كيف تدير مقهى

كيف تدير مقهى بنجاح؟

كثير ما تطرأ على أذهاننا فكرة افتتاح مقهى عندما نفكر في إطلاق مشروعنا الخاص، لكن وعلى الرغم من الأرباح الوفيرة التي من الممكن أن يدرها مشروع المقهى، فهناك الكثير من العقبات التي تحول بينك وبين ذلك، فعدم معرفتك كيف تدير مقهى بنجاح يمكن أن تأتي على بنيان خططك من القواعد، وأن تقلب الأمور رأسًا على عقب.

ولو كنت _رغم أنك لم تسأل نفسك: كيف تدير مقهى بنجاح؟_ اخترت الموقع المناسب، وأعددت القائمة الخاصة بك بعناية منقطعة النظير، وحصلت على فريق مدرب على أعلى مستوى، فهذا ليس كل شيء.

فكيف تضمن أن العميل الذي زار مقهاك لأول مرة سيعيد الكرّة من جديد؟ لا شيء يدفعه إلى العودة مرة أخرى سوى الإدارة الجيدة، ومن هنا آثرنا طرح السؤال: كيف تدير مقهى بنجاح؟ ومن المعروف أن الإدارة كلمة عامة تشمل كل شيء تقريبًا؛ بداية من التخطيط للمشروع وهو في طوره الأول وصولًا إلى خدمة العملاء، لكن هذا لا يعني أنه من الممكن التخلي عنها أو التقليل من قيمتها؛ أعني الإدارة الجيدة.

اقرأ أيضًا: ما الذي يدفعك لتأسيس شركتك الخاصة؟

كيف تدير مقهى بنجاح؟

وإذا كنت عازمًا بصدق على خوض غمار هذا المشروع أو إذا كنت أطلقته بالفعل وتتعثر في أذيالك فمن الواجب علينا في «رواد الأعمال» أن نقدم لك إجابة وافية عن السؤال المطروح هنا: كيف تدير مقهى بنجاح؟ وذلك على النحو التالي..

  • مدير الجودة

قد تظن أن هذا الأمر غير مهم كإجابة عن سؤال: كيف تدير مقهى بنجاح؟ خاصة إذا ظننت بأنك تعرف بوضوح الوضع الذي يجب أن يكون عليك مقهاك بعد عدة سنوات، سوى أن خلطًا كبيرًا يحدث هنا؛ فالرؤية العامة شيء وإدارة العمل على أرض الواقع شيء آخر.

ومن هنا فمن الواجب عليك _إذا كنت تريد إجابة صادقة عن سؤال: كيف تدير مقهى بنجاح؟_ أن تعين مديرًا للجودة، ذا خبرة في هذا المجال، ولديه سجل نجاحات حافل.

بيد أن معضلة قد تظهر هنا وهي عدم قدرتك على تعيين شخص بدوام كامل، لا سيما في بداية المشروع، وبالتالي فمن الواجب عليك أن تتولى المهمة بنفسك، على أن تصطفي شخصًا تعلمه كواليس العمل، على أمل أن يكون مديرًا للجودة في المقهى بعد حين من الدهر.

اقرأ أيضًا: ميزات المشاريع الناشئة.. الوجه الآخر للحقيقة

كيف تدير مقهى

  • خدمة العملاء

الجودة أمر مهم وعامل حاسم، لكن خدمة العملاء لا تقل عنها أهمية، وليس الأمر متعلقًا هنا بالحرص على إرضاء العميل مرة واحدة، وإنما يجب أن يكون ذلك نهجًا متبعًا وبشكل دائم، وإلا فإن العواقب قد تكون وخيمة.

وأظهرت الأبحاث أنه إذا تناول عملاؤك قهوة واحدة سيئة من المقهى الخاص بك فإن 50%منهم سيشعرون بالغضب نتيجة لذلك، و17% سيشعرون بالندم على شرائها، فيما سيشعر 6% بأنها دمرت يومهم تمامًا.

والمؤكد أن أمرًا كهذا ليس مفيدًا، ولن يساعدك في نجاح عملك والدفع به قدمًا. إذا أردت أن تعرف كيف تدير مقهى بنجاح فمن المحتم أن تقدم خدمة جيدة بشكل دائم، وأن تكون متسقًا مع العملاء، وأن تضمن لهم أنهم سيحصلون على شيء جيد _إن لم يكون أجود من المرة السابقة_ في كل مرة يزورون مقهاك فيها.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الربح والخسارة لمشروعك

  • أدوات عالية الكفاءة

لست وحدك الذي تعمل في هذا المجال، بل، والحق يقال، هذا مجال يعج بالمنافسين، وبالتالي فإن عليك أن تقدم شيئًا فريدًا وأن يتوفر مقهاك على قيمة مضافة حقيقية؛ كي تضمن لنفسك الحصول على موطئ قدم في سوق شديد التنافسية.

وأحد الأمور التي تضمن لك ذلك هو الحصول على أدوات عالية الكفاءة، ومن المؤكد أن بعض هذه الأدوات قد تكون باهظة الثمن، ولكن يمكن اعتبار الحصول عليها نوعًا من الاستثمار طويل الأجل، وأن تخطط له منذ بداية افتتاح المقهى حتى.

أما عن هذه الأدوات التي ستحتاج إليها فمن بينها ما يلي: ماكينات صنع القهوة، مطحنة البن، أنظمة تنقية المياه، وكذلك الأفران والمواقد وبعض الأدوات الأخرى، وسوف تحتاج أيضًا إلى مساحات تحضير الطعام وطاولات وشوايات وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لنجاح مشروعك

  • سياسة داخلية

كل ما فات كإجابة عن سؤال: كيف تدير مقهى بنجاح؟ يمكن اعتباره متوجهًا إلى العملاء، لكن نجاح المقهى ليس متوقفًا على العملاء فحسب، بل إن هناك طرفًا آخر في هذه المعادلة هو الموظفون. فكل نجاح سوف يحققه مقهاك يبدأ من هؤلاء الموظفين وينتهي إليهم.

وبناءً على ذلك أنت بحاجة إلى وضع سياسة داخلية محكمة وشديدة الوضوح تقوم على مبدأ عام أساسي هو الثواب والعقاب؛ إذ يجب أن تكافئ المجتهدين وتجازي المقصرين؛ بهذه الطرق مجتمعة ستكون حصلت على إجابة عن سؤال: كيف تدير مقهى بنجاح؟

اقرأ أيضًا:

ثقافة العمل الحر وإنقاذ الاقتصادات الوطنية

كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الإلكتروني؟.. خطوات فعالة

مراحل إنجاز أي مشروع.. دورة حياة وخطوات للتأسيس

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع مطعم صغير

مشروع مطعم صغير.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

مجال الأغذية والأطعمة من أكثر المشروعات جلبًا للربح، وربما تكون أنت واحد من أولئك الذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.