رائد أعمال المعلومات

من هو رائد أعمال المعلومات؟

لم يكن بزوغ مفهوم جديد مثل رائد أعمال المعلومات إلا نتيجة للتحولات الدراماتيكية التي شهدها القرن ونصف القرن الأخيرين؛ إذ صارت البيانات هي الكنز الحقيقي، ومن يملكها صار يملك المفتاح الحقيقي للعيش في هذا الزمن.

ولقد رأينا مقولة الفيلسوف الفرنسي الراحل “ميشال فوكو” واضحة وجلية «المعرفة قوة»، بل لم تصدق هذه المقولة على زمن كما صدقت وانطبقت على زمننا الراهن.

صحيح أن ظهور مصطلح رائد أعمال المعلومات كان أسبق من ظهور الإنترنت، إلا أنه (الإنترنت) ساهم في إمدادنا بفيض هائل من البيانات، تلك التي مهدت الطريق لمفهوم مغاير تمامًا للمفهوم التقليدي لريادة الأعمال.

فعلى عكس أساليب ريادة الأعمال الأخرى تتطلب ريادة أعمال المعلومات، وبالطبع رائد أعمال المعلومات، استثمارات نقدية ومخاطر أقل ومزيدًا من الوقت والمثابرة والطاقة.

إن ريادة أعمال المعلومات هي ذاك المجال الذي يستفيد فيه العاملون فيه من الاحتياجات إلى استهلاك البيانات ورغبات السوق المستهدفة.

اقرأ أيضًا: كيف تتغلب على أخطاء رواد الأعمال؟

جذر المفهوم

على الرغم من أن الإنترنت قد سهّل هذه العملية بشكل كبير إلا أن مفهوم رائد أعمال المعلومات نفسه قد سبق هذه الحقبة الرقمية؛ حيث صاغه Harold Skip Weitzen في الثمانينيات من القرن الماضي، موضحًا تفسيره الخاص لما يعنيه أن تكون رائد أعمال معلومات، وذلك في كتابه عام “Infopreneurs: Turning Data Into Dollars”.

وفي القرن العشرين أنتج رواد الأعمال الطموحون تقارير ذات قيمة مضافة ونصائح مهنية؛ من خلال وسائل مثل الكتب المنشورة ذاتيًا وأشرطة التسجيل الصوتية والأقراص المدمجة، وكان ذلك بمثابة نقلة أخرى على صعيد تطوير وصقل مفهوم رائد أعمال المعلومات.

فبعد إنشاء علامة تجارية شخصية يمكن لرائد أعمال المعلومات إنشاء عمل مستقل مستدام لمشاركة رؤيته وكسب الدخل الناتج عن مبيعات هذه المنتجات القائمة على معلومات أصلًا.

رائد أعمال المعلومات

ومع انتشار الإنترنت وظهور وسائل التواصل الاجتماعي والطفرة في تقنيات النشر الذاتي أصبح الحصول على موطئ قدم كرائد أعمال معلومات أسرع وأرخص بكثير.

فمواقع مثل WordPress و YouTube وFacebook تعني أنه يمكن لأي شخص وكل شخص مشاركة المعلومات وتوزيعها في غضون ثوانٍ مجانًا، وفي الوقت نفسه فإن الخدمات الإعلانية، مثل AdWords ومجموعة متنوعة من الأساليب الأخرى لتحقيق الدخل من المحتوى، تعني أن الفرد المؤهل يمكنه البدء في تحقيق دخل ثابت خلال وقت قياسي.

لكن أن تصبح رائد أعمال المعلومات ليس سهلًا بحال من الأحوال؛ إذ ستحتاج إلى بذل الكثير من الجهد والوقت؛ فالإنترنت مليء بالخبراء والمدونين المحترفين في مختلف المجالات، ولكي تتميز عن الآخرين وتحصل على متابعين يجب عليك إنشاء نقاط بيع فريدة خاصة بك وأسلوب فريد وجذاب لمحتواك.

اقرأ أيضًا: كيف تحلل ملاحظات العميل وتستفيد منها؟

من هو رائد أعمال المعلومات؟

رائد أعمال المعلومات هو، بكل بساطة، ذاك الشخص الذي يكسب المال عن طريق جمع المعلومات وتنظيمها وبيعها بشكل أساسي في سوق متخصصة، سواءً عبر الإنترنت أو من خلال أي وسيلة أخرى.

وقد أصبح رائد أعمال المعلومات اتجاهًا متصاعدًا مع ظهور الإنترنت؛ حيث يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت بدء عمل تجاري من خلال إصدار المعرفة والمعلومات الصالحة فيما يتعلق بمكانة معينة.

وقد غيّر رواد المعلومات وجه ريادة الأعمال؛ حيث أثبتوا أنه من الممكن إنشاء شركة دون الحاجة إلى توظيف موظفين أو معدات أو استثمار مبالغ هائلة من رأس المال وحتى المشاركة في مخاطر مالية منخفضة للغاية.

اقرأ أيضًا: كيف تُحقق برامج الاقتصاد التكنولوجي استدامة الشركات عالميًا؟

رائد أعمال المعلومات

6 أنواع مختلفة:

وإذا كنا نتحدث عن رائد أعمال المعلومات فأولى بنا أن نشير إلى أن هناك الكثير من الأنواع المندرجة تحت هذا التصنيف، تلك التي يمكن ذكر بعضها على النحو التالي..

  • صانعو محتوى الدورات التدريبية

ينشئ رواد الأعمال هؤلاء محتوى دورات تدريبية كاملة ويبيعونها إما على مواقع الويب الخاصة بهم، أو من خلال الأسواق عبر الإنترنت مثل Udemy.

  • المؤلفون

يضع هذا النوع من رواد الأعمال خبراتهم وبصيرتهم في كتاب ورقي أو إلكتروني ويكسبون المال عن طريق بيعه.

  • المدونون المتخصصون

عادةً لا يبيع المدونون أي شيء، ولكنهم يشاركون أفكارهم وخبراتهم ورؤيتهم على منصة متاحة للجمهور، ويكسبون المال إما من خلال الإعلانات أو عن طريق الشراكة مع العلامات التجارية التي يروجون لها.

  • المتحدثون

المتحدث هو خبير في مجاله يؤثر في الآخرين من خلال حديثه، ويتضمن نموذج عمله تحصيل أموال لمناقشة حدث ما.

  • المدربون

المدربون هم أشخاص يساعدون الآخرين في إطلاق إمكاناتهم الشخصية، وهم يقدمون خدماتهم عبر الإنترنت أو غيره.

  • المستشارون

المستشار هو الخبير الذي يبيع نصائحه المهنية للشركات والأفراد.

 

وعلى كل هؤلاء يصدق وصف رائد أعمال المعلومات.

اقرأ أيضًا:

طموحات رواد الأعمال.. شرط كل نجاح

قصص نجاح شركات ملهمة.. عظماء عبروا قناة النار

“كبسولات ريادية”.. نصائح الخبراء لتنمية مشاريع رواد الأعمال

من أرشيف “رواد الأعمال”.. دليلك إلى النجاح

نصائح لرواد الأعمال.. 4 منطلقات أساسية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التميز الريادي

النجاح والتميز الريادي.. المملكة العربية السعودية مثالًا

إن كنا نتحدث عن التميز الريادي، وأبرز الناجحين في مجال الريادة، فإنه يجب التأكيد أن …