“الجمارك” تعد مشروعًا لإعادة هندسة الإعفاءات وإجراءات التصدير

قال أحمد الحقباني؛ محافظ الهيئة العامة للجمارك، إن الهيئة أعدت مشروعًا لإعادة هندسة إجراءات الإعفاءات والقيود الجمركية.

وأضاف، خلال لقاء بغرفة الرياض، أن جهود الهيئة في تسهيل الإجراءات تشمل إعادة هندسة إجراءات التصدير، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات تأتي ضمن المبادرات الرامية لاختصار الإجراءات، وتقنين قوائم السلع المقيدة.

وتابع “الحقباني”: أن “الهيئة وفرت مجموعة من الحوافز، والإعفاءات الجمركية، والحماية للصناعة السعودية؛ بهدف تشجيع ودعم الصناعة الوطنية، وحمايتها من المنافسة”، موضحًا أن للهيئة نظامين للإعفاءات من الرسوم الجمركية، الأول: الإعفاء لكافة مستوردات المؤسسات الصناعية من المواد الأولية، ويتمثل الثاني في الإعفاء بموجب جدول التعريفة الجمركية.

وأشار محافظ الهيئة العامة للجمارك إلى أنه نتج عن هذه الإجراءات تخفيض متوسط مدة الفسح لأقل من 24 ساعة بعدما كانت تتم سابقًا في 14 يومًا، وتقليص المستندات المطلوبة من 9 مستندات إلى مستندين فقط.

وذكر أنه تم إتاحة التقديم المسبق للبيان الجمركي للمستندات المطلوبة إلكترونيًا، قبل خروج البضاعة من المستودع، وإنشاء مناطق إيداع، وزيادة ساعات العمل بالمنافذ الجمركية لأقسام الصادرات، لافتًا إلى أن منصة فسح تضم 25 جهة تسهم في تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير، إضافة إلى أن المنصة تقدم 100 خدمة إلكترونية لمختلف الجهات المعنية بالاستيراد والتصدير.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مهرجان “كلاسيك القصيم 3” يختتم فعالياته بمدينة بريدة

يختتم مهرجان السيارات التراثية والكلاسيكية “كلاسيك القصيم 3 “، فعالياته اليوم السبت الموافق 20 إبريل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.