ريادة الأعمال

أفضل القراءات في كتب ريادة الأعمال (1-2)

بمناسبة حلول عام 2022، نستعرض في “رواد الأعمال” أهم القراءات التي قدمناها خلال 2021، للكتب الخاصة بريادة الأعمال، والمجالات المتعلقة بها سواء التسويق، الفرنشايز، تطوير الذات، وغيرها من الأمور التي حرصنا على تسليط الضوء عليها.

كتاب Man’s Search for Meaning

لعل أجود ما في كتاب Man’s Search for Meaning أنه قائم على تجربة واقعية، فالمؤلف فيكتور فرانكل لا يورط نفسه في خطابات وعظية نصائحية، وإنما هو، على العكس من ذلك، يستقرئ تجربته في معسكرات الاعتقال النازية، أوشفيتز وغيره، ويستفز مخيلته ويشحذ ذهنه؛ كيما يخلص في نهاية المطاف إلى مجموعة من الأفكار والنسائر النظرية والعملية التي تعيننا وإياه على الوصول إلى جادة الصواب في هذه الحياة.

ومؤلف كتاب Man’s Search for Meaning لا يردد مع محمود درويش «على هذه الأرض ما يستحق الحياة» ولا يتذرع بتعداد ما على هذه الأرض من أمور وتفاصيل صغيرة رآها «درويش» دواعي لاحتمال العيش مثل: «رائحة الخبز في الفجر»، أو «كتابات إسخيلوس»، أو «تردد إبريل»، ولكنه على العكس من ذلك كله يرى أن الحياة بذاتها تستحق الحياة.

ريادة الأعمال

كتاب Blue Ocean Strategy

يرتكز كتاب Blue Ocean Strategy، لمؤلفيه البروفيسور دبليو تشان كيم وزميلته رينيه موبورني؛ على أكثر من صعيد، فهو أولًا: إحدى أبرز استراتيجيات التسويق الحديثة، والتي تُعد فتحًا ثوريًا في هذا المجال، وثانيًا: يعمل الكتاب على محاولة اجتراح الطرق والآليات التي تساعد رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة في تخطي ما يعترضهم من عقبات وأزمات.

وثالثًا، وتلك نقطة على قدر كبير من الأهمية، يجسّر كتاب Blue Ocean Strategy العلاقة بين التسويق والابتكار؛ فالمؤلفان يتحدثان ببساطة، كما سنشرح ذلك بعد قليل، عن إمكانية/ وكيفية صنع أسواق جديدة، والمؤكد أن عملية كهذه لن يكون عمادها شيء آخر أكثر من الإبداع والابتكار.

إن كتابًا مثل كتاب Blue Ocean Strategy بمثابة تحد كبير للمسوقين _تخيل أن مسوقًا ما يتبع استراتيجية هذا الكتاب سيكون أقرب ما يكون إلى من يجدف في تيار ماء عال أو يرتاد جادة غير مطروقة أصلًا_ كما أنه تحد أكبر لكل المنظرين التسويقيين الذي يتعاملون مع التسويق على أنه مجموعة من القواعد والنظريات الجامدة التي لا تقبل تعديلًا ولا تطويرًا. إن كتاب Blue Ocean Strategy آية على أن كل هذا خطأ، وأن التسويق عملية إبداعية في المقام الأول، والتطوير هنا أمر لازم ولا مناص منه.

كتاب “125 فيتامين في القيادة”

يأتي كتاب “125 فيتامين في القيادة”، لمؤلفه غزاري أحمد؛ على شكل كبسولات مركزة تساعد القادة في فهم نظريات وممارسات القيادة بشكل مركز ومختصر وبأسلوب سهل يمكن استيعابه بشكل سريع والتطبيق فورًا بعيدًا عن النظريات المعقدة والطويلة، تماشيًا مع إيقاع العصر السريع.

كتاب ستيف جوبز

بالنظر إلى تاريخ Apple نجد أن أحد أهم الأسماء المرتبطة بالشركة هو ستيف جوبز؛ والذي أحدث عمله المبتكر ثورة في عالمنا، فبدءًا من MacBook وiPhone، إلى Siri وثلاثية Toy Story، لم يكن “جوبز” مهندسًا أو مصممًا بل كان أحد أعظم مستخدمي التكنولوجيا في كل العصور، وقد أحدث ذلك فرقًا كبيرًا، وفي هذا الصدد يرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية الدروس المستفادة من كتاب ستيف جوبز.

إذا أنشأت قائمة بأكثر القادة تأثيرًا في صناعة التكنولوجيا فلن تخلو من ستيف جوبز؛ فقد نظر إلى المنتجات من وجهة نظر العملاء، كيف ولماذا يستخدمونها؟ وركز دائمًا على الفوائد التي يُمكن أن توفرها منتجات Apple، ومدى بساطة وسهولة استخدامها، وانتهى به الأمر إلى تقديم منتجات أصبحت ضرورية للملايين من البشر حول العالم.

ريادة الأعمال

كتاب “تجربة العميل”

تُعتبر القراءة طريقة مفيدة للتعلم والمعرفة؛ لكن عندما يتعلق الأمر بريادة الأعمال فإن كل شيء يبدو بسيطًا بداية من الفكرة إلى التنفيذ؛ عدا التعامل مع العملاء بأنواعهم المختلفة، وهنا يتطلب الاطلاع دمجه مع الخبرة المكتسبة أو الاستعانة بالخبراء، وهو ما قدّمه عبد العزيز العصيمي؛ مؤلف كتاب “تجربة العميل”، الذي وضع عصارة تجاربه وخبرته في مجال خدمة العملاء على مدار أكثر من 18 عامًا بين صفحات يمكن الاعتماد عليها كدليل إرشادي لرواد الأعمال.

لم يكن الوصول إلى كتاب تجربة العميل عملية سهلة أبدًا، فهل يمكن أن نجد حقًا بين صفحات مكتوبة الحلول التي نبحث عنها في التعامل مع أنواع العملاء باختلافاتهم، وكل الأمور التي تتحكم في قراراتهم، سواء بالإقدام على التعامل معك أم لا! لكن مع وجود أكثر من 100 إنفوجرافيك وخرائط ذهنية لتساعدك في النجاح جعل عبد العزيز العصيمي الأمر يبدو يسيرًا، وكأنه مركب النجاة لكل حائر، والداعم لكل نشط في مجال الريادة.

ريادة الأعمال

كتاب The Five Temptations of a CEO

يحاول باتريك لينسيوني في كتاب The Five Temptations of a CEO تقديم إجابة واضحة عن سؤال: لماذا يفشل المدراء التنفيذيون؟ لم يبين المؤلف كيف ينجح هؤلاء المدراء وإنما رأى أن الطريق الموصل إلى النجاح سيكون من خلال الخلاص من مسببات الفشل.

إذًا كتاب The Five Temptations of a CEO موجه إلى المدراء التنفيذيين، خاصة أولئك الذين تولوا مناصبهم حديثًا، وهو يحاول تبصيرهم بخمسة إغراءات يرى المؤلف أنها هي التي تقود إلى الفشل. ومن ثم فإن الوصول إلى نجاح المدير التنفيذي لن يكون إلا من خلال الوعي بهذه الإغراءات الخمس، والعمل على التغلب عليها.

بيد أن الحق يقتضي منا القول إن الفحوى الدلالية لكتاب The Five Temptations of a CEO تتعدى كونه مخصوصًا بفئة دون أخرى، صحيح أنه موجه إلى المدراء التنفيذيين لكن يمكن لكل من يجد نفسه في منصب قيادي، ومسؤولًا عن اتخاذ قرارات ما الاستفادة منه والاستعانة به.

كتاب All Marketers Are Liars

يطرح Seth Godin؛ مؤلف كتاب All Marketers Are Liars، في هذا الكتاب قضيتين مختلفتين، إحداهما ضرورة قيام الشركة بسرد القصص عن منتجاتها وخدماتها، فطالما أن الشركة تؤمن بما تقدم فلزامًا عليها أن تسرد قصصًا عما تقدمه.

أما القضية الأخرى، وهي القضية الأهم من وجهة نظرنا، أن المؤلف أراد أن يناقش في كتاب All Marketers Are Liars الجانب الأخلاقي للمسوقين؛ فلكي تكون مسوقًا ماهرًا _حسب جودين_ يجب أن تكون حكاءً، لكن هذا لا يبرر لك الكذب.

والمؤلف هنا يقدم نمذجة أو تفرقة عجيبة بين الكذب والاحتيال، فالكذب مثلًا أن تخبر زوجتك أنك تأخرت لأنك كنت في اجتماع ما بينما كنت منخرطًا في اختيار هدية لها، وهذا النوع من الكذب يقبله جودين من المسوقين؛ فلا مانع من استخدام بعض هذه الطرائق مع العملاء.

ريادة الأعمال

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كتاب The Manager

كتاب The Manager’s Dilemma.. الموظفون ومشاكلهم

يدافع المدرب التنفيذي إيريال أوفاريل؛ مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma، عن وجهة النظر التي تقول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.