التعامل الصحيح مع الموظفين

التعامل الصحيح مع الموظفين.. كيف يكون؟

تعتبر معرفة كيف يكون التعامل الصحيح مع الموظفين أمرًا ضروريًا، سواءً بالنسبة للمديرين ورواد الأعمال والقائمين على إدارة وتشغيل الشركات أو الموظفين أنفسهم؛ فمن خلال التركيز على بناء علاقات صحية مع الموظفين والحفاظ عليها يُمكن للشركة تحقيق أهدافها في الإطار الزمني المحدد.

والتعامل الصحيح مع الموظفين من الأدوار الرئيسية التي تُمثل جزءًا مهمًا من دورة حياة الموظف داخل الشركات، بعبارة أخرى: موظفوك هم الأشخاص الذين يُعززون نمو شركتك ويُساعدون في إدارة الأعمال على أساس يومي، كما أن الموظفين المنتجين يساعدون عملك في النجاح، أما الموظفون غير السعداء فقد يتسببوا في فشل عملك.

التعامل الصحيح مع الموظفين

قبل إجابة سؤال: كيف يكون التعامل الصحيح مع الموظفين؟ يجب الإشارة أولًا إلى أنه لا يُمكن لأي شركة أن تُحقق أهدافها بدون قائد جيد وفريق عمل رائع.

وسيكون مؤسفًا حقًا إذا أنفقت الكثير من المال والجهد في تعيين شخص ما وتدريبه وفي النهاية يغادر الشركة لأسباب تتعلق بسوء الإدارة والتعامل مع القوى العاملة، وبالتأكيد ستبدأ العملية من جديد مع شخص جديد، وبطبيعة الحال دائمًا يُمكن أن يؤدي السلوك السيء مع الموظفين إلى عواقب سلبية كبيرة على الشركة وأهدافها.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت الأعمال الطارئة.. استراتيجيات فعالة

كيف يكون التعامل الصحيح مع الموظفين؟

ويوضح موقع “رواد الأعمال” في السطور التالية التعامل الصحيح مع الموظفين.

التعامل الصحيح مع الموظفين

تشجيع الموظفين على مشاركة آرائهم

يُعد الاستماع إلى موظفيك وأفكارهم من الطرق التي تُساعد عملك في النمو والتقدم، كما يجب أن تكون مستمعًا بشكلٍ أفضل عندما يتحدث موظفوك، اسمح لهم بإيصال رسالتهم بوضوح وبشكل كامل، ثم عاود المحاولة للتأكد من أنك سمعتهم بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك عليك التأكد من أن موظفيك وزملاءك يعرفون جيدًا أنك ستجد دائمًا وقتًا لهم في يومك للاستماع إلى أفكارهم وتحدياتهم، في كثير من الأحيان لا يتم التعبير عن الأفكار والعواطف بسهولة؛ لذا فإن وجود باب مفتوح يُساعد الموظف في الاقتراب منك عندما يكون الوقت مناسبًا له، بالتأكيد يؤدي هذا إلى نتيجة إيجابية لكل من الموظف والقائد؛ حيث تكون المحادثة أكثر إثمارًا.

مكافأة العمل الشاق

إن تقديم التقدير والمكافآت لأداء الموظف سيعزز الحافز حتى يظل العمال على المسار الصحيح ويحافظون على مواقفهم الإيجابية، عندما يحصل الموظف على مكافأة مقابل فعل شيء صحيح سيكون أكثر تحفيزًا لفعله مرارًا وتكرارًا، ليس هذا فحسب بل تدعم برامج المكافآت أيضًا مشاعر التنافس الودي بين الموظفين؛ حيث سيبدأون في مقارنة أدائهم مع بعضهم البعض والسعي لتحقيق أداء أفضل في المرة القادمة.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت المهام العاجلة.. كيف يُمكن ذلك؟

التواصل بشكل علني

ما من شكٍ أن التواصل الجيد مع الموظفين وبشكلٍ علني من الطرق الرائعة التي تُساعد في تحقيق الإنتاجية والحفاظ على علاقات عمل قوية على جميع مستويات المؤسسة، أضف إلى ذلك أن أرباب العمل الذين يستثمرون الوقت والطاقة في تقديم خطوط اتصال واضحة سوف يبنيون الثقة بسرعة بين الموظفين؛ ما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتعزيز الروح المعنوية بشكل عام.

قياس أداء الموظفين بانتظام

يجب قياس قدرة الموظفين وكفاءتهم وإنتاجيتهم مقابل أقرانهم بانتظام، هذا بلا شك مفيد جدًا لكل من الموظف والشركة بشكل عام، ومن خلال تحديد المجالات التي قد يتخلف فيها الموظف عن زملائه يُمكن وضع خطة تنمية شخصية، وبالمثل إذا ظهر اتجاه سلبي بين عدد من الموظفين يمكن تقييم ضوابط الشركة وإجراءاتها لمعالجة هذه المشكلات على المستوى العام، وهذه بالطبع واحدة من ضمن الطرق التي يكون فيها التعامل الصحيح مع الموظفين.

تقديم الملاحظات في الوقت المناسب

يجب عليك إعطاء تعليقات بناءة لموظفيك لإعلامهم بما يمكنهم تحسينه؛ من خلال المساعدة في تطويرهم الشخصي، وهو أمر نعلم أنه مهم بالنسبة لهم، وبالمثل فإن قبول التعليقات من الموظف يسمح لك بالنمو كقائد ومدير وسوف يفيدك على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا:

كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟

أسرار النجاح في التقدم لوظيفة جديدة.. استراتيجيات مُلهمة

أفضل طرق إدارة الموارد البشرية.. استراتيجية النجاح الكبرى

نموذج الموظف المثالي.. الجانب المُشرق في العمل

تنظيم وقت الموظف.. أدوات مُهمة لزيادة الإنتاجية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أنماط التخطيط

أنماط التخطيط.. 4 أنواع مختلفة

توفر أنماط التخطيط، وحتى الأنماط بشكل عام، مستوى معينًا من القدرة على التنبؤ ومعرفة ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.