تسويق المشروع في بدايته

تسويق المشروع في بدايته.. واجبات ما قبل الإطلاق

تبدأ رحلة تسويق المشروع في بدايته مبكرًا جدًا قبل الإطلاق الفعلي، بل منذ المرحلة التي كان فيها المشروع مجرد فكرة؛ فأحد معايير تقييم فكرة من الأفكار هو أن يتمكن القائمون عليها من تسويقها بشكل صحيح.

وبالتالي فلا يمكن الحديث عن تسويق المشروع في بدايته هكذا فجأة بعد إطلاق المشروع، فلو أن هذا حدث ستكون قد تراخيت وتأخرت عن النهوض بمهمتك جدًا. لكن ها هنا سؤال أولى بنا طرحه:

إذا كان المشروع يتبدل _من حيث الفكرة الأساسية والمنتجات الناتجة عن هذه الفكرة_ فهل يعقل أن نفكر في تسويق المشروع في بدايته؟ نكاد نجزم أنه ليس منطقيًا سوى هذا، فصحيح أن المشروع يمر بالكثير من التغيرات والتطورات إلا أن الأصل في الأشياء أن استراتيجية التسويق واحدة ثابتة، وإن طرأ تغير على بعض عناصرها.

اقرأ أيضًا: تسويق المتاجر الإلكترونية.. استراتيجيات أساسية

آليات تسويق المشروع في بدايته

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من آليات تسويق المشروع في بدايته، وذلك على النحو التالي..

  • العرض الموجز

إذا كنت تفكر في تسويق المشروع في بدايته فأولى بك أن تكون حاذقًا ذكيًا، فلا ترهق عملاءك (المحتملين) بالتواصل الكثيف والتفاصيل المفرطة، ولا تكون مقصرًا في الحديث عن منتجك، وإنما يجب أن تكون موجزًا في عرض منتجاتك.

إذًا الخطوة الأولى على طريق تسويق المشروع في بدايته أن تعمل على إنشاء عرض موجز لمنتجاتك، ولك أن تعرف ما الذي يمكنك إخبار الناس به عن عملك ومنتجاتك وخدماتك في 30 ثانية أو أقل مما يبقيهم مهتمين ويريدون المزيد؟ إذا تمكنت من هذا فستكون قد أفلحت في هذه الخطوة الأولى.

تسويق المشروع في بدايته

اقرأ أيضًا: تسويق الحرف اليدوية.. الأسس والخطوات

  • الخطة والتنظيم

يُعد الحصول على خطة منظمة خطوة أساسية في أي جهد تسويقي، وبالتالي: تسويق المشروع في بدايته، ومن ثم فلزامًا عليك أن تعمل على صياغة خطة مناسبة لمشروعك.

ويمكن أن تعمد إلى مجموعة من الآليات التي تعينك على هذه الخطوة، منها على سبيل المثال: العصف الذهني، والخروج بالأفكار التي يمكنك من خلالها الحصول على استراتيجيات عملية، أو محاور للخطة التسويقية الخاصة بك.

لا مانع من أن تبدأ صغيرًا _نحن أصلًا نتحدث عن تسويق المشروع في بدايته_ ولكن حاول الحصول على عائد استثمار جيد لكل ما تفعله.

  • الاستحواذ على العملاء

ومن المنطقي أن تتضمن آليات تسويق المشروع في بدايته الاستحواذ على العملاء الأوائل، وكلما فعلت ذلك بشكل مبكر ضمنا أنك تسير على الطريق الصحيح.

إذا كنت، على سبيل المثال، تفتح واجهة متجر أو مطعمًا فحاول استضافة حدث افتتاحي بسيط أو مجرد دعوة الناس فقط للتغلب على مكامن الخلل وإبعاد الأخطاء عن الطريق. ومن المهم أن تعمل على ترك انطباع أولي جيد لدى العملاء أو الناس الذين يحضرون مثل هذه الفعاليات التي تنظمها.

تسويق المشروع في بدايته

اقرأ أيضًا: تسويق العلامات التجارية.. تعريفه وأهميته

  • إنشاء الموقع الإلكتروني

لا يمكن النجاح ولا حتى مجرد الحديث عن تسويق المشروع في بدايته من دون التطرق إلى الموقع الإلكتروني؛ فعالم اليوم قائم على التكنولوجيا، ومن ثم فإن أول شيء يفعله العميل أو الموظف المحتمل هو البحث عن نشاطك التجاري على Google.

لذلك أنت بحاجة إلى موقع إلكتروني؛ لإثبات أنك حقيقي ولتقديم معلومات حول نشاطك التجاري إلى العملاء المحتملين.

وتأكد من أن الموقع الإلكتروني الخاص بك متوافق مع الجوّال، وتأكد من طلب تحسين محرك البحث. واستخدم Google Analytics لتتبع حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

  • وسائل التواصل الاجتماعي

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا في التسويق بشكل عام، ومن ثم لا بد أن تكون متضمنة في آليات تسويق المشروع في بدايته الخاصة بك، ومن شأن هذا أن يقود مشروعك إلى نجاح كبير.

ومع وجود أكثر من 45 مليون مستخدم نشط تم الإبلاغ عنهم في المملكة المتحدة وانضمام 1.3 مليون مستخدم في عام 2020 وحده، لا ينبغي تفويت فرصة الوصول إلى هذا الجمهور الضخم والتفاعل معه.

وتُعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة فعالة للتواصل مع الأشخاص الذين يتفاعلون بالفعل مع علامتك التجارية وتقديم الأعمال للأشخاص الذين لم يكتشفوك بعد.

وقد كشفت الأبحاث الحديثة عن أن 58% من المستهلكين يزورون الصفحات الاجتماعية للعلامة التجارية قبل زيارة موقعهم على الويب، وهذا كله يدفعك إلى التفكير في هذه الآلية عند تسويق المشروع في بدايته.

اقرأ أيضًا:

تسويق المشروع قبل إطلاقه.. خطوات استباقية

أساسيات التسويق بالمحتوى.. مبادئ لا غنى عنها

“رواد الأعمال” يكشف أسرار التسويق الرقمي الناجح

التسويق الصحيح للمقاهي.. كيف تكسب ولاء عملائك؟

منصة imo Ads تعرض 5 اتجاهات جديدة للتسويق عبر الأجهزة المتنقلة في 2022

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

استعادة ثقة العملاء

استعادة ثقة العملاء.. الطريق لمعالجة مشكلة حاسمة

يعني الحديث عن استعادة ثقة العملاء التسليم بأن خللًا ما لا بد أن يقع، وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.