وزارة العدل

“العدل” تعلن عن ارتفاع الأحكام التجارية لـ 1154

أعلنت وزارة العدل، عن ارتفاع الأحكام التجارية خلال شهر رمضان الماضي بنسبة 34%، مقارنةً بأحكام الشهر نفسه من العام الماضي.

 

وأشارت الوزارة، عبر بيانها الشهري، اليوم الخميس، إلى أن الأحكام الصادرة عن المحاكم والدوائر التجارية، خلال شهر رمضان 1440هـ، بلغت 1154 حكمًا، مقابل 859 حكمًا في شهر رمضان 1439هـ.

 

وأضاف تقرير وزارة العدل أن عدد أحكام القضايا الصادرة يوميًا تتراوح بين 5 و120 حكمًا في اليوم الواحد بمتوسط 64 حكمًا في اليوم، وشكلت الأحكام المنهية للدعوى 89%، وصدرت 86% من الأحكام من محاكم ثلاث مناطق؛ هي: الرياض، الشرقية، ومكة المكرمة. وشكلت الأحكام في الموضوع 81% من إجمالي الأحكام المنهية للخصومة.

 

ونشرت وزارة العدل الأحكام التجارية، عبر بوابتها الإلكترونية؛ حرصًا منها على تعزيز الوعي والشفافية في مرافق العدل، موضحة كيفية الاطلاع على الأحكام من خلال 4 خطوات، تبدأ بالدخول إلى بوابة الوزارة www.moj.gov.sa ثم اختيار أيقونة (عن الوزارة)، ثم (مركز البحوث)، ثم (نشر الأحكام)؛ حيث تتوفر الأحكام في ملفات PDF، متاحة للتحميل، بصيغة قابلة للبحث.

 

جدير بالذكر، أن معالي الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني؛ وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، كان أقر سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى تسريع البت في القضايا التجارية، أبرزها تحديد 20 يومًا كحد أقصى لعقد الجلسة الأولى من تاريخ قيد الدعوى، ويلحق بذلك تحديد ثلاث جلسات كحد أقصى للقضية التجارية؛ ما يسمح للطرفين بمعرفة الوقت اللازم لإنهائها.

اقرأ أيضًا:

“موديز” تؤكد نظرتها المستقرة لـ “ساب” بعد اندماجها مع “البنك الأول”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نسب التوطين

وزارة العمل تقرر رفع نسب التوطين بالعقود الحكومية

كشف أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الاثنين، عن صدور قرار جديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.