برنامج حاضنات الأعمال

برنامج حاضنات الأعمال والابتكار بمدارس البحرين.. طريق الطلاب لريادة الأعمال

يعد برنامج حاضنات الأعمال والابتكار المخصص لطلاب مدارس مملكة البحرين، أحد أهم البرامج المتطورة دولياً لنشر فكر وثقافة ريادة الأعمال بين طلاب وطالبات المدارس وتشجيعهم على الإبداع والابتكار وتعلم كيفية تأسيس المشروعات الريادية.

ويحظى البرنامج التدريبي (إنشاء وإدارة حاضنات الأعمال والابتكار) -الذي يعدُّ أحد ثمرات التعاون بين وزارة التربية والتعليم ومكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة (اليونيدو)- باهتمام وزارة التربية والتعليم والمتابعة الجادة لأنشطة هذا المشروع الرائد؛ وفي إطار هذا الاهتمام شاركت الأستاذة لطيفة البونوظة؛ الوكيل المساعد للتعليم بالوزارة في زيارات ميدانية شملت (12) مدرسة من حاضنات المشاريع، بمعدل (3) مدارس من كل منطقة تعليمية، إلى جانب مركز الصناعات الناشئة بمدينة الحد، بهدف الاطلاع على التجارب والإنجازات والتعرف على إبداعات وابتكارات طلاب وطالبات المدارس، والتعرف على ما تم تنفيذه على صعيد إدارة الحاضنات بكامل مقوماتها.

وأوضحت “البونوظة” أن برنامج حاضنات الأعمال والابتكار هو مبادرة تعكس التعاون المثمر بين وزارة التربية والتعليم و”اليونيدو”، وتهدف إلأى تعزيز الجهود في تنمية قدرات الطلاب وصقل مواهبهم وتعزيز قدراتهم، وإكسابهم المهارات الحياتية اللازمة لتنفيذ المشاريع الريادية.

وأضافت أن برنامج حاضنات الأعمال والابتكار هو استمرار لبرامج تدريب المعلمين والطلاب التي بدأتها الوزارة قبل أربع سنوات لإكسابهم مهارات ريادة الأعمال والابتكار بهدف تأهيلهم لمواكبة متطلبات العصر الراهنة والمستقبلية.

التعريف ببرنامج حاضنات الأعمال والابتكار

وتسعى وزارة التربية والعليم لنشر هذا البرنامج والتعريف به من خلال تنظيم عدد من القاءات التعريفية وورش العمل، من بينها اللقاء التعريفي الذي عقد للتعريف بالبرنامج في نسخته الأولى، والذي شارك فيه منسقو (32) مدرسة من المدارس المشاركة من جميع المراحل الدراسية، حيث تم التعريف بدوره في تمكين الإداريين والمعلمين والمرشدين من إنشاء وإدارة حاضنات أعمال ابتكارية وريادية في المدارس، ووضع خطة لمشاريع مبتكرة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتقديم المشورة لرواد الأعمال المستقبليين من الطلبة لتيسير انخراطهم في مجال ريادة الأعمال بعد التخرج .

بدوره؛ أوضح باسم البصري؛ منسق قطاع التعليم للبرنامج التدريبي (إنشاء وإدارة حاضنات الأعمال والابتكار) أن البرنامج ينسجم مع الخطط الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم التي تهدف إلى تمكين طلاب المدارس من مهارات القرن الحادي والعشرين، وبناء كفاءات قادرة على إنتاج أفكار إبداعية، ورفع قدراتهم للعمل على إيجاد حلول للمشكلات المحلية والعالمية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الشراكة المجتمعية.

وأَضاف أن من بين أنشطة البرنامج احتضان المدارس لمشاريع الطلاب، مع تبادل الخبرات والتجارب بين جميع المدارس المشاركة في البرنامج، وتنظيم الزيارات المتبادلة بين المدارس، وتنظيم المعارض والفعاليات التي توفر منصة لعرض مشاريع الطلاب الريادية.

وقالت الأستاذة أميرة الحلواجي؛ اخصائية تكنولوجيا التعليم بمدرسة الأندلس الابتدائية للبنات: “تجربة الانضمام للبرنامج عرفتني على مجال جديد يمكن ربطه بإنتاجات الطلبة واستثماره بشكل مدروس”.

وأوضح الأستاذ محمد أحمد؛ المعلم بمدرسة “جدحفص الثانوية الصناعية للبنين” أن تجربته في هذه المبادرة مثمرة وشيقة وسيقوم بنقلها للطلبة”.

وبدورها أشادت الأستاذة شهزلان الدمستاني؛ من مدرسة بلقيس الابتدائية للبنات بهذه المبادرة التي تسعى إلى دعم مشاريع الطلاب وتحفيزهم على الإبداع الريادي.

نجاحات متميزة

وتبرز العديد من النماذج المدرسية التي تميزت في هذا المجال، من بينها “معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا” الذي قام بتأسيس غرفة متخصصة للمشاريع الذكية، في نفس الوقت الذي نفذ فيه “قسم الميكاترونكس” عددًا من المشاريع الابتكارية التي فازت بمراكز متقدمة في المسابقات على المستوى الخليجي.

ونجحت طالبات “مدرسة جد حفص الثانوية للبنات” في إبداع مشروعات ريادية على قدر عال من التفرّد، استحقت إعجاب وإشادة الخبراء والقائمين على المشروع.

وتعكس مسابقة “أولمبياد المدارس لريادة الاعمال والابتكار” النجاحات المتميزة للطلاب ومشروعاتهم الإبداعية، حيث شارك في مسابقة النسخة الثالثة التي أعلنت نتائجها في فبراير الماضي؛ 476 طالباً وطالبة يمثلون41 مدرسة حكومية وخاصة بمختلف محافظات البحرين، إلى جانب مشاركة مدارس التعليم الفني والمهني للمرة الأولى، حيث تأهل للمشاركة في هذه المسابقة 30 مشروعاً. وتهدف المسابقة لتنمية مهارات طلبة المرحلة الثانوية في مجال ريادة الأعمال والابتكار والذكاء الاصطناعي، وتمكين المدارس من تأسيس حاضنات للأعمال
حيث كرمت الأستاذة لطيفة عيسى البونوظة؛ الوكيل المساعد للتعليم بوزارة التربية والتعليم المدارس الفائزة، بحضور د. أمل الجودر؛ ممثل مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وذلك بمقر الوزارة بمدينة عيسى.

وقد فازت مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنين بجائزة المركز الأول عن مشروع (Bahrain Tender)، وهو موقع إلكتروني متخصص في عرض مشاريع الأفراد والمؤسسات الصغيرة، وتقديم عروض وعطاءات للحصول على المناقصة المحددة.

بينما فازت مدرسة “الوفاء الثانوية للبنات” بالمركز الثاني عن مشروع (Smart Hygiene)، وهو عبارة عن سوار ذكي يهتز حين يكتشف وجود نسبة عالية من الجراثيم في اليد.
وحصدت مدرسة “جدحفص الثانوية الصناعية للبنين” جائزة المركز الثالث عن مشروع (معالجة مياه الصرف وإعادة تدويرها للاستخدام)، والذي يهدف إلى توفير المياه المهدرة المستخدمة وإعادة تدويرها لاستخدامها مرةً أخرى.

وحصلت مدرسة “أميمة بنت النعمان الثانوية للبنات” بجائزة المركز الرابع عن مشروع (المصفاة الخضراء)، والذي تتمحور فكرته حول آلة لسحب الملوثات من مياه البحر.
ونجحت مدرسة الإبداع الخاصة في الفوز بالمركز الخامس عن مشروع ( (Relife، ويهدف إلى إعادة تدوير الملابس المستعملة والبالية لصنع ملابس وحقائب جديدة.

وعلى الصعيد الإقليمي تصدر طلاب بحرينيون مسابقة برنامج “تطوّر: بناء عقول الغد”، الذي ينفذه بنك HSBC بالتعاون معه منصة Potential.com، في دورته الأخيرة 2021-2022، حيث فازت الطالبة زينب علي ميرزا بالجائزة الثانية عن مشروع “إعادة تدوير الفضلات البلاستيكية لإنتاج مواد البناء”.

وفاز الطالب البحريني عبدالله عادل المهيزع بجائزة المركز الثالث عن مشروعه “الفيلتر الشمسي” الذي يعزز من الحفاظ على البيئة ويسعى إلى تزويد ملايين الناس بالمياه النظيفة الصالحة للشرب.

اقرأ أيضًا:

هاكثون مصر 2030 من بيبسيكو مصر يختار الفرق المتأهلة للتصفيات النهائية

فيديو| د. غادة خليل تشيد بنجاح هاكثون مصر 2030

3 بنوك مصرية يعلنون الاستثمار في صندوق “إنكلود” للتكنولوجيا المالية لدعم الابتكار التكنولوجي

انطلاق هاكاثون رأس المال البشري للشركات الناشئة

رفيق الحريري: أجواء منتدى شباب العالم الإيجابية جمعت ثقافات مختلفة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال

شاهد أيضاً

أورنج كورنرز

السفير الهولندي بالقاهرة: “أورنج كورنرز” أطلق 62 شركة ناشئة منذ بدايته ونطمح للمزيد

قال هان ماورتس سخابفلد، سفير المملكة الهولندية في القاهرة أنه سعيد بالتعاون مع الحكومة المصرية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.