متجر لبيع الأقمشة المطرزة

دراسة جدوى مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة.. دورة ربح مضمونة

يُعد بدء مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة الخاص بك إحدى الطرق الرئيسية لتحويل شغفك بالنسيج إلى عمل مزدهر، وللنجاح في هذا العمل تحتاج إلى قدر كبير من المرونة والتخطيط والمهارات التنظيمية، ناهيك عن الكثير من العملاء المتحمسين الذين يتطلعون إلى شراء منتجاتك وخدماتك.

متجر الأقمشة هو واحد من العديد من الأعمال التجارية البسيطة المُربحة التي يُمكن أن تبدأ في أي جزء من العالم ولا يزال بإمكان صاحب العمل تحقيق معدل دوران جيد عامًا بعد عام؛ لأن الجميع بحاجة إلى الأقمشة تقريبًا، واللافت في هذه الصناعة أنه يُمكن لرواد الأعمال الذين يعتزمون إنشاء متجر أقمشة أن يبدأوا في الواقع من سيارتهم أو مرآبهم، خلاصة القول هي أن هناك دائمًا سوقًا جاهزًا للأقمشة بجميع أنواعها.

ومن أبرز مميزات هذا المشروع أنه لا يتطلب التفرغ التام لبدء التشغيل، فلو أمعنا النظر إلى السوق لوجدنا العديد من مالكي متاجر الأقمشة الناجحين لديهم أيضًا وظائف بدوام كامل خلال اليوم.

وإذا تأملنا في عالم النسيج سنجد أن معظم أصحاب المتاجر الآخرين -سواء عبر الإنترنت أو المتاجر المحلية- ودودون للغاية ومنفتحون، والشيء المُثير للإعجاب في هذه الصناعة هو أن جميع اللاعبين الرئيسيين لديهم الرغبة الحقيقية في مساعدة بعضهم البعض كمجتمع واحد، فهم دائمًا يؤمنون بأنه كلما تمكنوا من العمل معًا لتعليم الحرف اليدوية لأشخاص جدد زاد معدل الأعمال التجارية لديهم جميعًا.

لماذا يجب عليك التفكير في مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة؟

إن واحدة من أبرز المميزات التي تجعلك تُفكر كثيرًا في مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة أنه يحتوي على معدل مبيعات عالية بشكل عام، ومن المنطقي أن ينعكس ذلك على حجم الإيرادات لهذا المشروع، ومن بين الخصائص المشجعة أيضًا على الاستثمار في الأقمشة المطرزة بجميع أنواعها أنها كثيرة الاستخدام، وبالتالي فمن المتوقع أن يشهد المتجر إقبالًا كثيفًا على مدار العام.

أضف إلى ذلك أن العمل في متجر الأقمشة لا يحتاج إلى مؤهلات أو خبرات، ولكن كل ما تحتاجه هذه الصناعة هو إتقان بعض المهارات المتعلقة بفنون البيع والشراء، وكيفية إقناع الزبائن وإغرائهم بالمعروض، بالتأكيد كل هذه المهارات البسيطة قد لا تحتاج حتى إلى بعض الدورات التدريبية أو الالتحاق بإحدى الورش المتخصصة في ذلك وإنما يُمكن اكتسابها بكل سهولة من خلال العمل لعدة أشهر في بعض المتاجر المشهورة أو الاستعانة بأحد المتخصصين.

يبدو أن كل هذا يُعد دافعًا قويًا لبدء أعمال متجر بيع الأقمشة، أما من ناحية رأس المال فقد لا يكون المشروع مُناسبًا لرواد الأعمال الذين لا يمتلكون رأس مال كبيرًا؛ لأن التحدي الأكبر الذي يواجه هذا العمل هو توافر الحد الأدنى من رأس المال المطلوب؛ لذلك إن كنت ترغب في خوض غمار العمل الحر من خلال فتح متجر لبيع الأقمشة وليس لديك القدر الكافي من المال فستكون مضطرًا إلى الانتظار طويلًا للادخار.

سوق الأقمشة العالمي

وفقًا للإحصائيات العالمية بلغت قيمة سوق الأقمشة العالمي 458.69 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق إلى 625.73 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.6% خلال الفترة من 2021 إلى 2022؛ حيث تعمل الصناعة على ثلاثة مبادئ رئيسية: “تصميم وإنتاج وتوزيع”، وتُستخدم في العديد من العمليات، مثل: الخياطة والحياكة والنسيج وغيرها؛ لتصنيع مجموعة واسعة من السلع الجاهزة ونصف المصنعة في المفارش، والملابس، والإكسسوارات الطبية وغيرها.

من المتوقع أن يؤدي الارتفاع في منصات التجارة الإلكترونية التي تدعم مبيعات وتوزيع أنواع مختلفة من منتجات الأقمشة المطرزة إلى زيادة الطلب في هذا السوق الواعد، بالإضافة إلى ذلك فإن اللوائح الحكومية الصارمة لضمان سلامة العمال والموظفين العاملين في الصانع والشركات تفرض الطلب على الملابس الواقية الشخصية التي تتطلب الصوف أو القطن المعالج كمادة خام، وهو ما يغذي نمو السوق.

وكذلك زيادة الطلب على المنسوجات الطبية في صناعة الرعاية الصحية؛ بسبب زيادة الوعي تجاه الصحة والنظافة، تضيف آفاق نمو لهذه الصناعة، بالإضافة إلى ذلك فإن الاهتمام المتزايد بالبيئة يدفع الطلب على الألياف الطبيعية المستدامة مثل: القطن والقنب والكتان والحرير وغيرها، والتي بدورهاتعزز نمو السوق، من ناحية أخرى، إن الاعتماد المتزايد للمكونات التكنولوجية في الأقمشة لرصد المحفزات الخارجية وترجمتها إلى بيانات يدفع نمو المنسوجات الذكية.

وتحتوي هذه المنتجات على مجموعة واسعة من التطبيقات في مجالات الموضة والترفيه والنقل والطب وغيرها من الصناعات الأخرى، والتي من المتوقع أن تفتح طرقًا تكنولوجية جديدة مطلوبة في إنتاج منتجات المنسوجات خلال فترة التنبؤ.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل بيع العصائر.. فرصة ربح مُذهلة

مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة

بالنظر إلى ما سبق يُمكن القول إن مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة يُعد من المشاريع التجارية المُربحة، التي تناسب رواد الأعمال الناشئين، كما أن هذا المشروع الواعد يأتي ضمن قطاع المنسوجات الذي يحقق أرباحًا طائلة، ولعل الملمح الأبرز في متجر بيع الأقمشة المطرزة كونه أحد المشاريع الناجحة والمضمونة نظرًا لما يحققه من مبيعات عالية للمنتجات، ومن المنطقي أن ينعكس ذلك على معدل الربحية.

بالطبع لا تقتصر مزايا مشروع متجر لبيع الأقمشة على معدل المبيعات فحسب، ولكن سرعة الأرباح كان لها النصيب الأكبر من تلك المزايا، والذي تُعد سببًا رئيسيًا في دفع آلاف الشباب إلى التفكير في هذا المشروع، ونظرًا لكون الأقمشة من المنتجات الأساسية والمهمة كثيرة الاستخدام فسنلاحظ أن هناك إقبالًا كثيفًا على الأقمشة المطرزة؛ حيث تُستخدم غالبًا في التصاميم النسائية من فساتين الزفاف.

ولو ركزت على الجودة العالية في الأقمشة المطرزة فستكون مرغوبة للغاية، إضافة إلى أنه من الممكن أن يكون المستهلك شريكًا أساسيًا في العملية التسويقية لمنتجاتك.

متجر لبيع الأقمشة المطرزة

بدء مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة

تدور فكرة المشروع حول بناء متجر متخصص لبيع الأقمشة المطرزة بجميع أنواعها، مثل: التل، والدانتيل، كريب صالونا، بريميوم بلاك، حرير، المجموعة الذهبية للعبايات، بوليستر، كتان “لينن”، قطن، جاكار وغيرها الكثير، وتُستخدم الأقمشة المطرزة شكل كبير من قِبل النساء؛ لأنها تحظى بظهور لامع وجذاب لكل من يراها، كما يتوافر منها العديد من أشكال التطريز.

عادة ما تُستخدم الأقمشة المطرزة بجميع أنواعها في التصاميم النسائية من فساتين الزفاف والأعراس، إضافة إلى أنها تُستخدم في تصميم فساتين السواريه بأشكالها المختلفة، كما تدخل هذه النوعية من الأقمشة في تصميم ملابس الخروج، ليس هذا فحسب، بل أيضًا في تصميم البلوزات المناسبة مع المناسبات المسائية.

دراسة جدوى مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة

إن كنت شغوفًا بصناعة النسيج خاصة الأقمشة المطرزة، وفي الوقت نفسه تُفكر في خوض غمار العمل الحر وكسب المزيد من الأرباح، فلديك فرصة رائعة لمشاركة هذا الشغف مع الآخرين من خلال بدء مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة، وذلك على النحو التالي:

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

أولى الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار قبل خوض غمار مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة هي “أبحاث السوق والمنافسين”، بالتأكيد هناك العديد من اللاعبين الرئيسيين في هذا السوق الضخم الذي يستهدف كل الفئات النسائية تقريبًا، لإجراء دراسة السوق هذه بنجاح ستحتاج إلى تحليل الاتجاهات في القطاع: هل ينمو القطاع؟ هل تظهر اتجاهات جديدة؟ هل تتغير عادات الشراء لدى العميل؟ هل صناديق الاشتراك شائعة؟

لا تتوقف عند هذا الحد وقم بإجراء تحليل مفصل للمنافسة، والتي يجب أن تشمل: تحديد المنافسين المباشرين “متاجر الأقمشة المطرزة الأخرى الموجودة في منطقتك”، والمنافسين غير المباشرين “مواقع الويب أو التطبيقات”، وما هي منتجاتهم بالضبط وما نوعية الأقمشة؟ وما هي الخدمات التي يقدمونها؟ وبأي ثمن؟ وعليك دراسة توقعات عملائك في المستقبل: “ما أنواع المنتجات التي يريدونها؟ وهل يبحثون عن خدمات بالإضافة إلى المنتجات؟ وما هو الملف الشخصي النموذجي للعميل “العمر، الفئة الاجتماعية المهنية، الدخل.. إلخ؟”.

بالتأكيد كل هذه الأمور يُمكنك الوصول إليها بكل سهولة، وكما أشرنا سلفًا إلى أن الميزة الأولى التي قد لا تتواجد في أي صناعة أخرى هي أن سوق الأقمشة مترابط، بمعنى أن جميع التجار يُقدمون المساعدات المطلوبة لرواد الصناعة الجدد؛ لذلك يُمكنك إجراء محادثة مع اللاعبين الرئيسيين في صناعة الأقمشة لإعطائك بعض الأفكار حول هذا المشروع، انخرط في البحث واجمع معلومات مفصلة حول أبرز المنتجات التي يُقبل عليها المستهلكون باستمرار.

ثانيًا: اكتب خطة عمل ناجحة

اعتمادًا على أبحاث السوق ودراسة المنافسين في صناعة الأقمشة المطرزة يُمكنك البدء في كتابة خُطة عمل قوية وواضحة؛ حتى تتمكن من الوصول إلى نهاية رحلتك بنجاح، ويُساعدك كل جزء من خطة العمل في الوصول إلى أهدافك، بما في ذلك الجوانب المالية والتسويق والعمليات والمبيعات، وقبل كتابة خطة عملك من المهم أن تفهم الغرض من إنشائها في المقام الأول.

يكمن الهدف الأساسي من خطة العمل في وضع خططك للمستقبل؛ حيث يجب أن تتضمن هذه الخطط أهدافًا أو معالم جنبًا إلى جنب مع الخطوات التفصيلية لكيفية نجاح مشروعك أو متجرك في كل خطوة، سوف تساعدك عملية إنشاء خارطة طريق لأهدافك في تحديد تركيز عملك ومتابعة النمو، إضافة إلى ذلك تلعب خطة العمل دورًا مهمًا لتأمين التمويل.

إن من أول الأشياء التي يبحث عنها المستثمرون الخاصون أو البنوك أو المقرضون الآخرون قبل الاستثمار في عملك هو خطة عمل مدروسة جيدًا؛ إذ يُريدون معرفة كيف تدير عملك؟ وما هي توقعات الإيرادات والمصروفات الخاصة بك؟ والأهم من ذلك كله: كيف سيحصلون على عائد كبير على استثماراتهم؟ ليس هذا فقط وإنما تعمل خطة العمل على جذب المديرين التنفيذيين، ومع نمو عملك ستحتاج على الأرجح إلى إضافة مدراء تنفيذيين إلى فريقك، وبدورها تُساعدك خطة العمل في جذب المواهب التنفيذية وتحديد ما إذا كانت مناسبة لمشروعك من عدمه.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات نادرة.. أعمال تجارية سريعة الربح

ثالثًا: تحديد الجمهور المستهدف

بمجرد وصول منتجات الأقمشة إلى متجرك الخاص ما الذي تقوله بالضبط عندما تُسأل عنها؟ إذا كانت إجابتك تبدو عادةً مثل: إنها للنساء بين 18 و50 عامًا من الطبقة الوسطى أو العليا، فلدينا بعض الأعمال التي يتعين علينا القيام بها لتحديد السوق المستهدف، ستجري تحليلًا عميقًا للعملاء، ويجب أن تكون إجابتك قادرة على إبراز التفاصيل الدقيقة مثل: أذواقهم وما الذي يثير اهتمامهم وكيف يرون أنفسهم؟

بالتأكيد يُمكن أن يُساعدك تحليل السوق المستهدف قبل إطلاق العلامة التجارية في فهم توقعاتهم واحتياجاتهم أو رغباتهم، وبعد الإطلاق لن يساعدك فقط في زيادة قاعدة عملائك ولكن أيضًا دعم عملائك الحاليين؛ من خلال توفير السلع أو الخدمات التي يريدونها، بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يُساهم في تشكيل شخصية علامتك التجارية.

من المؤكد أن منتجات الأقمشة التي تُقدمها من خلال متجرك قد تجذب مجموعة متنوعة من العملاء، ورغم ذلك فعليك أن تنشئ قاعدة عملاء مخلصين يُمكنك إما أن تنمو عليها أو تستخدمها لتوسيع السوق المستهدف بمجرد تحقيق الزخم، ولكي تكون محددًا مع السوق الذي تستهدفه يجب عليك تحديد عدة جوانب حول عميلك المثالي، مثل: الخصائص الديمغرافية “العمر، الجنس، المهنة، مستوى الدخل، الحالة الاجتماعية أو الأسرية”، إضافة إلى عادات الشراء “الولاء للعلامة التجارية، دافع المشتري أو المدخر، الوعي بالسعر، الميزات الفريدة التي يبحثون عنها”.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

شعار العلامة التجارية هو الجزء الأكثر وضوحًا للعلامة التجارية والعنصر الذي سيأتي الناس أولًا لربط شركتك به، عندما يتعلق الأمر بالانطباعات الأولى غالبًا ما يكون شعار علامتك التجارية هو أول ما يراه الناس ويبنون رأيهم الأول بناء عليه.

لذلك من الضروري أن يكون شعارك مُبدعًا وأصليًا وغنيًا بالمعلومات الكافية التي توضح ما هي طبيعة المنتجات التي تُقدمها من خلال متجر بيع الأقمشة المطرزة الخاص بك، وبطبيعة التغيرات المتلاحقة لسوق الأقمشة تُعد الشعارات جانبًا مهمًا في العملية التسويقية للمنتجات؛ ولهذا السبب يُعتبر الشعار المصمم جيدًا جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق الشاملة لمشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة.

قبل اتخاذ قرار بشأن شعار العلامة التجارية والألوان والخطوط التي يُمكن أن تُمثل مشروعك يجب عليك أولًا تحديد ما تريد أن تمثله علامتك التجارية وما هي هويتها الفريدة، قبل الوصول إلى هذا الاستنتاج اسأل نفسك هذه الأسئلة: “لماذا شركتك موجودة؟ وما هي أهدافك كمتجر أقمشة؟ وماذا تريد أن تقول علامتك التجارية عنك؟”، في حين أنه من المهم أن يكون شعارك وإرشادات علامتك التجارية جذابة فهناك الكثير لتصميم العلامة التجارية أكثر من مجرد اسم يعرض شعارك بخط ولون إبداعيين.

متجر لبيع الأقمشة المطرزة

خامسًا: التصاريح والتراخيص

يجب أن تحصل على التراخيص اللازمة لمشروع بيع الأقمشة المطرزة؛ حيث تمنحك حقوق وامتيازات في مجتمعك، بما في ذلك القدرة على شراء المواد ومستلزمات الأعمال بتكلفة مخفضة، ولكي تصبح بائعًا مرخصًا ومُعتمدًا يتعين عليك الالتزام بالإرشادات والقوانين التي تفرضها السلطات الحكومية في المدينة أو الولاية التي يُقام بها المشروع؛ إذ تمنح بعض الولايات أصحاب الأعمال خيارات متعددة.

بمجرد التقدم بطلب رسمي للحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة ستفحص الغرفة التجارية أو الجهة الحكومية المختصة موقع ومكان مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة الخاص بك وعروضه والتأكد من أنه متجر آمن يوفر المتطلبات اللازمة للمستهلكين، كما سيتم إجراء تفتيش رسمي من قِبل الجهات الحكومية الأخرى؛ للتأكد من أن المشروع يتوافق مع اللوائح والقوانين المنظمة للأعمال التجارية في منطقتك.

سادسًا: اختيار الموقع المناسب

يُعد موقع متجرك أمرًا بالغ الأهمية لنجاحك كصاحب عمل بيع الأقمشة المطرزة، والبعض فشلوا في العمل بسبب سوء اختيار الموقع؛ لذلك عندما ترغب في اختيار متجر الأقمشة الخاص بك ينبغي عليك تجنب اتخاذ قرارات متسرعة وتجري الكثير من أبحاث السوق والدراسات البيئية قبل أن تتخذ هذا القرار الذي يتوقف عليه نجاح مشروعك.

اعتمادًا على معرفة من هم عملاؤك يجب عليك أن تبحث عن مكان يتردد عليه هؤلاء الناس، على سبيل المثال: إذا كنت تستهدف النساء فكم عدد النساء الذين يمرون عبر تلك المنطقة؟ ولا تفترض فقط أنه نظرًا لوجود الكثير من حركة مرور البشر والمركبات حول منطقة ما فهي المكان المثالي لنشاطك التجاري؛ لذا عليك إجراء دراسة متأنية لمعرفة عدد الأشخاص الذين يمرون عبر تلك المنطقة وعدد الأشخاص الموجودين بالفعل للتسوق.

وعند اختيار الموقع تأكد من مدى سهولة الوصول إليه، وهل هو بعيد عن المدينة؟ وهل يُمكن الوصول إليه عن طريق وسائل النقل العام؟ إذا كنت عميلك هل سأتمكن من الدخول إلى متجرك والخروج منه بسهولة؟ وماذا عن سيارتي هل سأجد مكانًا للوقوف فيه بسهولة دون الحصول على تذكرة وقوف أو سحب سيارتي بعيدًا؟ بالطبع هذه بعض الأشياء التي يبحث عنها العملاء قبل أن يقرروا التسوق معك، في الأساس يريد العملاء الراحة.

خلاصة القول: إن كنت بصدد تنفيذ مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة يُمكنك استئجار مساحة مناسبة في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة التي تحتوي على حركة مرور عالية من الجمهور الذي تستهدفه؛ لضمان الوصول إلى أعلى معدلات من المبيعات، أما بالنسبة لمساحة المتجر فيجب ألا تقل عن 50 مترًا مربعًا، فكلما كانت مساحة المتجر أكبر كان مقصدًا لعدد أكبر من العملاء.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر.. فرص تجارية واعدة

سابعًا: البنية التحتية

لا نقول إن الديكورات تُعد عاملًا رئيسيًا في نجاح متجر الأقمشة الخاص بك، ولكن كلما كان هناك ديكورًا حتى لو كان بسيطًا كانت عملية جذب العملاء مضمونة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون المتجر مُنظمًا ومرتبًا، وهو ما يُمكن تحقيقه من خلال وضع المنتجات على أرفف خشبية بشكل مُنظم وفقًا للأنواع والألوان، بالطبع سوف يسهّل ذلك على العملاء عملية الاختيار، ومن هنا تأتي أهمية الاستثمار في البنية التحتية للمتجر.

يتمثل الحد الأدنى من المتطلبات الأساسية عندما يتعلق الأمر بتأسيس متجر الأقمشة الخاص بك، في إمداد خطوط الصرف والمياه، وطلاء جميع حوائط المتجر، وتركيب السيراميك في الأرضيات؛ لسهولة تنظيفها، وتركيب منظومة إضاءة عالية الجودة بما يُساعد في عملية اختيار المنتجات.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1مكتب إداريأولى الأدوات التي تجب توفيرها في متجر الأقمشة المطرزة هو مكتب إداري مُجهز؛ حتى يتمكن مدير المشروع من إدارة المتجر ومتابعة عمليات البيع والشراء وجميع العمليات الحسابية، بالإضافة ذلك ينبغي توفير عدد مناسب من الكراسي لكي يجلس عليها العملاء أثناء عملية الشراء.
2شبكة اتصالاتدايمًا ما يُفضل تزويد متجر الأقمشة المطرزة الخاص بك بشبكة اتصالات قوية، بما فيها شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين؛ إذ تُستخدم في إدارة ومتابعة حسابات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم، إلى جانب إبلاغهم بالعروض الجديدة التي يُمكنك تقديمها في المناسبات لزيادة حجم المبيعات.
3جهاز كمبيوترلا بد من توفير جهاز كمبيوتر بإمكانيات متوسطة في متجر بيع الأقمشة المطرزة؛ حتى يستطيع مدير أو صاحب المشروع ممارسة الأعمال الإدارية وتسجيل عمليات البيع والشراء التي تتم يوميًا، بالإضافة إلى أرشفة المنتجات ومتابعة المخزون من الأقمشة.
4شبكة إضاءةمن الضروري تزويد متجر الأقمشة المطرزة الخاص بك بشبكة إضاءة كبيرة؛ حتى يسهل على العملاء والزبائن رؤية الأقمشة وألوانها بشكل واضح لمساعدتهم في اختيار الأفضل وكل ما يُناسب أذواقهم.
5أجهزة التكييفيجب تركيب وتشغيل عدد تكييفات كهربائية في متجر الأقمشة المطرزة لتوزيع الهواء البارد في جميع أنحاء المتجر؛ حتى يشعر الموظفون والعملاء بالراحة والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية.
6أرفف خشبيةمن الضروري تركيب بعض الأرفف الخشبية على الحوائط داخل متجر الأقمشة المطرزة؛ إذ تُستخدم في عرض وتوزيع المنتجات وترتيبها بشكل جذاب؛ ما يسهل من عملية الوصول إلى المنتجات التي يحتاجها العميل.
7طاولة خشبيةتُعتبر الطاولة الخشبية من الأدوات الرئيسية التي يجب توفيرها في متجر الأقمشة المطرزة الخاص بك؛ حيث تُستخدم لعرض قطعة القماش التي يتم شراؤها من قِبل الزبون وشرح تفاصيل الخامة وقطع المقاسات المطلوبة التي تتناسب مع احتياجات الزبون.
8مستلزمات القياسهناك بعض الأدوات المهمة التي يجب توفيرها في متجر الأقمشة؛ أبرزها: أدوات القياس وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي يتم من خلالها قياس القماش، مثل: المقص والمسطرة وشريط القياس.
9كاميرات مراقبةلا بد من تزويد متجر الأقمشة المطرزة الخاص بك بشبكة كاميرات مراقبة في الداخل والخارج حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة عمليات البيع في حالة عدم التواجد داخل المتجر.
10شاشة عرضيُفضل توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بكاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج متجر بيع الأقمشة، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
11لوحة إعلانية مُضيئةتُمثل اللوحة الإعلانية المُضيئة أهمية كبيرة في أي مشروع تجاري، فهي من الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها في الترويج لمتجر الأقمشة؛ لذلك يجب عليك تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المتجر، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
12بوفيهيُفضل تزويد متجر الأقمشة الخاص بك بقسم البوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن الموظفون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة.
13ماكينة دفع آليتأتي ماكينة الدفع آلي ضمن الأدوات الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتنفيذ متجر بيع الأقمشة المطرزة، هذه الماكينة تُستخدم لتلقي الدفعات من العملاء بعد إتمام عملية الشراء، خاصة أن بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
14ماكينة فواتيرلا تقل ماكينة الفواتير أهمية عن الأدوات الأخرى سالفة الذكر، فهي أيضًا ضرورية ولا بد من توفيرها في متجر الأقمشة؛ إذ تُستخدم لإصدار الفواتير للعملاء بعد إتمام عمليات الشراء.

تاسعًا: اختيار المورّد المناسب

يُمكن القول إن عملية الحصول على الأقمشة ديناميكية للغاية، وتعتمد في المقام الأول على نوع النسيج والتكلفة والمهلة الزمنية لتوفير الكميات المطلوبة من منتجات الأقمشة، من أجل توفير التكلفة أصبح لا مفر من الحصول على جزء من المنتج أو المنتج بأكمله، بأرخص الأسعار مع الحفاظ على معايير الجودة، والعامل الأكثر تحديدًا فيما يتعلق بالمورّد الذي سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك هو السعر.

بالطبع الاقتصاد يقود كل شيء وسوف تحتاج إلى النظر في تكلفة القدم المربع من نسيج المورّد المحتمل الخاص بك، ستحتاج إلى مراعاة أشياء مثل: لوجستيات الشحن “إلى أي مدى يبعد المورد عنك؟”، والتكلفة الإجمالية للفرصة، هل سيكون السعر الأولي والعمل المستمر مع المورّد مفيدًا لك؟.

أضف إلى ذلك ينبغي أن تسأل نفسك ومورّديك عن مدى استعدادهم للعمل معك؛ إذ تُعتبر المواعيد النهائية للتوريد حقيقة ثابتة لأصحاب أعمال تصنيع الأقمشة؛ لذا يجب أن يكون المورد الخاص بك مرنًا معك وقادرًا على إجراء تغييرات على الطلبات بسرعة.

متجر لبيع الأقمشة المطرزة

عاشرًا: القوى العاملة

إن كنت تمتلك الخبرة والمهارة الكافيتين لتجارة الأقمشة المطرزة، وفي الوقت نفسه لديك القدرة على إقناع العملاء بشراء المنتجات المعروضة في متجر بيع الأقمشة الخاص بك، فقد لا تضطر إلى تعيين عدد كبير من الموظفين والعمالة في العام الأول من إطلاق المتجر، وهو ما يُسهم في تقليل النفقات التي تتعلق بالأجور.

لكن إذا كنت بصدد تنفيذ المشروع على نطاق واسع يُمكن أن يشتمل فريق عمل مشروعك على: «مدير تسويق، ومحاسب، و3 موظفين ممن لديهم الخبرة في التعامل مع العملاء، وعامل نظافة»، عند اختيار فريق العمل يجب عليك مراعاة عامل الخبرة، أما بالنسبة لإدارة المتجر فيفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة لمتابعة الأداء ومراجعة الحسابات والأوراق المالية التي تتعلق بالمشروع.

اقرأ أيضًا: 6 أفكار مشاريع تجارية تساعد الشباب.. عزز فرص أرباحك

الحادي عشر: الترويج للمنتجات

بشكل عام تتطلب إدارة الأعمال التجارية أن تكون استباقيًا عندما يتعلق الأمر بتسويق سلعك أو خدماتك، إذا كنت بصدد تنفيذ مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة استخدام استراتيجيات من شأنها أن تساعدك في جذب العملاء وإلا ستواجه صعوبة في العمل بسبب وجود علامات تجارية معروفة تحدد اتجاه السوق لهذه الصناعة، بالتأكيد سوف يشتري الناس الأقمشة من متجرك إذا علموا أنهم سيحصلون على أفضل قيمة مقابل أموالهم.

ولا بد أن تركز استراتيجية التسويق الخاص بك على الجودة والتسعير وقبل كل شيء خدمة العملاء الممتازة، كما يجب عليك التأكد من أنه عندما يزور عملاؤك متجرك سيحصلون على منتجات عالية الجودة وخدمة ممتازة، في الحقيقة إذا كنت قادرًا على وضع ما هو مذكور أعلاه في مكان، فلن تكافح للاحتفاظ بعملائك القدامى وكسب عملاء جدد، هذه بعض الأفكار والاستراتيجيات التسويقية التي يمكنك اعتمادها لأعمال متجر الأقمشة الخاص بك.

وهناك طريقة مهمة يُمكنك الاعتماد عليها لتسويق منتحاتك وهي تقديم متجر الأقمشة الخاص بك عن طريق إرسال رسائل تمهيدية إلى مصممي الأزياء والخياطين والمديرين التنفيذيين للشركات والمشاهير والشخصيات العامة من النساء، علاوة على أنه يُمكنك الإعلان عن منتجاتك عبر الإنترنت والمنتديات، وكذلك على منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات.

الثاني عشر: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

التقويمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة لمشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة من 275 إلى 315 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة لمشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة من 460 إلى 530 دولارًا.
3إيجار مساحة المتجرتتراوح تكلفة إيجار مساحة مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة، بمساحة لا تقل عن 50 مترًا مربعًا في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة، من 850 إلى 1150 دولار شهريًا.
4البنية التحتيةتتراوح تكلفة البنية الخاصة بمتجر لبيع الأقمشة المطرزة من 2680 إلى 2800 دولار.
5مكتب إداريتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مدعوم بمجموعة من الكراسي من 290 إلى 325 دولارًا.
6شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية لمشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة، بما فيها الإنترنت، من 210 إلى 235 دولارًا شهريًا.
7جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة لمتجر بيع الأقمشة المطرزة من 275 إلى 290 دولارًا.
8شبكة إضاءةتتراوح تكلفة شبكة إضاءة عالية الجودة في متجر بيع الأقمشة المطرزة من 320 إلى 340 دولارًا.
9أجهزة التكييفتتراوح تكلفة شراء وتركيب 2 جهاز تكييف كهربائي في متجر بيع الأقمشة المطرزة من 850 إلى 970 دولارًا.
10أرفف خشبيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية في مشروع متجر بيع الأقمشة المطرزة من 570 إلى 630 دولارًا.
11طاولة خشبيةتتراوح تكلفة شراء الطاولة الخشبية بمقاس 150 سم × 2م من 280 إلى 325 دولارًا.
12مستلزمات القياستبلغ تكلفة مستلزمات القياس لمشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة، مثل: المقص والمسطرة وشريط القياس، من 70 إلى 100 دولار.
13كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج متجر بيع الأقمشة المطرزة من 375 إلى 420 دولارًا.
14شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 43 بوصة من 260 إلى 270 دولارًا.
15لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة متجر بيع الأقمشة المطرزة الخاص بك من 175 إلى 215 دولارًا.
16بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه لمتجر بيع الأقمشة المطرزة من 220 إلى 245 دولارًا.
17ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي من 165 إلى 180 دولارًا.
18ماكينة فواتيرتتراوح تكلفة ماكينة فواتير وملصقات من أبسون من 180 إلى 195 دولارًا.
19المواد الخامبالتأكيد ليس من السهل تحديد التكاليف الخاصة بمخزون الأقمشة المطرزة بجميع أنواعها؛ نظرًا لأن صاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع إمكانياته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 50 ألف دولار في العام الأول من إطلاق المشروع.
20أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة في متجر بيع الأقمشة المطرزة، وهم: «مدير تسويق، ومحاسب، و3 موظفين ممن لديهم الخبرة في التعامل مع العملاء، وعامل نظافة» من 2.500 إلى 3.000 دولار شهريًا.
21التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمتجر بيع الأقمشة المطرزة الخاص بك من 650 إلى 750 دولارًا شهريًا.

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 4.210 إلى 4.810 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتـــــة: تتراوح من 7.445 إلى 9.750 دولار أمريكي تقريبًا.

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

متجر لبيع الأقمشة المطرزة

الرابع عشر: الأرباح المتوقعة من المشروع

وفقًا للاعبين الرئيسين في الصناعة يُمكن لرائد الأعمال تحقيق أرباح طائلة من أعمال بيع الأقمشة المطرزة إذا ما تم تنفيذ المتجر بالشكل الصحيح، اعتمادًا على الجودة والتنوع لمنتجات الأقمشة.

وإضافة إلى اتباع النقاط سالفة الذكر وضخ ما يقرب من 50 ألف دولار في المرحلة الأولى من إطلاق المشروع يُمكن تحقيق نحو أكثر من 26 ألف دولار أرباح صافية في العام الثاني من إطلاق المشروع، ويُمكن مضاعفة هذه الأرباح إذا تم استثمار أرباح الدورة الأولى في المنتجات وتوسيع نطاق العمل باستمرار.

الخامس عشر: عوامل مهمة لنجاح المشروع

  • لا بد من الالتزام بمعايير الجودة في منتجات الأقمشة المطرزة بما يتوافق مع احتياجات العملاء.
  • احرص على متابعة السوق ودراسة المنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق الأقمشة.
  • يجب احترام العملاء أو الزبائن والعمل على توفير احتياجاتهم ومتطلباتهم باستمرار.
  • لا تلجأ إلى رفع الأسعار، خاصة في المرحلة الأولى من إطلاق مشروع متجر بيع الأقمشة المطرزة.
  • من الضروري الاهتمام بحسن المظهر بالنسبة للموظفين العاملين في متجر بيع الأقمشة.
  • احرص على توفير الأصناف التي يطلبها العملاء من الأقمشة المطرزة.
  • لا بد من تطبيق سياسة حسن المعاملة مع العملاء أو الزبائن؛ لأنها تعزز الثقة في المتجر.

اقرأ أيضًا:

أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.. استراتيجيات تنموية فعالة

فكرة مشروع مطعم صغير ومقهى.. أفكار مُربحة

أفكار مشاريع لا يجب التفكير فيها.. كُن حذرًا

أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي.. أعمال تجارية متطورة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مكتب للاستثمار العقاري

دراسة جدوى مكتب للاستثمار العقاري.. منظومة الربح الدائم

عندما تُفكر في بدء مكتب للاستثمار العقاري يتعين عليك معرفة أمرين: الأول أن صناعة العقارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.