نجاح مؤسس سناب شات

نجاح مؤسس سناب شات.. ما الدروس المستفادة؟

ثمة الكثير من الدروس التي يمكن لرواد الأعمال تعلمها من قصة نجاح مؤسس سناب شات إيفان شبيجل؛ الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ Snapchat، والذي أصبح معروفًا على نطاق واسع، بعد أن وصل عدد مستخدمي سناب شات إلى 100 مليون مستخدم يوميًا، و6 مليارات مشاهدة فيديو يوميًا.

وإيفان شبيجل هو أصغر ملياردير في العالم، ناهيك عن كون نجاح مؤسس سناب شات لم يأت هكذا عفو الخاطر، ولا دفعة واحدة، وإنما مر الرجل بالكثير من المحطات وتعرض للكثير من العراقيل، وهو ما يضفي على قصة نجاحه أهمية كبرى.

نجاح مؤسس سناب شات

اقرأ أيضًا: الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

دروس من نجاح مؤسس سناب شات

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الدورس المستفادة من نجاح مؤسس سناب شات، وذلك على النحو التالي..

  • التجربة هي الأهم

الدرس الأول الذي يمكن تعلمه من قصة نجاح مؤسس سناب شات أن الدرجة العلمية لا تهم كثيرًا، لكن التعويل كله على التجربة، فهذا الرجل ترك الدراسة في جامعة ستانفورد، وقرر التركيز على مشروعه.

وعلى الرغم من ذلك لم يكن إيفان شبيجل كسولًا؛ فقد أخذ عدة دروس عززت مهاراته في تصميم المنتجات، بما في ذلك فصل بمركز الفنون بكلية التصميم في باسادينا، ودورتان للتعليم المستمر في كلية أوتيس للفنون والتصميم بلوس أنجلوس. وتخصص في تصميم المنتجات بستانفورد.

ولكنه قرر ترك الدراسة والتفرغ للمشروع، وهو ما يعني أن الدرجة العلمية وحدها لا تعني شيئًا، وإنما المهم الخبرة والتجربة، وهذا هو أول درس نتعلمه من قصة نجاح مؤسس سناب شات.

نجاح مؤسس سناب شات

اقرأ أيضًا: الدروس المستفادة من إيلون ماسك.. هل لديك الاستعداد؟

  • التعلم من الأخطاء

لا يمكنك التراجع عن الأخطاء التي ارتكبتها، ولكن يمكنك دائمًا الاعتذار والأمل في الأفضل، هذا هو ثاني درس نتعلمه من قصة نجاح مؤسس سناب شات.

ومن المعروف أن الأخطاء قد تؤدي أحيانًا إلى بعض من أفضل التغييرات؛ إذ جاء الإلهام لإيفان شبيجل من خلال خطأ ما؛ فقد تناقش المؤسس المشارك “Reggie Brown” مع “شبيجل” حول صورة تمنى ألا يرسلها إلى شخص ما. ووفقًا لمقال فوربس قال براون شيئًا على غرار “أتمنى أن يكون هناك تطبيق لإرسال الصور المختفية”، وكانت تلك بداية قصة نجاح مؤسس سناب شات.

اقرأ أيضًا: من هو رائد أعمال المعلومات؟

  • التفرد والقيمة المضافة

كل عمل مبتكر لديه منتجات أو خدمات لتمييز نفسه عن منافسيهم. بالنسبة لهذا النوع من الشركات في اللحظة التي يبدأون فيها في الابتعاد عن الأشياء التي تجعلهم متميزين عن غيرهم فإنهم يضعون أنفسهم في موقف محفوف بالمخاطر.

حتى الآن تمسك مؤسس Snap بتفرده جيدًا، فقد تجنب مقارنة نفسه بفيسبوك أو التأثر بالحركات التي يقوم بها مارك زوكربيرج؛ من حيث كونه تطبيقًا لوسائل التواصل الاجتماعي يتمحور حول الخصوصية والحصرية مقابل الرؤية المفرطة، فإنه يعرف أنه مختلف ويقبل بذلك.

يحب عملاؤك الأشياء التي تجعلك مختلفًا -هذا درس مهم نتعلمه من قصة نجاح مؤسس سناب شات- إذا لم تضمن لهم ذلك فلن يكونوا عملاء لك في المقام الأول.

نجاح مؤسس سناب شات

اقرأ أيضًا: كيف تتغلب على أخطاء رواد الأعمال؟

  • لا تتعجل الربح

عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا فإننا نميل إلى التفكير في الأشياء على أنها ثنائية. إذا كانت إحدى الشركات تجني أموالًا أقل من الأخرى فإن تفكيرنا الثنائي يخبرنا بأن الشركة الأخيرة ستموت بالتأكيد. يتجاهل هذا التفكير حقيقة أن المجالات المتخصصة يمكن أن توجد داخل تطبيقات الوسائل الاجتماعية؛ إنه يتجاهل حقيقة أننا كمستهلكين نستخدم أكثر من تطبيق واحد خلال يومنا هذا.

الدرس الأساسي من قصة نجاح مؤسس سناب شات: إن مقارنة نفسك بالآخرين غير مجدية، وتعجل الربح محض خطأ، صحيح أنه من المستبعد أن يحقق سناب شات 27 مليار دولار في العام كما يفعل Facebook، لكن ليس على كل شركة أن تربح 27 مليار دولار سنويًا حتى يكون لها تأثير داخل الصناعة.

على سبيل المثال: رغم كل الحملات السلبية التي تم شنها ضد تويتر خلال فترة ما ينسى الناس أن الشركة ما زالت تحقق 2.5 مليار دولار من العائدات في عام 2016. وهذا مبلغ يفوق ما حققته سلسلة المطاعم الأمريكية “تاكو بل” في العام نفسه. هل نعتقد أن تاكو بل سوف تنهار في أي وقت قريب؟

اقرأ أيضًا:

كيف تحلل ملاحظات العميل وتستفيد منها؟

كيف تُحقق برامج الاقتصاد التكنولوجي استدامة الشركات عالميًا؟

طموحات رواد الأعمال.. شرط كل نجاح

قصص نجاح شركات ملهمة.. عظماء عبروا قناة النار

“كبسولات ريادية”.. نصائح الخبراء لتنمية مشاريع رواد الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الاستفادة من واتساب

الاستفادة من واتساب.. كيف يُمكن ذلك؟

نظرًا لأن تطبيق واتساب من الخيارات المثالية لإرسال الرسائل النصية والصوتية وإجراء المكالمات وإرسال الملفات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.