نجاح التسويق

نجاح التسويق.. خطوات عملية

نجاح التسويق محض ضرورة؛ إذ هو عنصر حاسم في نجاح أي شركة على المدى الطويل، ولكنه دائمًا يتغير ويتطور، هذا يعني أنه من المحتم تغيير الاستراتيجيات والخطط التسويقية باستمرار، وذاك واحد من أعقد تحديات التسويق؛ فلا يمكن الركون إلى خطة أو الاعتماد على استراتيجية بشكل نهائي.

أضف إلى ذلك أن الممارسات التسويقية اللازمة لنجاح التسويق تتغير هي الأخرى بين فينة وأخرى؛ وذلك لأن التسويق ليس في معزل عن بقية التطورات التي تحدث في مجالات مختلفة، بل هو غالبًا في قلب هذه التحولات.

نصائح من أجل نجاح التسويق

ويقدم «رواد الأعمال» بعض النصائح التي تساعد في نجاح التسويق، وذلك على النحو التالي..

  • اعتماد المسؤولية الاجتماعية

يُعتبر اعتماد المسؤولية الاجتماعية أحد العوامل التي تؤدي إلى نجاح التسويق؛ إذ يعتمد المستهلكون الآن، أكثر من أي وقت مضى، على الثقة كعامل رئيسي عند اتخاذ قرار بشأن التعامل مع شركة.

وغالبًا ما تتأثر هذه الثقة التي يتمتع بها المستهلكون في الأعمال بالعلامات التجارية التي تدافع عن المسؤولية الاجتماعية وتتخذ موقفًا بشأن القضايا المهمة، سواء كانت معاملة عادلة لموظفيها أو ممارسات بيئية آمنة.

وتخطط 45% من العلامات التجارية لزيادة استثماراتها في المسؤولية الاجتماعية خلال العام الجاري 2022؛ لذا فإن اعتماد المسؤولية الاجتماعية إحدى النصائح المحورية في نجاح التسويق.

نجاح التسويق

  • إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة

يُعد الفيديو القصير إحدى الآليات التسويقية الرائجة، والتي يتوقف عليها نجاح التسويق؛ حيث يستثمر 31% من المسوقين حاليًا، حسب بعض الدراسات الأجنبية، في الفيديو القصير، وخلال العام الجاري يخطط 89% من جهات التسويق العالمية لمواصلة الاستثمار أو زيادة استثماراتهم في الفيديو القصير. ويقول المسوقون أيضًا إنه استثمار مفيد لتوليد العملاء المحتملين (86%).

يتماشى هذا التحول في الاتجاه مع فترات انتباه الجماهير التي تكون سريعة الخطى؛ لذا فإن الأشكال الأقصر من المحتوى تصل إلى النقطة وتسمح للجمهور بالاستهلاك ثم المضي قدمًا. والمؤكد أن نجاح التسويق يعتمد على فهم والتعامل بذكاء مع التحولات التي طرأت على كيفية تعاطي العملاء مع الرسائل التسويقية وآليات تقديمها لهم أيضًا.

اقرأ أيضًا: استعادة ثقة العملاء.. الطريق لمعالجة مشكلة حاسمة

  • الاستفادة من شبكات العلاقات الشخصية

يتضمن التسويق الشبكي الاستفادة من الشبكات الشخصية للوكلاء المستقلين داخل الشركة. ويبشر هؤلاء الوكلاء بالمنتجات أو الخدمات؛ نظرًا لأن هيكل الحوافز للتسويق الشبكي يعتمد على مدى السرعة الواسعة النطاق التي يمكنهم بها بناء شبكة من العملاء وتوزيعها.

  • التحدث بلغة المستهلكين

المبدأ الأساسي في نجاح التسويق هو أن تتعامل على أن عملائك أذكى مما تعتقد. لن يفيدك ذلك في إجراء أبحاث مكثفة في السوق على افتراض أن عملاءك يجرون أبحاثهم أيضًا فحسب، وإنما ستجني من خلال هذه الذهنية العديد من المكاسب التي ليس أقلها الاقتراب من عملائك والقدرة على جذبهم إلى منتجاتك.

ويُوصى كذلك، من أجل نجاح التسويق، بالتحدث بلغة المستهلكين المستهدفين لتكون أكثر إقناعًا، وتحافظ على معلوماتك الإعلانية واضحة، وقبل كل شيء احترم وقت وذكاء جمهورك.

نجاح التسويق

  • تنويع الفرص

لا تسمح معظم ميزانيات التسويق اليوم للأنشطة التجارية بمتابعة كل قناة توزيع في وقت واحد. عليك، إذًا، طالما أنك ساعٍ إلى نجاح التسويق أن تختار بعناية القنوات التي من المرجح أن تحقق عوائد قوية من استثمارك.

لذا يجب أن تبحث عن فرص لتنويع استراتيجيتك؛ من خلال البحث أولًا عن جمهورك، ثم حدد القنوات الفرعية المتخصصة؛ حيث يمكنك تجاوز ضجيج التسويق وتحقيق نتائج مرضية.

اقرأ أيضًا: السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة.. نظرة على السوق

  • تحسين تجربة المستخدم باستمرار

إن إنشاء رسالة تخاطب جمهورك المستهدف أحد العوامل الحاسمة في نجاح التسويق.

لا يهم كثيرًا مدى روعة المحتوى الخاص بك من دون أن يؤدي هذا المحتوى إلى أمرين: تحسين تجربة المستخدم وتحقيق عوائد مالية من خلاله.

لذا تأكد من اختبار تجربة المستخدم وتحسينها باستمرار؛ لتحقيق أهداف/ ونجاح التسويق. يتضمن ذلك تحسين سرعة الموقع والتنقل، وضمان سهولة استهلاك المحتوى الخاص بك على الأجهزة المحمولة وغير ذلك.

  • إعطاء الأولوية للمصداقية

هذه واحدة من أهم النصائح في نجاح التسويق؛ إذ يدرك المستهلكون اليوم جيدًا أن المحتوى الذي تنشئه الشركات يعتمد على جدول الأعمال الخاص بها، ومن غير المحتمل أن يستجيبوا بشكل إيجابي للمحتوى المثير للمبيعات؛ لذلك تحتاج العلامات التجارية إلى تطوير استراتيجيات أفضل لبناء علاقات حقيقية مع جماهيرها.

ومن أفضل الطرق لتحديد أولويات المصداقية في التسويق الخاص بك عن طريق إنشاء محتوى مباشر. استضف بودكاست مباشرًا وقم ببث مقاطع فيديو مباشرة على Facebook وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا:

التسويق الإبداعي.. تعريفه وأهميته

التسويق الافتراضي.. الدليل الكامل

ما هي إيجابيات الحصول على شهادة التسويق الرقمي؟

التسويق للمشاريع الرمضانية.. استراتيجيات مفيدة

الأمانة في التعامل مع العملاء.. مكاسب متعددة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق الشبكي

التسويق الشبكي.. محاولة للفهم

التسويق الشبكي هو نموذج أعمال يعتمد على المبيعات الشخصية من قبل ممثلين مستقلين، وغالبًا ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.