حماية البريد الإلكتروني

حماية البريد الإلكتروني.. خطوات فعالة لتعزيز الأمان

نظرًا لأن الكثيرين منا لا يستطيعون العمل دون التحقق من بريدهم الإلكتروني بشكلٍ منتظم فإن البعض يتساءل: كيف يمكن حماية البريد الإلكتروني؟ بالطبع إذا كان هناك شيء واحد تعلمناه من اختراق العديد من الأنظمة -سواء كانت حكومية أو خاصة- فهو أن البريد الإلكتروني هدف رئيسي للمتسللين ولصوص البيانات.

والسبب في ذلك يرجع إلى أن البريد الإلكتروني هو الشكل الأكثر شيوعًا لاتصالات الويب في الوقت الحالي، والأهم من ذلك أنه المعرف الفريد للعديد من عمليات تسجيل الدخول إلى الحسابات عبر شبكة الإنترنت.

وبمجرد نجاح عملية الاختراق يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأي شيء تقريبًا على الويب؛ إذ يُمكن للمهاجمين الإلكترونيين محاولة سرقة البيانات الشخصية بما في ذلك معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك، بالإضافة إلى ذلك قد يحاولون تسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت.

وربما سيلجأون أيضًا إلى إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى أصدقائك عبر البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي في محاولة لسرقة المزيد من المعلومات.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب الأخطاء على تويتر؟.. حلول مهمة لتعزيز التفاعل

حماية البريد الإلكتروني

يُمكن أن يكون الهدف الأسمى من تشفير البريد الإلكتروني هو إخفاء محتوى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لحماية المعلومات الحساسة، مثل: أرقام الضمان الاجتماعي وكلمات المرور وبيانات اعتماد تسجيل الدخول وأرقام الحسابات المصرفية، كلها بالفعل مُعرضة للخطر بالفعل إذا لم يتم العمل على حماية البريد الإلكتروني الخاص بك.

حماية البريد الإلكتروني

وعند تشفير رسائل البريد الإلكتروني من المهم تشفيرها جميعًا وليس فقط الرسائل التي تحتوي على معلومات حساسة، فإذا تم تشفير بعض رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك فقط فهذه علامة حمراء للمتسلل ويُمكن أن تجعل صندوق الوارد الخاص بك أقل أمانًا، وسيتعين عليهم فقط اختراق عدد قليل من رسائل البريد الإلكتروني بدلًا من إجراء العديد من المحاولات للعثور على البيانات التي يُمكنهم استخدامها.

كيف يُمكن حماية البريد الإلكتروني؟

ويرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية كيف يُمكن حماية البريد الإلكتروني؟ وهي كالتالي:

استخدم كلمة مرور قوية

كلمة مرور بريدك الإلكتروني هي الشيء الوحيد الذي يقف بين معلوماتك الشخصية الخاصة وسرقة الهوية؛ لذلك يجب أن تكون قوية قدر الإمكان؛ حيث يُمكن جعلها مزيجًا من الأحرف “الكبيرة والصغيرة” والأرقام والرموز، بالإضافة إلى ربط بريدك الإلكتروني برقم الهاتف الخاص بك، وهذه وسيلة إضافية تُعزز من حماية البريد الإلكتروني الخاص بك.

اقرأ أيضًا: تطبيقات جديدة للتواصل الاجتماعي.. عالم افتراضي مُذهل

احذر من شبكات Wi-Fi العامة

غالبًا ما ينشئ المتسللون نقاط اتصال مزيفة تمكنهم من اعتراض البيانات الشخصية للأشخاص وتخزينها، في الواقع يمنحهم هذا الوصول إلى مجموعة من المعلومات، بما في ذلك أسماء مستخدمي البريد الإلكتروني وكلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وتفاصيل الحساب المصرفي وما إلى ذلك، وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يعرفون مخاطر استخدام شبكة Wi-Fi العامة إلا أن معظم الأبحاث الأوروبية وجدت أن ثلثي الأفراد يقومون بتهيئة أجهزتهم للاتصال بأقرب نقطة اتصال تلقائيًا.

وللبقاء في أمان لا تستخدم شبكة Wi-Fi العامة، خاصةً إذا كنت تقوم بتسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو التحقق من بريدك الإلكتروني، أو القيام بأي شيء آخر قد يكشف عن معلومات حساسة.

حماية البريد الإلكتروني

حماية عنوانك قد الإمكان

على الرغم من أن عنوان بريدك الإلكتروني ليس سرًا ويُمكن للجميع رؤيته في كل بريد إلكتروني ترسله فلا يوجد سبب لإعطائه عندما لا تحتاج إلى ذلك، على سبيل المثال: لا تنشر عنوان بريدك الإلكتروني على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو تدرجه في تعليقات منشورات البعض؛ لأن مجرمي الإنترنت يتابعون باستمرار هذه المصادر من أجل العثور على ضحايا جدد.

اقفل شاشة سطح المكتب

هناك طريقة أخرى يجب وضعها في الاعتبار طالما كنت حريصًا على حماية البريد الإلكتروني الخاص بك وهي عدم ترك حساب بريدك الإلكتروني مرئيًا للآخرين؛ حتى إذا كنت تبتعد لمدة دقيقة يجب عليك دائمًا قفل سطح المكتب، خلاف ذلك يُمكن لأحد المارة قراءة بريدك الإلكتروني والاطلاع على كل الأسرار الخاصة بك، بالإضافة إلى إمكانهم سرقة بريدك عن طريق التحكم في تغيير كلمة المرور.

اقرأ أيضًا:

الاستثمار في المحتوى المرئي.. استراتيجيات مذهلة

ما لا تعرفه عن Dropbox.. بساطة التخزين السحابي

هل الإنسان الآلي حل بديل للوظائف؟.. فرص وتحديات

لماذا يختار رواد الأعمال التواصل عبر لينكد إن؟

مستقبل تويتر مع إيلون ماسك.. كيف يكون؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

Google Chat

مميزات Google Chat.. خدمة تواصل آمنة

في مطلع الربع الأخير من عام 2017 انضم Google Chat إلى قائمة تطبيقات التراسل الفوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.