ريادة الأعمال الرقمية

من المصطلحات التي باتت متداولة، وبكثرة في مجال ريادة الأعمال، ما يُطلق عليه “ريادة الأعمال الرقمية”؛ وهي تأسيس مشاريع، وتحويل مشاريع قائمة؛ بإنشاء واستخدام تقنيات رقمية جديدة، والاستفادة منها في تقديم السلع، والخدمات، والتعليم، والتدريب، والصحة، والتجارة، وغيرها.

وحسب تعريف المفوضية الأوروبية، فإنَّ ريادة الأعمال الرقمية هي “تأسيس مشاريع جديدة، وتحويل مشاريع قائمة؛ عن طريق تطوير تقنيات رقمية جديدة و / أو استخدام جديد لهذه التقنيات”.

اقتصاد التكنولوجيا

يقول مايكل هيرلاش في كتابه: ” الريادة الرقمية Digital Entrepreneurship”: “إننا الآن في عصر اقتصاد التكنولوجيا (الاقتصاد الرقمي)؛ ما يعني أن صاحب المشروع، يجب أن يكون على دراية بالأعمال التجارية، وأن يستخدم الإنترنت كوسيلة للاتصال والتجارة مع المستهلكين (B2C) والموردين (B2B)”.

ويضيف: “ويمكن أن تكون القدرة الرقمية نفسها؛ هي الميزة التنافسية للمنظمة” ويقول أيضًا في مجال ريادة الأعمال: “يعتمد الاقتصاد الرقمي على ريادة الأعمال في خلق المعرفة والمشاركة والابتكار والإبداع، واستخدام الإنترنت في البيع والشراء”.

التجارة الرقمية

يركز رواد الأعمال الرقمية على التجارة الرقمية؛ حيث الشركات والمؤسسات التي تنتج منتجات وخدمات رقمية، يتم تسويقها، وتسليمها، ودعمها عبر الإنترنت.

ويحتاج رواد الأعمال الرقميون إلى التركيز على المنتجات والخدمات الرقمية الموجودة، والتي يتم تسويقها، وتسليمها، ودعمها بشكل كامل عبر الإنترنت، والبحث عن الفرص الجديدة والمستحدثة، على أن يوفروا موقع إلكتروني ممتاز وتفاعلي؛ كشرط أساسي للنجاح.

ميزات الريادة الرقمية

ومن أهم ميزات الريادة الرقمية، أنه يمكنك مزاولة عملك وإدارته من أي مكان في العالم، يتوفر فيه اتصال بالإنترنت، وسهولة الوصول والانتشار إلى عشرات الآلاف من المستهلكين، علاوة على مرونة في الوقت.

مصطلحات هامة

وهناك عدة مصطلحات في الريادة الرقمية، مثل: SEO وSEM وSMM وSMO، تمثل جزءًا من التسويق الرقمي:

‏SEO‏ (Search Engine Optimization)

محرك البحث الأمثل: وذلك باستخدام الكلمات الرئيسة الملائمة للوصول إلى موقعك على الإنترنت أثناء البحث من خلال محركات البحث.

‏ (Search Engine Marketing) SEM

محرك البحث والتسويق: ويعني عمل إعلان مدفوع إلى محرك البحث، أو موقع بحثي لاستقطاب العملاء.

‏(Social Media Marketing) SMM

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي: ويعني استخدام منصات التواصل الاجتماعي الرئيسة؛ مثل فيس بوك، وتويتر، ولينكد إن، وإنستجرام، وغيرها.

‏ (Social Media Optimization) SMO

جعل موقعك الإلكتروني أكثر جاذبية وسهولة للمستخدمين، بحيث يمكن عرضه عبر الإنترنت على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

تبشر التكنولوجيا الرقمية بعصر جديد في ريادة الأعمال، فمع الرقمنة السريعة للمنتجات والخدمات، تزداد الفرص التجارية في الأسواق بشكل متزايد؛ ما جعل العديد من الجامعات في العالم تدرس تخصص الريادة الرقمية في مختلف المستويات الأكاديمية.

فرحان حسن الشمري

مدرب معتمد وعضو جمعية الاقتصاد السعودي

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تستخدم التكنولوجيا في تحسين إنتاجية موظفيك؟

مع تطور تكنولوجيا الاتصالات في وقتنا الراهن، وتداول الهواتف الذكية والرسائل النصية، ومواقع التواصل الاجتماعي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.