التطور الوظيفي

التطور الوظيفي.. معرفة الذات في الحياة المهنية

التطور الوظيفي مسألة ذاتية، وخيار شخصي في المقام الأول؛ إذ هو تلك العملية التي تتعلق باختيار مهنة واكتساب وصقل المهارات اللازمة لها، والتقدم على طول المسار الوظيفي. إنها عملية تعلم وصنع القرار مدى الحياة تجعلك أقرب إلى وظيفتك المثالية وأسلوب الحياة الذي ترغب فيه.

وعلى هذا يمكن القول إن التطور الوظيفي هو عملية معرفة الذات واستكشافها واتخاذ القرار، والتي تشكل الحياة المهنية بشكل عام. ويتطلب الأمر التنقل بنجاح في الخيارات المهنية؛ لاختيار الوظائف التي تناسب شخصيتك ومهاراتك واهتماماتك والتدريب عليها.

فعندما يولي شخص ما اهتمامًا خاصًا بتطوره الوظيفي فإنه يحدد نقاط قوته ونقاط الضعف لديه، ثم يعمل بجد لتحسين مهاراته.

ويتضمن ذلك أيضًا التعرف على الأدوار والصناعات المختلفة؛ لإيجاد تطابق مع قدرات هذا الشخص أو ذاك، والبحث عن فرص للتقدم، وربما حتى تغيير المهن تمامًا إذا وجدوا وظيفة أكثر ملاءمة.

ولا ينتهي التطور الوظيفي بعد اختيار المهنة؛ إذ يجب عليك بعد ذلك الحصول على التعليم والتدريب المطلوبين، والتقدم للحصول على عمل والعثور عليه، وفي النهاية التقدم في حياتك المهنية.

بالنسبة لمعظم الناس سيتضمن التطور الوظيفي أيضًا تغيير المهن والوظائف مرة واحدة على الأقل (وربما في كثير من الأحيان) خلال حياتهم العملية.

اقرأ أيضًا: إلزام الفريق بالعمل الجيد.. سياسات واستراتيجيات

العوامل التي تؤثر في التطور الوظيفي

ويرصد «رواد الأعمال» بعض العوامل التي تؤثر في التطور الوظيفي، وذلك على النحو التالي..

  • السمات الشخصية

نوع الشخصية والاهتمامات والقدرات والقيم المتعلقة بالعمل.. إلخ من العوامل التي تؤثر في التطوير الوظيفي؛ فهي التي تجعلنا جميعًا على ما نحن عليه.

وتلعب هذه الخصائص الشخصية دورًا مهمًا في التطور الوظيفي؛ لأنها تؤثر في المهن التي نجدها مُرضية، فضلًا عن أنواع بيئات العمل التي سننجح فيها؛ لهذا السبب عندما تكون بصدد اختيار مهنة من المهم جدًا إجراء تقييم ذاتي يساعدك في التعرف على نفسك.

  • الموارد المالية

قد يكون السعي وراء خيارات وظيفية معينة مكلفًا، فإذا اخترت مهنة، على سبيل المثال، تتطلب منك الالتحاق بالكلية قد تكون مقيدًا بقدرتك على دفع ثمنها وتحتاج إلى الحصول على قروض طلابية ومساعدات مالية ومنح دراسية.

ويمكن أن تعيقك القيود المالية أيضًا عند البحث عن عمل، على سبيل المثال: قد تكون لديك أموال محدودة للوفاء بالمعايير التي تتطلبها هذه الوظيفة، كاشتراط نوعية معينة من اللباس، أو مستوى معين من إتقان وإجادة هذة اللغة الأجنبية أو تلك.

وعلى أي حال يجب أن تكون واعيًا بهذه العوائق أو الاشتراطات المالية للوظيفة أو بالأحرى المسار المهني الذي تود خوض غماره وتطوير نفسك فيه، ومن المهم أن تعمل على تدبر أمرك في هذا الصدد؛ فتختار الوظيفة التي تريدها لكن دون أن يصدك نقص الأموال عنها.

التطور الوظيفي

اقرأ أيضًا: الصراحة مع الموظفين.. أهميتها وطرق تعزيزها

  • الالتزامات المالية

الالتزامات المالية مثل الرهن العقاري أو الإيجار أو قروض الطلاب أو حتى الرسوم الدراسية للأبناء قد تمنع الشخص من تبديل الوظائف أو المهن.

للتغلب على هذا التحدي يمكنك محاولة ادخار المال لاستخدامه لاحقًا أثناء علمة التطور الوظيفي، أو يمكنك محاولة تغيير نمط حياتك لتقليل العبء المالي؛ مثل التقليل من النفقات وترشيد الاستهلاك.. إلخ.

اقرأ أيضًا: تقييم الموظفين للمدير.. الإمكانية والآليات

كيفية تحقيق التطور الوظيفي؟

هناك عدة خطوات يمكنها أن تساعدك في تحقيق التطور الوظيفي، نذكر منها ما يلي..

  • تحديد الأهداف ووضع خطة لتحقيقها

لا سبيل إلى تحقيق شيء من دون خطة، والأمر ينطبق تمامًا على التطوير المهني؛ إذ يتعين عليك تحديد أهدافك، ليس هذا فحسب بل وضع خطة لتحقيقها؛ فالأشخاص الأكثر نجاحًا ورضاءً في حياتهم المهنية حددوا بشكل استباقي ما يريدون من العمل.

التطور الوظيفي

  • وضع جدول زمني

لا يكفي أن تحدد أهدافك، ولا أن تعرف كيف ستحققها؛ وإنما يتعين عليك فوق ذلك كله وضع جدول زمني لتحقيق كل هدف من أهدافك؛ فحين يطول الأمر في تحقيق هدف من الأهداف يفقد ميزته عند تحقيقه، وأغلب النجاحات لن تكون ذات فائدة إذا أتت متأخرة جدًا.

  • الاستفادة من برامج الشركة

بعض الشركات لديها برامج رسمية لمساعدة الموظفين في تطوير حياتهم المهنية. في حالات أخرى ستحتاج إلى متابعة تطوير حياتك المهنية بشكل غير رسمي.

وتركز الشركات التي لديها برامج بشكل عام طاقتها على مساعدة الموظفين في تطوير مسار وظيفي معين ومتابعته، يمكنك الاستفادة من هذه البرامج في تطويرك المهني.

اقرأ أيضًا:

المساعدة الخفية للمرؤوسين.. حيل الإدارة الذكية

أخطاء الموظف الناجح.. ماهيتها وكيفية تخطيها؟

الاطمئنان في بيئة العمل.. أهميته وطرق تعزيزه

إدارة فريق عمل صغير.. خطط وخطوات

كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التعامل مع الزميل الكاذب

التعامل مع الزميل الكاذب.. كيف يكون؟

ثمة العديد من الأسباب التي تدفعك للتشاؤل عن كيفية التعامل مع الزميل الكاذب، ولكن قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.