مواقع التواصل الصينية

مواقع التواصل الصينية.. كيف تفوقت على المنصات الغربية؟

من الأهمية بمكان أن تعرف سر نجاح مواقع التواصل الصينية إذا كنت تتطلع إلى التوسع والانتشار، وعلى الرغم من عدم وجود فيسبوك وتويتر وإنستجرام ويوتيوب في الصين إلا أن عالم التواصل الاجتماعي هناك يشهد طفرة كبيرة جدًا، والفضاء الرقمي الصيني متنوع للغاية مع ما يقرب من 850 مليون مستخدم للإنترنت على استعداد لمشاركة أفكارهم وآرائهم والتواصل مع الآخرين وشراء المنتجات أو الخدمات.

في المتوسط يقضي المستخدم العادي في الصين نحو 28 ساعة في الأسبوع على الإنترنت، إما من خلال أجهزة الكمبيوتر المحمول أو هواتفهم الذكية، وفقًا لما ذكره كبير منظمي الإنترنت في الصين “لو وي”؛ وخلال هذه الساعات يُشاهد مستخدمو الإنترنت الصينيون الكثير من محتوى الوسائط المتعددة وينشطون للغاية على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية؛ لهذا السبب تستخدم المزيد من العلامات التجارية منصات التواصل في الصين لتسويق منتجاتها.

إنها الدولة التي بها أكثر شبكات التواصل الاجتماعي وأكثرها تسجيلًا لمستخدمي منصات التواصل.

اقرأ أيضًا: التواصل عبر سناب شات.. التطبيق الأكثر إثارة للاهتمام

سر نجاح مواقع التواصل الصينية

مع استمرار نمو الاقتصاد الصيني تنخرط شركات التواصل الاجتماعي هناك في معارك مكثفة بشكل متزايد من أجل المستخدم المحلي والعالمي على حدٍ سواء؛ حتى أصبحت مواقع مثل: WeChat وSina Weibo وQZone وTikTok وweibo وbaidu وغيرها من المنصات الاجتماعية الحاسمة والأكثر تفاعلًا في الوقت الحالي.

في الواقع تُعد مواقع التواصل الصينية جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية أكثر من أي مكان آخر في العالم، ولكن لماذا هي كذلك؟ السوق الصيني قوي، وقد لا تتفاجأ عندما تقرأ أن شركة Tencent الصينية العملاقة للتكنولوجيا بمنتجاتها WeChat وQQ لديها نفس الإيرادات تقريبًا والمستخدمين النشطين شهريًا مثل شركة فيسبوك والتي كانت تُصنف من أكبر الشبكات الاجتماعية في العالم.

سر نجاح مواقع التواصل الصينية

ويوضح موقع “رواد الأعمال” في السطور التالية سر نجاح مواقع التواصل الصينية، وذلك على النحو التالي:

مواقع التواصل الصينية

  • سوق مفتوح

بالنظر إلى الفضاء الرقمي يُمكن ملاحظة أن سوق وسائل التواصل الاجتماعي المغلق في الصين أصبح مفتوحًا بشكل متزايد، ويمكن إثبات ذلك من خلال نجاح تطبيق هناك ليصبح لاعبًا عالميًا؛ حيث ازدهر تطبيق الفيديو القصير TikTok في جميع أنحاء العالم، وبعد سلسلة من التطوير تجاوزت المنصة مؤخرًا مليار عملية تثبيت حول العالم ولديها ما يصل إلى 800 مليون مستخدم شهريًا.

اقرأ أيضًا: كيف ينتهي عصر المؤثرين على يوتيوب؟.. صناعة مُهددة بالسقوط

  • إنشاء مواد أصلية

بشكلٍ عام تُمثل منصات التواصل الاجتماعي طريقة فريدة للشركات للتواصل مع المستهلكين وبناء صورة العلامة التجارية، في الصين على وجه الخصوص يمثل مستخدمو الشبكات الاجتماعية سوقًا حيويًا يمكن للعلامات التجارية أن تستهدفه بشكل فعال، على سبيل المثال: أطلقت علامة Clinique التجارية منتجات لشركة Estee Lauder للعناية بالبشرة وترطيبها؛ ما سمح بالترويج للعلامة التجارية بمهارة.

  • الجودة والقيمة

يستخدم مستخدمو مواقع التواصل الصينية منصات الفيديو عبر الإنترنت بشكل مختلف تمامًا عما يحدث في موقع YouTube، فبدلًا من مقاطع الفيديو القصيرة للحيوانات اللطيفة أو الحوادث المنزلية السخيفة التي قد تكون شائعة بين مراقبي YouTube تمتلئ Youku وTudou بمحتوى أطول؛ حيث يتم إنتاج ما يصل إلى 70% منه بشكل احترافي.

بالإضافة إلى أن المستخدمين في الصين يقضون ما يصل إلى ساعة يوميًا على المواقع مقارنة بأقل من 15 دقيقة يقضيها الأمريكيون على موقع YouTube، وفي الطريقة التي يقدمون بها البرامج تبدو المواقع الصينية أشبه بمحطات تلفزيونية على الإنترنت أو بديلًا لمسجلات الفيديو الرقمية.

اقرأ أيضًا:

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي.. اختر ما يُناسبك

أفضل استفادة لرواد الأعمال من مواقع التواصل.. طُرق واستراتيجيات

مميزات واتساب بيزنس.. تواصل أسرع مع العملاء

محركات البحث.. كيف يُمكن الاستفادة منها؟

كيف تبدأ مشروعك على منصات التواصل؟.. استراتيجيات مُجربة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أداء مواقع التواصل

5 خطوات لتقييم أداء مواقع التواصل الاجتماعي

في بعض الأحيان، تكون أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان عملك يتطلب مساعدة وسائل التواصل …