مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية

دراسة جدوى مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية.. فرصة ربح مضمونة

تنطوي فكرة بدء مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية على ميزتين رئيسيتين؛ فأولًا أنت أمام سوق استهلاكي مُتنامٍ باطراد؛ حيث لا يوجد في عصرنا الحالي أي منزلٍ خالٍ من الأجهزة الإلكترونية، وهذا في حد ذاته قيمة إضافية تُعزز من نجاح المشروع، وثانيًا فرص الربح مضمونة وسهل الحصول عليها طالما كنت تسير وفقًا للمنهجيات والأسس المعروفة في هذا العمل الرائع حقًا.

تُعد الأجهزة الإلكترونية والأجهزة المنزلية أساسية في الحياة اليومية للإنسان الحديث، سواء في الصناعة أو الاتصالات أو البيئة المنزلية، ومثل كل آلة فإنها تحتاج إلى خدمات الرعاية والإصلاحات والصيانة للتشغيل لفترة طويلة من الزمن، وبسبب سوء الاستخدام فإن مُعظم الأجهزة الإلكترونية تقريبًا تُسبب مشاكل، ومن هنا يأتي الطلب على خدمات الإصلاح في الإلكترونيات.

وفي ظل الحالة الاقتصادية المُتعثرة أصبحت عملية شراء جهاز جديد تأتي ضمن الخطة “ج” للعديد من المستهلكين في العالم؛ حيث تُعتبر عمليات الإصلاح والصيانة الخيار الأول دائمًا الذي يلجأ إليه المستهلكون عندما يُواجهون مشاكل في أجهزتهم الكهربائية ومعداتهم الإلكترونية، مثل: الثلاجة، الفريزر، التكييف، الميكروويف، الغسالة، المجفف، غسالة الصحون، الشفاط، سخانات المياه غير الكهربائية، السخان الشمسي، الميزان، الفرن، والعديد من الأجهزة الأخرى.

لماذا مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية؟

تُعد صيانة الأجهزة الإلكترونية القديمة واحدة من أهم الطرق التي تُساعد في إنشاء بيئة نظيفة عن طريق تقليل كمية النفايات الإلكترونية، ومع زيادة وعي الناس بأهمية إصلاح أجهزتهم الإلكترونية؛ لأنه أرخص من شراء أجهزة جديدة، أصبح سوق إصلاح الأجهزة الإلكترونية هو الأكثر نموًا بين جميع الأسواق الأخرى، إضافة إلى أن هذا الاتجاه مدعوم أيضًا من قِبل الحكومات في البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

وفي حين أن هناك الكثير من الفوائد لامتلاك متجر لإصلاح الأجهزة الإلكترونية فإن هناك بعض العثرات التي يجب مراعاتها قبل الخوض في هذا النوع من العمل، فالكثير من الناس يعتقدون أن امتلاك مركز لصيانة الأجهزة الإلكترونية أمر بسيط مثل فتح الباب وانتظار قدوم العملاء، كما يعتقدون أيضًا أن كل ما يجب فعله هو شراء الأدوات والإمدادات اللازمة وسيظهر العملاء.

لكن إذا كنت لا تعرف الكثير عن إصلاح الأجهزة الإلكترونية وكيفية شراء الأدوات والإمدادات الخاصة بك وتتبعها بشكل صحيح فقد تجد نفسك في وضع لا يُمكنك فيه الحفاظ على عملك؛ لذا فالأمر يتطلب الكثير من الخبرة لمعرفة كيفية إصلاح الأجهزة بجميع أنواعها، كما يجب أن تكون المخاطر التي ينطوي عليها هذا المشروع أولوية قصوى بالنسبة لك للتفكير فيها.

لهذا يُمكنك التفكير في تدريب مستمر لتعلم هذه التقنيات الجديدة دون الحاجة إلى قضاء الكثير من الوقت بعيدًا عن العمل.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع لمحبي الأشغال اليدوية.. فرصة ذهبية لتكوين الثروة

سوق صيانة الأجهزة الإلكترونية العالمي

يتكون سوق إصلاح وصيانة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية من مبيعات خدمات الإصلاح والصيانة من قِبل المؤسسات والتجار الذين يُشاركون في إصلاح وصيانة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل: أجهزة التلفزيون ومكبرات الصوت والميكروفونات ومشغلات الفيديو وأجهزة الراديو والكاميرات وما إلى ذلك.

وعادة ما يُركز اللاعبون الرئيسيون في السوق على تشكيل تحالفات استراتيجية مع الشركات الداعمة لجذب العملاء العالميين وتقديم خدمات الإصلاح والصيانة لجميع الأجهزة الإلكترونية، كما أن الحصول على علامات تجارية مختلفة يسمح للشركات بضمان زيادة الربحية، علاوة على ذلك تُمكن استراتيجيات تطوير الخدمات المبتكرة اللاعبين الرئيسيين من تحسين محفظة خدماتهم واكتساب ميزة تنافسية في السوق العالمية.

ومن ناحية القيمة فإن مُعظم الإحصاءات العالمية تُشير إلى أن حجم سوق خدمات الصيانة والإصلاح للأجهزة الإلكترونية العالمية بلغ نحو أكثر من 562.73 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى 820.41 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب 5.6% خلال الفترة من 2022 إلى 2027، أضف إلى أنه من المتوقع أن تؤدي زيادة الوعي بأهمية إصلاح المشكلات في الأجهزة الإلكترونية الناتجة عن سوء الاستخدام من أجل بيئة نظيفة إلى دفع السوق خلال فترة التنبؤ.

علاوة على ذلك فإن الاعتماد المتزايد على الأجهزة الإلكترونية الخضراء يؤدي إلى تعزيز السوق وتوسيع نطاق أعمال الصيانة والإصلاح على مستوى العالم بربحية عالية، إضافة إلى أنه من المتوقع أيضًا أن تؤدي التطورات التكنولوجية المتزايدة وزيادة الاستثمار في التكنولوجيا من قِبل البلدان النامية والمتقدمة إلى تعزيز تنمية السوق، كما من المتوقع أن تضمن هذه العوامل نمو سوق خدمات التصنيع الإلكتروني خلال فترة التنبؤ.

مميزات مركز لصيانة الأجهزة الإلكترونية

إن واحدة من أهم المميزات التي تقودك إلى التفكير في بدء مشروع مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية هي كثافة الإقبال على خدمات الصيانة والإصلاح باستمرار؛ لذا من المتوقع أن يكون معدل الربح في المشروع عاليًا جدًا، إذًا يُمكن القول إن فكرة هذا المشروع تُحقق طرفي المُعادلة: إقبال كثيف وأرباح مرتفعة.

والشيء الجدير بالملاحظة هنا هو أن مشروع مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية يتطلب رأس مال منخفض لبدء التشغيل، بالإضافة إلى ذلك تعتمد الأرباح التي يُمكنك تحقيقها من هذا المشروع إلى حد كبير على قدرتك التسويقية لخدمات الإصلاح والصيانة التي تُقدمها باستمرار.

ومن بين مميزات مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية أنه يُمكن لرائد الأعمال الناشئ بدء خدمات الصيانة والإصلاح من المنزل، وهو ما يعني أنك لست بحاجة في البداية إلى استئجار مكتب أو مساحة مناسبة لبدء التشغيل، فهذه الميزة بالتأكيد تُساعد في تقليل النفقات بشكل كبير.

مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية

مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية

استنادًا إلى النقاط سالفة الذكر يُمكن القول إن مشروع مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من المشاريع التي يجب عليك التفكير فيها خلال الوقت الحالي، طالما كنت تمتلك الخبرة والمهارة في التعامل مع الأجهزة الإلكترونية بجميع أنواعها، ومع ذلك قد لا يكون هذا المشروع مُناسبًا لبعض رواد الأعمال المُبتدئين؛ لأن شراء الأدوات ومعدات الاختبار تتطلب قدرًا كبيرًا من المال، إضافة إلى أن أسعار أدوات التشخيص والبرمجيات باهظة الثمن، وبالتالي قد يتعذر على رواد الأعمال الصغار الحصول على رأس المال المطلوب.

وفكرة المشروع تتلخص في إنشاء مركز مُتخصص لتقديم خدمات الإصلاح والصيانة لجميع الأجهزة الإلكترونية، اعتمادًا على أحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية الحديثة، كما يُمكن تعزيز فرص الربح بالمشروع عن طريق جلب الأجهزة الإلكترونية القديمة بأسعار مُنخفضة وتقديم خدمات الصيانة والإصلاح اللازمة لها، وإعادة بيعها مرة أخرى للعملاء بأسعار متوسطة.

وهو يهدف إلى تغطية الطلب المحلي المتزايد على خدمات الصيانة والإصلاح للأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها، إضافة إلى كسب المزيد من الأرباح اليومية، كما يستهدف المشروع المستهلكين والعملاء وكذلك المحال الصغيرة المتخصصة في بيع الأجهزة الإلكترونية المستعملة، علاوة على ذلك فإن مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من المشاريع البسيطة التي لا تتطلب تعيين عمالة أو موظفين؛ حيث يُمكن لصاحب المشروع أن يتولى مسؤولية الإدارة والصيانة، وهو ما يُساعد في تقليل التكاليف.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع إنتاجية.. هل لديك الاستعداد؟

دراسة جدوى مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية

إذا كنت مُهتمًا بالتطورات التكنولوجية الحديثة ولديك الخبرات والمهارات اللازمة لتقديم خدمات الصيانة والإصلاح للأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها فقد تكون لديك الفرصة لمشاركة هذا الاهتمام مع الآخرين من خلال بدء مشروع مركز لصيانة الأجهزة الإلكترونية وكسب المزيد من الأرباح الإضافية؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مركز لصيانة الأجهزة الإلكترونية.

أولًا: أبحاث السوق

إن واحدة من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء مركز لصيانة الأجهزة الإلكتروني هي دراسة السوق والمنافسين، وفي عالم متطور بامتياز يتنافس عشرات الآلاف من المراكز والورش المُتخصصة في صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية على جذب انتباه العملاء؛ ما يعني أنك إذا كنت ترغب في جذب المزيد من العملاء فيجب أن تكون على دراية بمنافسيك.

وعليك التكيف مع التطورات التي يشهدها السوق يومًا تلو الآخر، والتحليل التنافسي من أهم الطُرق التي تُميزك عن جميع المنافسين، وفي بعض الحالات يكون هو الطريقة الوحيدة لمعرفة ما الذي يجعل علامتك التجارية فريدة من نوعها؛ لأنها تخبر العملاء المحتملين بنوع القيمة التي توفرها علامتك التجارية، وكيف يمكنك تلبية احتياجاتهم بشكل فريد.

بالإضافة إلى ذلك يُمكنك فهم السوق بشكل أفضل من خلال دراسة المنافسة في مجال صيانة الأجهزة الإلكترونية، وكذلك اكتشاف المنافسين المباشرين وغير المباشرين الذين قد يستحوذون على حصة كبيرة من السوق على حساب عملك، عندما تقوم بتحليل المنافس فإنك تحصل على فهم أفضل لمن هم منافسوك في السوق؛ ما يسمح لك بتطوير تكتيكات أكثر نجاحًا للتنافس معهم.

ثانيًا: العملاء المستهدفين

يُعد تحديد وتعريف الجمهور المستهدف في مجال صيانة الأجهزة الإلكترونية أمرًا بالغ الأهمية؛ لأنه من المستحيل الوصول إلى الجميع في وقت واحد، وفي الاقتصاد الحالي يُمكن للشركات الصغيرة التنافس مع الشركات الكبيرة عن طريق التسويق لمجموعات محددة من الجمهور؛ حيث يُساعد التركيز على احتياجات المستهلك الحالي في تطوير استراتيجية تسويق فعالة مع توفير الوقت والمال على طول الطريق.

قبل تحديد العملاء المستهدفين يجب أن تسأل نفسك أولًا مجموعة من الأسئلة: ما هي نوعية الخدمة التي ترغب في تقديمها للعملاء؟ وما نوع العملاء الذين يستفيدون أكثر من خدماتك؟ وما الذي يجعل عملك مميزًا؟ باستخدام الإجابات عن هذه الأسئلة ستحدد جمهورك المستهدف وتسوق له من خلال الرسائل ذات الصلة التي تحدد غرض مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية الخاص بك وتشرح فوائد خدماتك.

وبمجرد أن تفهم نوع العميل الذي يستفيد أكثر من خدماتك ابدأ استهداف مجموعات مماثلة، وهناك بعض البيانات الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار والتي تتمثل في الفئات العمرية والمواقع والاهتمامات واللغات لعميلك الحالي، على سبيل المثال: من المحتمل أن ينفق أفراد الجيل الأكبر سنًا أموالًا على صيانة الأجهزة المنزلية أكثر من المراهقين.

ثالثًا: صياغة خطة عمل

إذا كنت جادًا بشأن تنفيذ مشروع مركز لصيانة الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها فأنت بحاجة إلى كتابة خطة عمل قوية وفعالة، وقد يبدو واضحًا أنه لا يوجد تنسيق قياسي لخطة أعمال صيانة الأجهزة الإلكترونية، ولكنها تغطي عادةً مجموعة محددة مسبقًا من الأهداف، وكيف يُمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال وصف الخدمات التي يُقدمها مركز الصيانة بالتفصيل، إضافة إلى الوضع المالي، ونموذج التشغيل، والعديد من العوامل الأخرى.

علاوة على ذلك فإن خطة العمل الناجحة تُساعد المستثمرين في تقييم عملك وجدواه، خاصة إذا كنت ترغب في الحصول على قرض أو جمع الأموال، وحتى إذا كان بدء عملك على لا ينطوي على تمويل فإن إنشاء خطة عمل شاملة لا يزال ضروريًا لوضع الأساس ورسم اتجاه واضح لك، أضف إلى ذلك أنه عندما تضع خطة عمل لمركز الصيانة الخاص بك سوف تستطيع إجراء بحث شامل في السوق.

ويجب أن تتضمن خطة عملك فصلًا خاصًا لهيكل المركز أو ورشة الإصلاح والصيانة، إذا كنت تدخل في عمل مع أشخاص آخرين فيجب عليك إنشاء اتفاقية شراكة، كما ستحتاج خطتك إلى شرح كيفية تنظيم عملك ومن يمتلك النصيب، ليس هذا فحسب، بل ستحتاج إلى تضمين وصف المشروع الذي يتضمن تفاصيل عن فريق الإدارة والأشياء البارزة من سيرهم الذاتية.

رابعًا: بناء العلامة التجارية

يُعد بناء علامة تجارية لمركز صيانة الأجهزة الإلكترونية الخاص بك أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز فرص النمو، تعني العلامة التجارية القوية أن العملاء غالبًا ما يختارونك؛ ما يمنحك ميزة تنافسية كبيرة، ويُمكن أن يؤدي ذلك إلى نمو مستدام: بمجرد أن يبدأ العملاء في التعرف على علامتك التجارية وتفضيلها فمن المرجح أن يصبحوا عملاء مخلصين ويسيرون خلفك على المدى الطويل.

أضف إلى ذلك أن العلامة التجارية يُمكن أن تُساعدك في الحصول على عملاء جدد، على سبيل المثال: عندما تحصل على خدمة صيانة رائعة لأحد الأجهزة الإلكترونية، وعندما يُقابلك صديقك ليثني على الخدمة والأداء ويسألك من أين حصلت على هذه الخدمة فإذا لم تكن هناك علامة تجارية كيف ستخبر صديقك بمكان وكيفية الحصول عليها؟ التوصيات الشفوية ممكنة فقط في حالة وجود علامة تجارية قوية.

خامسًا: التصاريح والتراخيص

في العديد من المدن يتعين على رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى بدء أعمال صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية اتخاذ الإجراءات القانونية للحصول على التراخيص اللازمة لبدء التشغيل، إذا كنت بصدد بدء مركز الصيانة الخاص بك فمن الضروري أن تفي بمعايير الترخيص التجاري قبل فتح أبواب مركزك لأول مرة، لا تجعل التراخيص التجارية العمل قانونيًا فحسب، بل إنها تزيد من المصداقية وتسمح لرواد الأعمال بالتأهل للحصول على التمويل اللازم.

ومن المهم أيضًا فهم أن المتطلبات القانونية للحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة لبدء أعمال صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية قد تختلف من ولاية إلى أخرى؛ لذلك عند التقدم للحصول على رخصة تجارية لعملك الخاص تأكد من أن مشروعك التجاري يفي بجميع الشروط التي تفرضها السلطات المحلية، والحصول على ترخيص سيحميك من التعرض للإغلاق بسبب تشغيل عمل غير مصرح به.

مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية

اقرأ أيضًا: صفات مشروع المقهى الناجح.. استراتيجيات تضعك على طريق المنافسة

سادسًا: اختر موقعك المناسب

ليس من قبيل المبالغة في القول إن نجاح المشروع يتوقف على مدى اختيارك للموقع المثالي الذي تبدأ فيه أعمال صيانة الأجهزة الإلكترونية، ولا بد من اختيار منطقة مكتظة بالسكان، ويُفضل أن تحتوي هذه المنطقة على العديد من الأنشطة التجارية الأخرى القريبة؛ للتأكد من أن مركزك ملائم ويُمكن الوصول إليه قدر الإمكان.

بالإضافة إلى ذلك يجب اختيار موقع يتمتع برؤية جيدة من الشارع الرئيسي بوسط المدينة لإثارة اهتمام المستخدمين الذين يقودون السيارات، والتأكد من وجود مساحة للافتات البارزة لتوجيه العملاء نحو مركز صيانة الأجهزة الخاص بك.

وفي النهاية إذا كنت بصدد بدء أعمال صيانة الأجهزة الإلكترونية الخاصة بك يُمكنك استئجار مساحة مناسبة في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكان؛ لضمان الوصول إلى أعلى معدلات من المبيعات، أما بالنسبة لمساحة مركز الصيانة فيجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا، فكلما كانت مساحة ورشة الإصلاح أكبر كان مقصدًا لعدد أكبر من العملاء.

سابعًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1البنية التحتيةأولى الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بالتجهيزات والمتطلبات الخاصة بمشروعة صيانة الأجهزة الإلكترونية هي الارتقاء بمستوى البنية التحتية للمساحة المخصصة لبدء أعمال الصيانة؛ حيث تتمثل في العديد من التجهيزات المهمة التي لا يكتمل العمل إلا بها مثل: تركيب خطوط المياه والصرف وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، إضافة إلى تركيب بعض الديكورات الجذابة وغيرها.
2مكتب إدارييُعتبر المكتب الإداري من المتطلبات الأساسية التي يجب توفيرها في مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية الخاص بك، حيث يُساعد صاحب المشروع أو مدير الورشة في إجراء العمليات الحسابية ومراجعة قطع الغيار بانتظام.
3جهاز كمبيوترلا يقل جهاز الكمبيوتر أهمية عن الأدوات الضرورية الأخرى، فهذا الجهاز يلعب دورًا رئيسيًا في أعمال صيانة الأجهزة الإلكترونية؛ إذ يُمكن استخدامه في العمليات الحسابية وأرشفة قطع الغيار وحفظ الملفات المهمة التي تتعلق بالمشروع.
4شبكة اتصالات داخليةعادة ما يُفضل تزويد مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية بشبكة اتصالات قوية بما فيها شبكة إنترنت عالية السرعة؛ إذ تُستخدم هذه الشبكة في إدارة ومتابعة حسابات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
5تكييفات هوائيةيتطلب العمل داخل مركز صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية إلى تركيب عدد من التكييفات الهوائية؛ لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المركز، وهو ما يُعطي شعورًا بالراحة لعمال الصيانة وللعملاء والزبائن أيضًا.
6شبكة إضاءةمن أهم المتطلبات الرئيسية في مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية هو شبكة الإضاءة عالية الجودة، فكلما كانت الإضاءة عالية ومناسبة كانت فرص نجاح المشروع مضمونة؛ إذ أنت بحاجة إلى رؤية الأعطال بدقة كبيرة حتى يُمكنك التعامل معها بالطرق الصحيحة.
7أرفف خشبيةيحتاج مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية أيضًا إلى تركيب أرفف خشبية لكي يتم وضع قطع الغيار عليها وتنسيقها وفقًا للاحتياج، وهو ما يُساعدك في الوصول إليها عند الطلب أو الاستخدام.
8فاترينة عرضيُفضل تزويد مركز الإصلاح والصيانة الخاص بك بفاترينة عرض؛ لعرض بعض قطع الغيار المهمة الخاصة بالأجهزة الإلكترونية، بالإضافة إلى وضع العديد من الأدوات الخاصة بالصيانة والتصليح بداخلها.
9كاميرات مراقبةيجب تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة الأعمال داخل المركز في حالة عدم التواجد داخل المركز.
10شاشة عرضدائمًا ما يُفضل توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بكاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج مركز الصيانة، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
11ماكينة دفع آليدائمًا ما يوصي اللاعبون الرئيسيون بضرورة توفير ماكينة دفع آلي؛ لذا إن كنت بصدد تنفيذ مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية الخاص بك فلا بد من توفير ماكينة دفع آلي، خاصة أن هناك بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
12طفاية حريقتأتي منظومة الإطفاء ضمن الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها؛ حيث لا بد من توفير مجموعة من طفايات الحريق لاستخدامها في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
13لوحة إعلانية مُضيئةما من شكٍ أن اللوحة الإعلانية المُضيئة تؤدي دورًا رئيسيًا في الترويج لأعمال صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية؛ حيث يتم وضع هذه اللوحة على المدخل الرئيسي للورشة، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
14معدات صيانةهناك بعض الأدوات اليدوية المهمة التي يجب توفيرها في مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية، فهي تُستخدم في عمليات الإصلاح والصيانة، وتشمل هذه الأدوات «مفكات عادة وصليبة، مفتاح ألنكيه، مطارق، شريط قياس، أجهزة كشف الأعطال، مصدر طاقة، محطة لحام، متعدد المقاييس، تمديد أحادي الطور ومنظم ضغط، مبارد، زراديات، مقصات الأسلاك، منشار يدوي» وغيرها.
15أدوات أخرىهناك العديد من الأدوات الأخرى التي تُستخدم أثناء عمليات الصيانة والإصلاح بالمركز، مثل: القفازات والنظارات والأحذية الخاصة لهذا النوع من العمل، بالإضافة إلى مروحة أو شفاط لمنطقة اللحام، ومن الضروري أيضًا تخطيط المقاعد بطريقة تسهل العمل التشغيلي وتضمن التنظيم والسلامة والنظافة.
16بنية تحتية رقميةتُعتبر البنية التحتية الرقمية من الضروريات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال صيانة الأجهزة الإلكترونية؛ حيث تتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد؛ لنشر الخدمات التي تُقدمها من خلال مركز الصيانة الخاص بك.
17إنشاء موقع إلكترونييلعب الموقع الإلكتروني دورًا محوريًا في العملية التسويقية لأعمال صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية بجميع أنواعها؛ لذا يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة في تصميم المواقع الإلكترونية؛ من أجل تصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الترويج لخدماتك بفاعلية وبطرق سلسلة دون أي تهديدات.

ثامنًا: توقعات المبيعات

من المتوقع أن يُحقق مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية الخاص بك دخل أو أرباح كافية خلال الأشهر الستة الأولى من عملية الإطلاق.

وتستند توقعات المبيعات إلى المعلومات التي تم جمعها في الميدان وبعض الافتراضات الخاصة بشركات ناشئة مُتخصصة في أعمال صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكتروني بجميع أنواعها في البلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

وبحسب الإحصاءات التي تستند إلى الأبحاث والدراسات التي أُجريت حول سوق الصيان والإصلاح فإنه من المتوقع أن يُحقق المركز إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح، الآتي:

السنة الأولى: 122 ألف دولار أمريكي.
السنة الثانية: 185 ألف دولار أمريكي.
السنة الثالثة: 270 ألف دولار أمريكي.

مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية

تاسعًا: القوى العاملة بالمشروع

إذا كنت تتطلع إلى بدء أعمال صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية على نطاق واسع فستحتاج إلى عمالة مُتخصصة في هذا المجال لملء أدوار مختلفة، عندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل المثالي لمركز الصيانة الخاص بك يجب أن تضع خططًا لتوظيف رئيس تنفيذي مختص -يُمكنك شغل هذا الدور- ومدير تسويق ومهندس صيانة، بالإضافة إلى تعيين 3 عمال ممن لديهم الخبرة والمهارة في مجال صيانة الأجهزة الإلكترونية.

ويجب اختيار فريق العمل الذي يتمتع بخبرة كافية وسجل حافل بالنجاح في مجال صيانة الأجهزة الإلكترونية، والذين يتسمون بالسرعة والقدرة على القيام بمهام متعددة بكفاءة، كما يجب أن يعمل جميع موظفيك بشكل جيد تحت الضغط، ويتمتعون بمهارات اجتماعية استثنائية.

اقرأ أيضًا: مميزات متجر بيع الخضراوات الطازجة.. فرص وتحديات

عاشرًا: الترويج لخدمات المشروع

قبل إطلاق أعمال صيانة الأجهزة الإلكترونية ستحتاج إلى قدر لا بأس به من الإعلانات لتنبيه مجتمعك المحلي بوجود مركز مُتخصص في أعمال الصيانة والإصلاح، وعلى الرغم من أن الكلام الشفهي لا يزال أفضل شكل من أشكال الدعاية فإليك بعض الطرق الأخرى التي قد ترغب في التفكير فيها للترويج لخدمات مركز الصيانة الخاص بك:

  • إنشاء موقع ويب رائع

عندما يتعلق الأمر بإنشاء موقع ويب يجب عليك التأكد من سهولة التنقل فيه ويتضمن جميع المعلومات الأساسية المتعلقة بالخدمات التي يُقدمها مشروعك الخاص، بما في ذلك: أوقات العمل والقائمة ومحرك الحجز، أضف إلى ذلك أنه يُمكنك استخدم منصات التواصل الاجتماعي: أنشئ حسابات على فيسبوك وتويتر ولينكد إن وإنستجرام، وشارك الأخبار ذات الصلة والصور عالية الجودة لمركز الصيانة الخاص بك.

  • استضف افتتاحًا بسيطًا

عادة ما يُساعد حفل الافتتاح في صنع بعض الضجة حول مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية الخاص بك، كما يُمكنك اتخاذ بعض الإجراءات التسويقية الفعالة والتي تتمثل في المواد المطبوعة، مثل: المجلدات والنشرات لتوزيعها في المراكز الكبيرة.

الحادي عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 470 إلى 520 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإطلاق مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 600 إلى 650 دولارًا.
3إيجار مساحة المركزتتراوح تكلفة إيجار مساحة مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية، بمساحة 70 مترًا مربعًا في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة، من 950 إلى 1150 دولارًا شهريًا.
4البنية التحتية للمركزتتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية، والتي تتمثل في: تركيب خطوط المياه والصرف وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، إضافة إلى تركيب بعض الديكورات الجذابة وغيرها، من 3800 إلى 4250 دولارًا.
5مكتب إداريتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مجهز ومصحب بكرسي لمركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 215 إلى 230 دولارًا.
6جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة لمركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 245 إلى 260 دولارًا.
7شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب شبكة اتصالات داخلية، بما فيها الإنترنت، من 195 إلى 220 دولارًا شهريًا.
8تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 3 أجهزة تكييف كهربائي داخل مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 1450 إلى 1600 دولار.
9شبكة إضاءةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في مركز صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية من 750 إلى 815 دولارًا.
10أرفف خشبيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية داخل مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 320 إلى 345 دولارًا.
11فاترينة عرضتتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض لمركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 235 إلى 250 دولارًا.
12كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مركز صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية من 1250 إلى 1300 دولار.
13شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 55 بوصة من 630 إلى 650 دولارًا.
14ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي من 130 إلى 137 دولارًا.
15طفاية حريقتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 1160 إلى 1270 دولارًا.
16لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة مركز إصلاح الأجهزة الإلكترونية من 260 إلى 275 دولارًا.
17معدات صيانةتتراوح تكلفة شراء معدات الصيانة لمشروع مركز صيانة وإصلاح الأجهزة الإلكترونية، والتي تتضمن: «مفكات عادة وصليبة، مفتاح ألنكيه، مطارق، شريط قياس، أجهزة كشف الأعطال، مصدر طاقة، محطة لحام، متعدد المقاييس، تمديد أحادي الطور ومنظم ضغط، مبارد، زرديات، مقصات الأسلاك، منشار يدوي»، من 1450 إلى 1600 دولار.
18أدوات أخرىتتراوح تكلفة شراء الأدوات الأخرى التي تُستخدم في صيانة الأجهزة الإلكترونية، وتشمل: القفازات والنظارات والأحذية الخاصة لهذا النوع من العمل، بالإضافة إلى مروحة أو شفاط لمنطقة اللحام، ومن الضروري أيضًا تخطيط المقاعد بطريقة تسهل العمل التشغيلي وتضمن التنظيم والسلامة والنظافة، من 675 إلى 720 دولارًا.
19بنية تحتية رقميةتتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 295 إلى 310 دولارات.
20إنشاء موقع إلكترونيتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 1350 إلى 1400 دولار.
21أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة بمطعم يعمل بتقنيات متطورة، وهم: “رئيس تنفيذي مختص، مدير تسويق ومهندس صيانة، 3 عمال ممن لديهم الخبرة والمهارة في مجال صيانة الأجهزة الإلكترونية، من 3500 إلى 4250 دولارًا شهريًا.
22التسويق للمشروعتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية من 700 إلى 750 دولارًا شهريًا.

الثاني عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعةتكاليف متغيرة: تتراوح من 5.345 إلى 6.250 دولار أمريكي شهريًا.
تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 15.285 إلى 16.875 دولار أمريكي تقــريبًا.

وفي النهاية نؤكد أن هذه الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية

الثالث عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • كُن حريصًا على توظيف عمالة ماهرة لديها الخبرة والمهارة في مجال صيانة الأجهزة الإلكترونية بجميع أنواعها.
  • يجب مراعاة الدقة والجودة في خدمات الصيانة والتصليح التي تُقدمها من خلال المركز الخاص بك؛ لزيادة حجم المبيعات.
  • لا بد من اختيار الموقع المناسب لتنفيذ مشروع متجر مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية؛ لسهولة الوصول إلى العملاء المستهدفين.
  • من المهم متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق صيانة الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها.
  • حسن المعاملة مع العملاء المستهدفين والاستماع إليهم جيدًا والعمل على توفير الحلول اللازمة لمشكلاتهم.
  • لا بد من الاهتمام بالنظافة العامة داخل مركز صيانة الأجهزة الإلكترونية والتخلص من المخلفات يوميًا.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة.. الصناعة الأكثر نموًا

دراسة جدوى مطعم يعمل بتقنيات متطورة.. أرباح مُذهلة في انتظارك

دراسة جدوى مدرسة الطبخ.. الصناعة الأكثر نموًا

دراسة جدوى مكتب للاستثمار العقاري.. منظومة الربح الدائم

دراسة جدوى متجر لبيع الأدوات التقنية.. أرباح مضمونة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

متجر لبيع الأدوات التقنية

دراسة جدوى متجر لبيع الأدوات التقنية.. أرباح مضمونة

بالنظر إلى التطورات المتلاحقة التي تشهدها القطاعات التكنولوجية يومًا بعد آخر فإن إنشاء متجر لبيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.