كتاب Street Smart Franchising

كتاب Street Smart Franchising.. تذليل صعاب الفرنشايز

لا شك أن كتاب Street Smart Franchising لجو ماثيوز ورفاقه هو كتاب نصائحي في المقام الأول، تعليمي أيضًا، لكنه قائم على تجارب عملية وواقعية وذاك مكمن العظمة فيه.

ينطلق مؤلف الكتاب من حقيقة أساسية مفادها أن الدخول إلى عالم الامتيازات التجارية، ناهيك عن النجاح فيه، أمر عسير جدًا، فضلًا عن أن أغلب رواد الأعمال الناشئين على وجه الخصوص لا يعرفون الطريق المثالي لخوض هذه المغامرة، وتاليًا تحقيق النجاح المنشود من خلالها.

ثيمات كتاب Street Smart Franchising

ويحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى بعض أبرز القضايا التي انطوى عليها الكتاب، مع إعطاء لمحة عامة عن موضوعاته، وما اشتمل عليه، وذلك على النحو التالي..

  • بدء المغامرة

يحاول كتاب Street Smart Franchising أن يعلمك ما يمكن توقعه عند بدء الامتياز التجاري؛ إذ توضح لك القصص الواقعية التي حفل بها الكتاب كيفية التعامل مع الصعوبات التي يمثلها الامتياز التجاري.

ويكشف كتاب Street Smart Franchising عن أنواع الشخصية التي من المرجح أن تنجح في الامتياز، ويحذر، في الوقت ذاته، من سمات الشخصية التي قد تزيد من خطر الفشل، بالإضافة إلى أنه يقدم نظرة متعمقة لما يحدث أثناء البحث والتحقيق في الامتيازات التجارية المختلفة، وهي مسألة غالبًا ما يتم حجبها أو غض الطرف عنها من قِبل العلامات التجارية الكبرى.

يقدم خبراء الامتياز جو ماثيوز ودون ديبولت وديب بيرسيفال في كتاب Street Smart Franchising وجهة نظر من الداخل حول كيفية عمل الامتياز، ونقل تكتيكات واستراتيجيات العالم الحقيقي، وتمكينك من تحديد ما إذا كان الامتياز مناسبًا لك أم لا؟

أي أن الكتاب يجسد بشكل واضح تحديات امتلاك وتشغيل أعمال الامتياز التجاري، جنبًا إلى جنب مع التوجيه العملي حول كيفية إنجاحه، حالما تقرر خوض التجربة.

اقرأ أيضًا: كتاب إدارة الوقت.. نصائح ومعوقات

  • خطأ التصورات الأولية

يشير مؤلفو كتاب Street Smart Franchising إلى أن 94% من رواد الأعمال الذين يدخلون عالم الامتيازات التجارية يصفون أنفسهم بأنهم ناجحون، أو يتصورون أنهم سينجحون بالفعل، إلا أن 1% فقط من الأفراد هم الذين يحققون نجاحًا فعليًا.

يبدو أن الـ 99% من رواد الأعمال الداخلين إلى هذه التجربة يتخذون قرارات عاطفية ويقررون المخاطرة، ولعل هدف كتاب Street Smart Franchising إصلاح هذا الخطأ؛ عن طريق إزالة الغموض والخطأ اللذين يكتنفان عملية الحصول على الامتياز التجاري.

لا ينفي مؤلفو كتاب Street Smart Franchising أننا أمام مخاطرة حقيقية؛ فغالبًا ما يكلف الحصول على حق الامتياز قدرًا كبيرًا من المال مقدمًا، وغالبًا ما يستغرق مقدار التدريب الذي يجب على المرء أن يمر به وقتًا طويلًا.

بعد ذلك تكون الأشهر القليلة الأولى من العمل معركة شاقة للعثور على موظفين جيدين (والاحتفاظ بهم)، والتعامل مع الموردين، ومحاولة جذب العملاء من أجل دفع مستحقات المانحين فقط.

ولكنهم (أي المؤلفين) على الرغم من ذلك يؤكدون أن الأمر يستحق المخاطرة بالفعل، لكن شريطة أن تعد العدة جيدًا؛ فبمجرد تجاوز الصعاب الأولية ستقوم معظم العلامات التجارية بعمل جيد للغاية. لا داعي للقلق على رواد الأعمال بشأن وجود علامات تجارية لبضائعهم أو إنشاء منتجات جديدة؛ فهناك عددًا لا يحصى من فرص الامتياز التي تناسب أي نمط حياة أو فائدة أو حساب مصرفي.

اقرأ أيضًا: كتاب What Are You Hungry For.. الطعام والممارسات الروحية

  • الأخذ بيد رواد الأعمال

قلنا إن مؤلفي كتاب Street Smart Franchising يساعدون رواد الأعمال في تحديد ما إذا كانوا سيشترون امتيازًا أم لا؛ عن طريق الكشف عن أنواع الشخصية التي من المرجح أن تنجح في الامتياز، ويحددون سمات رواد الأعمال التي قد تزيد من خطر الفشل، لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، وإنما احتوى كتاب Street Smart Franchising في أحدث طبعاته على معلومات منقحة وموسعة عن:

البحث عن الامتياز وتقييمه قبل الشراء وفق عملية محددة بدقة، وكيفية تحديد صاحب الامتياز الماهر المكرس لتنمية العلامة التجارية والأعمال، فضلًا عن كيفية تحديد الامتياز المرشح للنجاح، وتجنب العلامات التجارية الراكدة وفئة الخاسرين.

ناهيك عن مناقشة القضايا التي تؤثر في صناعة الامتياز بالوقت المناسب، وطرح قوائم التحقق والاستبيانات؛ لتقييم مدى ملاءمة الأشخاص لتشغيل الامتياز، وتقييم ما إذا كان قد تم إعداد نظام امتياز معين لتحقيق النجاح، وقائمة تحقق لجمع المعلومات الخاصة بوثائق واتفاقيات الإفصاح عن الامتياز.

اقرأ أيضًا:

كتاب The Power of your subconscious mind.. كيف تحصل على ما تريد؟

كتاب The 5 AM Club.. عادات الناجحين

كتاب نظرية الفستق.. الخروج من قوقعة المُسلّمات

كتاب Who Moved My Cheese.. أبقِ عينيك مفتوحة على التغيير

كتاب Smart Women Finish Rich.. ضبط الحياة المالية للنساء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Breaking the Fear Barrier

كتاب Breaking the Fear Barrier.. الخوف وتقويض الشركات

ينطلق كتاب Breaking the Fear Barrier لمؤلفه توم ريجر؛ الخبير التنظيمي لاستشارات إدارة الأداء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.