مشتل نباتات نادرة

دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات نادرة.. أعمال تجارية سريعة الربح

يُعد إنشاء مشروع مشتل نباتات نادرة تحديًا كبيرًا يتطلب تفانيًا وساعات طويلة وعملًا شاقًا يومًا بعد يوم، ومن حيث التشغيل الأمر لا يقتصر فقط على معرفة كيف تُزرع النباتات النادرة ورعايتها وإنما ينبغي أن يتوفر لدى مالكي المشاتل الناجحة معرفة عملية بالسباكة وخطوط الكهرباء والمعدات اللازمة وأنواع التربة وإدارة العمالة والتعبئة والشحن والتسويق وغير ذلك الكثير.

ومع انتشار ﺛﻘﺎﻓﺔ التشجير وزيادة المساحات الخضراء لتعزيز الطابع الجماليّ في المجتمع أصبح هناك طلب متزايد على النباتات النادرة وأشجار الزينة في كل من المناطق الحضرية والريفية في معظم البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو ما أدى إلى تطور صناعة النباتات النادرة وانتشار المشاتل مختلفة الأحجام بسرعة كبيرة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال مشتل نباتات نادرة، فهناك العديد من العوامل المهمة التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار؛ أبرزها: الظروف المناخية الزراعية، وأنواع التربة، ودرجة حموضة التربة، والموقع، والمنطقة، ومرافق الري، والاتصالات، وطلب السوق، وتوافر الأصول الوراثية أو النباتات، والأشخاص المهرة.. إلخ.

ولم تعد منتجات المشاتل تقتصر فقط على البساتين أو المتنزهات والحدائق الكبيرة، فأصبحت تُستخدم في المباني الشاهقة والمكاتب والمصانع والبيوت التجارية والمستشفيات والفنادق والساحات الخلفية وجوانب الطرق في المدن والأسطح وما إلى ذلك لأغراض الديكور.

بالنظر إلى حالة الطقس في منطقة الشرق الأوسط والبُلدان العربية تحديدًا يُمكن القول إن المناخ والتربة يجعلان من المدن العربية بيئة خصبة للاستثمار في المواد النباتية التي تُزرع في البيوت الزجاجية، والشوارع والمدن الجديدة والأسطح ومشاتل المناظر الطبيعية، وتأتي المملكة العربية السعودية في مُقدمة الدول الرائدة في إنتاج المواد النباتية بجميع أنواعها.

لماذا يجب الاستثمار في مشتل نباتات نادرة؟

وفي ظل المبادرات حول العالم التي تهدف إلى إعادة التشجير وزيادة المساحات الخضراء من أجل تحسين المناخ، حان الوقت لإطلاق مشروع مشتل نباتات نادرة؛ حيث تعمل النباتات بطبيعتها على خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو الصادرة من عوادم السيارات والنفايات الصناعية.

بالطبع صناعة المواد النباتية مهنية وحديثة، ومع أنظمة زراعة عالية التقنية تنتج نباتات من أعلى مستويات الجودة يتنوع السوق في مجموعة من القطاعات الفرعية المتخصصة؛ إذ ينتج عدد قليل من المزارعين نباتات حديثة عالية القيمة ومواد أولية، علاوة على أن هذه المشاتل تنشر نباتات جديدة باستخدام مجموعة من التقنيات الحديثة، ومعظم هذه المشاتل موسمية ولها ذروة في المبيعات والإنتاج.

أضف إلى ذلك أن العمل في مشروع مشتل نباتات نادرة قد لا يؤدي إلى تحسين رصيدك المصرفي على المدى الطويل فحسب، بل أيضًا إلى تعزيز الصحة العقلية لدى الملايين من الأشخاص؛ حيث تُشير معظم الدراسات إلى أن قضاء الوقت في الطبيعة يُساعد في مشاكل الصحة العقلية بما في ذلك القلق والاكتئاب، إضافة إلى الحصول على الكثير من الهواء النقي، وهو ما يمنح الأشخاص استراحة من الوتيرة السريعة للروتين اليومي والمعتاد.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع زراعية تجذب الاستثمارات.. فرص ربحية مضمونة

سوق نباتات الزينة والزهور العالمي

وفقًا للإحصائيات العالمية بلغ إجمالي حجم السوق العالمي لنباتات الزينة والزهور نحو 23.45 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى 34.28 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.21% خلال الفترة من 2021 إلى 2027، ويرجع النمو الذي يشهده هذا السوق باستمرار إلى تزايد الطلب على الأشجار النادرة ونباتات الزينة يومًا تلو الآخر باعتبارها مكونًا رئيسيًا للطبيعة.

بالإضافة إلى ذلك أدى التحضر السريع، إلى جانب النمو السكاني المتزايد، لزيادة أنشطة البناء في جميع أنحاء العالم، لا سيما في البلدان الناشئة، ومن المتوقع أن يؤدي الاستثمار المتزايد في أنشطة البناء والإفراط في الإنفاق على الهندسة المعمارية الداخلية والخارجية إلى زيادة الطلب على سوق نباتات الزينة؛ حيث يتأثر المستهلكون بالمخاوف البيئية، ويزرعون نباتات الزينة بشكل متزايد لصنع بيئة طبيعية وجمالية.

وتُعد أمريكا الشمالية سوقًا تنافسيًا لنباتات الزينة والزهور والأشجار النادرة، كما تشهد منطقة آسيا والمحيط الهادئ نطاقًا كبيرًا من نمو السوق؛ بسبب التوسع في بناء المدن الجديدة وفرض سياسة التشجير في أغلب الأنحاء، وتمتلك الدول العربية حصة كبيرة في السوق؛ بسبب إطلاق مبادرات التشجير وزيادة المساحات الخضراء لتعزيز المساهمة في الحفاظ على البيئة.

مشتل نباتات نادرة

إذًا يُمكن القول إن مشروع مشتل نباتات نادرة يُعد من المشاريع التجارية التي يعتبر نجاحها مضمونًا إلى حد كبير، علاوة على ذلك يُعتبر مشروع النباتات النادرة مناسبًا للأشخاص الراغبين في خوض غمار تجربة العمل الحر؛ لأن تكاليف التشغيل في هذا المشروع ليست كبيرة مقارنة بالمشاريع الأخرى.

وضع في اعتبارك الأنواع المختلفة لأعمال مشاتل النباتات، على سبيل المثال: تميل بعض المشاتل إلى العمل على نطاق صغير؛ إذ تبيع في المقام الأول لأصحاب المنازل، بينما يُفكر الغالبية العظمى من أصحاب المشاتل في العمل على نطاق واسع، مع الحرص على استهداف مقاولي المناظر الطبيعية ومنافذ البيع بالتجزئة والمزارعين والموزعين والبلديات.

مشتل نباتات نادرة

مشروع مشتل نباتات نادرة

بالنظر إلى كل هذه المعطيات فإن مشروع مشتل نباتات نادرة من المشاريع التجارية التي تحتوي على معدل مبيعات عالية وسرعة كبيرة في الأرباح؛ حتى وإن كان المشروع لا يُحقق الربح في السنة الأولى من إطلاق المشروع فمن المؤكد أنك ستحصل على الكثير من المال لمجرد البدء في بيع النباتات والأشجار، وهو ما يعني أن فرص الربح متاحة طالما كانت المبيعات موجودة على مدار العام.

تدور فكرة المشروع حول تأسيس مشتل متخصص لزراعة النباتات النادرة، مثل: شجرة الرنف الملكي، الكرز، دارك هيدجيز، جكراندة، البلوط.. وغيرها، كما يُمكن أن يُقدم المشروع أيضًا العديد من الخدمات الأخرى، مثل: خدمات صيانة الحدائق، والخدمات الاستشارية بشأن زراعة النباتات النادرة وكيفية التعامل معها ورعايتها بالشكل الصحيح.

وهو يستهدف مشاريع الإسكان والبلديات ومقاولي المناظر الطبيعية ومنافذ البيع بالتجزئة والموزعين المتخصصين والمؤسسات البيئة والشركات العقارية، وجميع أفراد المجتمع الذين يقبلون على شراء النباتات النادرة لزراعتها.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تساعدك في الربح السريع.. فرص تجارية واعدة

دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات نادرة

إن كنت تمتلك الخبرة والمهارة في التعامل مع النباتات النادرة وتتطلع إلى أن تكون رائد أعمال فإن مشروع مشتل نباتات فرصة رائعة لتحويل هذا الشغف إلى عمل تجاري مُربح؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات نادرة، وهي على النحو التالي:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

في البداية عليك إدراك أن سوق النباتات تنافسي للغاية؛ حيث يوجد العديد من مشاتل النباتات المتخصصة الموجودة في منطقتك؛ لذا من الضروري اكتشاف ما إذا كان هناك طلب كافٍ عليها، وحدد مدى جودة تزويد السوق المستهدف بالفعل، بالتأكيد سوف يساعدك كل هذا في التركيز بشكل كبير على أي فجوة يُمكنك سدها.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتضمن بحثك تحديد هوية عملائك المستهدفين، واتخاذ قرار بشأن أنواع النباتات التي ستقدمها لهم، ومعرفة مدى جودة تزويد العملاء المستهدفين بالفعل، إلى جانب تحديد أي نقاط ضعف في نطاقات مشاتل منافسيك أو مستويات الخدمة أو سياسات التسعير؛ بحيث يُمكنك اقتطاع حصة من السوق لمشتلك، واعتمادًا على استراتيجية التسويق الخاصة بك قد يكون هؤلاء المنافسون محليًا أو في جميع أنحاء البلاد.

ولا شك أن دراسة السوق والمنافسين لا تقتصر فقط على الزيارات الميدانية بل يُمكنك أيضًا التجول في شبكة الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي للعثور على العديد من اللاعبين الرئيسيين في الصناعة والتحدث معهم عن الدوافع الرئيسية وعوامل نجاح هذا المشروع، وكيف يُمكن رعاية النباتات التي ترغب في تقديمها بالطريقة التي تضمن نموها باستمرار.

ومن أجل التميز على جميع المنافسين في صناعة وإنتاج النباتات النادرة والزينة أيضًا هناك اتجاهان حديثان عليك الالتزام بهما؛ فعلى مستوى الإعداد ينبغي عليك استقطاب أندر أنواع الأشجار والنباتات من جميع أنحاء العالم، خاصة التي تحتوي على الكثير من المميزات التي تجعلها ملائمة للطبيعة، وفيما يتعلق بالتسعير لا بد من اعتماد سياسة تسعير مناسبة بما يُعزز من فرص الإقبال على مشتلك.

مشتل نباتات نادرة

ثانيًا: اكتب خطة عمل

إذا كنت حديثًا في أعمال النباتات فمن الضروري أن تضع في اعتبارك أن خطة العمل القوية من الأساسيات التي تقودك إلى النجاح في مشروع مشتل نباتات نادرة، فهي بمثابة خريطة طريق، ومخطط تفصيلي، ووثيقة تشرح طبيعة ونوعية الأشجار أو النباتات التي ترغب في تقديمها، وما هي أهداف المشروع؟ وكيف سيتم تحديده بالضبط لتحقيق تلك الأهداف؟

وتُعتبر خطة العمل ضرورية أيضًا كدليل أساسي لكيفية هيكلة الموارد الخاصة بك وتخصيصها، وهنا سترى مدى جدوى بدء مشتل نباتات نادرة وتوظيف عدد من الموظفين والنظر في تكاليف التشغيل، كما يُمكن لخطة العمل أن توضح لك بسرعة ما إذا كنت ستحقق ربحًا أو ستخسر، وتوضح مقدار هذه الخسائر كل شهر، بالنسبة للبعض قد يكون هذا أمرًا بالغ الأهمية؛ حيث يريد المستثمرون أن يعرفوا أنك تعرف ما تفعله بالضبط في هذا المشروع.

وغالبًا ما تكون خطة العمل هي الوثيقة الوحيدة الأكثر أهمية التي يمكنك تقديمها إلى المستثمرين لديك، والتي ستوفر الثقة التي يحتاجون إليها لاتخاذ قرارات بشأن تمويل ودعم مشروعك إذا كنت تتطلع إلى العمل على نطاق واسع.

ثالثًا: تحديد الجمهور المستهدف

قد تعتقد أنك تعرف من هم عملاؤك ولكن هل سبق لك أن قمت بالفعل باستطلاع رأيهم أو تقييمهم علميًا؟ إذا لم يكن الأمر كذلك فعليك حقًا محاولة اكتشاف هذه المعلومات، ومع ذلك قد تتمكن من العثور على بحث تم إجراؤه بالفعل في مجال زراعة النباتات النادرة وأشجار الزينة، أو إجراء استبيان غير رسمي مع بعض عملائك، وتذكر أن الأمر لا يتعلق بك، بل بعملائك.

إن كنت تخطط لتزويد مراكز الحدائق المحلية ومنافذ البيع الأخرى فقد يتضمن جزء من أبحاث السوق الخاصة بك زيارة إلى بعض مبانيهم للتحقق مما إذا كانوا مهتمين بالنباتات النادرة التي تُقدمها من خلال مشتلك الخاص، وضع في اعتبارك أيضًا أنهم سيرغبون في أخذ العديد من النباتات لتجربتها.

ولكي تعلم أن خطوة تحديد جمهورك المستهدف ستجعلك أكثر جاذبية من منافسيك؛ إذ يريد عملاؤك أن تفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم ومن ثم العمل على توفيرها، بالطبع يُمكنك إثبات ذلك بشكل أكثر فاعلية عندما تعرف كيف يبدو عميلك المعتاد، بالإضافة إلى ذلك بمجرد معرفة من هم عملاؤك ستتمكن من إنشاء حملات إعلانية أكثر فاعلية.

اقرأ أيضًا: 6 أفكار مشاريع تجارية تساعد الشباب.. عزز فرص أرباحك

رابعًا: تحديد العلامة التجارية

بصفتك صاحب مشتل نباتات صغير فإن أحد أهدافك الأولى هو تنمية قاعدة عملائك؛ لذا تحتاج إلى مساعدة العملاء في العثور عليك ومعرفة النباتات النادرة والخدمات الأخرى التي تُقدمها من خلال مشتلك، هذا جزء كبير من أي حملة تسويقية أو إعلانية رقمية، ومع ذلك بمجرد أن يجدوك تريدهم أن يتذكروك، ويعودوا إليك مرارًا وتكرارًا، ويخبرون الآخرين عن مشتلك، ومن هنا يأتي دور العلامة التجارية.

يؤدي التصميم الجيد للعلامة التجارية دورًا رئيسيًا في تعزيز الثقة وبناء المصداقية لعملك التجاري والعملاء المستهدفين، ومن حيث النجاح ضع في اعتبارك أن مشتل النباتات النادرة يحتاج إلى ترك انطباع أول جيد لدى العملاء المحتملين والجمهور المستهدف، وربما لن تستطيع تحقيق ذلك إلا من خلال إنشاء لغة مرئية متسقة، واتصال فوري بخدماتك أو عروضك، فالتصميم السيئ للشعار وأدوات التسويق الأخرى سوف يترك انطباعًا غير احترافي حول مشروعك الخاص.

عند تطوير خطة التسويق تعمل علامتك التجارية كدليل لفهم الغرض الأساسي من أهداف عملك الرئيسية وتمكنك من مواءمة الخطة مع تلك الأهداف، لا يتم احتساب العلامة التجارية فقط خلال الوقت الذي يسبق الشرا، بل يجب أن تستمر تجربة العلامة التجارية لصنع ولاء العملاء.

خامسًا: التصاريح المطلوبة

بمجرد الانتهاء من تصميم العلامة التجارية فأنت بصدد الخطوة التالية وهي التقدم بطلب للحصول على التراخيص والتصاريح التجارية اللازمة لبدء تنفيذ مشتل النباتات النادرة الخاص بك، بالتأكيد تختلف عملية الحصول على رخصة العمل والتصريح بناءً على المكان الذي تعيش فيه، ابدأ بالاتصال بالغرفة التجارية أو السلطة المحلية؛ ليخبروك بكل ما تحتاج إلى معرفته حول إنشاء مشتل نباتات نادرة في منطقتك.

والمهم في ذلك عند التقدم للحصول على رخصة تجارية تأكد من أن أعمال النباتات النادرة تفي بجميع الشروط، علاوة على ذلك فإن الحصول على ترخيص سيحميك من التعرض للإغلاق بسبب تشغيل عمل غير مصرح به، وفي هذه الخطوة تحديدًا نوصي دائمًا بضرورة التحدث إلى محامٍ أو مستشار قانوني متخصص لمساعدتك في الحصول على التراخيص المطلوبة، ضع في اعتبارك تقسيم المناطق وعلاقات العمل والقضايا البيئية وعمليات التفتيش والضرائب، وفكر في أهدافك ورسالتك.

مشتل نباتات نادرة

سادسًا: تحديد الموقع المناسب لمشروع مشتل نباتات نادرة

من أبرز ميزات مشروع مشتل نباتات نادرة أنه لا يحتاج إلى مواقع مميزة، وهو ما يُقلل من تكاليف الإنشاء، ومع ذلك عند اختيار الموقع المناسب يجب مراعاة العوامل البيئية والاقتصادية لإنشاء المشتل الخاص بك، واعتمادًا على أنواع النباتات النادرة والأشجار الأخرى التي تنوي بيعها من خلال مشروعك تستطيع تحديد ما إذا كانت هذه النباتات تحتاج إلى الشمس أو الظل أو مزيج من الاثنين معًا.

قبل البدء في تحديد الموقع المناسب خذ الوقت الكافي في الإعداد لتخطيط المشتل الخاص بك مع مراعاة إمكانية التوسع المستقبلي، ويجب أن يكون المشتل في متناول عملائك وموظفيك، ويُمكن استئجار المساحة المطلوبة في إحدى المناطق الزراعية التي تحوي طرقًا ممهدة تُسهل من حركة سيارات النقل وبعض الموارد الأخرى المهمة، مع مراعاة تجنب المناطق المعرضة للفيضانات، أما بالنسبة لمساحة المشتل فيجب ألا تقل عن 2500 متر مربع.

سابعًا: البنية التحتية

في كثير من الأحيان تُشكل البنية التحتية الضعيفة خطرًا كبيرًا على مستقبل مشاتل النباتات، لتجنب هذا التهديد عليك الاستثمار في البنية التحتية للمشتل، والتي تتمثل في الإمداد الكافي لخطوط المياه والكهرباء والصرف الصحي، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك بناء إطار من الأسلاك المعدنية على حدود المساحة المخصصة لتنفيذ المشتل، وضع مادة بلاستيكية شفافة على البيوت الزجاجية؛ للتأكد من أن الدفيئة الخاصة بك تسمح بالضوء والدفء، وقم بإنشاء مخطط صرف عن طريق حفر خنادق تصريف لمشتلك.

ليس هذا فقط بل ينبغي عليك تحديد الطريقة المناسبة للري حسب حجم المشتل وعدد النباتات وتوافر المياه، بالنسبة للمساحات الكبيرة التي تحتوي على عدد أكبر من النباتات يجب تركيب أنظمة ري حديثة تعتمد على التنقيط، وهو ما يُساعد في الحفاظ على المياه، مع التأكد من أن نباتاتك تُروى باستمرار دون أن تصبح التربة مشبعة بالمياه.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1غرفة إداريةلا بد من تزويد مشتل النباتات النادرة الخاص بك بغرفة إدارية مزودة بجميع الإمكانيات التي تُساعد في أداء المهام الإدارية للمشروع، في هذه الغرفة يُمكن استقبال العملاء وإبرام العديد من الاتفاقيات وتوقيع عقود التوريد.
2غرفة تخزيندايمًا ما يُفضل إنشاء غرفة مخصصة لتخزين المبيدات الحشرية والمعدات والآلات التي تُستخدم في المشتل حتى لا تتعرض للسرقة؛ حيث يُمكنك بناء غرفة بمساحة 15 مترًا مربعًا، واستخدامها كمخزن رئيسي للمشروع.
3هياكل حديديةيجب توفير الهياكل الحديدية اللازمة لتشييد البيوت الزجاجية؛ حيث تتمثل في الأقواس والتي لا بد أن يبلغ عددها نحو 20 قوسًا للبيت الواحد، على أن يكون طول القوس الواحد 9 أمتار وقطر 1 بوصة وسمك 2 مللي، كما لا بد من توفير الأوتاد الخاصة بتثبيت الأقواس في الأرض بإجمالي 40 وتدًا للبيت الواحد.
4غطاء بلاستيكيتُعتبر الاغطية البلاستيكية من الأدوات الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار؛ لذلك يجب توفير غطاء بلاستيكي بسمك 200 ميكرون بإجمالي وزن 97 كجم بلاستيك للبيت الواحد، وعبارة عن معالج 10% ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.
5أبواب للغرف الزجاجيةيُفضل توفير مجموعة من الأبواب لجميع الغرف الزجاجية التي يتم تأسيسها في المشتل؛ حيث يحتاج البيت الواحد إلى بابين، إما من الصاج أو الخشب، ولكن يُفضل أن يكونا من الخشب حتى يستمرا لمدة أطول.
6شبكة ري بالتنقيطلا بد من تزويد مشتل النباتات أيضًا بشبكة ري حديثة تعمل بنظام التنقيط؛ حيث يتم استخدامها في ري النباتات والأشجار وفقًا للجدول الزمني المحدد للري الذي يتم وضعه غالبًا بواسطة أحد المرشدين الزراعيين.
7أدوات أخرىهناك بعض الأدوات الأخرى التي تُستخدم في أعمال الرش وجميع الأعمال الأخرى بالمشتل، تتمثل في: خزانات صغيرة، وأدوات تقليب، ومعيار بلاستيكي، وأدوات تحليل وغيرها.
8خزان مياهيُعد خزان المياه من الأدوات الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار؛ إذ يُستخدم في تخزين كميات كبيرة من المياه ويُمكن اللجوء إلى الخزان في حالة الجفاف وعدم توفر المياه المطلوبة للري.
9أوعية نباتاتيحتاج المشروع إلى توفير كميات كبيرة من الأوعية البلاستيكية بأحجام مختلفة تُستخدم لزراعة النباتات النادرة، مع مراعاة توافر الجودة في هذه الأواني؛ حتى تضمن استمراريتها لأطول فترة ممكنة ترشيدًا للتكاليف.
10موتور ضخ مياهيتطلب المشتل أيضًا توفير موتور متخصص لضخ المياه في شبكة الري الحديثة التي يتم تركيبها في المشتل الخاص بك؛ إذ تقوم هذه الآلة بضخ الكميات المطلوبة من المياه وفقًا للجدول الزمني الخاص بالري.
11موتور رش مبيداتيُعد موتور رش المبيدات من المعدات الأساسية التي يجب توفيرها في مشتل النباتات النادرة وأشجار الزينة، ويُستخدم عند الحاجة إلى رش المبيدات الحشرية للتخلص من الفطريات التي تُصيب الأشجار.
12عزّاقة صغيرةإذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك وفّر عزّاقة صغيرة لتجريف بعض المساحات الأخرى المتبقية من قطعة الأرض التي يُمكن استخدامها في زراعة بعض النباتات الأخرى؛ وذلك للتخلص من بعض الحشائش التي تُساعد في انتشار الحشرات الضارة.
13مبيدات حشريةلا بد من توفير الكميات المطلوبة من المبيدات الحشرية وغالبًا ما يتم تحديدها من خلال المتخصصين أو المرشدين الزراعيين، تُستخدم هذه المبيدات للقضاء على الحشرات والآفات التي قد تصيب النباتات.
14مقص تقليمتُستخدم هذه الآلة لتقليم الأشجار والنباتات التي يُمكن تقديمها من خلال هذا المشروع الواعد، ويعتبر مقص التقليم من الأدوات المهمة التي يجب توفيرها في المشتل.

 

تاسعًا: اختيار النباتات

يعتمد اختيار النباتات بشكل أساسي على طلب السوق، وقد يعتمد الاختيار على دراسات السوق في المناطق المرغوبة، وقد يتم نشر مجموعة متنوعة من النباتات المختلفة، مثل: النباتات النادرة، ونباتات أوراق الشجر المحبة للظل، والنباتات المزهرة، والنباتات المناسبة للمتنزهات والحدائق والمزارع والمكاتب، والبيوت التجارية، والمستشفيات، والمباني السكنية.. وما إلى ذلك في المشتل، ويُمكن أيضًا إنتاج مواد زراعية أخرى مهمة مثل: شتلات الزهور، والمصابيح ونحوها.

اقرأ أيضًا: فكرة مشروع مطعم صغير ومقهى.. أفكار مُربحة

عاشرًا: اختيار الموردين

ينطوي اختيار المورد المناسب على مجموعة واسعة من العوامل مثل: القيمة مقابل المال والجودة والموثوقية والخدمة، ويُمكن أن يُساعدك النهج الاستراتيجي لاختيار الموردين أيضًا في فهم كيف يزن عملاؤك المحتملون قرارات الشراء الخاصة بهم.

من ناحية أخرى يُعتبر الإنترنت هو أفضل طريقة لتحديد الموردين -سواء كانوا عالميين أو محليين- وبمجرد أن تكون لديك قائمة بالموردين المحتملين اطلب منهم عروض أسعار مكتوبة، وعينة من النباتات التي تحتاجها، يمكنك بعد ذلك مقارنة خدماتهم لمعرفة الموردين الأنسب لعملك.

ويجب أن تكون الموثوقية اعتبارًا رئيسيًا آخر عند اختيار الموردين؛ حيث يقدم الموردون الموثوق بهم المواد الخام والمنتجات في الوقت المحدد.

الحادي عشر: القوى العاملة في مشروع مشتل نباتات نادرة

يُمكنك تشغيل وإدارة مشتل النباتات النادرة بمفردك طالما تمتلك الخبرة الكافية في التعامل مع النباتات ورعايتها جيدًا، وإذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية لإدارة المشروع فأنت بحاجة إلى تعيين 2 من العمال لديهما الخبرة في التعامل مع النباتات وأساليب الرعاية الصحيحة وعلى دراية كاملة بكل الأسمدة التي تحتاجها النباتات وتوقيتات توزيعها، أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة ومباشرة الحسابات والدفاتر.

مشتل نباتات نادرة

الثاني عشر: استراتيجيات التسويق

سيكون من الرائع حقًا إطلاق حملة تسويقية واسعة النطاق للعملاء المستهدفين؛ حيث يُمكنك الترويج لمشروعك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات والكثير من المنصات الأخرى، وكذلك الإعلان عن منتجاتك في المجلات والصحف، إضافة إلى رعاية الأحداث المجتمعية، والمشاركة في العروض الترويجية، وتوزيع الفواتير والمنشورات.

تُساعد الاستراتيجيات التسويقية القوية والفعالة في صنع وعي كامل بالعلامة التجارية، وبمساعدة أحدث الوسائل والتقنيات سوف تنشر كل المعلومات حول علامتك التجارية ومشتلك وما يُقدمه من نباتات وأشجار نادرة، كما يُساعد الترويج الجيد أيضًا في زيادة حركة مرور العملاء، وكلما روجت لعلامتك التجارية زادت معرفة العملاء بك وبمشروعك الخاص واهتمامهم بمنتجاتك.

الثالث عشر: التكاليف المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية الخاصة بمشروع مشتل نباتات نادرة من 260 إلى 315 دولارًا.
2التصاريح المطلوبةتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مشروع مشتل نباتات نادرة من 650 إلى 720 دولارًا.
3إيجار مساحة المشتلتتراوح تكلفة إيجار المساحة المخصصة لمشروع مشتل نباتات نادرة، بمساحة 2500 متر مربع في إحدى المناطق الزراعية، من 1250 إلى 1300 دولار شهريًا.
4البنية التحتيةتتراوح تكلفة البنية التحتية، والتي تتمثل في الإمداد الكافي لخطوط المياه والكهرباء والصرف الصحي وبناء إطار من الأسلاك المعدنية على حدود المساحة المخصصة لتنفيذ المشتل وغيرها، من 2450 إلى 2680 دولارًا.
5غرفة إداريةتتراوح تكلفة إنشاء غرفة إدارية تحتوي على جميع الإمكانيات من 950 إلى 1250 دولارًا.
6غرفة تخزينتتراوح تكلفة بناء وتجهيز غرفة متوسطة لتخزين المعدات بمساحة 15 مترًا مربعًا من 1150 إلى 1200 دولار.
7هياكل حديديةتتراوح تكلفة الهياكل الحديدة للبيت الواحد من 245 إلى 280 دولارًا.
8غطاء بلاستيكيتتراوح تكلفة الغطاء البلاستيكي للبيت الزجاجي الواحد من 315 إلى 365 دولارًا.
9أبواب للغرف الزجاجيةتتراوح تكلفة 2 باب خشبي للبيت الواحد من 130 إلى 165 دولارًا.
10شبكة ري بالتنقيطتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة ري بالتنقيط، لمساحة 2500 متر مربع، من 1220 إلى 1370 دولارًا.
11أدوات أخرىتتراوح تكلفة الأدوات المستخدمة في رش المبيدات الحشرية من 135 إلى 175 دولارًا.
12خزان مياهتتراوح تكلفة شراء خزان مياه بولي إيثيلين سعة 5 آلاف لتر مكعب من 520 إلى 560 دولارًا.
13أوعية نباتاتتتراوح تكلفة شراء أوعية نباتات الزينة من 850 إلى 900 دولار.
14موتور ضخ مياهتتراوح تكلفة شراء مضخة مياه من 680 إلى 725 دولارًا.
15موتور رش مبيداتتتراوح تكلفة شراء موتور رش مبيدات حشرية وفطريات من 210 إلى 245 دولارًا.
16عزّاقة صغيرةتتراوح تكلفة شراء عزّاقة صغيرة من 750 إلى 830 دولارًا.
17مبيدات حشريةتتراوح تكلفة شراء المبيدات لمكافحة الحشرات الضارة من 175 إلى 180 دولارًا شهريًا.
18مقص تقليمتتراوح تكلفة شراء مقص تقليم الأشجار والنباتات من 65 إلى 70 دولارًا.
19المواد الخامصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد أسعار البذور أو الشتلات وفقًا لحجم ومساحة المشتل ونوعية النباتات النادرة، ومع ذلك يُمكن بدء المشروع بميزانية تبلغ 15 ألف دولار.
20أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 عمال لديهما الخبرة في التعامل مع نباتات النادرة ورعايتها من 1350 إلى 1500 دولار شهريًا.
21التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمنتجات التي يُقدمها المشروع من 750 إلى 850 دولارًا شهريًا.

 

الرابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع– تكاليف متغيرة: تتراوح من 3.525 إلى 3.950 دولار أمريكــي.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 10.580 إلى 11.750 دولار تقــريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات نادرة حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الخامس عشر: عوامل مهمة لنجاح مشروع مشتل نباتات نادرة

  • احرص دائمًا على رعاية مجموعة متنوعة من النباتات في مختلف مراحل النمو.
  • لا بد من دراسة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة كل التغيرات.
  • من المهم تنظيف البيوت الزراعية التي تحتوي على شتلات النباتات النادرة باستمرار.
  • من الضروري تطبيق مبيدات الأعشاب أو مبيدات الآفات للسيطرة على الأمراض والآفات.
  • كُن حريصًا على إقامة علاقات مع تجار الجملة وشركات تنسيق الحدائق لسهولة بيع النباتات.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع محل بيع العصائر.. فرصة ربح مُذهلة

دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر.. فرص تجارية واعدة

دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ.. فرصة ربح واعدة

مشروع تصنيع الثلج.. كيف تستثمر؟

تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.. استراتيجيات تنموية فعالة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

متجر بيع عبر سلسلة التجزئة

دراسة جدوى متجر بيع عبر سلسلة التجزئة.. فرصة استثمار منخفضة التكلفة

يُعد متجر بيع عبر سلسلة التجزئة من الأفكار الاستثمارية الواعدة، التي تُناسب جميع الأشخاص الذين …