برنامج سبارك الإلكتروني

برنامج سبارك الإلكتروني.. الاستثمار في رأس المال البشري

إيمانًا منها بحتمية الاستثمار في رأس المال البشري، وضرورة إعداد جيل جديد من رواد الأعمال، وتنويع مصادر الاقتصاد، أطلقت أكاديمية مسك التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان «مسك الخيرية»، وبالتعاون مع شركة نيوم، برنامج سبارك الإلكتروني الذي يهدف إلى زيادة عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وتعزيز مساهمتها في تحسين وتنويع مصادر الإنتاج؛ وذلك تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، التي تسعى، من بين أهدافها الأساسية، إلى رفع نسبة مساهمة المنشآت في الناتج المحلي الإجمالي، وتسريع التحول الاقتصادي.

وبرنامج سبارك الإلكتروني ، والذي تمت المصادقة عليه من قِبل «الشبكة العالمية لريادة الأعمال»، هو عبارة عن برنامج توجيه مكثف، مصمم للشباب السعودي الذين يرغبون في بدء أعمالهم أو الانضمام إلى بيئة ومجتمع ريادة الأعمال؛ من خلال تطوير أفكارهم، وإطلاق مشروعهم الخاص، وصنع فرص عمل محلية لهم.

ويهدف هذا البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الشباب على بدء أعمالهم التجارية، ومساعدة أولئك الشباب الطموحين الذين يرغبون في تطوير أفكارهم، وإطلاق مشاريعهم الخاصة، وتزويدهم بالمهارات والخبرات التي يحتاجونها.

ويوفر برنامج سبارك الإلكتروني تدريبًا متخصصًا، وإرشادًا مهنيًا مكثفًا على مدى 6 أسابيع، يمر خلالها المشتركون بمراحل رئيسية، صُممت بأفضل المستويات والمعايير اللازمة لنجاح المشاريع؛ لتعلم كيفية بناء استراتيجية الأعمال الناجحة، وطريقة عرض المشاريع بشكل احترافي لجذب المستثمرين.

اقرأ أيضًا: “اثنينية الحوار” تناقش دور المرأة بمسيرة المملكة التنموية وتحديات تمكينها

المتطلبات الأساسية للدورة:

وعلى من يرغب الاستفادة والمشاركة في هذا البرنامج أن تتوفر فيه الشروط التالية:

  • مواطن سعودي.

  • 18 سنة أو أكثر عندما تبدأ الدورة.

  • يتقن اللغة الإنجليزية؛ إذ إن التعليمات والمواد الدراسية والعرض التقديمي ستكون باللغة الإنجليزية.

  • يجب أن يكون لديك فكرة تريد تطويرها لتصبح شركة حقيقية.

  • تخصص 4 ساعات على الأقل أسبوعيًا للدورات عبر الإنترنت (21 يونيو – 13 أغسطس 2020).

  • تخصص وقت كاف لبناء مجموعة عروض PowerPoint التقديمية لتقديم فكرتك إلى لجنة الحكام.

  • وإذا تم اختيارك، يجب أن تكون متاحًا في الأسبوع الذي يبدأ في 9 أغسطس لعرض فكرتك على لجنة من الخبراء (شخصيًا أو عبر الإنترنت، يتم تحديدها لاحقًا).

يحصل المشاركون على شهادة برنامج سبارك البرونزية، كما سيتمكن أصحاب أفضل عشرة مشاريع مرشحة من عرض مشاريعهم على لجنة التحكيم بأسلوب الـ «شارك تانك» مع حصولهم على شهادة برنامج «سبارك» الفضية، فيما يحصل أفضل خمسة عروض على شهادة برنامج «سبارك» الذهبية، إضافة إلى حصولهم على جوائز مالية وتغطية إعلامية لمساعدتهم في ترويج مشروعاتهم.

اقرأ أيضًا: كيف تستقطب المستثمرين ورأس المال الجريء لدعم مشروعك الريادي؟

ماذا يقدم البرنامج؟

سيتمكن رواد الأعمال المشاركون في برنامج سبارك الإلكتروني من إتقان الاستراتيجيات التي تستخدمها الشركات الناشئة الناجحة للترويج للمستثمرين، وإقناعهم بالفكرة والحصول على دعمهم وتمويلهم، فضلًا عن إعداد استراتيجية العمل الخاصة بك، وصقل العرض التقديمي وتحسينهما.

وسيركز الأسبوع الأول على مساعدة رواد الأعمال في توضيح المشكلة التي يحاولون حلها، بما في ذلك تحديد المشكلة؛ السوق المستهدفة، حجم السوق، تجزئة السوق، نمو السوق، العملاء الرئيسيين، حجم الفرص، مستوى المنافسة وغيرها.

ويركز الأسبوع الثاني على تطوير نماذج الأعمال؛ وكيفية جني المال، توقعات المبيعات، خطة التسويق، النفقات، الربح والخسارة المتوقعة والتدفق النقدي.

ويستهدف الأسبوع الثالث هيكل الاستثمار الخاص بك _كرائد أعمال مشارك في البرنامج_ وكيف ستجذب المستثمرين للاستثمار في فكرتك مع الحفاظ على هذه الملكية بقدر الإمكان، وبناء هيكل الشركة، وتحديد الهيكل المالي المقترح، العائد المتوقع على الاستثمار وما إلى ذلك.

ويركز الأسبوعان الرابع والخامس على اكتشاف الأسرار الكامنة وراء جذب جمهورك، والتعبير عن الحل الذي تقدمه والفوائد التي ينطوي عليها بشكل فاعل وسريع، كما سيكون لديك الوقت للعمل مع فريقك والاستمرار في التعامل مع المدربين لتحسين عرضك.

أما الأسبوع السادس (بعد عطلة عيد الأضحى) فهو الوقت الذي سيراجع فيه المدربون والحكام جميع العروض التقديمية المقدمة، ويختارون أفضل 10 مشاريع، على أن يتم اختيار ثلاثة فائزين نهائيين.

يذكر أن برنامج سبارك الإلكتروني تم تطويره من قِبل متخصصين ورواد في مجال ريادة الأعمال، ويعمل على عرض وشرح لتجارب أفضل المشاريع لرواد الأعمال، وقصص النجاح التجارية حول العالم، وهو برنامج إلكتروني يُقدم عن بُعد، من قِبل مختصين واستشاريين مهنيين.

اقرأ أيضًا:

حاضنات الأعمال الافتراضية.. الخدمات والمزايا

مبادرة العطاء الرقمي.. خطوات الاستعداد للمستقبل

برنامج رحلة أندية ريادة الأعمال في الجامعات.. من فكرة لشركة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أرامكو السعودية

أرامكو السعودية واستشراف المستقبل التقني

برعاية بلاتينية، انضمت شركة أرامكو السعودية إلى أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي تُعقد تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.