تسويق العلامات التجارية

تسويق العلامات التجارية.. تعريفه وأهميته

من غير المستطاع بيان المراد من تسويق العلامات التجارية من دون تفكيك هذا المصطلح أولًا؛ إذ هو ينطوي على حدين، الأول هو التسويق، والثاني هو العلامة التجارية، والغاية من هذا المفهوم هو الاستفادة، أو قل بالأحرى الدمج بينهما، من أجل الوصول إلى الغاية النهائية التي هي تسويق العلامات التجارية أو نجاح هذه العلامات بالأحرى.

والحق أن هذا الهدف ليس مشروعًا فحسب، وإنما محتم كذلك، فصنع وتسويق العلامات التجارية أصبح الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى؛ حيث أصبحت الأسواق أكثر تشبعًا بالخدمات والمنتجات، ومن ثم أصبح من العسير إجراء اتصالات حقيقية مع المستهلكين، ناهيك عن جذبهم.

ومن هنا تتنزل أهمية تسويق العلامات التجارية؛ إذ تسمح العلامة التجارية الناجحة للشركات بسرد قصصها الفريدة وتغيير مفهومها؛ من خلال منح العملاء شيئًا قيّمًا، يؤمنون به، ويثقون فيه.

فغاية العلامة التجارية _طالما أننا نتحدث عن تسويق العلامات التجارية_ جعل المستهلكين يشعرون بالرضا عن دعم الشركة وإنشاء اتصال عاطفي معهم، تلك العلامات التجارية هي التي تصنع بشكل فعال انطباعًا دائمًا يساعد في تنمية الولاء بين العملاء على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: تسويق المشروع قبل إطلاقه.. خطوات استباقية

محددات أساسية

قبل أن نتحدث عن تسويق العلامات التجارية أولى بنا أن نشير، في بادئ الأمر، إلى ماهية العلامة التجارية ذاته، تلك التي يمكن اعتبارها شخصية الشركة؛ بحيث يتم التواصل معها من خلال علامة تعريف، وشعار، واسم، وشعار، وصوت، وكلها مكونات العلامة التجارية.

وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العلامات التجارية، هي: العلامات التجارية للشركة/ الشركات، والعلامات التجارية للمنتجات، والعلامات التجارية الشخصية، والتي تنطبق على الأفراد.

اقرأ أيضًا: أساسيات التسويق بالمحتوى.. مبادئ لا غنى عنها

تسويق العلامات التجارية

ما هو تسويق العلامات التجارية؟

والآن وصلنا إلى الغاية التي من أجلها نتحدث، وهي تحديد المراد بتسويق العلامات التجارية، والهدف منه، وأهميته، وهو ما سنحاول بيانه على النحو التالي:

يُعرّف تسويق العلامة التجارية بأنه عملية إنشاء وتنمية العلاقة بين العلامة التجارية والمستهلكين؛ فبدلًا من تسليط الضوء على منتج أو خدمة فردية يروج تسويق العلامات التجارية لكامل العلامة التجارية، باستخدام المنتجات والخدمات كنقاط إثبات تدعم وعد العلامة التجارية.

والهدف من تسويق العلامات التجارية هو تعزيز قيمة العلامة التجارية، وقيمة الشركة نتيجة لذلك.

ويُعد تسويق العلامة التجارية طريقة للترويج لمنتجك أو خدمتك؛ من خلال الترويج لعلامتك التجارية ككل. وبشكل أساسي هو يروي قصة خدمتك أو منتجك؛ من خلال تأكيد علامتك التجارية بالكامل.

ويروّج تسويق العلامة التجارية كذلك لمنتجات أو خدمات العلامة التجارية بطريقة ترفع من مستوى العلامة التجارية ككل، وهو ينطوي على إنشاء والحفاظ على العلاقات بين العلامة التجارية والمستهلكين.

ومن الجدير بيانه أن القنوات المتاحة لاستراتيجية تسويق العلامات التجارية هي نفس القنوات التي يمكن للشركات استخدامها لأنشطة تسويق المنتجات، مثل الإعلانات الرقمية والاجتماعية وإعلانات البحث المدفوعة.

اقرأ أيضًا: “رواد الأعمال” يكشف أسرار التسويق الرقمي الناجح

تسويق العلامات التجارية

كيف تسوّق لعلامتك التجارية؟

ويحاول «رواد الأعمال» بيان بعض الطرق التي يمكن من خلالها النجاح في تسويق العلامات التجارية، وذلك على النحو التالي..

  • رؤية الشركة

إذا كنت ترغب بالنجاح في تسويق العلامات التجارية فيجب أن تقرر شركتك أولًا ما تريد أن تشتهر به، ثم تضع استراتيجية لتمرير هذه الرسالة عبر جميع قنوات التسويق المتاحة.

على سبيل المثال: هل تريد شركتك أن تُعرف بالمبدع الرائد في مجال عملك، مثل Apple؟ أو ربما تريد أن تكون صانع الفرح والسعادة، مثل كوكاكولا؟ أو أن تكون مصدر الطاقة للرياضيين مثل نايك؟ أو حتى مزود كل الأشياء ذات القيمة مثل Walmart؟

يجب على الشركة، قبل أي شيء، أن تعرف إلى أين تريد أن تمضي، وما هي غايتها النهائية التي تعمل من أجلها، فتلك هي الخطوة الأولى على طريق النجاح في تسويق العلامات التجارية.

اقرأ أيضًا: التسويق الصحيح للمقاهي.. كيف تكسب ولاء عملائك؟

  • تحديد الجمهور المستهدف

إذا لم تحدد جمهورك المستهدف بشكل صحيح فقد تفشل جهود تسويق العلامات التجارية؛ خاصة أن السوق المستهدف أكثر بكثير من مجرد فهم التركيبة السكانية الأساسية.

ومن أسف أن العديد من الجهات التسويقية تقع في فخ القول “سأستهدف أي شخص يرغب في شراء منتجي” أو “سأستهدف جميع الأمهات في هذا البلد”، فهذا خطأ في التحديد/ الاستهداف.

وبدلًا من ذلك يجب تقسيم السوق المستهدفة إلى فئات وشرائح، ثم تقرر في خطوة لاحقة أي هذه الفئات سوف تستهدفه بمنتجاتك وخدماتك، وتلك من بديهيات تسويق العلامات التجارية.

اقرأ أيضًا: منصة imo Ads تعرض 5 اتجاهات جديدة للتسويق عبر الأجهزة المتنقلة في 2022

  • الارتباط العاطفي

آية النجاح في تسويق العلامات التجارية أن تفلح في ربط الجمهور بك عاطفيًا، فمن خلال هذا الربط العاطفي ستضمن استدامة العملاء من جهة، والحصول على عملاء جدد، بشكل مضطرد، من جهة أخرى.

فقد تم بناء علامة Coca-Cola، على سبيل المثال، على أساس إقامة علاقة عاطفية مع المستهلكين وهو أمر حيوي لنجاحها.

وإذا وضعت نشاطك التجاري كعلامة تجارية لا غنى عنها ستتمكن من الاستفادة من القوة الكاملة لتسويق العلامة التجارية والاستفادة منها على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا:

تسويق الفرص.. التعريف والمزايا

النتائج العكسية في التسويق.. استراتيجيات خاطئة

التسويق النفسي.. المبادئ والأسس

ما هي الخطوات الأربع لاستخدام طريقة مبيعات الدوران (SPIN)؟

ما هو التسويق الرقمي؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تسويق المشاريع المنزلية

تسويق المشاريع المنزلية.. أكثر من ضرورة

تسويق المشاريع المنزلية محض ضرورة، صحيح أن هذه المشاريع تنطوي على فرص جمة إلا أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.