيا الواقع، “يُمنح” الفرنشايز بواسطة الشركة المانحة له للمشتري الممنوح. وهناك طلب يجب تقديمه، والعناية الواجبة من الطرفين، ومعايير الأداء، وما هو أكثر من ذلك. فأنت تنشئ علاقة تجارية- لمدة 10 سنوات أو أكثر غالباً- وهذا شيء يجب أن يؤخذ على محمل الجد. وعادة، هناك سبع خطوات لامتلاك الفرنشايز وهي كما يلي:

كيف تحصل على الفرنشايز ؟

الخطوة الأولى: ابحث عن فكرة فرنشايز تكون مناسبة لك: أولاً، عليك أن تستكشف العديد من المفاهيم والفرص المتاحة بقدر الاستطاعة. يوجد في الولايات المتحدة فقط  أكثر من 1.100 فرنشايز مسجلة حالياً مع جمعية الفرنشايز الدولية ، ولكن ليست كل هذه الفرنشايز دولية، وهناك العديد منها في أوربا وآسيا.

كيف ستعرف أياً من هذه الفرنشايز هو المناسب لك؟ بالإضافة إلى التكلفة والعوامل الأخرى يجب أن تعرف بعض الأشياء عن نفسك- ماذا تريد أن تعمل؟، وما هي الأشياء التي تحسن عملها؟ وما هي الموارد المالية والأخرى المتاحة لديك؟

الخطوة الثانية: تقديم الطلب: كي تبدأ عليك بتضييق خياراتك إلى اثنتين أو ثلاث فئات صناعية من التي تهتم بها أكثر، والتي تعتقد أن لها سوقاً جيدة في بلدك أو مدينتك، مثل الطعام أو السيارات أو التنظيف الصناعي أو الرعاية الصحية على سبيل المثال. ومن داخل كل فئة اختر 1- 3 أفكار أو شركات كي تطلب منها معلومات.

إذا لم تر ما تحبه، ارجع ثانية للفئات واختر بعضاً أكثر من الأفكار أو الشركات، وبهذه الطريقة لن تغرق في فيض المعلومات التي ربما يكون 90% منها غير مقبول لديك. عند استلام الشركات لطلبك تقوم بتخصيص ممثل عنها ليرسل لك المعلومات المطلوبة.

الخطوة الثالثة: وثيقة الإفصاح: يصبح الأمر حينئذ مسلياً، يمكنك الآن أن تستكشف بالتفصيل الصناعة والشركة ونموذجها التجاري ودور مانح الفرنشايز وكذلك دورك أنت إذا قررت شراء حق الفرنشايز. سوف يزودك مانح الفرنشايز بكل هذا فيما يسمى وثيقة الإفصاح.

وهذه الوثيقة يتطلبها مفوضية التجارة الاتحادية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتساعدك في تفهم النموذج التجاري لمانح  الفرنشايز ، الرسوم وأحكام وشروط اتفاقية الفرنشايز. (اتفاقية الفرنشايز نفسها في خطوة 7).

وغالباً ما تكون وثيقة الإفصاح أكثر من 200 صفحة، فلا تخف ولكن تأكد من أنك قرأتها جيداً، مبتدئاً من الأقسام التي تهمك، وقد يكون ذلك الرسوم والقيود والتدريب والدعاية وساعات العمل وما إلى ذلك. سوف تحتاج أن تعرف ما هي التزاماتك، وما سوف يقدمه وما لن يقدمه لمانح الفرنشايز.

الخطوة الرابعة: التدريب والدعم: إحدى الفوائد الرئيسية للحصول علي فرنشايز ، هي أن شخصاً ما قد قام بوضع الأساس لك من قبل على مدى سنوات عديدة. لقد قاموا بإيجاد المفهوم، وأجروا أبحاثاً عن السوق، ووضعوا عروض المنتجات والخدمات، وهم على استعداد لتقاسم أسرار التجارة وبرامج التسويق والتدريب معك لقاء رسوم.

يجب على مانح  الفرنشايز أن يزودك بمخطط تفصيلي بنوع الدعم المقدم بنوعيه التشغيلي والتسويقي المتوقع. وقد يقدمون تدريباً في الموقع في مكانك، أو قد تضطر إلى السفر إليهم للتدريب. بعضهم لديه دعم مفصل للدعاية والتسويق، وبعضهم يقدم دعماً على الإنترنت والهاتف فقط. حدد الشيء الذي ترتاح إليه، ومقدار الدعم الذي تعتقد أنك ستحتاج إليه.

الخطوة الخامسة: الإفصاح: أنت على وشك الإقدام على عمل جاد، ستجري محادثة متعمقة أو مقابلة شخصية مع ممثل الفرنشايز، وسوف تستعرضا معاً وثيقة الإفصاح وتناقشا المناطق المتاحة، وهذه هي فرصتك لفحص الوثيقة قسماً قسماً، وتطرح أي سؤال قد عنّ لك أثناء عملية استكشاف فرصة العمل. 

الخطوة السادسة: العناية الواجبة: عند هذه النقطة يجب أن يكون لديك فهم تفصيلي للفرنشايز وصناعته والتسويق له وتشغيله والدعم المقدم، ولكن حتى عند هذا الحد يجب ألا تتخذ أي قرار متسرع، عليك أن تتحدث إلى شخص ما في مكتب كل من الشركات المانحة للفرنشايز ، بالإضافة إلى ذلك ربما تريد أن تتصل بعدد من الحاصلين على الفرنشايز.

ليكن في اعتبارك أنه بينما تقيم كيف أن مفهوم فرنشايز معين يناسب احتياجاتك، فإن مانح الفرنشايز هو الآخر يقارن بينك وبين صورة “المرشح المثالي”.

الخطوة السابعة: يوم الاحتفال: تهانينا لك! إذا سارت الأمور بشكل جيد، فتكون هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية التقييم المتبادل قبل حصولك على الفرنشايز ، وهذا هو يوم توقيع اتفاق الفرنشايز ومقابلة رؤساء الأقسام وكبار المسؤولين التنفيذيين الذين سيعملون معك بشكل وثيق. أنت الآن في مجال الأعمال التجارية- أنت حصلت علي فرنشايز اً!

بقلم : سايمون برندل

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

امتلاك مشروع فرنشايز

ما الشيء الممتع أو الذي يجذبك إلى امتلاك مشروع فرنشايز؟ هل تدرك مدى قوة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.