العمل من المنزل

25 وظيفة تناسب العمل من المنزل

أصبح العمل من المنزل، مع ما ينطوي عليه من مزايا وإيجابيات، ضرورة محتمة في وقت من الأوقات، خاصة عندما فرضت جائحة كورونا على الجميع لزوم البيوت؛ نظرًا لإجراءات الحظر الكلي وخلافه.

لكن مسألة العمل من المنزل لم تعد مجرد ضرورة؛ إذ بات الكثير من الشركات؛ نظرًا لما تنطوي عليه هذا النظام من فوائد ومنافع للجميع، تفكر في جعله خيارًا أساسيًا، بل إن بعض الشركات قد اعتمدت العمل من المنزل كخيار أساسي.

ومعدلات العمل من المنزل آخذة في الازدياد بشكل ملحوظ؛ ففي مارس 2020 كان ما يقرب من شخص واحد، في فرنسا على سبيل المثال، من كل ثلاثة يعمل بشكل حصري أو عن بُعد، بينما كان العاملون عن بُعد يمثلون خمسة بالمائة فقط من السكان في عام 2019.

اقرأ أيضًا: “كبسولات ريادية”.. نصائح الخبراء لتنمية مشاريع رواد الأعمال

وظائف تناسب العمل من المنزل

ويرصد «رواد الأعمال» 25 وظيفة من أجل العمل من المنزل، وذلك على النحو التالي..

  • مساعد خدمة العملاء

تُعد مساعدة خدمة العملاء واحدة من أكثر الوظائف التي يمكن الوصول إليها للإعداد والعمل من المنزل.

تتضمن هذه الوظيفة بشكل عام مساعدة العملاء والإجابة عن استفساراتهم؛ من خلال المكالمات الهاتفية أو الرد على محادثات الويب. وقد تشمل أيضًا بعض المهام الإدارية.

يتطلب هذا المنصب الوظيفي مهارات اتصال ممتازة، واتصال إنترنت موثوقًا به وجهاز كمبيوتر. وتُعتبر سماعة الرأس لتلقي المكالمات مفيدة للغاية إذا كنت تستخدم الهاتف كثيرًا.

  • مندوب مبيعات عبر الإنترنت

إذا كانت لديك خلفية في البيع بالتجزئة فقد تكون المبيعات عبر الإنترنت هي الوظيفة المثالية من أجل للعمل من المنزل بالنسبة لك. يتضمن هذا الدور بيع منتجات أو خدمات الشركة، غالبًا عبر الهاتف.

وتُعد المعرفة المتعمقة بما تبيعه أمرًا ضروريًا؛ لتتمكن من الإجابة عن الأسئلة وتبدو واثقًا بسهولة. وستحتاج كذلك إلى مهارات إقناع وتواصل فعالة؛ حيث قد يكون من الأصعب قليلًا إغلاق عملية بيع عبر الهاتف.

ستكون لدى بعض الشركات أيضًا برامج مبيعات خاصة بها، والتي قد تتطلب بعض التدريب، ولكنها ستجعل المهمة أسهل.

العمل من المنزل

اقرأ أيضًا: من أرشيف “رواد الأعمال”.. دليلك إلى النجاح

  • إمساك الدفاتر

لا تحتاج إلى شهادة في المحاسبة لأداء وظيفة مسك الدفاتر. ومع ذلك نظرًا لأنها أكثر تخصصًا فإنها تتطلب دورة تعليمية في التعليم الفني والتكميلي أو دورة جامعية.

ويجعل التفاعل المنخفض مع العملاء وعمليات الأعمال الافتراضية هذه الوظيفة مثالية للإقامة والعمل من المنزل.

يتضمن مسك الدفاتر، إحدى وظائف العمل من المنزل، عمومًا التسوية المصرفية، وحفظ السجلات، وتشغيل التقارير، وبعض إدخال البيانات. لحسن الحظ تتطلب العديد من الشركات محاسبًا؛ لذلك يمكن أن يكون هناك الكثير من الخيارات المتاحة.

  • مساعد افتراضي Virtual Assistant

تعني التطورات في البرامج التعاونية والزيادة في التقويمات المشتركة وصناديق البريد الإلكتروني أن الدور التقليدي للمساعد الإداري قد انتقل بسهولة من المكتب.

يؤدي المساعدون الافتراضيون واجبات كتابية وإدارية، قد تتضمن هذه الوظيفة جدولة الاجتماعات أو تلقي المكالمات الهاتفية أو التسجيل الرقمي أو الكتابة.

يمكن القيام بهذا العمل من المنزل وبكل هذه المهام وأنت مقيم بين أسرتك، هذا الدور مناسب جدًا للأشخاص الذين يتمتعون بمهارات فائقة في إدارة الوقت ويتمتعون بالتنظيم الجيد.

  • الكتابة المستقلة

لن تحتاج في هذا المشروع أو تلك الوظيفة أموالًا ولا معدات من نوع خاص، كل ما هنالك أنك ستبحث عن مشروع كتابة تعمل عليه وانتهى الأمر، أما إذا كانت الكتابة شغفك وهوايتك فتأكد أنك ستحصل على ربح أكثر مما تتخيل؛ إذ إنك ستبذل الكثير من الوقت والجهد دون حتى أن تشعر بالتعب أو الإرهاق؛ فأنت تفعل ما تحب.

التحدي الوحيد هنا هو أن تجد عملًا بشكل دائم، فإذا حصلت على مشروع لا تتوقف للبحث عن آخر؛ حتى تضمن تدفق الأموال إليك بشكل مستمر.

  • Social-Media Specialist

الجميع الآن أدمن وسائل التواصل الاجتماعي ويقضي تصفح البعض منها أو كلها وقتًا طويلًا جدًا؛ فلماذا لم تفكر في استغلال هذا الوقت؟!

وإذا كنت من الذين يتحسرون على ضياع وقتهم في تصفح هذه الوسائط فكف عن ذلك وابحث لك عن عمل في هذا المجال، وهو بالمناسبة متوفر إلى حد كبير.

وهذه الوظيفة من أنسب وأشهر وظائف العمل من المنزل.

اقرأ أيضًا: نصائح لرواد الأعمال.. 4 منطلقات أساسية

  • إدخال بيانات

يُعد إدخال البيانات مثاليًا للأشخاص الذين لديهم خبرة أقل. وبينما تتم أتمتة الكثير من إدارة البيانات لا تزال هناك متطلبات للمسة البشرية.

قد يشمل إدخال البيانات، الذي يمكن أن يندرج ببساطة تحت لواء وظائف العمل من المنزل، تفسير البيانات من المستندات الممسوحة ضوئيًا أو الصور أو المعلومات المكتوبة بخط اليد. الاهتمام بالتفاصيل والسعي للدقة أمور حيوية في هذا الدور.

وفي حين أن العمل قد لا يكون الأكثر إثارة إلا أن الساعات يمكن أن تكون مرنة للغاية؛ ما يسمح لك بقضاء وقت مع أطفالك أو في الأعمال المنزلية أو الالتزامات الأخرى.

  • محلل المحتوى

قد لا تتصور أنه من الممكن أن تنال مالًا على مشاهدة أفلامك ومسلسلاتك المفضلة على Netflix لكن هذا صحيح، فهناك وظيفة تسمى Editorial analyst يبلغ متوسط الأجر بالساعة فيها أكثر من 33 دولارًا.

وكل ما عليك فعله هو مشاهدة التلفاز (بغض النظر عن المحتوى الذي يطلب منك تحليله) وتحليل ما تراه والتعليق عليه. تتطلب هذه الوظيفة بعض المهارات إلا أنه من السهل تعلمها وتحصيلها.

  • مدرب عن بُعد

يمكن أن يتخذ التدريب أشكالًا عديدة، ويمكن القيام بهذا العمل من المنزل. إذا كنت مدربًا شخصيًا مؤهلًا تستطيع تدريب عملائك من المنزل باستخدام التكنولوجيا.

قد تتضمن الجلسات تدريب فيديو فردي مع العملاء أو لقاءات جماعية افتراضية أو تدريب عبر الإنترنت وبرنامج تغذية.

وبالنسبة للتدريب على الأعمال التجارية هناك العديد من أصحاب الأعمال الذين يبحثون عن مرشدين ونصائح لتنمية شركاتهم.

وإذا كانت لديك خبرة واسعة في مجال الأعمال أو تعلمت بعض الدروس القيّمة التي يمكن للآخرين اكتساب رؤى منها فإن التدريب على الأعمال التجارية عبر الإنترنت يُعتبر فرصة مفيدة فيما يتعلق بمسألة العمل من المنزل.

أخيرًا يُعد التدريب على الحياة Life Coaching خيارًا رائعًا آخر للأشخاص الذين يتسمون بالتعاطف والاستقامة وحُسن الاستماع. ويساعد هذا النوع من المدربين الآخرين في العثور على الاتجاه في الحياة؛ من خلال تقديم المشورة والتوجيه لتحديد أهداف التطوير الشخصي أو المهني. والتدريب على الحياة مثل تدريب اللياقة البدنية أكثر تخصصًا ويتطلب شهادة رسمية.

العمل من المنزل

اقرأ أيضًا: أهم الخدمات الريادية من “رواد الأعمال”

  • Graphic Design

هذا تقريبًا هو أحد أشهر مجالات العمل من المنزل، وكذلك من بين أكثر المجالات جلبًا للربح، لكن لا بد لك، إن قررت العمل كمصمم جرافيك، أن تحصل على بعض الخبرة وتحسن استخدام بعض البرامج، وبعدها ستجد الطريق أمامك مفتوحًا.

  • التعليق الصوتي

ممثلو الصوت أو الـ Voice actors هم أولئك الأشخاص الذين يقرأون النصوص (من الأفلام إلى الإعلانات التجارية وألعاب الفيديو إلى الكتب الصوتية) ويتقاضون رواتب مقابل ذلك.

بالطبع يتطلب التمثيل الصوتي بعض المهارات والتقنيات الدرامية، ولكنها يمكن أن تكون أيضًا وظيفة خالية من الإجهاد إلى حد كبير؛ حيث يمكنك أداؤها من استوديو التسجيل المنزلي الخاص بك.

  • الدروس المنزلية

إذا كنت تطمح لأن تكون مدرسًا أو كنت تحب الشرح وتبسيط المعلومات، أو تفكر جديًا في العمل من المنزل فهذا هو مجالك، كل ما عليك أن تعرف أولًا في أي مجال تريد أن تقدم دروسًا، ثم جهز مكانًا في منزلك أو خارجه وابدأ في استقبال الطلاب والحصول على الربح.

  • Product tester

سيُطلب منك في هذه الوظيفة من وظائف العمل من المنزل أن تجرب وتختبر المنتج الذي يراد اختباره من قِبل الشركة التي تعمل لصالحها، سواء كانت إحدى شركات أبحاث السوق أو الشركة المصنعة لهذا المنتج، وبالطبع تدلي بملاحظاتك حوله.

ستتقاضى مقابل هذه العملية السهلة حوالي 20 دولارًا في الساعة الواحدة، كما سيمكنك على الأرجح الاحتفاظ بالمنتجات التي جربتها.

  • موظف استقبال افتراضي Virtual Receptionist

موظف الاستقبال الافتراضي هو في الأساس خدمة احترافية للرد على الهاتف. يتضمن توجيه المكالمات الهاتفية وتلقي الرسائل للموظفين.

يمكن أن يكون هناك تداخل مع خدمة العملاء عبر الإنترنت، اعتمادًا على الدور والشركة. على هذا النحو يمكنك أيضًا الرد على استفسارات العملاء ورسائل البريد الإلكتروني.

تستخدم جميع أنواع الأعمال هذا النوع من الخدمات، بدءًا من الشركات المبتدئة التي ليس لديها سوى عدد قليل من الموظفين إلى الشركات الكبيرة التي تحتاج إلى الاستعانة بمصادر خارجية للمهام الأساسية. يجب أن يكون لدى المتقدمين لهذه الوظيفة أسلوب هاتف مهذب وودود.

  • التدقيق اللغوي

بالنسبة إلى صانعي الكلمات الذين لديهم الاهتمام بالتفاصيل والدقة النحوية قد يكون التدقيق اللغوي هو الوظيفة المثالية من وظائف العمل من المنزل.

التدقيق اللغوي هو دور أكثر مهارة على الرغم من أن التعليم الرسمي ليس مطلوبًا فيه. ولا يتحقق المصححون من صحة القواعد النحوية فحسب بل يبحثون أيضًا عن التناسق والأسلوب ويؤكدون الحقائق. وعلى غرار الكتابة المستقلة يمكن أن يكون نوع هذا العمل شديد التنوع. وفي يوم من الأيام قد تقوم بمراجعة اتصالات الشركة، ثم في اليوم التالي، قد تكون رواية.

  • التدوين

يُعد التدوين خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يحبون الكتابة ورواية القصص. يمكنك إنشاء مدونة خاصة بك أو المساهمة ككاتب في مدونة شخص آخر.

إذا كنت تكتب لشخص آخر فستكون بشكل عام على أساس مستقل؛ لأن الحاجة إلى المحتوى يمكن أن تختلف. إذا اخترت أن تبدأ بنفسك فقد يكون الأمر بسيطًا ولكنه يتطلب الصبر. عادةً ما يكون الدخل من التدوين إما من خلال الإعلان على الصفحة أو التسويق بالعمولة. ستحتاج إلى الصبر لبناء جمهور قبل أن يبدأ في الدفع، لكن المكافأة الفورية هي أن تكون قادرًا على الكتابة عن الأشياء التي تحبها.

اقرأ أيضًا: كيف يتحكم الدولار في أسعار الذهب؟.. علاقة عكسية

  • البرمجة

البرمجة وتطوير البرمجيات وظيفة رائعة أخرى مناسبة لمن يفكر في العمل من المنزل، خاصة لمحبي تكنولوجيا المعلومات.

ومثل تصميم الويب يعد هذا دورًا احترافيًا ويتطلب خبرة، بالإضافة إلى شكل من أشكال التعليم ذي الصلة والطلاقة في لغات البرمجة.

يمكن أن يشمل هذا الدور كل شيء؛ من التصميم والتطوير إلى تنفيذ واختبار البرامج الجديدة. وغالبًا ما يتطلب هذا النوع من الوظائف ساعات بدوام كامل، لكن المرونة في مكان عملك أمر متروك لك.

  • مترجم

إذا كنت ماهرًا بما يكفي للتحدث بأكثر من لغة فاستخدمها أثناء العمل من المنزل كمترجم. يمكن أن تأخذ الترجمة تنسيق تحويل المستندات من لغة إلى أخرى أو العمل كمترجم عبر الهاتف أو عبر مكالمة فيديو.

وكلما أصبح العالم أكثر ارتباطًا ستزداد فرص الترجمة. لا يوجد تعليم رسمي مطلوب ومع ذلك يجب أن تتقن جميع اللغات التي تعمل بها. بالإضافة إلى ذلك تُعتبر القدرة على تعدد المهام والتفكير بسرعة مفيدة عند تفسير الاتصال المنطوق بين الأطراف.

  • البيع على Etsy

بالنسبة للمبدعين الموجودين هناك فإن صنع المنتجات للبيع على Etsy هو أفضل فرصة من أجل العمل من المنزل.

من المصنوعات الجلدية القوية والملابس المصنوعة منزليًا إلى المجوهرات الفاخرة وغيرها هناك مجموعة متنوعة من المنتجات للشراء.

وإنشاء متجر Etsy هو طريقة رائعة لتحقيق الدخل من هواية أو مهارة تستمتع بها. سيكون الهدف النهائي هو الاستوديو في المنزل؛ حيث يمكن أن تتدفق منتجاتك الإبداعية.

اقرأ أيضًا: التضخم وتأثيره السلبي على الاقتصاد

  • تقييم محرك البحث Search Engine Evaluation

هذه الوظيفة الفريدة من نوعها بسيطة نسبيًا وتتطلب فقط اتصالًا بالإنترنت والوصول إلى محرك بحث.

إنه خيار رائع إذا كنت جديدًا في العمل من المنزل. ستتلقى مجموعة من الإرشادات، بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية، وستحتاج إلى تحليل نتائج البحث وتقييمها فيما يتعلق بهذه الإرشادات. وتسمح ملاحظاتك لشركات محركات البحث، مثل Google، بتحسين دقة خدماتها.

  • Web Designer

إذا كانت البرمجة هي لغتك الثانية فإن تصميم الويب هو الدور المثالي. ويمكن أن يكون إنشاء مواقع ويب فريدة من البداية عملًا مربحًا جدًا من المنزل.

وتتطلب هذه الوظيفة خبرة ومعرفة بالترميز وفهمًا للتصميم لجذب عملاء جدد. وسيحتاج مصممو الويب أيضًا إلى مهارات اتصال جيدة للتعاون مع العميل. ستحصل على عملاء من صناعات مختلفة، وهذا يتيح الكثير من المرونة والتنوع.

  • الناسخ Transcriber

النسخ هو شكل متخصص من أشكال إدخال البيانات. تتضمن هذه الوظيفة تحويل الصوت أو الفيديو إلى نص.

وعلى هذا النحو فإن سرعة ودقة الكتابة هما مفتاح النجاح في هذا الدور. إذا كنت تقوم بنسخ صوت خاص بالصناعة، مثل المحاضرات الطبية أو تسجيلات المحكمة، فإن معرفة المصطلحات والمختصرات سيكون مفيدًا لتجنب الأخطاء. إنه يسمح بساعات مرنة حقًا وقبول كمية العمل التي تناسب جدولك الزمني.

اقرأ أيضًا:

  • التمريض عبر الهاتف Telephone Nurse

يُعد التمريض عبر الهاتف بديلًا مناسبًا للممرضات المسجلات اللائي يبحثن عن فرصة العمل من المنزل. هناك عدة أنواع من التمريض عبر الهاتف. أولًا: يسمح التمريض عبر الهاتف للمرضى بالاتصال للحصول على المشورة بشأن مسار العمل الذي يجب عليهم اتخاذه مع مشكلة صحية.

وستقوم الممرضات بتقييم المشكلة عبر الهاتف، والتوصية بما إذا كانت الرعاية الطارئة مطلوبة، أو مجرد رحلة إلى ممارس الصحة العامة للمريض كافية. ثانيًا: تستخدم شركات التأمين الصحي أيضًا ممرضات افتراضيات للتعامل مع إدارة الحالات، والإذن بخطط العلاج، وتوفير التعليم العام.

وفي حين أنه قد يكون هناك اتصال أقل بالمرضى مقارنة بالعمل في مستشفى أو عيادة طبية إلا أنك سوف تستفيدين من خيار العمل من المنزل.

  • مسوّق المحتوى

يُعتبر تسويق المحتوى مثاليًا لمن لديهم خلفية تسويقية وتفكير إبداعي. سيضع مسوّق المحتوى خطة كاملة لإنشاء محتوى ومشاركته لتحسين تجارب العملاء.

الهدف هو زيادة المبيعات وتكرار الأعمال؛ من خلال سرد القصص الحقيقية، وهذا أكثر من مجرد إعلان ويتعلق بإنشاء علاقة ثقة مع عملائك. وسيختلف المحتوى اعتمادًا على ما تبيعه الشركة، ولكن بشكل عام يمكن إنتاجه جميعًا من المنزل.

ورغم ذلك فمن المرجح أن يكون هذا دورًا بدوام كامل، وليس ساعات عمل عادية.

  • التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية صناعة واسعة، وهناك مجموعة متنوعة من نماذج الأعمال المتاحة. سوف يساعدك رأس المال والوقت ومساحة التخزين المتاحة لديك في تحديد الطريقة التي يجب عليك استخدامها.

ومن ضمن خيارات التجارة الإلكترونية: البيع بالجملة والتخزين بين الشركات، على الرغم من أن هذا يتطلب استثمارًا ماليًا ووقتًا كبيرًا.

وقد يتيح لك تصنيع العلامة الخاصة أو العلامة البيضاء الاستعانة بمصادر خارجية للتصنيع، بدلًا من بناء منشأة الإنتاج الخاصة بك. وقد يكون هذا لبناء منتج فريد أو لإعادة تغليف منتج موجود بالفعل. إنه يتطلب عمومًا حجم طلب كبيرًا نسبيًا. بالنسبة لكلا الخيارين يمكن للشركة المصنعة الشحن إليك أو إلى بائع تابع لجهة خارجية مثل أمازون.

اقرأ أيضًا:

أوميكرون وتوجهات رواد الأعمال.. التأثير والتأثر

تغيير فكرة المشروع بعد نجاحه.. هل له داعٍ؟

أهم الوظائف في 2022.. اقتنص الفرصة

اقتصاد المعرفة.. تحولات السلع وتحديات العصر

صغار المستثمرين.. بين الإجراءات والمخالفات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مهن غير تقليدية

مهن غير تقليدية.. تجارب غير مألوفة

الحديث عن مهن غير تقليدية يمنحنا فسحة من الأمل والمرح على حد سواء؛ فإذا كنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.