تمويل المشاريع في 2021

جهود المملكة لتمويل المشاريع في 2021

لا تقتصر الجهود التي بذلتها المملكة لدعم وتمويل المشاريع في 2021 أو قبلها على مبادرة أو إطلاق هيئة أو تأسيس جهة من الجهات التي ترعى رواد الأعمال وتعمل على دعمهم وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم.

وذلك لأن رؤية 2030 قامت من حيث الجوهر، أو بمعنى أدق: أحد الأعمدة الأساسية التي قامت عليها الرؤية هي إطلاق العنان للعمل الحر؛ لذا كان لا بد أن يكون دعم وتمويل المشاريع في 2021 أو غيرها من السنوات إحدى العلامات البارزة والتي لا يمكن أن تخطئها عين ملاحظ متأمل.

والحق أن جهود تمويل المشاريع في 2021 ليست إلا حلقة في سلسلة طويلة كانت المملكة قد شرعت فيها، منذ تلك اللحظة التي أدركت فيها جوهر التحولات الاقتصادية التي تكتنف العالم، وكان لا بد من اتخاذ بعض الخطوات والإجراءات الفاعلة والحاسمة للتعاطي الفعال مع هذه التحولات البنيوية التي تطرأ، وما زالت، على بنية النسق الاقتصادي في العالم.

اقرأ أيضًا: الشركات العائلية.. مخاطر وحلول

تمويل المشاريع في 2021

ويرصد «رواد الأعمال» بعض جهود المملكة من أجل تمويل المشاريع في 2021، كما سنعرج على بعض الجهات التي تدعم رواد الأعمال وتذلل المصاعب والعقبات التي تقف في طريقهم، وذلك على النحو التالي..

  • مشروع التمويلات الميسرة

يُعتبر مشروع التمويلات الميسرة أحد جهود المملكة لدعم وتمويل المشاريع في 2021؛ حيث وقّعت الهيئة العامة للترفيه، في منتصف العام الجاري، مذكرة تفاهم مع بنك التنمية الاجتماعية في إطار برنامج تحفيز المشاريع الترفيهية النوعية لتقديم تمويلات ميسرة تصل في مجموعها إلى 500 مليون ريال يتم تقديمها للفرص الاستثمارية النوعية بما يسهم في مسيرة نمو واستدامة قطاع الترفيه ورفع نسبة المحتوى المحلي وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتشمل المذكرة: تقديم مجالات الدعم المالي للأنشطة الترفيهية الموائمة للأنظمة واللوائح المعمول بها ووضع آليات ائتمانية واتفاقيات ومعايير أداء، وستقوم الهيئة بإحالة المنشآت التي تنطبق عليها اشتراطات البرنامج المحدد بين الطرفين إلى البنك لتقييم طلبه وتقديم التمويل اللازم.

وتستهدف الهيئة العامة للترفيه؛ من خلال المذكرة، تفعيل منتج التمويل الميسر بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية بدعم ما لا يقل عن 50 مشروعًا طوال فترة المذكرة، وهو ما يعد أحد أبرز جهود دعم وتمويل المشاريع في 2021 من قِبل المملكة.

وتتولى الهيئة مهمة تأهيل المشاريع الترفيهية النوعية ومطابقتها مع الشروط والمعايير المعتمدة من الطرفين، كما تقدم الهيئة الدعم بالبيانات السوقية وتأهيل الشركات الراغبة في الحصول على التمويل المناسب، إضافة إلى تقديم ودعم حزم المحفزات الترفيهية الممكنة للمشاريع الترفيهية.

تمويل المشاريع في 2021

وسيقدم البنك دعمه وتمويله للمشاريع من خلال برنامج “أفق” الذي يقدم تمويلًا للمنشآت الصغيرة يصل إلى 10 ملايين ريال وتمكين رواد الأعمال من الحلول المالية وغير المالية؛ إذ تأتي هذه المذكرة ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي تجسد دور بنك التنمية الاجتماعية المعني بالتمكين الاقتصادي ذي الأثر التنموي؛ من خلال تقديم منتجات تمويلية للمشاريع المؤهلة من الهيئة العامة للترفيه بهدف توفير مشاريع للشباب السعودي في قطاع الترفيه، بالإضافة إلى تقديم برامج بناء القدرات المتخصصة لرواد الأعمال المستهدفين في قطاع الترفيه وتقديم الفرص الاستشارية والإرشادية للمنشآت الصغيرة والناشئة.

اقرأ أيضًا: مغامرة التمويل العقاري.. أمور يجب التفكير فيها قبل الحصول عليه

  • برنامج كفالة

يهدف برنامج كفالة _الذي ما زال يقدم مبادرات وخدمات لتمويل ودعم المشاريع في 2021_ إلى التغلب على معوقات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المجدية اقتصاديًا، والتي لا تملك القدرة على تقديم الضمانات المطلوبة لجهات التمويل.

ويهدف البرناِمج كذلك إلى مساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل الإسلامي اللازم لتطوير وتوسيع أنشطتها، وتشجيع المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى جذب شريحة جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي لم تعتد على التعامل مع جهات التمويل؛ وذلك لتنمية وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحقيق دورها المهم في الاقتصاد الوطني؛ من خلال مساهمتها في توفير فرص عمل جديدة، وتنمية المحافظات الأقل نشاطًا اقتصاديًا.

ويضع برنامج كفالة رؤية المملكة 2030 الطموحة والقطاعات المستهدفة بهذه الرؤية كهدف استراتيجي لجميع البرامج التي يطورها مع جهات التمويل العاملة مع البرنامج، والجهات ذات العلاقة؛ ليكون البرنامج مُمكنًا فعالًا لتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لخدمة اقتصاد المملكة، ورفع المساهمة لهذا القطاع مع متطلبات الرؤية.

اقرأ أيضًا: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟

  • مبادرة صندوق دعم المشاريع

وما من شك أن مبادرة صندوق دعم المشاريع إحدى أبرز آليات تمويل ودعم المشاريع في 2021؛ حيث تم إنشاء الصندوق لدعم تمويل المشاريع الكبرى في القطاعات الصحية، والتعليمية، والتطوير العقاري.

ويستهدف الصندوق زيادة مشاركة القطاع الخاص، وتشجيع المؤسسات المالية على المشاركة في تقديم القروض، كما يستهدف تعظيم الأثر الاقتصادي، وزيادة مساهمة المحتوى المحلي في عمليات التشييد والتشغيل مع تشجيع التنويع الاقتصادي؛ عن طريق تمويل المشاريع في مختلف مناطق المملكة، وسد الفجوة بين العرض والطلب في القطاعات المستهدفة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تمويل الأسر المنتجة

تمويل الأسر المنتجة.. تعزيز الكفاءة ورفع الإنتاجية

يحظى تمويل الأسر المنتجة بأهمية كبرى؛ إذ يُعد مسارًا رئيسيًا لتعزيز كفاءتهم ورفع إنتاجيتهم ومهاراتهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.