إنجازات وزارة الحج والعمرة

إنجازات الحج والعمرة.. جهود حثيثة تؤسس لمستقبل واعد

يُعد الحج والعمرة من القطاعات غير النفطية التي تلعب دورًا كبيرًا في نقل الاقتصاد الوطني إلى مرحلة متقدمة، والإسهام في تقليل نسبة البطالة بين المواطنين السعوديين؛ حيث تستقبل المملكة العربية السعودية الملايين من الحجاج والمعتمرين من شتى بقاع الأرض كل عام، ونظرًا لأن أعداد الزوار يشهد نموًا كبيرًا عامًا تلو الآخر بذلت الحكومة الرشيدة جهودًا كبيرة لتعزيز البنية التحتية بهدف دعم تدفق الحجاج والمعتمرين؛ لذلك يُلقي موقع «رواد الأعمال» الضوء في التقرير التالي على أبرز إنجازات الحج والعمرة.

على مدى العقود الماضية أنفقت حكومة المملكة العربية السعودية الكثير من الأموال لتطوير الحرمين الشريفين وتعزيز البنية التحتية لمشاريع الحافلات، والذي يتضمن: تجهيز المسارات وبناء جسور مشاة، وتدشين قطار الحرمين للإسهام في اختصار المسافات لنقل المعتمرين من مكة مرورًا بجدة إلى المدينة المنورة، بالإضافة إلى إنشاء المزيد من الخدمات الشاملة والمتكاملة للحجاج والمعتمرين وتحسين تجربتهم وإثرائها بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا: معهد ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود.. البرامج والخدمات

إنجازات الحج والعمرة

في إطار مساعي المملكة لاستقبال ستة ملايين حاج و30 مليون معتمر بحلول 2030 تواصل وزارة الحج والعمرة بجهود حثيثة إطلاق المبادرات والبرامج التي تهدف إلى تحسين مستوى الخدمات التي من شأنها تمكين الحجاج والمعتمرين من أداء المناسك، كما سعت الوزارة، على مدى السنوات الخمس الماضية، إلى توطين أحدث التقنيات في جميع المجالات التي تعمل على توفير سُبل الراحة، بما يُلبي احتياجات الأعداد المتوقعة من الحجاج والمعتمرين ويحقق تطلعاتهم.

وتأتي خطوة الارتقاء بمستوى الخدمات المُقدمة للحجاج والمعتمرين الذين يتوافدون من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى الاهتمام المتزايد بتطوير الحرمين الشريفين، تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ وولي عهده الأمين، والتي تهدف إلى تمكين أكبر عدد من المسلمين من أداء مناسك الحج والعمرة، وتبسيط وتسهيل إجراءات طلب الحج.

أبرز إنجازات الحج والعمرة

أطلقت وزارة الحج والعمرة العديد من المبادرات؛ بهدف تحسين جودة الخدمات المُقدمة للحجاج والمعتمرين.. إليك أبرز الإنجازات:

تطعيم 60 ألف حاج في موسم 2021

نجحت المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة الحج والعمرة، في تطعيم أكثر 60 ألف حاج خلال أداء الفريضة في العام الماضي لمواجهة وباء «كوفيد -19».

ووفقًا لتوصيات المنظومة الصحية بضرورة الالتزام بالتدابير الصحية للحد من انتشار الوباء قررت المملكة اقتصار أداء الفريضة في موسم حج 2021 على 60 ألف حاج من مستكملي اللقاح، كما تمكنت الوزارة أيضًا من تجهيز 13 مستشفى تقدم خدماتها الصحية للزائرين، 3 منها في المشاعر المقدسة و10 داعمة لها في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مستشفى ميداني متنقل يواكب مراحل تأدية مناسك الحج.

اقرأ أيضًا: التوطين في 2021.. إنجازات على الطريق

توطين الذكاء الاصطناعي

في خطوة هي الأولى من نوعها قامت وزارة الحج والعمرة بتوطين تقنية الذكاء الاصطناعي في قطاع الحج والعمرة، وهو ما ظهر جليًا في موسم 2021؛ حيث تم توفير روبوت لتوزيع ماء زمزم وروبوت أمني وروبوت شخصي، وروبوت للفتوى وروبوت للتعقيم، وهو ما ساهم في تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة لحماية حجاج بيت الله الحرام من خطر الإصابة بجائحة كورونا.

مركز عمليات النقل الترددي

يُعتبر مركز عمليات النقل الترددي واحدًا من أبرز إنجازات الحج والعمرة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين؛ إذ تم إنشاء المركز بهدف رفع مستوى السلامة المرورية والارتقاء بمستوى جودة خدمات النقل، وفي هذا الصدد تُشير التقارير الرسمية إلى أن عدد الحجاج الذين تمت خدمتهم بمنظومة النقل الترددي بلغ نحو 750 ألف حاج، وهناك 750 ألفًا آخرين في المرحلة المقبلة.

تأسيس مركز التفويج

استقبل قطاع الحج والعمرة إنجازًا إضافيًا يُعزز من مستوى خدمة مستفيديه، وذلك بعد تدشين مركز التفويج وغرفة المتابعة والتحكم من قِبل وزارة الحج والعمرة.

ووفقًا للوزارة يهدف المركز إلى المساعدة في التخطيط والتنفيذ والرقابة وتجويد عمليات التفويج، إلى جانب الاستعداد لجميع الجهات المعنية بشكل أفضل، وتفعيلًا لدوره ساعد المركز في رفع مستوى الأمن والسلامة في المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى زيادة رضا الحجاج والعاملين الميدانيين في مراحل التفويج.

مبادرة “طريق مكة”

تدخل مبادرة “طريق مكة” في قائمة الإنجازات التي حققتها وزارة الحج والعمرة في عهد خادم الحرمين الشريفين، وهي تهدف إلى تقليص وقت انتظار الحجاج في المطار إلى 15 دقيقة، ووفقًا لتقارير الوزارة الرسمية استفاد من هذه المبادرة نحو أكثر من 225 ألف حاج، واللافت أنه يتم بعد تطبيق المبادرة يتم شحن حقائب الحجاج من بلادهم إلى مساكنهم مباشرة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

اقرأ أيضًا:

هيئة منشآت في 2021.. جهود ومبادرات

إنجازات المملكة في 2021.. حلقة من سلسلة النجاحات

إنجازات المملكة في 2021.. شمولية وتنوع

ميزانية السعودية 2022 ودعم رواد الاعمال

برنامج جودة الحياة.. ريادة في طريق مخالف

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية الزراعية.. خدمات وقروض

لم يأت إنشاء صندوق التنمية الزراعية هكذا دفعة واحدة وإنما مر بعدة مراحل وخطوات أساسية؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.