تنظيم وقت الأعمال الطارئة

تنظيم وقت الأعمال الطارئة.. استراتيجيات فعالة

من السهل التفكير في تنظيم وقت الأعمال الطارئة لكن في بعض الأحيان يكون من الصعب أن تكون مُنظمًا بالفعل، وبمجرد تنظيم أعمالك يُمكنك دائمًا معرفة مكان كل ما تحتاجه، أو الوصول إلى الأماكن في الوقت المحدد، أو الاستعداد لجميع المهام تقريبًا؛ حيث تشعر وكأنك تتحكم في كل أعمالك الطارئة.

واقعيًا قد لا تكون قادرًا على تنظيم وقت الأعمال الطارئة بنسبة 100% كل يوم، ولكن من خلال تكوين عادات تنظيمية جيدة وإنشاء روتين يومي قوي بالتأكيد ستحقق المزيد من تنظيم معظم الوقت، وفي كثير من الأحيان تجد نفسك مشتتًا أمام الكثير من الأعمال، وتركز على المهام ذات الأولوية المنخفضة، وقد يصل بك الأمر إلى حد المماطلة، إذًا كيف يُمكنك استعادة السيطرة على وقتك خاصة مع الأعمال الطارئة؟

عندما يتعلق الأمر بالتفكير في تنظيم وقت الأعمال الطارئة فأنت بحاجة إلى تنظيم مساحتك أولًا: مكان هادئ بدرجة كافية للتركيز، ومن الأفضل العمل على مكتب أو طاولة؛ حيث يُمكنك توزيع عملك بشكلٍ جيد، بهذه الطريقة عندما تجلس يعرف عقلك أنك موجود للعمل ويُمكن أن يُساعدك في التركيز بسرعة أكبر وإنجاز جميع الأعمال الطارئة.

اقرأ أيضًا: لماذا أنت مفلس ماديًا رغم عملك؟.. تجنب الأسباب

تنظيم وقت الأعمال الطارئة

ويُناقش موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية كيف يُمكن تنظيم وقت الأعمال الطارئة؟

تقسيم المهام

واحدة من أهم الخطوات الفعالة التي يُمكنك البدء بها عندما يتعلق الأمر بالتفكير في تنظيم وقت الأعمال الطارئة هي تقسيم كل الأعمال الطارئة إلى أجزاء صغيرة، ولاحظ التواريخ التي يلزم فيها إكمال كل جزء من الأعمال الطارئة، وضع علامة في مخططك عندما تعمل على كل جزء.

بالإضافة إلى ذلك ينبغي عليك تحديد التواريخ التي ستخضع فيها للاختبارات، ثم تدوين موعد الدراسة من أجلها، لا تترك الأشياء حتى اللحظة الأخيرة، كما يُمكنك إدخال الأنشطة الأخرى في التقويم الخاص بك مثل: تمارين الفريق، والبروفات، وكتابة الخطط بمشاركة أعضاء الفريق وما إلى ذلك، بالتأكيد كل هذه الخطوات تُساعدك في معرفة الأوقات المحددة لكل مهمة من الأعمال الطارئة ومتى يجب إنجازها.

تخفيف التوتر

لا شك أن عمل جدول مهام واتباعه يُقلل من القلق بشكلٍ كبير، عندما تقوم بإلغاء تحديد العناصر الموجودة في قائمة “المهام” الخاصة بك سترى أنك تحرز تقدمًا ملموسًا، بكل تأكيد يُساعدك هذا في تجنب الشعور بالتوتر والقلق بشأن ما إذا كنت تنجز الأشياء أم لا.

إعطاء الأولوية بحكمة

من الخطوات المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار أيضًا هي تحديد أولويات المهام على أساس الأهمية والإلحاح، على سبيل المثال: انظر إلى مهامك اليومية وحدد ما يلي:

  • مهم وعاجل: قم بهذه المهام على الفور.
  • مهم ولكن ليس عاجلًا: قرر متى تقوم بهذه المهام.
  • عاجل لكن غير مهم: قم بتفويض هذه المهام إن أمكن.
  • ليست عاجلة وليست مهمة: ضع هذه الأمور جانبًا لتفعلها لاحقًا.

اقرأ أيضًا: فوائد التغيير الإيجابي.. هل أنت على استعداد؟

تتبع التقدم

للتأكد من تحقيق أهدافك في الوقت الذي حددته حاول تتبع تقدمك، يُمكن أن يساعدك تتبع التقدم أيضًا في تحديد الوقت الذي تكون فيه أكثر إنتاجية، على سبيل المثال: قد تلاحظ أنك تنجز المزيد في بداية الأسبوع أو في الصباح وباستخدام هذه المعلومات يُمكنك تحديد وقت العمل في أهم مهامك.

أضف إلى ذلك أن بعض الأساليب القوية والفعالة لتتبع تقدمك تتضمن تسجيل الدخول في الوقت الذي عملت فيه، وحساب الساعات المستخدمة في المهمة أو المشروع الذي يقع على عاتقك.

تجنب الإلهاءات

عندما تقوم بمهام متعددة فأنت أقل تركيزًا هذا يعني أنه من غير المرجح أن تحقق أداءً جيدًا في الأعمال الطارئة التي تقع على عاتقك؛ لذا أوقف أجهزتك وافحصها فقط بعد الانتهاء من الوقت المحدد للعمل على مهامك.

ودائمًا ما يُركز بعض الأشخاص بشكل أفضل عندما يكون الجو هادئًا، ويقول آخرون إنهم يعملون بشكلٍ جيد إذا استمعوا إلى موسيقى الخلفية، واختصارًا لهذا الأمر إذا وجدت نفسك تشعر بالحيرة أثناء العمل على بعض المهام الطارئة فهذا دليل على أن الموسيقى مصدر إلهاء وليست مساعدة.

خذ فترات راحة

مجرد أخذ قسط من الراحة بين مهام عملك يُمكن أن يساعد عقلك في البقاء منتعشًا ومركزًا، قم من على مكتبك، أو تحرك، أو تمدد، أو تجول لتصفية رأسك، اسمح لعقلك باستيعاب النتائج التي توصلت إليها، فوقت الراحة هو الوقت الذي يُمكنك فيه سماع الموسيقى الهادئة، فقط تأكد من العودة إلى عملك في غضون بضع دقائق.

اقرأ أيضًا:

استغلال الوقت في العمل.. استراتيجيات مهمة تُعزز إنتاجيتك

كيف تجدد نشاطك العملي؟.. استراتيجيات وأهداف

تنظيم جدول المهام اليومي.. كيف يُمكن ذلك؟

كيف تنجح في تنظيم وقت عملك بثبات؟.. استراتيجيات مهمة للتميز

كتب ريادية يجب أن تقرأها.. خطوتك الأولى للمضي قُدمًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أساليب تنظيم الوقت

أساليب تنظيم الوقت.. 6 طرق أساسية

من حيث الجوهر لا تتعلق أساليب تنظيم الوقت بإدارته على الإطلاق وإنما تتعلق بإدارة الذات؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.