الامتياز التجاري

كيف تغيرت خدمات الامتياز التجاري الخاصة بالمطاعم؟

لم تكن الأيام الأولى لماكدونالدز تشبه الأيام الحالية، ألقِ نظرة واحدة على مطعم ماكدونالدز الحديث، بأكشاكه المخصصة للطلبات وممرات القيادة المزدوجة، ستجد أن الامتياز التجاري الخاص بالمطاعم تغيّر بالتأكيد، لكن وباء كورونا مستمر وربما غيّر الصناعة أكثر من أي وقت مضى.

وقد تغير كذلك تفضيل العملاء؛ ما تسبب في أن مزودي التوصيل يشهدون نجاحًا لم يسبق له مثيل. وقد اضطرت صناعة المطاعم ككل إلى دمج نوع من خدمة التوصيل أو الاستلام، وإلا فإنها تخاطر بالتخلف عن الركب.

فيما يلي نستعرض أحدث التطورات في الامتياز التجاري الخاص بالمطاعم:

  • الطلبات عن بُعد والطهي عن بُعد

من المثير للاهتمام أن سوق امتياز المطاعم تغير بشكل كبير خلال الفترة الماضية؛ لذلك نجد العلامات التجارية ذات البصمة الصغيرة والمنخفضة التكلفة ناجحة بشكل أكبر من المطاعم الشهيرة.

وتعتمد هذه العلامات التجارية الصغيرة علي توصيل الطلبات أكثر من حضور العملاء للمكان الفعلى وتناول الطعام، وهذا هو بالفعل ما قامت به العديد من العلامات التجارية مثل Domino’s Pizza، والتي اعتمدت على خدمات التوصيل المستقلة بالشراكة مع شركة التكنولوجيا Nuro في آخر تطوراتها.

علاوة على هذا تم تحقيق المزيد من التقدم من خلال نماذج “مطاعم الأشباح”، وهي عبارة عن مطاعم للتوصيل فقط من دون مساحة فعلية لتناول الطعام أو منضدة للوجبات الجاهزة. إنه مطبخ مطعم يقبل طلبات التوصيل فقط من دون وجود مطعم تقليدي أو مرفق لتناول الطعام. وتُعد العلامات التجارية REEF Technology مثالًا مهمًا لهذه الفكرة.

  • تحسين سلسلة التوريد الصعبة

“باميلا ماك مورو” هي مديرة سلسلة التوريد وابتكار المنتجات في Oath Pizza، وهو المسمى الوظيفي المصمم خصيصًا للمشكلات التي تضر بعلامات المطاعم حتى يومنا هذا.

وقد ابتكرت Oath Pizza، وهي شركة امتياز تجاري خاص بالبيتزا، نموذج توزيع رائعًا تغلب على تحديات سلسلة التوريد. كما يمكن أن يعمل هذا النموذج كمورد لمواقع العلامات التجارية المتعددة؛ حيث يؤدي دور المتحدث الذي يستقبل الشحنات من مركز التوزيع بدلًا من الخدمة الخارجية.

وتوضح “مورو”: “نحن نعلم متى تأتي الشحنات، ونعلم كيف يمكن لنظام التوريد أن يتكيف إذا ظهرت أي تحديات. وقد تمكنت Oath Pizza بالفعل من تطوير حالات الطوارئ”.

  • تقديم تكنولوجيا جديدة في مجالات جديدة

قال “روبرت كامبوس”؛ نائب رئيس امتياز Robeks، وهو عبارة عن امتياز تجاري خاص بالعصائر: “أعتقد أن الظروف المحيطة بوباء كورونا دفعت الناس إلى التفكير في تناول طعام صحي واتخاذ خيارات أفضل لأنفسهم”.

وأضاف “كامبوس”: “لقد شهدنا تحولًا كبيرًا في تفضيلات المستهلك؛ حيث يشعر الكثير من العملاء الآن براحة أكبر عند تقديم طلب من خلال خدمة التوصيل. وقد دفع هذا فريق Robeks إلى إطلاق تطبيق الهاتف المحمول الخاص به، والذي يعد مجرد جزء من أحدث موجة في تكنولوجيا خدمات الطعام”.

وتابع: “يسمح تطبيق Robeks للعملاء بتقديم الطلبات من هواتفهم وترتيب الاستلام، كما أنه يأتي مع برنامج مكافآت”.

المصدر: https://1851franchise.com

اقرأ أيضًا:

الامتياز التجاري للمقاهي.. المزايا وحجم السوق

مستقبل الامتياز التجاري ورؤية 2030

5 أسرار عن الامتياز التجاري تقودك إلى النجاح مباشرة

خبراء الفرنشايز.. من هم؟ وماذا يفعلون؟

أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم.. رجال غيّروا وجه الصناعة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن ترجمة سارة طارق

شاهد أيضاً

الامتياز التجاري في المملكة

الامتياز التجاري في المملكة.. برامج ومبادرات

يحقق الامتياز التجاري في المملكة إنجازات وتقدمًا ملحوظين، خاصة في ظل الدعم الذي تقدمه القيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.