جوجل درايف وسُبل جذب رواد الأعمال

لا شك في أن رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الخاصة، لاحظوا عملية التحول التكنولوجي؛ والذي يعج العالم بمميزاته الفريدة التي توفر الوقت وتؤدي المهام خلال فترة زمنية وجيزة، خاصة أن البعض من رواد الأعمال كانوا يعانون من الأمور التقليدية والتعقيدية التي قد تُهدر أوقاتهم وتعطل مهامهم.

ويُعد نظام جوجل درايف Google Drive، من أحد عوامل التحول التكنولوجي الذي يشهده العالم يومًا تلو الآخر؛ حيث نجح هذا النظام في جذب رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الخاصة، والاستفادة من كل المميزات التي يوفرها النظام.

جوجل درايف هو أحد الأنظمة التكنولوجية الحديثة التي أطلقتها شركة “جوجل” العالمية عام 2012؛ حيث نال هذا النظام شهرة واسعة خلال فترة زمنية قليلة؛ ما أدى إلى تهافت رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الخاصة؛ نظرًا لما يُقدمه النظام لمستخدميه من مزايا وخصائص عديدة بطريقة مجانية وآمنة، تُسهم في إنجاز المهام بجميع الأعمال.

في هذا المقال، نتناول أهم ما يتميز به نظام «Google Drive» الذي جعل رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الخاصة يتهافتون عليه.

نظام حماية فائق
من أكبر الكوارث التي قد تقع لرواد الأعمال وأصحاب الشركات والمشروعات، هي عندما تتوقف أجهزة الكمبيوتر عن العمل وفقدان الملفات والبيانات وكل ما يتعلق بالشركة أو المشروعات والأعمال الخاصة، فهذه أشد معاناة تواجه رواد الأعمال.

أبريل 2012، يُمثل هذا التاريخ ظهور تقنية حديثة ومتطورة قضت على أبرز ما كان يُعاني منه رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الخاصة، وهي «جوجل درايف» الذي يتمتع بنظام حماية آمن للملفات المهمة أيًا كان نوعها، سواء صور رقمية أو ملفات نصية وكثير من المحتويات الأخرى، من الفقدان والضياع.

ويمنح جوجل درايف لجميع مستخدميه، مساحات تخزينية هائلة تُمكنهم من تحميل ومشاركة الملفات بمختلف أنواعها وتصنيفها، وتصل هذه المساحة إلى 6 جيجابايت.

استخدام جوجل درايف من أي مكان
لا يشترط جوجل درايف، استخدام أجهزة محددة أو أماكن بعينها، للوصول إلى كل ما يتم تحميله ومشاركته من ملفات أو بيانات؛ حيث يُمكن لجميع المستخدمين الاستمتاع بكل مزايا جوجل درايف من أي مكان في العالم والأجهزة؛ ما دفع أصحاب المشروعات ورواد الأعمال إلى الاعتماد بشكل أساسي على نظام جوجل درايف، في حفظ متعلقات وأسرار وبيانات أعمالهم ونشاطاتهم التي يُمارسونها.

ويُمكن لجميع المستخدمين إجراء التعديلات على الملفات من خلال أي جهاز كمبيوتر أو أجهزة لوحية، وحتى الهاتف المحمول.

مشاركة الملفات وتعديلها
من أكثر المزايا التي يوفرها جوجل درايف، هي مشاركة الملفات والبيانات بواسطة النظام مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص؛ حيث يُمكّن جميع الأشخاص من الاطلاع على محتويات الملفات مباشرة.

تخلى جوجل درايف عن كل الأمور التعقيدية التي تتبعها بعض الأنظمة، وأتاح للمستخدم أو صاحب الملف، إمكانية التحكم في جميع البيانات وإجراء التعديلات بكل سهولة، دون اللجوء إلى إرسال بريد إلكتروني جديد مع كل عملية.

تحديد صلاحية المشاركين
يحظى جوجل درايف بميزة تجعله منفردًا وسط التطبيقات والأنظمة التكنولوجية الأخرى، وتتلخص هذه الميزة في أنه يتيح لأصحاب الملفات إمكانية تحديد الصلاحيات للأشخاص الذين يشاركون في هذه الملفات، وتتعدد الصلاحيات في أن هناك شخصًا يستطيع إجراء التعديلات وتحرير الملفات، وهناك أشخاص آخرون يفحصون الملفات ويطلعون على كامل البيانات، ولكن ليس لديهم القدرة على نسخ أو تحميل تلك الملفات، وهذا ما يحدده صاحب الملفات أو البيانات.

فلكل شركة ومشروع ورائد أعمال، ملفات وبيانات يرغب في حفظها للرجوع إليها كلما أراد ذلك، ولا توجد وسيلة آمنة تحتفظ بهذه الملفات سوى جوجل درايف، فهو يتيح لمستخدميه الكثير من المميزات التي توفر الوقت والأمان لكل البيانات والملفات التي تتعلق بأي عمل.

إجراء المحادثات السرية الجماعية
لا يخلو أي عمل من عقد الاجتماعات السرية التي تناقش كل أعمال المشروع، وفي الغالب تحتاج هذه الاجتماعات إلى التفرغ التام وترك العمل، وضخ الكثير من النفقات، بل ربما تحتاج إلى تنقلات، وهو الأمر الذي يُهدر الكثير من الوقت ويعطل العمل؛ ونظرًا لذلك كان لابد من ظهور نظام تكنولوجي يُنقذ رواد الأعمال وأصحاب المشاريع من تلك الأمور المعقدة.

يوفر جوجل درايف لمستخدميه إمكانية إنشاء المجموعات السرية التي تضم أكثر من شخص لإجراء المناقشات حول أمر ما، وإدارة النقاشات عن بُعد من أي مكان.

تحرير الملفات دون الاتصال بالإنترنت
يُتيح نظام جوجل درايف لمستخدميه إمكانية الوصول إلى الملفات وإجراء التعديلات عليها دون الحاجة إلى تفعيل الإنترنت؛ ما يخدم أصحاب الأعمال والمشروعات للوصول إلى البيانات والملفات المرفقة بالنظام التي تتعلق بأعمالهم، أثناء انقطاع خدمة الإنترنت.

بالتأكيد ربما يفقد نظام جوجل درايف البعض من مميزاته وخصائصه عندما ينقطع الإنترنت، ولكن لا يُمكن تعطيل النظام بشكل تام، فهناك الكثير من المميزات والخصائص التي من المُمكن أن تعمل دون الحاجة إلى إنترنت.

 استعادة الملفات
يوفر جوجل درايف ميزة استعادة الملفات أو المعلومات المفقودة؛ حيث يُمكن الدخول على قائمة التعديلات والضغط على ميزة الاسترجاع، واختيار ما ترغب في استعادته من ملفات أو بيانات تتعلق بأي عمل خاص، سواء كان شخصيًا أو في مجال ريادة الأعمال.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

5 أدوات من جوجل تحدد مدى نجاح موقعك الإلكتروني

إذا كان من الرائع أن نرى عملنا ناجحًا، فعلينا معرفة سبب هذا النجاح؛ وذلك بتوافر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.