صناعة السجاد اليدوي

دراسة جدوى مشروع صناعة السجاد اليدوي.. فرصة للاستقلال المالي

تُعد صناعة السجاد اليدوي من أشهر الحرف اليدوية وأكثرها شعبية حول العالم، وهذه الحرفة الرائعة لم تعد تجارة معزولة في القرى أو البلدات، فمع مرور الوقت تطورت لتنتشر في الأسواق الدولية.

دائمًا ما تشتهر صناعة السجاد بتشكيل منتجات عالية التصميم والأناقة والأداء؛ حيث يتم استهلاك المواد الأولية البكر التي يُمكن الوصول إليها بكل سهولة وتحويلها إلى نتائج نهائية رائعة.

صناعة السجاد اليدوي

لم يعد السجاد المصنوع يدويًا جزءًا من نمط الحياة الفاخر في العصر الحديث فحسب، بل تعكس هذه الصناعة أيضًا اندماجًا خالدًا بين الطبيعة والثقافة والفن من جميع أنحاء العالم، واليوم لا تزال هذه الحرفة اليدوية التي ابتكرها الملايين من الحرفيين ونساجي السجاد تجذب المستهلكين في كل بلدان العالم؛ حيث يشتهر السجاد المصنوع يدويًا بتصميماته الرائعة وأنماطه المعقدة وألوانه الزاهية والحرفية التي لا تُضاهى.

يُمكن أن تجلب صناعة السجاد اليدوي مئات الآلاف من الدولارات في السوق المحلية والدولية، ومع ذلك فإن الافتقار إلى التخطيط وسوء الإدارة في الترويج لهذه الكنوز المذهلة يمنع الصناعة من تحقيق إمكاناتها الحقيقية واكتساب مكانتها وشهرتها التي تستحقها على المستوىين المحلي والدولي.

وفي محاولة لإنقاذ هذه الصناعة من الاندثار اقترح مصنعو السجاد اليدوي إقامة معرض افتراضي دولي لجذب المشترين الأجانب لإنعاش هذه الصناعة مجددًا.

السوق العالمي للسجاد اليدوي

وفقًا للإحصائيات العالمية بلغت قيمة سوق صناعة السجاد اليدوي نحو 63.45 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن يتوسع هذا السوق بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.0% من عام 2021 إلى عام 2025، كما من المتوقع أيضًا أن تؤثر منتجات الأرضيات وخصائص العزل الجيدة، مثل عزل الأرضيات، بشكل إيجابي في النمو.

وتتمثل العوامل الرئيسية للتطوير في صناعات النقل والبناء، بالإضافة إلى زيادة أنشطة التجديد؛ حيث يتجه المشترون بشكل متزايد نحو ألوان جذابة وجريئة وأنماط حصرية غير هندسية للسجاد اليدوي، وهو ما يُساعد أيضًا في زيادة الطلب بالسوق، كما سيؤدي ارتفاع الطلب على التطبيقات السكنية وغير السكنية في مختلف البلدان إلى زيادة الطلب على منتجات السجاد اليدوي خلال السنوات القليلة المقبلة.

صناعة السجاد اليدوي

اقرأ أيضًا: نصائح جاكلين مارس لرواد الأعمال.. إرشادات تدفعك للقمة

مشروع صناعة السجاد اليدوي

تُعتبر صناعة السجاد اليدوي من المشاريع الناجحة التي يُمكن أن تأتي بالمزيد من الأرباح على أصحابها، واللافت في هذه الصناعة الرائعة أنه يُمكن أن يقوم فرد بصناعتها بدون استخدام ماكينات أو أجهزة، كما أنها تُعد من الصناعات التي توفر فرص عمل واسعة النطاق، خاصة للنساء وأولئك الذين ينتمون إلى القطاعات ذات الدخل المنخفض.

تدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع لإنتاج السجاد اليدوي بتصميمات رائعة وأنماط مختلفة وألوان زاهية؛ حيث يعتمد نجاح هذه الصناعة على توافر المواد الخام بأعلى جودة ممكنة، ووجود النساجين المهرة، إلى جانب وجود تقليد لفن النسيج، كما يهدف المشروع إلى تغطية الطلب المحلي المتزايد على منتجات السجاد اليدوي، وتحقيق المزيد من الأرباح المادية.

دراسة جدوى مشروع صناعة السجاد اليدوي

إذا كنت تمتلك فن ومهارة النسيج ولديك القدرة على ابتكار التصميمات التي تتناسب مع أذواق المستهلكين فإن مشروع صناعة السجاد اليدوي فرصة رائعة لبدء رحلاتك في مجال ريادة الأعمال وكسب المزيد من المال.

لذلك؛ يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع صناعة السجاد اليدوي، وذلك على النحو التالي:

أولًا: تحليل السوق ودراسة المنافسين

دائمًا ما يؤكد رواد الأعمال الناجحون ضرورة دراسة السوق المحلي والعالمي عندما يتعلق الأمر ببدء أي عمل تجاري؛ لذا يتعين عليك دراسة السوق والمنافسين في مجال صناعة السجاد اليدوي لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تتعلق بحجم الطلب والمنافسة في البلدة التي يُقام فيها المشروع،

بالتأكيد كل المعلومات التي يتم جمعها من خلال الدراسة تُساعد في إعداد خُطة عمل فعالة تكشف العديد من الثغرات في المشروع، والقدرة على التنفيذ بكفاءة وقدرة عالية.

بالطبع شهدت صناعة السجاد اليدوي تغيرًا جذريًا في السنوات القليلة الماضية، فالأسعار المثلى والتسليم في الوقت المناسب والجودة العالية هي التي تحرك السوق، وسيكون التدخل التكنولوجي المدعوم بالاستدامة العامل الأساسي لفرص النمو في سوق السجاد شديد التنافسية؛ حيث يقوم أصحاب المصلحة المنخرطون في الصناعة بخطوات متواصلة لإنتاج سجاد اقتصادي وعالي الجودة وقابل لإعادة التدوير.

علاوة على ذلك أدى اعتماد التقنيات المبتكرة إلى تحسين إدارة المخزون، والمراقبة في الوقت الفعلي، ودورات التصنيع الفعالة، وتحسين سلسلة التوريد.

ثانيًا: تصميم العلامة التجارية

تمامًا مثل هويتك الشخصية التي تجعلك فريدًا، فإن هوية علامتك التجارية هي ما تميزك عن كل شركة، وسيربط جمهورك هوية علامتك التجارية بمنتجك أو خدمتك، وهذه الهوية هي التي تصوغ العلاقة بينك وبين عملائك وتبني ولاءهم وتحدد كيف سيرون علامتك التجارية؛ لذا يُمكننا القول إن العلامة التجارية تُعتبر مهمة لأنها لا تترك انطباعًا لا يُنسى لدى المستهلكين فحسب بل تتيح لعملائك معرفة ما يمكن توقعه من مشروعك التجاري، إنها طريقة لتمييز نفسك عن المنافسين وتوضيح ما تقدمه.

إذًا في هذه الخطوة المهمة يجب عليك التفكير جيدًا في الأسماء المحتملة لعلامتك التجارية، بالإضافة إلى أنه لا بد أن يكون اسم علامتك التجارية مميزًا وفريدًا ومرتبطًا برؤيتك الشاملة لتلك العلامة.

ثالثًا: وضع خطة العمل

ربما يُدرك معظمنا أن خطة العمل هي في الأساس وثيقة أو قائمة تُحدد الخطوات أو المهام التي يحتاج المرء لإكمالها من أجل تنفيذ المشروع أو أي عمل تجاري، وهي جزء من التخطيط الاستراتيجي؛ حيث تلعب دورًا مهمًا في إدارة المشروع لأنها تساعد فريق العمل في التعاون بشكل فعال وإنهاء المشروع من البداية إلى النهاية.

للبدء عليك التأكد من طلب السوق على شكل معين من السجاد ثم تحديد المنتج النهائي، وتحديد المصاريف والمعدات وعملية التصنيع، بالإضافة إلى ذلك قم بإجراء بحث حول سعر البيع لهذا النمط المعين من السجاد، وأخيرًا فكر جيدًا في نوع السجادة التي تريد صنعها لإنشاء نظرة عامة مالية لتكاليف المنتج وخطة الحملة.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

بمساعدة خطة العمل ليس هناك شك في أنك ستتمكن من إجراء بعض التغييرات في عملك التجاري التي ستقوده إلى طريق النجاح دون أي متاعب، ومن خلال خطة العمل أيضًا ستتمكن من توفير بعض المصداقية لعلامتك التجارية.

ستكون خطة العمل هذه بمثابة تذكير للأشخاص العاملين في مصنعك وكذلك للمستثمرين بأن لديك ترتيبًا مناسبًا ولديك القدرة أيضًا على إنجاز الأمور بالطريقة الصحيحة.

صناعة السجاد اليدوي

رابعًا: الترخيص والتسجيل

بشكل عام لن تحتاج صناعة السجاد اليدوي إلى أي تراخيص خاصة، لكن يجب عليك تسجيل علامتك التجارية، بالإضافة إلى ذلك من الحكمة مراجعة لوائح السلطة البلدية؛ حيث تُعد الشهادة التجارية والتراخيص الأساسية التي ستحتاجها لإنشاء علامتك التجارية في مجال صناعة السجاد اليدوي من الضروريات.

وإذا كنت ترغب في دخول السوق الخارجية فستحتاج بلا شك إلى رخصة تصدير واستيراد متخصصة، وفي هذا الصدد ننصح دائمًا بضرورة التوجه إلى محامٍ أو محاسب قانوني للحصول على المشورة بشأن الهياكل الضريبية والتأمين لبدء العمل بشكل قانوني في مدينتك.

خامسًا: الموقع المناسب لتنفيذ المشروع

إن من أهم المميزات في مشروع صناعة السجاد اليدوي أنه يُمكن تنفيذه في المنزل ولا يحتاج إلى مساحات كبيرة مثل المشاريع التجارية الأخرى؛ حيث تنتشر هذه الصناعة بكثافة في المناطق الريفية، مع مراعاة التأكد من أن الموقع يحتوي على كل الموارد الأساسية التي يحتاجها المشروع، مثل: خطوط الصرف والمياه والكهرباء، بالإضافة إلى الطرق الممهدة للقدرة على التنقل.

أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 200 متر مربع على أن يتم تخصيص 75 مترًا مربعًا لإنشاء مخزن لتخزين السجاد المصنوع يدويًا، ولا بد من أن تكون المساحة مغطاة بالكامل مع ضمان التهوية الجيدة؛ حيث تُستخدم هذه المساحة في عملية التصنيع وتخزين المنتجات الجاهزة، بالإضافة إلى قسم الإدارة.

سادسًا: التجهيزات الضرورية للمصنع

لا شك أن المكان التي يتم تخصيصه لتنفيذ مشروع صناعة السجاد اليدوي يحتاج إلى تجهيزه بالعديد من الخدمات التي تُسهم في عملية التصنيع والإنتاج، وتُسهل على العمال والموظفين تنفيذ المهام الموكلة إليهم بكل سهولة.

وتتمثل التجهيزات الأساسية التي يحتاجها المصنع في توفير المياه والصرف الصحي والتهوية الطبيعية الجيدة، إلى جانب تزويد المصنع بمنظومة كهربائية عالية الجودة للقدرة على مواصلة العملية الإنتاجية بالمصنع.

بالإضافة إلى ذلك يجب طلاء حوائط المصنع وتسوية الأرضيات بالمواد الخرسانية المناسبة، مع تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة، وتخصيص مساحة كافية لتأسيس قسم إداري مجهز بأعلى الإمكانيات؛ لمتابعة عمليات الإنتاج والبيع ومراقبة فريق العمل.

سابعًا: متطلبات

 

الترقيمإعدادات ومتطلباتالاستخدام
1تجهيز مقر إدارييجب تخصيص مساحة كافية لإنشاء قسم إداري يحتوي على كل الإمكانيات لإدارة عملية التصنيع ومراقبة الحالة الإنتاجية بالمصنع، وتشمل تجهيزات المصنع: «مكاتب إدارية، أجهزة كمبيوتر، أجهزة تكييف، قطع أثاث لاستقبال الضيوف» وغيرها.
2تجهيز مخزن للمنتجاتيحتاج المصنع إلى تخصيص مساحة كافية لإنشاء مخزن وتجهيزه جيدًا؛ وذلك لتخزين المنتجات النهائية من السجاد المصنوع يدويًا بعيدًا عن المساحات المخصصة لعملية التصنيع.
3أدوات بوفيهيُفضل دائمًا توفير أدوات البوفيه اللازمة حتى يتمكن العمال والموظفون من إعداد المشروبات الخاصة بهم خلال أوقات الراحة، كما يُمكن من خلالها تحضير المشروبات اللازمة للضيوف من التجار والموردين.
4مراوح تهويةيحتاج المصنع إلى توفير عدد كافٍ من مراوح التهوية؛ لكي يتم التخلص من الروائح الناتجة عن المواد الخام التي تُستخدم في أعمال التصنيع والإنتاج للسجاد يدويًا.
5شبكة كاميرات مراقبةيجب تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع، ويُمكن من خلال هذه الكاميرات مراقبة العملية الإنتاجية وحركة العمال والتأكد من سير العمل، خاصة في حالة عدم تواجد صاحب المشروع بالمصنع.
6شبكة اتصالات داخليةبالتأكيد يُفضل تزويد المصنع بشبكة اتصالات داخلية، وهي عبارة عن خطوط اتصال مفتوحة بين فريق العمل والمديرين وجميع المسؤولين بالمشروع، وتخصيص خط مفتوح لتلقي المكالمات من العملاء والجمهور.
7شبكة إنترنتلا بد من تزويد المصنع بشبكة إنترنت عالية الجودة لكي يتمكن المديرون والموظفون من إرسال واستقبال الرسائل البريدية، بالإضافة إلى أنه يُساعد في إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع.
8طفايات حريقتأتي طفايات الحريق من ضمن الشروط الأساسية لبدء أي عمل تجاري؛ لذلك يجب توفير منظومة إطفاء حريق لاستخدامها في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
9لوحة إعلانية مُضيئةلا بد من توفير لوحة إعلانية مُضيئة وتركيبها على المدخل الرئيسي للمصنع؛ حيث يجب أن تحتوي هذه اللوحة على اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
10تجهيزات أخرىهناك العديد من التجهيزات الأخرى الضرورية لمشروع صناعة السجاد يدويًا؛ حيث تشمل هذه التجهيزات: تجهيز الأرضيات بالمواد الخرسانية وتركيب السيراميك وطلاء الحوائط وتركيب منظومة كهربائية عالية الجودة، مع مراعاة توفير خطوط المياه والصرف.

 

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

ثامنًا: المواد الخام

بالطبع تختلف متطلبات المواد الخام وفقًا لنوع السجاد الذي يتم تصنيعه يدويًا، بمجرد أن تقرر نوع السجاد الخاص بك قم بتزويد المواد الخام المناسبة وفقًا لذلك، وتتضمن المواد الخام الأولية التي تُستخدم في صناعة السجاد يدويًا التالي:

 

الترقيمالمواد الخامالاستخدام
1نول خشبيلا بد من توفير مجموعة من الأنوال الخشبية وفقًا للمقاسات المحددة لإنتاج وتصنيع السجاد يدويًا، على سبيل المثال: إذا كانت السجادة بعرض مترين وطول 3 أمتار فهي تحتاج إلى نمط بعرض 2 وطول 3 أمتار ويعتمد استخدامه على المهارات اليدوية، كما تستخدم الأرجل لتشغيلها باليدين وهي آلة بدائية مصنوعة من الخشب.
2المغزليُعتبر المغزل من الأدوات المهمة التي تُستخدم في صناعة السجاد اليدوي، وهي آلة بدائية بسيطة يتم تدويرها يدويًا وتلف الخيط على ذراعها ثم يتم نقلها إلى النول لتنسج بعد الدوران.
3لوحة رسمتُستخدم هذه اللوحة لرسم تصميم شكل السجادة المطلوب تصنيعها، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا التصميم لا بد أن يحتوي على كل التفاصيل الدقيقة التي تتعلق بالسجادة التي يتم تصنيعها يدويًا.
4خامات أخرىتشمل الخامات الأخرى الضرورية: «خيوط صوفية أو ممزوجة، خيوط تركيبية وصناعية لنسج السجاد، خيوط قطنية مزدوجة وصناعية، خيوط الجوت وهي شائعة الاستخدام أيضًا في لحام السجادة»، بالإضافة إلى توفير صنارة لها رأس معقود، وشفرة عريضة وحادة لتقطيع الخيوط.
5الألوانتُعد الألوان من الخامات الأولية التي تُستخدم في صناعة السجاد يدويًا، سواء كنت ترغب في صناعة السجاد يدويًا من الكتان أو حرير الخيزران أو القنب أو نبات القراص أو مادة البولي إيثلين، يمكنك دائمًا توفير الألوان التي تُساعدك في تقديم المنتجات ذات التصميمات والألوان الجذابة التي يُقبل عليها المستهلكون.

 

تاسعًا: خطوات تصنيع السجاد يدويًا

  • التصميم

الخطوة الأولى في صناعة السجاد يدويًا هي إعداد خريطة التصميم وهذه خطوة حاسمة؛ لأنها ستحدد جودة النتيجة النهائية للسجاد المصنوع؛ حيث يقضي المصممون الخبراء الكثير من الوقت حسب الضرورة للتأكد من أن خريطتهم مثالية، ويمكننا القيام بذلك يدويًا؛ اعتمادًا على نوع التصميم والتأثير النهائي الذي يرغب فيه العملاء.

  • صباغة الخيوط

سواء كنت تُقدم السجاد المصنوع يدويًا من الكتان أو حرير الخيزران أو القنب أو نبات القراص أو مادة البولي إيثيلين يُمكنك اختيار الألوان التي تريدها لهذا السجادبما يتوافق مع أذواق العملاء.

  • النسيج

يتم نسج التصميم باتباع خريطة التصميم أو الرسم البياني للنسيج، وغالبًا ما يجلس العديد من النساجين المهرة ويعملون معًا على السجادة في نفس الوقت؛ حيث يتم إنشاء السجادة عن طريق عقد اللون المناسب بعناية على البقعة الصحيحة من الاعوجاج، كما يُحرك النساجون أيديهم بدقة شديدة وبسرعة، مع الانتباه الشديد إلى لون كل عقدة.

  • الغسل

بمجرد أن يتم نسج السجاد بالكامل فإنه يخرج من النول ويخضع لعملية غسيل ناعمة ولكن قوية بالماء والمنظفات المحايدة، هذه العملية تزيل الغبار وقطع الخيوط الصغيرة، وستترك السجاد نظيفًا تمامًا ومن المهم الحفاظ عليها والعناية بها عن طريق تنظيفها بالمكنسة الكهربائية بانتظام بمجرد الحصول عليها من قِبل العميل.

  • شد السجاد

بمجرد الانتهاء من عملية الغسيل يتم شد السجاد من أجل موازنة العقد المصنوعة يدويًا وإنشاء سطح مسطح تمامًا، هذه أفضل طريقة لتجفيف السجادة والحصول على شكلها النهائي وحجمها الدقيق.

  • النقش والنحت

في هذه الخطوة يجب قطع الخيط بالطول المناسب والتفاصيل أثناء عملية النحت أو النقش، كما يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بهامش سجادتك اليدوية المعقدة أو إذا كنت تفضل ربطها، يتم التجليد إما بأحد ألوان التصميم، أو بألوان مختلفة تمامًا، أو باتباع ألوان التصميم في كل مكان للحصول على نمط مستمر.

عاشرًا: العمالة المطلوبة

ربما لا يحتاج هذا المشروع المربح إلى عدد كبير من العمالة؛ حيث يُمكن تشغيل المصنع بقوى عاملة تتكون من: مدير تنفيذي للمشروع وموظف متخصص في العلاقات العامة والإعلان، بالإضافة إلى مشرف إنتاج، 5 من العمال النساجين المهرة، بالإضافة إلى تعيين 2 من المصممين المحترفين لابتكار تصميمات وأشكال جديدة تتناسب مع أذواق المستهلكين.

صناعة السجاد اليدوي

الحادي عشر: التسويق للمشروع

يعتمد نجاح أي مشروع على مدى قوة الخطة التسويقية التي يتم وضعها لزيادة حجم المبيعات، وكسب المزيد من العملاء، كما لا بد أن تعتمد الخطة التسويقية على أحدث الوسائل للوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء والجمهور المستهدف.

لذلك عليك الإعلان عن علامتك التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ذلك يمكنك أيضًا توزيع المنتجات من السجاد المصنوع يدويًا على المعارض والمحال الكبرى المتخصصة في بيع السجاد بجميع أنواعه.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع بيع معدات التصوير.. احجز مكانك

لا تقتصر الوسائل التسويقية الفعالة على شبكة الإنترنت فحسب بل يُمكنك أيضًا الترويج لمشروعك من خلال الاشتراك في كُبرى المعارض الافتراضية الدولية لجذب المشترين الأجانب لزيادة حجم المبيعات.

وتستطيع التسويق للمنتجات من خلال كروت الدعاية التي تُعد واحدة من أهم الوسائل التي يُمكن استخدامها للتسويق للمشروع؛ لذا احرص على طباعة كميات كبيرة من كروت الدعاية مدون عليها اسم المشروع ووسائل الاتصال المختلفة، مثل: الإيميل ورقم الهاتف، وتوزيعها على العملاء والزبائن.

بالإضافة إلى ذلك يُمكنك استخدام وسيلة اللافتات في الدعاية والتسويق لمشروع صناعة السجاد يدويًا؛ من خلال التعاقد مع بعض الشركات الإعلانية التي تمتلك اللافتات المنتشرة على الطرق.

الثاني عشر: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية لمشروع صناعة السجاد اليدوي من 275 إلى 320 دولارًا.
2تراخيص المشروعتتراوح التكاليف المبدئية التي تتعلق بالإجراءات اللازمة لاستخراج التصاريح أو التراخيص المطلوبة لبدء المشروع من 450 إلى 535 دولارًا.
3مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع، بمساحة 200 متر مربع في إحدى المناطق الريفية أو المناطق الصناعية، من 650 إلى 750 دولارًا شهريًا.
4تجهيز مقر إداريتتراوح تكلفة إنشاء وتجهيز مقر إداري للمشروع، يتضمن مكاتب إدارية وجهاز كمبيوتر وشبكة تكييف وغيرها، من 2350 إلى 2760 دولارًا.
5تجهيز مخزن للمنتجاتتتراوح تكلفة تجهيز مخزن للمنتجات من السجاد المصنوع يدويًا من 1735 إلى 1850 دولارًا.
6أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 135 إلى 160 دولارًا.
7مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح تهوية في المصنع من 475 إلى 620 دولارًا.
8شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع من 640 إلى 715 دولارًا.
9شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب وتشغيل شبكة اتصالات داخلية في المصنع من 260 إلى 310 دولارات شهريًا.
10شبكة إنترنتتتراوح تكلفة اشتراك شبكة الإنترنت من 115 إلى 125 دولارًا شهريًا.
11طفايات حريقتتراوح تكلفة شراء طفايات حريق من 245 إلى 267 دولارًا.
12لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 215 إلى 310 دولارات.
13تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى بالمصنع، والتي تتضمن: الخرسانات وطلاء الحوائط والمنظومة الكهربائية وشبكة المصارف والمياه وغيرها، من 2340 إلى 2850 دولارًا.
14نول خشبيتتراوح تكلفة شراء كميات مناسبة من الأنوال الخشبية من 275 إلى 315 دولارًا.
15المغزلتتراوح تكلفة شراء المغزل من 460 إلى 630 دولارًا.
16لوحة رسمتتراوح تكلفة شراء ألواح للرسم من 125 إلى 142 دولارًا.
17خامات أخرىبالنسبة لتكلفة شراء الخامات الأخرى، والتي تشمل كلًا من خيوط صوفية أو ممزوجة، خيوط تركيبية وصناعية لنسج السجاد، خيوط قطنية مزدوجة وصناعية، خيوط الجوت وهي شائعة الاستخدام أيضًا في لحام السجادة، بالإضافة إلى صنارة لها رأس معقود، وشفرة عريضة وحادة لتقطيع الخيوط، وغيرها من الخامات الأخرى، فصاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد تكاليف هذه الخامات وفقًا لخطة العمل وحجم الإنتاج الذي يطمح إلى تحقيقه بما يتناسب مع قدراته المادية، ولكن يُمكن تخصيص 5000 دولار كميزانية مبدئية للخامات الأساسية التي تُساعد في تشغيل المشروع.
18الألوانتتراوح تكلفة شراء الألوان وفقًا للتصميمات المحددة من 85 إلى 115 دولارًا شهريًا.
19العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة بالمشروع من 6500 إلى 7000 دولار شهريًا.
20التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 475 إلى 520 دولارًا شهريًا.

 

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 8.085 إلى 8.820 دولار شـهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 9.720 إلى 11.474 دولار تقريبًا.

 

في صدد مشروع صناعة السجاد اليدوي نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى المشروع حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالأدوات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الرابع عشر: حجم المبيعات المتوقع

إذا قمت بدراسة السوق والمنافسين جيدًا، إلى جانب تنفيذ كل الخطوات سالفة الذكر الخاصة بمشروع صناعة السجاد اليدوي، مع مراعاة توفير أجود أنواع السجاد بتصميمات أنيقة وألوان رائعة ومبتكرة تتناسب مع أذواق المستهلكين، واعتماد أحدث الأساليب والتقنيات في عمليات الترويج أو التسويق للمنتجات؛ بما يضمن الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء المستهدفين، بالإضافة إلى تشغيل المشروع بطاقة تصل إلى 87% مع الالتزام بمعايير الجودة في المنتجات، فإننا نتوقع تحقيق مبيعات خلال السنة الأولى من إطلاق المشروع بإجمالي 654.550 دولار أمريكي.

صناعة السجاد اليدوي

الخامس عشر: النصائح العامة لنجاح المشروع

  • احرص على متابعة السوق والمنافسين باستمرار في مجال صناعة السجاد اليدوي؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها السوق.
  • لا بد من الالتزام بمعايير الجودة في منتجات السجاد المصنوع يدويًا التي يتم تقديمها من خلال المشروع.
  • لا بد من انتقاء الموظفين والعمال المهرة ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال صناعة السجاد يدويًا.
  • العمل على تنمية القدرات الإبداعية وابتكار تصميمات جديدة وأشكال مختلفة تتناسب مع أذواق المستهلكين.
  • ضع خطة تسويقية فعالة تضمن الوصول إلى العملاء والجمهور المستهدف بكل سهولة لزيادة حجم المبيعات.
  • المشاركة في كُبرى المعارض الدولية التي تتعلق بمجال السجاد اليدوي؛ لكسب المزيد من المشترين الأجانب.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع ريادية.. فرصة رائعة للاستقلال المالي

أفكار مشاريع شبابية ناجحة.. رائد أعمال في سن المراهقة

دراسة جدوى مشروع مزرعة نعام.. تكاليف منخفضة وأرباح مذهلة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية

دراسة جدوى مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية.. فرصة للدخل الإضافي

بالطبع ليس بالضرورة أن تكون كيميائيًا لتنفيذ مشروع تصنيع المستحضرات الطبيعية وبيعها، فكل ما تحتاجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.