تسويق المشروع قبل إطلاقه

تسويق المشروع قبل إطلاقه.. خطوات استباقية

هل من المنطقي أن يتم تسويق المشروع قبل إطلاقه؟ الحق أنه لا شيء منطقي أكثر من ذلك، وإن كان رأى كثيرون عدم منطقية أو جدوى ذلك؛ وينبع هذا الخلل في الفهم من كون هؤلاء الناس لا يتصورون الطريقة الصحيحة أو المثالية التي يجب أن تسير وفقًا لها العملية التسويقية.

لا شك أن تسويق المشروع قبل إطلاقه مهمة شاقة؛ لأن المنتج _الذي سيجري التسويق له_ لم يأخذ شكله النهائي بعد، وبالتالي فإن التسويق لهذا المنتج غير محدد المعالم ستكون مسألة عسرة، سوى أن هذا بالضبط ما يدفعنا إلى التفكير في الأمر؛ أي إلى تسويق المشروع قبل إطلاقه.

فمن خلال هذه العملية سنتمكن من تحديد هوية العلامة التجارية بشكل أكثر دقة، كما سوف تساعدنا آراء واقتراحات العملاء «الأولية» في تطوير المنتج، والدفع به قُدمًا.

اقرأ أيضًا: “رواد الأعمال” يكشف أسرار التسويق الرقمي الناجح

تأجيل إطلاق المنتجات

وتتساوق مع فكرة تسويق المشروع قبل إطلاقه مسألة أخرى هي تأجيل عملية الإطلاق من الأساس؛ وهذه المسألة تقف وراءها الكثير من الأسباب؛ من بينها على سبيل المثال: الرغبة في الوصول بالمنتج إلى الكمال، وهذا محض خطأ؛ فلن يصل منتج ما إلى مرحلة الكمال مهما فعلنا، ومهما بذلنا من جهد.

ومن ضمن هذه الأسباب أيضًا: خشية الناس من المغامرة، أو انتظار الوقت الذي سيكون كل شيء فيه على ما يرام.

ومن جانبها تشير جمعية أبحاث التسويق إلى أن 40% فقط من المنتجات المطورة تذهب إلى خيار التسويق، في حين أن 60% تريد أرباحًا وإيرادات.

لكن ما نود الإشارة إليه في هذا الصدد أن تسويق المشروع قبل إطلاقه من ضمن أهم الآليات المنهجية التي تعينك على مجابهة فكرة التأجيل تلك؛ فمن خلاله لن تتمكن من إطلاق منتجج فحسب، وإنما ستكون لديك الفرصة لتحسين وتطوير المنتج، بناءً على طلبات واقتراحات الجمهور في المرحلة الأولى من عمر المنتج.

اقرأ أيضًا: التسويق الصحيح للمقاهي.. كيف تكسب ولاء عملائك؟

تسويق المشروع قبل إطلاقه

تسويق المشروع قبل إطلاقه

يُعرّف تسويق المشروع قبل إطلاقه بالتسويق المسبق أو التسويق التجريبي، وهو تلك الاستراتيجية التي تمنحك الفرصة لتحديد المسؤول عن فعل هذه المهمة أو تلك.

ومن شأن تسويق المشروع قبل إطلاقه أو التسويق التجريبي أن يحدث قبل الإطلاق الرسمي لمنتجك أو خدمتك.

والهدف من تسويق المشروع قبل إطلاقه زيادة الوعي وبناء الإثارة لعلامتك التجارية، وهو أيضًا الوقت المناسب لاختبار الرسائل المختلفة وقنوات التسويق والتكتيكات حتى تعرف ما يصلح منها وما لا يصلح.

وقبل أن تعمد إلى تسويق المشروع قبل إطلاقه يجب أن تتأكد من أن لديك جمهورًا متحمسًا يريد الشراء منك، متابعين على وسائل التواصل الاجتماعي وقوائم من البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين، إضافة إلى فهم واضح لأنواع التسويق التي تناسب جمهورك وعملك.

ومن خلال القيام بتسويق المشروع قبل إطلاقه ستكون قادرًا على تحقيق النجاح بمجرد أن تكون مستعدًا للبيع.

إن وضع استراتيجية تسويق المشروع قبل إطلاقه يضمن لك عدم تأخير إطلاق منتجك، ومن ثم لن يتأخر نمو أعمالك.

اقرأ أيضًا: منصة imo Ads تعرض 5 اتجاهات جديدة للتسويق عبر الأجهزة المتنقلة في 2022

خطوات استباقية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات الاستباقية التي يمكن القيام بها على صعيد تسويق المشروع قبل إطلاقه، وذلك على النحو التالي..

  • الموقع الإلكتروني الجذاب

أول ما يتوجب عليك القيام به فيما يتعلق بتسويق المشروع قبل إطلاقه هو إنشاء موقع إلكتروني جذاب؛ إذ يحكم 75% من الأشخاص على مصداقية الشركة بناءً على موقعها الإلكتروني.

وهذا يعني أنك بحاجة إلى موقع إلكتروني جذاب؛ لجعل معظم الناس يعتبرون عملك مشروعًا جيدًا وجادًا. ويجب أن يتضمن الموقع ما يلي: تصميمًا جذابًا، رسائل واضحة ومتسقة، معلومات الاتصال بالشركة، محركات بحث قوية.

اقرأ أيضًا:  تسويق الفرص.. التعريف والمزايا

تسويق المشروع قبل إطلاقه

  • هوية العلامة التجارية

من المهم أيضًا، إذا كنت تفكر في تسويق المشروع قبل إطلاقه، أن تمنح جمهورك فرصة لتذكر علامتك التجارية والتعرف عليها أيضًا؛ لهذا السبب تتمثل الخطوة الثانية على صعيد تسويق المشروع قبل إطلاقه في تحديد علامتك التجارية.

ووفقًا للأداة التسويقية HubSpot فإن العلامة التجارية هي مزيج من الميزات التي تجعل شركة واحدة قابلة للتحديد.

  • صناعة المحتوى

أحد الأسباب الرئيسية لفشل إطلاق المنتجات هو أن هذه المنتجات التي تتطلب تعليمًا للعملاء المحتملين تفشل في تقديمها.

يجب أن تتضمن استراتيجية المحتوى _ونحن هنا نتحدث على صعيد تسويق المشروع قبل إطلاقه_ معلومات حول منتجك، وشرحًا لكيفية مساعدة منتجك للمستخدمين، وما إذا كانت لديك دراسات عن المستخدمين الأوائل أو المستخدمين التجريبيين.

اقرأ أيضًا: النتائج العكسية في التسويق.. استراتيجيات خاطئة

  • التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي

ولا مجال للحديث عن تسويق المشروع قبل إطلاقه من دون الإشارة إلى التواجد القوي على وسائل التواصل الاجتماعي؛ إذ تشير بعض الأبحاث المتخصصة إلى أن 54% من المستخدمين يبحثون بانتظام عن العلامات التجارية أو المنتجات الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي.

والتالي فإن امتلاك ملف شخصي على منصات التواصل الاجتماعي يعني أنه عندما يذهب هؤلاء المستخدمون للبحث عن علامتك التجارية سيرون أنك متصل ومتفاعل معهم؛ ما سوف يساعد في التأكيد للمستخدمين أن علامتك التجارية جديرة بالثقة.

اقرأ أيضًا:

التسويق النفسي.. المبادئ والأسس

ما هي الخطوات الأربع لاستخدام طريقة مبيعات الدوران (SPIN)؟

ما هو التسويق الرقمي؟

3 نصائح لتقديم تجربة متميزة للعميل

تسويق الشركات اليابانية.. استراتيجيات واجب اتباعها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تسويق المشاريع المنزلية

تسويق المشاريع المنزلية.. أكثر من ضرورة

تسويق المشاريع المنزلية محض ضرورة، صحيح أن هذه المشاريع تنطوي على فرص جمة إلا أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.