التغلب على الأخطاء

التغلب على الأخطاء في العمل.. كيف يكون؟

بالطبع يحتاج من يتطلع لتحقيقِ المزيدِ من الأهداف في عمله إلى التغلب على الأخطاء التي من المحتمل أن يقع فيها من وقتٍ لآخر، فهذا يُشير إلى أن هناك نية حقيقية لإحرازِ مزيدٍ من التقدمِ في بيئة العمل، في الواقع قد يكون ارتكاب الأخطاء في العمل أمرًا مخيفًا، خاصة إذا كنت المعيل الوحيد لأسرتك أو تعتمد على منصبك لتغطية النفقات اليومية.

في حالات نادرة يتم تشخيص الكمال الشديد بأنه رهاب الخوف وهو الخوف الشديد من ارتكاب الأخطاء، لكن ارتكاب الأخطاء في العمل يُمكن أن يحسن بالفعل علاقتك بالإدارة ويوفر فرصًا حقيقة لتحسين الذات، لكن أولًا عليك تعديل طريقة تفكيرك والتغلب على تلك المشاعر القائمة على الخوف.

اقرأ أيضًا: العمل مع فريق ناجح.. إنتاجية مضمونة

التغلب على الأخطاء

شيء آخر مهم يُمكن وضعه في الاعتبار وهو أن مساعيك نحو التغلب على الأخطاء في العمل تدل على أنك بالفعل على الطريق الصحيح، إذا تغافلت عن هذا الجزء من العملية فقد تجد نفسك تتستر على المشكلات التي كان من الممكن حلها، أو تجعل الأمور أسوأ على المدى الطويل، أو حتى يكتشفها رئيسك في العمل، ضع في اعتبارك أن الأخطاء لا تجعلك موظفًا سيئًا.

كيف يُمكن التغلب على الأخطاء في العمل؟

ويُناقش موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية كيف يُمكن التغلب على الأخطاء في العمل؟

  • الإقرار بالخطأ في العمل فور وقوعه

في رحلة التغلب على الأخطاء، من الطبيعي أن تشعر ببعض الإحباط أو الإحراج بعد ارتكاب خطأ في العمل ولكن من المهم أيضًا المضي قدمًا وتحويل طاقتك إلى الاستجابة بشكل صحيح، إن الاعتراف بالخطأ ليس لنفسك فقط بل للآخرين أيضًا فهذا يؤكد مستوى احترافك، وعندما تخبر الآخرين بخطئك كن مباشرًا وصريحًا.

اقرأ أيضًا: كيف تحارب اليأس في العمل؟.. خطوات مهمة للتعافي

  • اسمح لنفسك بالشعور بالسوء لفترة قصيرة

استجابة لسيناريو مرهق، مثل: ارتكاب خطأ في العمل، من الطبيعي أن تشعر بالإحباط أو الإحراج أو حتى بالضيق لمدة تتراوح من 10 إلى 15 ثانية على سبيل المثال، لكن من الناحية المثالية بعد 15 ثانية يجب أن ينتهي ذلك الشعور.

  • احتفظ بالأشياء في منظورها الصحيح

قد يكون من الصعب أن تحافظ على وجهة النظر عندما تكون منزعجًا من نفسك، لكن حاول التأكد من أن استجابتك العاطفية تتناسب مع الخطأ الذي ارتكبته، قمع استثناءات قليلة جدًا -مثل إذا كنت طيارًا أو جراحًا أو مُهندسًا- فإن ارتكاب خطأ في العمل ليس حالة حياة أو موت، ويُمكن حل معظم الأخطاء أو تصحيحها على الفور عن طريق الحلول المناسبة.

  • إيجاد المزيد من الحلول المناسبة

بعد كل ما سبق حان الوقت لتصحيح أي مشاكل نتجت عن الأخطاء التي ارتكبتها في العمل، ابحث عن المزيد من الحلول المناسبة لأي مشكلة حدثت بسبب الخطأ وقم بإبلاغ الحل الخاص بك إلى أي من أصحاب المصلحة الرئيسيين، قد يعني هذا الاعتذار للعميل شخصيًا، وإذا تأثر أي من الزملاء بالخطأ وكان لديهم عمل إضافي نتيجة لذلك فابحث عن طرق يُمكنك من خلالها تخفيف عبء العمل عنهم.

  • توفير نمط عمل إيجابي مع الزملاء

بمجرد حل الخطأ اتخذ الإجراءات التي تظهر أنك تحسن أسلوب عملك، التزم بالإرشادات الجديدة التي حددتها لنفسك لتجنب ارتكاب نفس الأخطاء مرة أخرى، إذا وجدت طريقة تعمل بشكل جيد فشاركها مع زملائك في العمل، الذين قد يجدونها مفيدة أيضًا، يشجع تعيين هذا المثال على المزيد من التواصل، والذي يُمكن أن يكون مفيدًا في تحديد طرق لتقليل احتمالية حدوث أخطاء في المستقبل.

اقرأ أيضًا:

كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟

تنظيم وقت الأعمال الطارئة.. استراتيجيات فعالة

كيف تجدد نشاطك العملي؟.. استراتيجيات وأهداف

تنظيم جدول المهام اليومي.. كيف يُمكن ذلك؟

لماذا أنت مفلس ماديًا رغم عملك؟.. تجنب الأسباب

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تجديد شغفك تجاه العمل

تجديد شغفك تجاه العمل.. كيف تلهب حماسك من جديد؟

حتى عندما تحصل على وظيفة “أحلامك” ستحتاج إلى معرفة كيفية تجديد شغفك تجاه العمل؛ فبعد …