تأسيس مطعم للوجبات السريعة

تأسيس مطعم للوجبات السريعة.. تميّز واحصل على ربح مضمون

إذا كنت تفكر في دخول عالم ريادة الأعمال، أو ممارسة العمل الحر، وتخشى المغامرة، وتخاف أن تخاطر برأسمالك المحدود أصلًا، فإنه من الممكن القول إن فكرة تأسيس مطعم للوجبات السريعة هي الخيار الأنسب بالنسبة لك.

وذلك نظرًا لأن النجاح فيها، في حال التزامك ببعض الشروط والمعايير، مضمون إلى حد كبير، الأمر الذي يؤكد أن خطر المغامرة برأسمال أو خشية الخسارة مستبعد بشكل ما.

ثقافة الوجبات السريعة

إن رائد الأعمال الماهر هو ذاك الذي يستطيع استغلال الفرص المتاحة، والخروج بمكاسب حقيقية من الوقائع والمعطيات والمستجدات التي تطرأ على المجتمع من وقت لآخر، فمثلًا، وبفعل كوننا في عصر السرعة والـ Take away، صارت الوجبات السريعة مطلبًا عامًا؛ فجميعنا يلجأ إليه إما مضطرًا أو بكامل إرادته.

ومن ثم تأتي فكرة تأسيس مطعم للوجبات السريعة كمحاولة لاستغلال هذه الثقافة التي أمست شائعة في كل العالم تقريبًا، وبالتالي فإن صناعة الوجبات السريعة آخذة في الازدهار يومًا بعد آخر.

اقرأ أيضًا: مجتمع المعرفة.. المعلومات كرأسمال!

مخاطر صحية!

إن أخطر تحدٍ سيواجه مشروعك الصغير هو تلك الفكرة الرائجة والتي تقول إن هناك الكثير من المخاطر الصحية التي تسببها هذه الوجبات السريعة، أو أنها تسبب السمنة، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. إلخ.

لا ينبغي أن ترعبك هذه الفكرة، بل يجب أن تنظر إليها باعتبارها تحديًا من نوع ما، وما عليك سوى اجتيازه؛ إذ يمكن، على سبيل المثال، أن تستعين بخبراء في الصحة والتغذية ليقدموا لك النصائح اللازمة لضمان عدم الإضرار بصحة عملائك.

تأسيس مطعم للوجبات السريعة

ليس هذا فقط، بل ينبغي أن تخبر هؤلاء العملاء بما تبذله من أجل الحفاظ على صحتهم؛ وهو الأمر الذي يمكنك اعتباره ميزة تنافسية لك تعزز من فرص نجاح مشروعك، أو أن تموضع Positioning منتجك في السوق بكونه يحافظ على الصحة وأنه لا أضرار فيه.

خطوات النجاح

إذا كنت قررت بالفعل خوض غمار هذه التجربة، وامتلاك مطعم للوجبات السريعة، فعليك أن تتبع الخطوات التالية؛ لكي تعزز فرصك في النجاح.

1- حدد خطة عملك

في هذه الخطوة عليك أن تحدد من هم عملاؤك الذين سوف تستهدفهم بمنتجاتك؟ وما هي السوق التي ستعمل فيها؟ وما تكاليف المشروع بالضبط؟ وأن تحدد كذلك اسم المشروع. إن هذه الخطوة هي بمثابة رسم في الفراغ، لكنك ستنفذه من عبر المراحل التالية.

اقرأ أيضًا: إنترنت الأشياء.. نحو أتمتة الحياة

2- أسس كيانًا قانونيًا

لا تهمل هذه الخطوة؛ إذ من خلال صناعة وتأسيس شكل قانوني لمشروعك ستتجنب المتاعب فيما بعد، ناهيك عن الحفاظ على خصوصية المشروع ضمن إطار قانوني معروف ومحدد.

ومن المهم كذلك العمل على إخراج التراخيص والتصريحات اللازمة؛ إذ إن ذلك سيعفي مشروعك من الإطاحة به في حال كونه مخالفًا من الناحية القانونية.

3- حدد علامتك التجارية

علامتك التجارية هي شخصيتك أو بالأحرى هي تلك التي تمثّل مشروعك؛ ومن ثم يجب أن تهتم بهذا الأمر، فمقدار نجاحك في هذا الأمر سيحدد نجاح المشروع بشكل عام. بالإضافة إلى أن هذه العلامة التجارية هي التي تُعرّف جمهورك بك، وهي ذاتها التي ستُعينك في التغلب على المنافسين.

اقرأ أيضًا: المسؤولية الاجتماعية في التسويق.. طريق مختلف للمنافسة

تأسيس مطعم للوجبات السريعة

4- لا تهمل التسويق

إن التسويق أو بالأحرى الدعاية هي تلك الجسر الذي تعبر من خلاله إلى العملاء المستهدفين؛ ومن ثم يمسي متعينًا عليك أن تضع خطة تسويقية محكمة لهذا المشروع، وضع في اعتبارك كذلك القيمة المضافة التي ستقدمها للمستهلكين، فلا تنس أن هناك الكثير من المنافسين لك في هذا المجال، ولن تستطيع العثور على عملاء إلا عبر تقديم شيء مختلف عما يقدّمه الآخرون.

ومن بين هذه الأمور التي يمكنك أن تنافس بها أو أن تعتبرها قيمة مضافة: سرعة تقديم الطعام (ماكدونالدز يعتمد هذا كميزة تنافسية له)، اصنع نظامًا يتيح للعملاء الحصول على منتجاتهم ووجباتهم بسلالة دون إحداث تكدس ما، كن حريصًا كذلك على تقديم أسعار تنافسية لمنتجاتك.

مستقبل المشروع

إذا تمكن مشروعك من اجتياز العتبة الأولى، أي سنوات البداية التي غالبًا ما تكون صعبة وعسيرة، فتوقع أن تجني من ورائه الكثير من المال سنويًا، وفي هذه الحالة، أي في حال نجاح المشروع، فما عليك سوى أن تفكر في التوسع؛ من خلال فتح فروع جديدة، والتعاقد مع مؤسسات وشركات كبرى لتقديم خدماتك ومنتجاتك لهم.

اقرأ أيضًا:

3 أفكار مشاريع بسيطة لضمان الربح السريع

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشاريع رعاية الحيوانات الأليفة

أفكار مشاريع رعاية الحيوانات الأليفة المناسبة للبدء

يلجأ العديد من الشباب إلى الدخول في عالم الأعمال دون وجود خبرة كافية لديهم لإنشاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.