الإبداع في الوظيفة

الإبداع في الوظيفة.. أهميته وكيفية تعزيزه

الإبداع في الوظيفة من جهة أهميته ذا بعدين، فهو أولًا مهم للموظف ذاته؛ إذ يساعده في تحقيق مكانة مرموقة في المؤسسة، كما يعينه على الترقي في مساره المهني بشكل عام، وثانيًا هو مهم للمؤسسة؛ إذ من خلاله يمكن لها أن تضمن الحصول على أفكار ومنتجات مبتكرة تتفوق بها على منافسيها.

وثمة أمر آخر مفاده أن أهمية الإبداع في الوظيفة تظهر بشكل جلي عند وقوع الأزمات، ووقتها يصبح الإبداع أكثر أهمية من أي وقت مضى؛ حيث تغير الشركات اتجاهها وتطور حلولًا للنكسات غير المتوقعة.

وسيؤدي تعزيز الإبداع في الوظيفة إلى إيقاف الكدح غير المنتج، وستكون قادرًا على تحقيق المزيد من النتائج ذات المغزى. فالإبداع في الوظيفة يشمل الجميع بغض النظر عن مناصبهم. وبالتركيز على الصورة الكبيرة يصبح الموظفون مستثمرين عاطفيًا في عملهم وأقل خوفًا من الفشل.

اقرأ أيضًا: التفكير الإبداعي.. أهمية وطرق تعزيزه

أهمية الإبداع في الوظيفة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض ملامح أهمية الإبداع في الوظيفة وذلك على النحو التالي..

  • حل المشكلات

يعد حل المشكلات أحد أهم جوانب أي وظيفة، سواء كنت عاملًا للبيع بالتجزئة أو رائد أعمال. يمكن أن تكون المشكلة بسيطة مثل تهدئة غضب العميل أو صعوبة الحصول على تمويل لشركة ناشئة، ويمكن أن تكون معقدة، وفي الحالتين يساعدك تعزيز الإبداع في الوظيفة في حلها بشكل آمن وسلس.

فمن خلال القدرة على التفكير بشكل خلاق وخارج الصندوق من المرجح أن يتوصل الموظفون إلى حلول فريدة ومبتكرة للعقبات التي يواجهونها.

وقد يؤدي هذا الشغف لحل المشكلات إلى طرق جديدة لإنجاز المهام ويضيف إلى إدارة الأعمال بكفاءة أكبر.

ومن ضمن المهارات العليا التي يبحث عنها الرئيس التنفيذي في العمال المهرة هي القدرة على الإبداع في الوظيفة؛ فـ 60% من الرؤساء التنفيذيين الذين شملهم استطلاع أجنبي أُجري بهذا الشأن (الإبداع في الوظيفة)، أشاروا إلى أن الإبداع هو أهم جودة للقيادة مقارنة بـ 52% للنزاهة.

ولعل السبب في أن الإبداع في الوظيفة هو أكثر المهارات قيمة هو أنه يولد تأثيرًا إيجابيًا في العائد على الاستثمار (ROI) وأن المبدعين هم مفكرون مستقلون ومبتكرون في حل المشكلات.

الإبداع في الوظيفة

  • التقليل من التوتر

كلما كنت أقل توترًا كنت أكثر قدرة على الإبداع، والعكس أيضًا صحيح، إن الحد من التوتر ليس فقط جزءًا من نمط حياة صحي ولكنه جزء أساسي من الإبداع في الوظيفة، ومن ثم في تحقيق حياة مهنية ناجحة.

  • توليد الأفكار المبتكرة

بدون الإبداع في الوظيفة لن يكون لدينا المصباح الكهربائي أو السيارة. غالبًا ما يُنظر إلى المبدعين على أنهم غريبو الأطوار أو عديمو الفائدة لكن الخيال والإيمان بمساعدة المخترعين هما ما يساعد في إنتاج أفكار جديدة وتطوير المجتمع.

اقرأ أيضًا: تعزيز الابتكار في العمل.. طرق ذكية

  • تعزيز التركيز

في عالمنا المليء بوسائل الإعلام يعد التركيز سلعة ضرورية ونادرة. وقد وجدت دراسة أجرتها شركة Microsoft أن متوسط مدى انتباه الشخص هو ثماني ثوان. ستكون متقدمًا على العديد من العمال إذا عززت مدى انتباهك؛ ما قد يؤدي إلى زيادة الإنتاجية.

ولكنك لن تستطيع فعل ذلك إلا من خلال تعزيز الإبداع في الوظيفة؛ فهذا الإبداع هو الذي يحثك على التركيز في عملك، وهو الأمر الذي ستجني من خلاله منافع شتى.

  • تشجيع العمل الجماعي

الإبداع في الوظيفة يلهم الجميع للعمل مع بعضهم البعض؛ إذ تشجع العملية الإبداعية على التعاون. وتحتاج الشركات إلى تشجيع عقلية التعلم المستمر؛ لتشجيع الموظفين على البحث عن معلومات ومعرفة وطرق جديدة للقيام بالأشياء.

تأتي العديد من الأفكار الفريدة من شخص واحد فقط ولكن يتم تشكيلها من قِبل فريق لتشكل بالكامل، كما يحسن الإبداع في الوظيفة القدرة على جذب الموظفين والاحتفاظ بهم.

الإبداع في الوظيفة

اقرأ أيضًا: الصراحة مع الموظفين.. أهميتها وطرق تعزيزها

طرق تعزيز الإبداع

ونشير فيما يلي إلى بعض طرق الإبداع في الوظيفة..

  • الانفتاح على كل الأفكار

كمدير لا ينبغي لك أن ترفض أو تعارض فكرة من الأفكار قبل أن تدرسها من جميع الجوانب، وتستقصي كل حدودها وشروطها، هذا إذا كنت تريد تعزيز الإبداع في الوظيفة.

من السهل جدًا رفض فكرة لأنك تعتقد أنها لن تنجح، وإسكات المفكرين المبدعين في مكان عملك يعني أنه سيتم خنق الابتكار والموظفين على حد سواء، وسيكون من غير المرجح أن تستمر في ابتكار حلول جديدة وذكية.

  • تنويع الفريق

تعمل مجموعة متنوعة من وجهات النظر والرؤى وأنماط التعلم على تسريع عملية حل المشكلات وتعزيز عملية الإبداع في الوظيفة.

تعد الطريقة التي يعمل بها فريقك معًا أكثر أهمية من الأفكار التي تم إنشاؤها، كما أن الحصول على الفريق المناسب أمر ضروري، من الأفضل التركيز على كيفية أداء الفريق بأكمله بشكل جماعي على المواهب الفردية داخل الفريق.

يزيد الإبداع في الوظيفة -والإبداع بشكل عام- من حب الاستطلاع ويؤدي إلى الرغبة في التعلم. ومن ثم يجب تشجيع ذلك عن طريق طرح الأسئلة، فهذا يبني الأفكار بمساعدة وبصيرة من الآخرين.

ومن خلال فهم واضح للاستراتيجيات التي تشجع على الإبداع- يمكن للمديرين تعزيز النمو العام للمؤسسة وتوفير بيئة عمل صحية ومواتية لتقديم كل ما هو أفضل.

اقرأ أيضًا:

تقييم الموظفين للمدير.. الإمكانية والآليات

المساعدة الخفية للمرؤوسين.. حيل الإدارة الذكية

أخطاء الموظف الناجح.. ماهيتها وكيفية تخطيها؟

الاطمئنان في بيئة العمل.. أهميته وطرق تعزيزه

إدارة فريق عمل صغير.. خطط وخطوات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التعامل مع الزميل الكاذب

التعامل مع الزميل الكاذب.. كيف يكون؟

ثمة العديد من الأسباب التي تدفعك للتشاؤل عن كيفية التعامل مع الزميل الكاذب، ولكن قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.