مهارات تطوير الذات

10 مهارات لتطوير الذات

إننا لسنا نحن كل يوم، أي أننا نتغير ونتطور يومًا تلو الآخر، ومن ثم فإن الحديث عن مهارات تطوير الذات ليس شطحًا أو ضربًا من الخيال، وإنما هو الواقع بحد ذاته. إن الذات التي نحن عليها لا تعدو كونها مادة خام، قطعة صلصال نشكّلها كيفما شئنا وبالطريقة التي شئنا.

والواحد منا يغدو، كما كان يقول الأديب الإسباني خوان خوسيه ميّاس؛ أمام ذاته كنحات، دائم التعديل لها، والإضافة إليها والحذف منها، والواقع أن رعاية النفس وتربيتها هذه هو ما يمنح الحياة معنى وقيمة.

ونرصد في «رواد الأعمال» عدة مهارات لتطوير الذات لعلها تكون لك معينًا في تحقيق أهدافك، والتحسين من قدراتك، والآن إليك هذه المهارات:

اقرأ أيضًا: دليلك إلى العيش الحكيم

1) التواصل

لا عيش من دون تواصل؛ فلا أحد يمكنه أن يحيا وحيدًا بمعزل عن الآخرين، ويشمل التواصل القدرة على التحدث والكتابة والاستماع؛ فمن خلال هذه المهارات يمكنك أن تفهم ما يقوله الآخرون ويشعرون به، وأن تنقل لهم، كذلك، أفكارك ومشاعرك الخاصة.

2) المهارات الاجتماعية

المهارات الاجتماعية أو المهارات الشخصية هي السلوكيات اللفظية وغير اللفظية، وردود الأفعال على تصرفات الآخرين، والقدرة على التفاعل الجيد معهم، وتؤثر هذه المهارات في قدرتك على بناء العلاقات وإحداث انطباعات جيدة عن نفسك لدى الآخرين في المواقف الاجتماعية المختلفة.

3) التنظيم

هذه إحدى مهارات تطوير الذات التي لا ينبغي إغفالها بحال من الأحوال؛ فالنجاح حليف التنظيم، كما أن هذا التنظيم شرط رئيسي من شروط النجاح، وكلما كان المرء منظمًا كان بإمكانه فعل الكثير من الأمور بأقل جهد، وبدون أن تطغى مهمة على أخرى، ومن غير إهمال جانب من جوانب الحياة على حساب الجانب الآخر.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات تضمن زيادة إنتاجيتك في العمل

4) حل المشكلات

الحياة برمتها حلول لمشاكل _كما قال الفيلسوف الشهير كارل بوبر بل وضع كتابًا كاملًا بهذا النوع_ والقدرة على حل المشكلات هي القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة أو المفاجئة، ويبدو حلالو المشاكل الجيدون هادئين عندما يواجهون عقبات؛ حيث إنهم يقيّمون جميع خياراتهم للعثور على أفضل حل.

5) الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي الإيمان بقدراتك وأفعالك وقراراتك، إذا كنت واثقًا من نفسك فمن المحتمل أن تسعى لتحقيق أهداف طموحة، وتجربة أشياء جديدة، بل ستعتقد، طوال الوقت، أنك قادر على النجاح.

مهارات تطوير الذات

6) القدرة على التكيف

أي التكيف بسرعة وسهولة مع أشياء/ مواقف/ ظروف جديدة، والأشخاص الذين يتعاملون مع التغيير بشكل جيد غالبًا ما يتعايشون مع مجموعة متنوعة من الشخصيات، ويزدهرون، كذلك، في أي بيئة، كما يمكنهم أن يظلوا هادئين في المواقف المفاجئة. إنهم قادرون على التكيف مهما كنت الظروف، والحقيقة أن هذه المهارة هي أهم مهارة في الحياة بشكل عام؛ فطالما أنك قادر على التأقلم مع أي شيء فليكن ما يكون.

اقرأ أيضًا: التغلب على الإرهاق.. خطوات عملية وعادات بسيطة

7) النزاهة

تعني النزاهة فعل الصواب وقول الحقيقة مهما كانت، حتى لو كانت مما لا يريد الناس سماعه، يمنحك الصدق والنزاهة سمعة جيدة، ويجعلك موضع ثقة الجميع، ما يفتح أمامك الكثير من الفرص.

8) أخلاقيات العمل

لا يقتصر هذا النوع من الأخلاق على العمل الشاق فحسب، بل يشمل أيضًا تحمل المسؤولية، وإتقان العمل وتجويده، والتصميم، والانضباط الذاتي.

يميل الأشخاص الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل مرتفعة إلى أن يكونوا منتجين وإيجابيين في الوقت ذاته.

9) القيادة

القيادة هي القدرة على توجيه الناس، ويمكن للقادة الجيدين تحفيز الآخرين، ومساعدتهم في الوصول إلى أهدافهم أيضًا، إنهم يبنون الثقة ويرفعون الروح المعنوية لمن يعملون معهم.

10) المرونة

كيف يمكن أن نتحدث عن مهارات تطوير الذات دون التطرق إلى المرونة؟! ليس هذا ممكنًا بطبيعة الحال، فالمتحجرون والمتصلبون لا يمكن أن يتطوروا أبدًا، كل شيء في صيرورة دائمة، وحركة أبدية فكيف تثبت أنت؟! الحركة والتطور أول قوانين الوجود، فكن مرنًا وضع هذا في اعتبارك.

اقرأ أيضًا:

الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال في 5 نقاط

كيفية التغلب على الحنين للماضي وسطوة الذكريات

لينا الشعيفاني: العودة إلى الداخل أولى خطوات إدراك المرء لذاته

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

اشحن طاقتك بالإيجابية

«اشحن طاقتك بالإيجابية».. كيف تُعاش الحياة؟

أن تكون إيجابيًا تلك مواجهة حقيقية، في ظل ظروف عيش صعبة، وكثرة السلبيين، لكن كونك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.