تطور البرمجة

تطور البرمجة.. تحرك إيجابي يُعزز من رفاهية البشر

أصبحت البرمجة اليوم واحدة من أكثر الوظائف ذات الأجور المرتفعة، وهي تتطور بسرعة كبيرة للغاية، وكل شيء تقريبًا ارتبط مؤخرًا بمدى تطور البرمجة.

منذ اختراع أجهزة الكمبيوتر الأولى تطور عالم البرمجة كثيرًا، ومع كل جيل جديد ما كان يعتبر في يوم من الأيام متطورًا أصبح الآن قديمًا؛ حيث ظهرت العديد من لغات وأطر البرمجة الجديدة، وهي مناسبة لفئات مختلفة من المطورين «مبتدئين، ومتوسطين، وخبراء»، ولحالات استخدام مختلفة «تطبيقات الويب، وتطبيقات الهاتف المحمول، وتطوير الألعاب، والنظام الموزع.. وما إلى ذلك».

وفي هذا الصدد يُناقش موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية تطور البرمجة.

تطور البرمجة

على المدى القصير ينصب التركيز على المكاسب بالنسبة للمبرمجين؛ من خلال الأدوات المحسنة وبيئات التطوير المتكاملة، وعلى المدى المتوسط سوف يستفيد المبرمجون من مكتبات مكونات البرامج، وعلى المدى الطويل ستتغير طبيعة البرمجة بشكل أكبر عندما يصبح المبرمجون قادرين على وصف الوظائف المرغوبة من خلال مجموعة من القواعد.

في غضون ذلك فإن عالم التكنولوجيا يتحول ويتطور ويتكيف مع اتجاهات السوق العالمية بشكل أسرع من أي وقت مضى، ووفقًا لمجلة «فوربس» الأمريكية يتوقع العديد من كبار المسؤولين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا تغييرات كبيرة في البرمجة، ومع حدوثها ستصبح وظيفة مبرمج التطبيقات موجهة بشكل متزايد نحو التحليل، وسوف يستطيع مطورو البرامج تحسين عدد كبير من مجالات التطبيق التي لم يكن بالإمكان معالجتها مسبقًا بشكل فعال.

تطور البرمجة

اتجاهات جديدة في علوم البرمجة

دائمًا ما يحتاج مطورو البرامج وغيرهم من المتخصصين في مجال الكمبيوتر إلى أن يكونوا على دراية بأهم لغات البرمجة الحالية، والبرمجة هي ما يدير جميع الآلات تقريبًا، فكل شيء من الهواتف الذكية إلى إشارات المرور إلى أجهزة مراقبة القلب تمت برمجته بلغات الكمبيوتر.

ويُعتبر تعلم واستخدام لغات البرمجة جزءًا أساسيًا من وظيفة مطور البرامج، وتكمن لغات البرمجة المستقبلية في Go وKotlin وPython وTypeScript و R وScala وSwift وRust وRuby وHaskell، ووفقًا لموقع TechRepublic فمن شأن الكفاءة أو المهارات المتقدمة في لغات البرمجة هذه رفع القدرات الفنية للمهنة، ومن المحتمل أن تفتح المزيد من الفرص عند البحث عن وظائف.

اقرأ أيضًا: مستقبل إنترنت الأشياء.. عالم ذكي مُتقدم

تُعد بعض لغات البرمجة غامضة، على سبيل المثال: تُعد Go وScala من بين لغات البرمجة الأعلى ربحًا؛ نظرًا لقلة عدد المحترفين المؤهلين المتخصصين في كل لغة، وتم تعريف Go وفقًا لمجلة «فوربس» الأمريكية بأنها لغة مجمعة مفتوحة المصدر ومكتوبة بشكل ثابت في تقليد CK، بينما Scala هي لغة عامة الغرض، وظيفية، ومتوافقة مع Java.

وتم تصميم Go في Google ولا يتم استخدامه هناك فقط ولكن أيضًا في Adobe وFacebook. وفي الوقت نفسه تستخدم Netflix وLinkedIn وTwitter Scala.

المستقبل مع لغات البرمجة

مع تقدم التكنولوجيا استفادت الأجهزة التي يستخدمها الأشخاص للاتصال بالعالم، مثل: الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وحتى الساعات الذكية من البرمجة، ويحتوي كل منتج من هذه المنتجات على برنامج تم تطويره من أجله، وترغب الشركات في وضع تطبيقاتها على أكبر عدد ممكن من الأنظمة الأساسية والأجهزة، وبالتالي يحتاج المبرمجون إلى اختيار اللغة المناسبة للتطوير عبر منصات متعددة.

والمثير للإعجاب أن الطلب على التطوير عبر الأنظمة الأساسية مرتفع جدًا ويزداد يومًا تلو الآخر، ووفقًا لعدد من التقارير العالمية هناك أكثر من 60% من الشركات تستخدم بالفعل التطوير عبر الأنظمة الأساسية، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم بسبب انتشار الأجهزة، كما تُشير التقارير أيضًا إلى المبرمجون يحتاجون إلى أن يكونوا على دراية جيدة بتطبيقات التطوير الشامل مثل: Adobe وXamarin وAppcelerator وiFactr وKony وSAP وAlpha و5app وFeedHenry وSencha.

تطور البرمجة

الذكاء الاصطناعي

ليس من المستغرب أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تدخل ضمن مستقبل البرمجة، وتُشير بعض الأبحاث العالمية إلى أن 12% من الشركات تستخدم تحليلات الأمان القائمة على الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، بينما تستخدم 27% تحليلات الأمان القائمة على الذكاء الاصطناعي على أساس محدود، ويستعد تكامل الذكاء الاصطناعي لتغيير صناعات تكنولوجيا المعلومات والكمبيوتر تمامًا؛ حيث أصبح  قادرًا بشكل متزايد على التعامل مع اكتشاف الحوادث، وترتيب الأولويات، والمعالجات، ونقاط ضعف البرامج، وذكاء التهديدات، وتقييم المخاطر.

أضف إلى ذلك أنه يُمكن للمبرمجين استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل: التعلم الآلي والتعلم العميق، في تطوير برامج لأمان الشبكة، ومع تطور التكنولوجيا قد يكون الذكاء الاصطناعي هو الطريقة الواقعية الوحيدة للتعامل مع تهديدات الأمن السيبراني اللاحقة، وتُعتبر هذه المخاوف هي السبب في أن صناعة التكنولوجيا توظف محترفين لديهم معرفة متقدمة بتقنية الذكاء الاصطناعي لحماية أصول الشركة.

اقرأ أيضًا:

أفضل 5 هواتف جديدة بأسعار مثالية.. تكنولوجيا المهام الصعبة

مواصفات جهاز Dell Vostro.. الحاسب اللوحي المثالي للعمل

أفضل كاميرا للتصوير بتكلفة تنافسية.. Pentax K1 II

رواد التطبيقات الإلكترونية.. عقليات متطورة

الإبداع في تقديم العمل.. استراتيجيات جذب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

صفات رائد الأعمال التكنولوجي الناجح

صفات رائد الأعمال التكنولوجي الناجح.. مهارات ضرورية

يبدو من المهم معرفة صفات رائد الأعمال التكنولوجي الناجح؛ إذ من القرارات الأولى التي ينبغي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.