كاوست

«كاوست» والتدريب على مغامرات ريادة الأعمال

عملت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، في سابقة من نوعها، على إطلاق دورة جديدة ومختلفة، وهي تلك الدورة المسماة «مغامرات ريادة الأعمال»، فلئن كان الجميع يدرك أن ريادة الأعمال مغامرة _قد لا تكون محسوبة العواقب_ فإن «كاوست‌» تحاول أن تصنع منهجية تحاول من خلالها تسهيل هذه المغامرة، وضمان الحصول على معطيات مفيدة من خلالها.

وخلال ثمانية أسابيع ستعمل دورة مغامرات ريادة الأعمال على تطوير الفكر الريادي وبناء فريق عمل متكامل والانطلاق بمشروعك الناشئ.

وتمنحك هذه الرحلة، كمشارك أو متدرب، تجربة مثيرة تضعك في غرفة التحكم؛ لتختبر قدرتك على اتّخاذ القرارات اليومية والمصيرية التي يواجهها رواد الأعمال عند الانطلاق بمشاريعهم الناشئة في السوق. وعلى ذلك فإن دورة «كاوست» هذه مصممة خصيصًا لك، سواء كنت رائد أعمال طموحًا أو مجرد مهتم بالتعمّق في عالم الابتكار وريادة الأعمال.

وستخوض في كل أسبوع مغامرة شيقة تعزز مهاراتك الريادية وتطور فكرك في عالم ريادة الأعمال، وستواجه تحديًا جديدًا في كل مرحلة لتتحدى أفكارك المسبقة عن ريادة الأعمال وتختبر قدراتك القيادية وتتعلم من مغامرات المؤسسين والرواد أصحاب المشاريع الريادية، كما أن كل نهاية في دورة «كاوست» هي فرصة لبداية جديدة، ومع نهاية هذه المغامرة ستكون فرصتك لبداية مشروعك الريادي، وبعد ٨ أسابيع من التحديات الشيقة ستكون جاهزًا للانطلاق بمشروعك الناشئ في السوق وبناء أثر حقيقي في العالم.

اقرأ أيضًا: ميزانية السعودية 2022 ودعم رواد الاعمال

مزايا دورة «كاوست»

وتنطوي دورة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» على العديد من المزايا للمشاركين، والتي نذكر بعضًا منها على النحو التالي..

  • المغامرة في عالم ريادة الأعمال.
  • استكشاف أساسيات ريادة الأعمال.
  • الانتقال من فكرة لفرصة لمشروع ريادي قابل للنمو والتوسع.
  • خوض تحديات مع المرشدين والخبراء من مركز ريادة الأعمال في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست».
  • الحصول على شهادة إنجاز من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  • تعلّم مبادئ الريادة باللغة العربية ومن أمثلة محلية.

وعلاوة على ذلك فطوال ٨ أسابيع ستكون أنت صاحب القرار. ومع كلّ مغامرة ستخطو خطوة جديدة نحو تحقيق أحلامك وتتعمّق أكثر في عالم ريادة الأعمال، وتقترب من تطوير فكرتك وإطلاق مشروعك الناشئ، باستخدام جميع الأساليب والمفاهيم التي اكتسبتها طوال رحلتك هذه.

ومهما كانت أهدافك، ومهما اختلف تفكيرك وأسلوبك في خوض التجارب، ففي هذه المغامرة سوف تكتسب الكثير من المعلومات حول ثقافة ريادة الأعمال وتطوّر فكرك الريادي ومشروعك الناشئ لتدخل السوق بقوّة وثقة.

بدءًا من فكرتك المبتكرة ومرورًا ببناء الفريق المناسب وقيادته ووصولًا لجذب المستثمرين وإقناعهم برؤيتك سوف تساعدك مغامرات ريادة الأعمال في التميّز بمسيرتك الريادية، وتتعلّم كيف ترسم طريقك نحو النجاح.

اقرأ أيضًا: كأس العالم لريادة الأعمال.. مسابقة برؤى عالمية

مراحل الدورة

أما عن مراحل دورة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» فهي على النحو التالي..

المرحلة الأولى: بداية المغامرة.. مهارات الألفية الجديدة

تشمل المرحلة الأولى من دورة «كاوست» أهمّ الأدوات التي تحتاجها لتتمكّن من بناء فريق عمل متكامل وتطوير فكرك الريادي للانطلاق في مشروع جريء.

المرحلة الثانية: البحث عن الفرصة الذهبية

في هذه المرحلة ستركّز على فكرة مشروعك، وتتأكّد من قدرتها على الصمود والبقاء داخل السوق، وستقيّم فرصك وتقرّر الاتّجاه الذي ستنطلق فيه بحثًا عن فرصتك الذهبية القابلة للنمو والتوسع.

المرحلة الثالثة: اكتشافات غير تقليدية “العميل والمنتج”

بعد تحديد الفكرة العامة للمشروع حان الآن وقت تحديد مزايا منتجك والعميل المستهدف ودراسة احتياجاته.

وتركّز هذه المرحلة من مراحل دورة «كاوست» على التفكير التصميمي ومهارات التعاطف مع العملاء؛ لمساعدتك في الوصول إلى منتج مبتكر يقدم قيمة مضافة لعملائك.

المرحلة الرابعة: هاوية الاستدامة

ريادة الأعمال أكثر من مجرد فكرة مبتكرة، وفي المرحلة الرابعة ستفكر في استراتيجيات التسعير والتمركز والتي تتطلب الفهم العميق للمنافسين والبدائل في السوق؛ لتحقّق الاستدامة المالية لشركتك الناشئة.

إذًا يمكن القول إن تحسين أداء فريقك يبدأ بخطوة منك، فهذه الدورة تجربة مختلفة تساعد فريقك في إيجاد حلول مبتكرة للنمو والاستدامة.

كاوست

المرحلة الخامسة: مشهد مصيري “فنّ الإلقاء”

تلعب قصّة مشروعك الناشئ دورًا كبيرًا في تأمين التمويل والدعم من المستثمرين والعملاء. وفي المرحلة الخامسة ستتعلّم كيف تروي قصّة مشروعك بطريقة مبتكرة وجذابة وواضحة؛ لتكسب ثقة المستثمرين والشركاء المحتملين.

المرحلة السادسة: دخول الأدغال “خريطة السوق”

قبل الانطلاق لاختراق السوق عليك أن تحدّد جمهورك المستهدف وتدرسه بعناية تامّة لتحصل على أوّل عميل لمشروعك الناشئ، بعدها ستجهّز استراتيجية الدخول في السوق، ومن ثمّ تبني خطّة للتوسّع والوصول إلى ملايين العملاء.

المرحلة السابعة: التنقيب عن الاستثمار

عالم ريادة الأعمال هو عالم عميق وغامض. وفي المرحلة السابعة من مراحل دورة «كاوست» سنكشف لك خبايا هذا العالم الغني، وستتجهّز بمجموعة من الأساليب التي تحكي قصّة مشروعك الناشئ؛ لتجذب المستثمرين وتحصل على التمويل المناسب من الشريك المناسب لتحقيق النجاح.

المرحلة الثامنة: نهاية البداية “ابدأ المغامرة الحقيقية”

بوصولك للمرحلة الأخيرة، وبعد أن استكشفت عالم ريادة الأعمال بكامل تفاصيله، حان الوقت لتبني أثرًا حقيقيًا في العالم. في هذه المرحلة ستتعلّم كيفية الاستفادة من جميع خبراتك الريادية في الشركات الناشئة أو تطبيقها في الشركات الكبيرة والمنظمات غير الربحية. وبعدها سوف تحدّد خطوتك التالية وتستعد للانطلاق بمغامرتك الحقيقية في عالم ريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا: القمة الخليجية الـ42 وتركيز الجهود على المستقبل

التقنية وريادة الأعمال

يُشار إلى أن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» لطالما تميّزت بنهجها المبتكر في التعليم، مع تركيزها على التقنية والابتكار وريادة الأعمال، وإضافةً إلى أبحاثها المتطّورة تُعد كاوست موطنًا لإعداد رواد الأعمال المبتكرين والمسرّعات الرائدة في المملكة العربية السعودية.

ومنذ إنشائها درّبت «كاوست» أكثر من 11 ألف مبتكر من جميع أنحاء المملكة. من بينهم 250 من رواد الأعمال المغامرين الذين تابعوا رحلتهم في عالم ريادة الأعمال وأدخلوا منتجاتهم في السوق ووسعوا نطاق علاماتهم التجارية وشركاتهم الناشئة، بما في ذلك شركة سديم (Sadeem)، ويونيت إكس (UnitX).. وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا:

في ملتقى الميزانية.. «التويجري»: «التنمية الوطني» أنفق 23 مليار ريال لدعم القطاعات المتأثرة بكورونا

برنامج جودة الحياة.. ريادة في طريق مخالف

التوطين في 2021.. إنجازات على الطريق

الجوهرة العطيشان: صندوق التنمية الثقافي يفتح آفاقًا جديدة للاستثمار

مركز دلني للأعمال ودعم الشركات الناشئة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أهم ما يميز الابتكار

أهم ما يميز الابتكار.. رؤى ثاقبة

إذا كنت تتطلع إلى تنفيذ أفكار جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة فلزامًا عليك أن تعرف أهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.